منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 7 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 39
  1. #1
    ..:مجلة شبوة:..
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    120

    [[عــــــــميدنا الرائع وحوار ســـاخــن عبـر مجلــة شبـــوة العـــدد الثـــامــن]]








    عدنــــا نجــــدد اللقــــــاء بــكـــمــ فـــي العـــــــدد الثـــــامــــن مـــن مجـــــــلة شبــــــوة نـــتــ ،، حــــامـليــــن معنـــــا الكثيـــــــر ،، نتركــكـــمــ الآن مـــع قــــائمـــــة بمـــا يحتـــــــويــــــهــ هــــــذا العـــــــدد ..





    كلمــــــــــة العـــــــدد ..


    ضيف العــــــــدد العــــمــ الغــــالـــي و عميــــــد المنتــــدى :::: FM2 ::::


    ركــــن المـــواضيـع المميــــزة ..


    الركــــن الادبــــــــي ..


    الركـــــن الاســـــلامـــي ..


    ايقـــــــاع حـــــرف .. قلــــــــــــمــ الرحيـــــــــــل ..


    الركـــــــــن الثقــــــــافـــي ..


    ركــــــــــن المطبــــــــخ ..


    ركـــــن الفكـــــاهــــة ،، مــــــرح شبـــــــــوة ..


    ركــــــــن المـــاسنجــــــــر ..


    ركــــــــن المسجــــــــــــاتــ ..


    ركـــــــــن أخبـــــــــــار شبـــــــــوة ..


    الخــــــــــاتمــــــة ..





    بعـــــــد هـــذهــ الجــــــــولة المختصـــــــرة لمــــا تحمــــلهــ المجلـــــــة عبــــر طيـــــاتهــــــا ،، نتركــــــكمــ لتكمــــــوا جــــولتــــكــمــ ..


    تمنيـــــاتنــــــا القلبيــــــــة لــــكمــ بالمتعــــــــــــة والفـــــــائدة أثنــــــاء تصفحـــكمــ مجلتنـــــــا ..


    كـــــــل عـــــــــامــ وأنتـــــــــمــ بخيــــــــــــر ..



    فريـــــق عمـــــل المجلـــــة ..





  2. #2
    ..:مجلة شبوة:..
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    120









    الحمـــدللـــــهــ رب العـــــالمــــين ،، والصــــــلاة والســــــلامــ علــــى أشـــرف خلقــــهــ محمــــــد وآلـــــهــ وصحبــــهــ أجمعيـــن ..

    تنطـــلق أقـــلامنـــا فــي هـــذا العـــدد الثــامــن لتنقـــل لـــكمــ روائــــع متنــوعة ،، لا زالــتــ مسيرتنـــا بفضــل اللـــهــ قـــائمـــة ،، نبحــــث لــكمــ عــن كـــل مــا يسعـــد النفـــس ويثـــري الـــروح ،، خــلاصــة تجــارب وبــوح أقــــلامــ ،، حروف ومعـــانــي ،، معلــومــاتــ وطرائـــف ،، وغيرهـــا الكثيــــر ،، ننشـــرهـا لـكـــمــ بحـــراً واسعــــا محمـــلاً بأرق المعــانــي ،، نتمنــــى أن تجـــــدوا عبــــر ثنـــايــا سطـــورهــا الفـــائدة والمتعـــــة ..

    ولا زلنـــا نــردد بـــأننــــا مـــا اجتمعنـــا الا لنرتقـــي ،، فمعكـــمــ وبكــمــ نسطـــر أجمــــل عنــــاوين الارتقــــاء والتألــــق و الابـــداع ..

    كلنـــا أمـــل أن يحـــوز جهـــدنــــا المتــواضع عــلى رضــــاكـمـ ..

    عيـــدكــمــ مبـــاركــ وكـــل عـــامــ وأنــــتـمــ بخيــــر ..




    أســـرة المجلــــة




  3. #3
    ..:مجلة شبوة:..
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    120











    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من وجدان الشكر ومن روح الاحترام وبكل ادبيات العرفان نشكر عميدنا
    الرائع وعمنا الفاضل اف ام تو على تواضعه وقبوله هذة الاستضافة, عميدنا الغالي وعمنا الفاضل , القلم النابض بروح الكلمة الصادقة واستاذ الحوار
    نقول من الاعماق اهلاً ايها العم،،

    السؤال الاول

    السياسة كما يقال هي اساس الاستقرار لاي بلد من وجهة نظرك
    ماهي مقومات السياسة الناجحة لادارة شؤون البلاد ؟؟ ومتى يتحقق
    الاستقرار السياسي؟؟؟



    أتوجة بالشكر الجزيل للقائمين على مجلة شبوة،على هذه الاستضافة،التي أتمنى من خلالها أن أكون خفيفآ عليهم وعلى الاعضاء المتابعين، وفي نفس الوقت تكون مفيدة لنا جميعا.
    إجابة السؤال الاول:
    هناك قاعدة تقول: ( العدل أساس الملك )
    ولم يكن العدل هو الاساس الوحيد،بل هناك عوامل أخرى لابد من توفرها الى جانب العدل،تشكل في النهاية مقومات السياسة الناجحة. مثل: الادارة، الارادة.
    وتعرف الدولة على أنها:كيان مادي ذو محتوى سياسي قائم على ثلاث ركائز هي:(وطن،شعب،حكومة(.
    فهذه هي مقومات الدولة الاساسية.
    فالوطن:هو الارض بحدودها الجغرافية،وما يحتوية من ثروات.
    والشعب: هو مالك هذه الارض والثروة.
    والحكومة: وهي من تدير شؤون الوطن والمواطن.
    اذآ توفر هذه المقومات بحاجة فقط الى (ادارة) و( ارادة) .
    وبالنسبة الى الجزء الثاني من السؤال متى يتحقق الاستقرار السياسي؟
    يتحقق الاستقرار السياسي عندما تتحقق المواطنة المتساوية،وهو العدل الذي سبق الاشارة الية، ثم أمن المواطن، ثم العيشة الكريمة للمواطن،والتي تتمثل في توفير العمل والخدمات الاساسية.
    ولن تتوفر تلك العوامل،الا أذا توفرت الادارة الحكيمة،والارادرة القوية المخلصة، التي يكون من أهدافها الاساسية :العمل على غرس مفهوم الولاء للوطن،من خلال أهتمامها ورعايتها المثلى للمواطن،من دون الانتقاص من حقوقة الوطنية.





    السؤال الثاني

    مؤتمر السلام انا بوليس الذي انعقد مؤخراً يرى كثير من السياسيين
    والخبراء الاستراتيجيين انه تظاهرة اعلامية فقط لا غير الهدف منه
    تغطية الفشل الذريع لسياسة امريكا في العراق والشرق الاوسط
    ويرى اخرون انه اعتراف ضمني بيهودية اسرائيل ويرى اخرون انه انتصار
    للدبلوماسية العربية .. سؤالنا هنا لا يتعلق بالمؤتمر وحيثياته بل
    نريد منك تحليل عن الصراع العربي الاسرائيلي وماهي الرؤية المستقبلية
    لنهاية الصراع ؟؟وهل ممكن يتحقق السلام من خلال معطيات الوضع الراهن؟؟


    من الصعب علي أن أحلل الصراع العربي الاسرائيلي،لكوني لا أملك المقومات التي تؤهلني الى القيام بذلك،ولكن كل ما استطيع فعلة هو محاولة من خلال اطلاعي على بعض جوانب هذا الصراع. لذا أقول:
    ينظر الكثير على أن الصراع العربي الاسرائيلي هو صراع سياسي، بينما هو في الواقع أكبر من ذلك بكثير، لكونه يعد صراع حضارات،صراع عقائد، في المقام الاول، ومن ثم يأتي الصراع السياسي.
    ونرى بأن الصراع العربي الاسرائيلي، هو صراع محاور متعددة،فهو من جانب صراع اسرائيلي مع الشعوب العربية، وصراع اسرائيلي مع الانظمة العربية، وصراع دولي تتبناه اسرائيل مع العالم الاسلامي،هذا بحسب رائي الشخصي.
    من هنا يتضح لنا صعوبة هذا الصراع وتعقيداته،وهي الأمر الذي يجعل من الصعب عليك أن تضع رؤية لنهاية هذا الصراع، وأن كانت غير مستحيلة.
    فالشعوب العربية والاسلامية التي هي قادرة على وضع حد لهذا الصراع من خلال الجهاد، نجد أن الانظمة العربية والاسلامية تقف ضد رغبة الشعوب، في الوقت الذي تعجز فيه عن ايجاد حلول سلمية.
    فالقضية الفلسطينية أصبحت قضية استثمار لبعض الانظمة العربية، تعمل على اسثمارها وقت حاجتها لذالك، للحصول على مميزات وتسهيلات من قبل الامريكيين.
    ولم تكن الانظمة العربية هي الوحيدة من يستثمر القضية الفلسطينية،بل دخلت ايران على الخط، وأصبحت تتمسك بحبل اللعبة وتفعل الخلاف وقت ما تشاء كما تفعل في لبنان.
    وما جرى أخيرآ في قطاع غزة ، جعلنا نفقد الأمل في قيام دولة فلسطينية مستقلة، فلم يعد الخلاف اليوم فلسطيني اسرائيلي، بل أصبح خلاف فلسطيني ـــ فلسطيني.
    ومن هنا يتضح لنا عدم قدرة الفلسطينيين على حل خلافاتهم نتيجة لوجود أطراف تتحكم في مجريات القضية من وراء الحدود.
    هذا وهم لا زالوا تحت الاحتلال!
    فكيف اذا أصبحوا يمتلكون دولة مستقلة ؟!
    وفي اعتقادي أن قيام دولة فلسطينية مستقلة، لايمكن أن يتم في الوقت القريب، وأن تم بعد عمر مديد فهو لن يتم الا بزوال النظام المصري والاردني والسوري.


    فاذا كانت اسرائيل تتعرض لقصف شبه يومي بالصواريخ من قبل المقاومة الفلسطينية،وبعد فشل الجدار العازل من حماية المستوطنين، فهم بكل يأكيد ومعهم الامريكان يخشون من قيام دولة مستقلة، لأن ذلك معناه قيام دولة مستقلة مجاورة لاسرائيل ومرتبطة بحدود برية وبحرية مع دول عربية اخرى،وهو ماسوف يسهل تدفق السلاح والمال والرجال من العالم العربي والاسلامي، الى فلسطين وتصبح اسرائيل مهدده تهديد مباشر من عدو تاريخي تعلم جيدآ مدى قوته وتضحياته التي تفرضة علية عقيدته الاسلامية.
    كما أن قيام دولة فلسطينية مستقلة، يعد اغلاق باب من أبواب الاستثمار لدى بعض الانظمة العربية.
    في النهاية نقول: أنه في حالت وجود حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، فانه من الممكن أن يتم وفق الرؤية الاسرائيلية، والذي يظمن لها أمنها في المقام الأول، ومن الممكن أن تتنازل اسرائيل عن شرطها بعدم عودة اللاجئين الفلسطينين، مقابل عدم قيام جيش فلسطيني،وتعهد من الدول العربية بعدم تقديم أي دعم عسكري للفلسطينيين، والاكتفاء بالدعم الاقتصادي. ووجود قوات دولية على طول الحدود مع فلسطين.
    لكن متى؟ الله أعلم !





    السؤال الثالث

    ايران اصبحت قوة عظمى في المنطقة وخصوصاً بعد احتلال العراق ,
    قد تكون هذة القوة رافد للعالم الاسلامي وكذلك العربي وداعم رئيسي
    للاستقرار في المنطقة. ولكن هناك تخوف لدى الكثيرين ان ايران لديها
    رؤية استعمارية وتسعى لاستعادة مجد الامة الفارسية ..
    وبعيداً عن هذة وتلك اعطنا لمحة تاريخية عن دور ايران في المنطقة بكل سلبياتها
    وايجابياتها وماذا قدمت للامة؟؟؟


    أود أن أوضح في البداية، من أن السياسة الخارجية الايرانية تعمل وفق خطط استراتيجية منهجية آنية ومستقبلية، وهو العامل المفقود في سياسات الدول العربية.
    كما أن ايران تعمل وفق المبداء السياسي الصحيح (المبادي أولآ ثم المصالح).
    وهي الميزة الاخرى التي فرطت فيها أنظمتنا العربية، والتي تعمل وفق العكس( المصالح اولآ، ومن ثم المبادي(.
    ومن هنا تتضح لنا الهوة بين السياسات العربية والايرانية. فاختلاف السياسات والرواء هو من مكن ايران من البروز على الساحة الدولة، وأبقى الدول العربية على حالها.
    وايران لا يمكن أن تكون رافدآ للعالمين العربي والاسلامي، أو داعم لاستقرار أمن المنطقة.
    يمكن أن يحدث هذا عندما يكون هناك توازن في ميزان القوى،وبما انا نعيش في عصر القوة، وغياب التوازن، لابد أن تكون الكلمة في النهاية للاقوياء، وقوة ايران مصدر قلق في المنطقة، وهي القوة التي مكنت ايران من التحدث بطريقة الاستعلاء ، كما حصل أخيرآ في القمة الخليجية، عندما دعة الدول الخليجية ايران لحضور الاجتماع، والذي حضرة الرئيس الايراني أحمدي نجاد، والذي وضع الخليجيين في مأزق أمام شعوبهم عندما كرر عبارة) الخليج الفارسي) وعدم تطرقه للخلاف الايراني الاماراتي حول الجزر، وكذا عدم تقديم أي ضمانات لدول الخليج بخصوص المفاعلات النووية الايرانية.
    وأحمدي نجاد لم يكرر عبارة (الخليج الفارسي) استفزازآ، بل لكون ذلك من استراتيجيات السياسة الخارجية الايرانية.


    كما أن ايران القوية، لا يمكن أن تتنازل للدول العربية الضعيفة، التي تحتضن القواعد الامريكية، وهو ما تعتبرة ايران تهديد لسيادتها التي قد تنتهك في أي لحظة من قبل الامريكان، انطلاقآ من تلك القواعد.
    وايران لن تقدم للمنطقة الا ما يتفق مع استراتيجيتها، ولا ينبغي لنا أن ننظر الى ايران على أنها ممكن أن تكون منقذآ لنا، أو انها سوف تعمل على تحرير القدس.
    بل لايران مطامع في المنطقة وهي تسعى لاستعادة أمجاد الامبراطورية الفارسية،
    وهذا يتأكد لنا من خلال التهديدات الايرانية لدول المنطقة، والتي التهديدات التي قادة دول المنطقة الى غض الطرف عن برنامج ايران النووي، وكانت هناك تحركات خليجية مكثفة العام الماضي، لحث المجتمع الدولي على ضرورة ايقاف البرنامج النووي الايراني، ولكن بعد تهديدات دول المنطقة، غضت الطرف، بعد أن تأكد لها عدم قدرة الامريكيين من فعل شي، بسبب خيبتهم في العراق وافغانستان، فعادت دول المنطقة لمغازلة ايران ، وهو ما يتوجب على الضعيف القيام به تجاه القوي.
    لذا فمطامع ايران في المنطقة ليست جديدة، ولكن تم تجديدها، ولكنها في الفترة الاخيرة بلغت ذروتها. ولعل آخرها التهديدات الايرانية لمملكة البحرين، واعتبارها مجرد محافظة من محافظات الجمهورية الاسلامية.
    فتهديد ايران لدول المنطقة لا يكمن في سلاحها النووي، الذي تمتلكة بعد، بل يكمن في تغلغلها في الدول العربية، من خلال تكوين منظمات واحزاب موالية لها، أو من خلال دعم الشيعة العرب المتواجدين في بعض الدول العربية، واستخدامهم ورقة ضغط على تلك الانظمة، وهذه من ضمن الاستراتيجيات التي تقوم عليها السياسة الخارجية الايرانية.
    كما أن العداء بين ايران وامريكا، ماهو الا عداء صوري،وليس من مصلحة امريكا توجية أي ضربات للمفاعل النووية الايرانية، لكون ذلك سوف يؤدي الى ضعف ايران عسكريآ، فبقاء ايران قوية وقطب أوحد في المنطقة، يضمن للامريكان بقائهم بحجة حماية دول المنطقة، وهذا ما تعلمة ايران جيدآ، ولم يعد خافي على أحد.





    السؤال الرابع

    اليمن يشهد حراك سياسي بشكل كبير على كل الاصعدة الشعبية
    والحزبية وكذلك المنظمات المدنية .. وهذة تعتبر ظاهرة صحية كما وصفها
    بعض الساسة العرب وكذلك الاعلاميين وعلى راسهم وضاح خنفر مدير
    قناة الجزيرة .. ماهو تقييمك للوضع الراهن وهل انت مع العمل السلمي
    لاجل التغيير ام من انصار البندقية ؟؟ وهل قضية الجنوب حقوقية بحتة
    كما يروج لها الحزب الحاكم ام انها سياسية في المقام الاول والاخير
    كما يراها بعض ساسة الجنوب؟؟؟


    أن طرح عدة أسئلة في سؤال واحد يجعل الاجابة علية في غاية الصعوبة، لكون كل شطر من السؤال يحتاج الى اجابة مستقلة،لذا سوف نأخذ كل سؤال على حدة،حتى نتجنب بقر الامكان أي تداخل في الاجابة، رغم قسوة السؤال !!

    أــ ماهو تقييمك للوضع الراهن؟

    الاجابة:
    الوضع الحالي الذي تشهده اليمن هو نتاج تراكم كم كبير من السياسات الفاشلة للنظام اليمني،وهي سياسة غبية انتهجها النظام مدعومة نشوة انتصار زائفة منذ عام 94م.
    وتدارك النظام اليوم لسلبية بعض تلك السياسات لا يعني تداركه لواقع الازمة بكل جوانبها،بل أختصر ذلك في جزء من الجوانب الحقوقية، واعترافه بذلك يعد اعتراف بسوء سياسته ونهجه الذي انتهجه ضد أبناء الجنوب.
    وما يحصل اليوم في الجنوب لم يكن مجرد معارضة للنظام كما يصفه البعض، بل ثورة ضد الظلم والقمع والاستبداد والتهميش،وهي صحوة جنوبية وأن كانت متأخرة بعض الشي، الا أنها جعلت النظام يصحوا من
    غفوته وتماديه في الاجحاف بحق الشعب والارض والثروة.

    ب ــ وهل انت مع العمل السلمي لاجل التغيير؟أم من انصار البندقية؟؟

    يعد العمل السلمي من أرقى أعمال المقاومة، ولايجيد هذا العمل وينتهجه الا نخبة مثقفة واعية، وهو ما يؤكد على مستوى وعي الشعب الجنوبي. الذي أتخذ من الكفاح السلمي وسيلة راقية لبلوغ الهدف.
    فالانظمة القمعية في العالم والتي يعد النظام اليمني أحدها، تخشى مثل هذا النوع من المقاومة، لكونها لا تستطيع أن تستخدم الدبابة والمدفع التي تهوى استخدامهما ضد متظاهر سلمي لايحمل سوى لافته حقوقية تعبر عن مطلبة.
    وأود أن أوضح لمن طرح السؤال بهذه الطريقة الذكية، أن التغيير الذي تتحدث عنه ياعزيزي ، نطلق علية نحن (تحرير) وليس (تغيير) كما تصفه.
    وبما أن الكفاح مراحل، فالمرحلة الاولى هي المرحلة السلمية، وهو ما نؤيده حاليآ، لكون نتائجها شبه مضمونه وقد شاهدنا بعض تلك النتائج، وان كانت لا ترتقي للمستوى المطلوب، واستخدام البندقية هل الحل الأخير، وبما أن النظام اليمني نظام قمعي متخلف، فهو حتمآ سيفرض على أبناء الجنوب استخدام البندقية في النهاية.


    ج ــ وهل قضية الجنوب حقوقية بحتة كما يروج لها الحزب الحاكم ام انها سياسية في المقام الاول والاخير كما يراها بعض ساسة الجنوب؟؟؟

    الاجابة:
    القضية الجنوبية في حقيقة الأمر سياسية في المقام الأول، حقوقية ثانيا.
    ولا يمكن أن نفصل بين القضيتين لكون كل منها مرتبطه بالآخرى، ومن يحاول الفصل بين القضيتين فهو لا تعنية مصلحة الوطن بقدر ما يبحث عن مصالح شخصية آنية.





    السؤال الخامس

    الوحدة خيار استراتيجي بلا شك ولكن لا يمكن تجاهل الاصوات التي
    تنادي بالانفصال... سؤال الذي يجب النظر اليه هل الجنوب عملياً يملك
    مقومات الانفصال ويستطيع بناء دولة مستقرة سياسياً واقتصادياً وهل هناك رؤية مستقبلية مدروسة بشكل ممنهج ومنطقي تتبنى هذا الطرح
    بالعربي الفصيح هل هناك مشروع سياسي واضح يتبنى الانفصال ويحدد
    افاق الدولة القادمة وتطلعاتها؟؟؟



    دعني أن أطرح أولآ هاذين التساؤلين قبل الاجابة:
    1ــ هل يملك الفلسطينيون مقومات قيام دولة على الأرض الفلسطينية؟
    2 ــ هل يمتلك العراقيون القدرة على حكم أنفسهم بما يمتلكون من مقومات في حالة انسحاب قوات الاحتلال الاجنبي من العراق؟؟


    هنا مثالين متناقضين، والمسألة ليس مسألة مقومات! بل قدرات.
    والشعب الجنوبي يمتلك القدرة والعزيمة والخبرة،فهو شعب مكافح بكل ماتعنية الكلمة من معنى، وشعب مجرب، جرب العيش بدون دولة قبل تعميم النفوذ البريطاني لسيطرته على الجنوب، وجرب حكم شبة دولة، وهو حكم السلاطين والامراء، جرب الحكم الشمولي، جرب حكم الامامة والاستبداد المتمثل في النظام الحالي بقيادة الامام المطور علي عبدالله صالح.
    من يتضح لنا أن الشعب الجنوبي قادر على الاستفادة من اخطاء الماضي، وما لقاء التسامح والتصالح الذي يعاديه النظام اليمني الا دليلآ على قدرته في تجاوز كل الخلافات.
    وتبقى المشكلة في من يعزف على أوتار الماضي،مهددآ بعودة الصراع بين الجنوبيين اذا ما انفصلوا، وهو ذلك يدعوا الى تكريس نظام الظم والالحاق، ويظهرة وكأنه يسير بالبلد على مايرام، بينما لم نشهد سوى مزيدآ من الفتنه واحيا لفتن سبق وان تجاوزها أبناء الجنوب.
    ومسألة المشروع السياسي الانفصالي،لو أنه خيار حزب أو منظمة، لوضعوا لهم أهداف وبرامج سياسية ، ولكنه خيار شعبي نابع عن قناعة تامه بأحقية الشعب الجنوبي في حكم نفسة بنفسة بعيدآ عن الوصاية والاحتلال، وحقه في استغلال والتصرف بثرواته .
    وحتى منظمة تاج لم تتجرا على تحدد نوعية النظام القادم، ايمانآ منهم بأحقية الشعب في اختيار نوع النظام الذي يريده.
    اذا الشعب يوما أراد الحياة = فلابد أن يستجيب القدر
    ولا بـد للـيل أن ينجـــلي = ولا بـد للـقيد أن ينكــسر






    السؤال السادس

    نفتح لك هذة النافذة للنقد ونريد تسلط الضوء بكل شفافية عن مواطن
    السلب والايجاب بالنسبة للادارة وطريقة الاداء وكذلك الاعضاء في منتدانا ؟؟؟


    في عام 2002م تقريبآ أجرى أحد الصحفيين اليمنيين مقابلة مع المغدور به المرحوم جارالله عمر،وطرح علية السؤال التالي:
    ما هو رأيك في الرئيس علي عبدالله صالح؟

    فأجاب قائلآ : من الصعب أن تقيم رجل بحجم الرئيس يمتلك السلطة والقوه والمال !!
    فأما أن تقول كلام تحاسب علية فيما بعد، وأما أن تكذب !

    أكتفي بهذه الاجابة، وكفاية ما خسرته بسبب انتقداتي، التي لم أجني منها سوى مزيدآ من العداء والكراهية من قبل البعض.





    في الختام أكرر شكري وتقديري للقائمين على مجلة شبوة ونشكرهم على كل الجهود المبذولة الرامية الى الارتقاء بمنتديات شبوة نت، كما أشكر ادارة المنتدى ومشرفيه وأعضاءه على كل الجهود الرامية الى تطوير منتديات شبوة نت ، ونتمى منهم الاستمرار والمثابرة حتى تبقى منتديات شبوة نت في طليعة المواقع العربية.
    خالص شكري وتقديري للجميع.


    فــي نهـــاية استضــافتنـــا لـــك عميــدنـــا الغـــالي ،، نقــــدم لـــك بـــاقــة شكـــر وأخـــــــرى احتــــرام لشخصـــــك العـــــزيــز ،، فقـــــد كفيـــت ووفيـــــت فــي الاجـــابة عـــلى الأسئـــــلة ،، ونتمنــــى ألا نكـــون أثقلنـــا عليـــك بهـــــا ..


    كـــل عـــام وأنــــت بخيــــــــر وعيـــــد أضحـــــــى مبـــارك ..



    فريق عمل المجلة ..








    التعديل الأخير تم بواسطة مجلة شبوة; 12-18-2007، الساعة 10:11 PM


  4. #4
    ..:مجلة شبوة:..
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    120





  5. #5
    ..:مجلة شبوة:..
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    120








    :::: الأدب العــــربي ::::


    * تعريف الأدب :-

    هو الكلام البليغ ، الصادر عن عاطفة ، المؤثر في النفوس .


    * أركان الأدب الجيد :-

    العاطفة الصادقة - الأفكار الجليلة - العبارات الجميلة - الخيال المصور.


    * تعريف تاريخ الأدب :-

    هوعلم يبحث عن أحوال اللغة وما أنتجته قرائح أبنائها من بليغ النظم والنثر في

    مختلف العصور، وعما عرض لهما من أسباب الهبوط والصعود والدثور، كما أنه يُعنى

    بتاريخ النابهين من أهل الكتابة واللسُن ونقد مؤلفاتهم وبيان تأثير بعضهم في بعض

    بالفكرة والصناعة والأسلوب .


    * فائدة الأدب العربي:-

    له أثر بالغ في حياة الأمة الإسلامية حيث إن تمسكها بتقاليدها الأدبية الموروثة لهو

    الأساس لتوثيق الصلة بقرآننا وديننا وتاريخنا المجيد .


    * أقسام تاريخ الأدب العربي:-

    1- العصر الجاهلي : ويغطي الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بحوالي 150 عاماً .

    2- عصر صدر الإسلام والدولة الأموية : ويبتدئ مع ظهور الإسلام وينتهي بقيام

    الدولة العباسية عام 132هـ .

    3- العصر العباسي : ويتدئ بقيام الدولة العباسية وينتهي بسقوط بغداد على أيدي

    التتار عاد 656هـ .

    4- العصر العثماني : ويبتدئ بسقوط بغداد وينتهي عند النهضة الحديثة سنة

    1220هـ .

    5- العصر الحديث : ويبتدئ باستيلاء محمد علي على مصر ولايزال .







    الأدب وموضوع تقمص الأديب لشخصية أبطاله
    بقلم: يحيى الصوفي



    الأدب وموضوع تقمص الأديب لشخصية أبطاله يبدو موضوعا طبيعيا جدا ويعتبر وسيلة من وسائل التعبير وأداة من أدواة القص التي يعتمدها معظم الأدباء والقصاصين في أعمالهم للتعبير عن مشاعر وانفعالات وتصرفات شخوصهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

    ولكن ماذا عن تقمص الكاتب الرجل لشخصية المرأة والتحدث باسمها ؟ !

    وماذا عن تقمص الكاتبة المرأة لشخصية الرجل والتحدث بلسانه وكتابة ورسم مشاعره ؟ !

    تقول الأديبة والقاصة الكبيرة كوليت خوري في إحدى المقابلات التلفزيونية الأخيرة لها:( بأنها لا تؤمن أبدا بإمكانية تقمص الكتاب من الجنسين في تقمص أبطالهم من الجنس الآخر والتحدث بعواطف ومشاعر الآخر، وهي تعتبر بان لكل منهم ميزته الخاصة في نقل مشاعره بصدق ولا تميل بتاتا إلى فكرة أن يحل الرجل في الثوب المرأة لكي يتحدث بلسانها والعكس صحيح، وتعتبر أي عملا في هذا المجال هو عمل ناقص لان لكل واحد منهم خاصيته ومعرفته المميزة لنفسه. ؟ )



    وبما إنني من المعجبين جدا بكتابة الأديبة كوليت خوري، واعتبرها من الأديبات العربيات القلائل التي إذا ما تحدثت تكلمت أدبا وأطربت السامع من كلماتها شعرا وأخذتك معها ومن خلال أبطالها في رحلة تعيش من خلالها مغامراتهم دون تأخير وحتى النهاية، وبالرغم من إنها مارست هذا النوع من التقمص من خلال وصف مشاعر أبطالها الذكور في قصصها فانا لم افهم سبب عدم اعترافها بمقدرة الكاتب على إتقان هذا التقمص. ؟

    وبما أنني ممن تمرس في تقمص شخصيات أبطالي في الروايات والقصص التي كتبتها ومن الجنسين واجد سهولة في الحلول بثوب الطرف الآخر ونقل مشاعره وانفعالاته فلا أرى وأنا أخطها أي صعوبة في الإفصاح وبمنتهى الصراحة عن مشاعر قد تتجاوز تلك التي من الممكن أن تفصح عنها إذا ما كانت الكاتبة امرأة، -ويمكن أن يكون من حسنات هذا التقمص أن يبعد كل من الجنسين إذا ما أحبا التعبير بثوب الآخر أصابع الشك والاتهام عن معايشة نفس الهموم والتعرض لنفس المعاناة التي تعيشها أبطالهم-،... أي إننا نملك مساحة من الحرية كبيرة جدا لكي نصول ونجول في عرضنا لتلك الهواجس والآمال والأحلام واختبار مقدرتنا وموهبتنا في نقلها ومقدار اقترابنا أو ابتعادنا عن الواقع. ؟



    ولكي لا أخوض فيما لا اعلم فسأنقل تجربتي الشخصية في هذا المجال، وهي تختصر بمدى صدق وتطابق تلك التجربة في تقمص الشخصية الأنثى والتحدث بلسانها وعرض مشاعرها بإتقان وشفافية تقترب إلى حد كبير من الحقيقة.!

    قد يتساءل البعض كيف. ؟ وهل من الممكن ذلك.؟؟؟ وهل يوفق الكاتب فيه والى أي مدى.؟؟؟

    كلها أسئلة كنت قد طرحتها على نفسي ولم أتحقق إلى الآن من أي منها بشكل قطعي، خاصة إذا ما التقى الكاتب بأحد الشخصيات التي كتب عنها وطلب منه رأيه فيما كتب عنه وهل تصل درجة الصدق في وصف ونقل تلك المعاناة أو التجربة أو المشاعر إلى مستوى الحقيقة والى أي مدى.؟

    وأنا أقولها وبمنتهى الصراحة لقد فعلت، وتفاجأت أن أكون ناقلا لآمال وطموحات ابعد من تلك التي كانت تتأملها أو ترغب في الإفصاح عنها تلك الشخصية أحيانا وفي أحيان أخرى أفاجأ بأنني لا اعرف شيئا عن المرأة وبان نقل مشاعرها لا يتعدى أكثر من محاولة فاشلة من محض الخيال ولا تمت إلى عالم المرأة بشيء.؟؟؟

    إذ لا يكفي أن نخط مشاعر الطرف الآخر على الورق لكي ندعي فهمنا لها، ومهما تمتعنا من الموهبة والحس المرهف والعين الثاقبة في التقاط الحقيقة ومعايشتها ومشاركتنا لمعاناتها وامتلاكنا للخبرات المتراكمة من وحي تتبع الهموم اليومية والماسي الاجتماعية وما تتعرض له من إهمال أو استغلال أو انتقاص في الحقوق، أو مجاراتها في رحلتها نحو المساواة وتكافؤ الفرص وتبوؤها المراكز الاجتماعية التي تطمح لها ومقدار تطابقها مع حلمها وتأثيرها على سير وتماسك حياتها الاجتماعية والعاطفية ومقدار الثمن الذي عليها أن تبذله في تحقيق ذلك،..... كل ذلك لا يكفي لكي نخط سطرا واحدا ندعي فيه مقدرتنا على نقل الحقيقة فيما تحب وتشعر. ؟ !

    لأننا بكل بساطة رجال ولأنها بكل بساطة امرأة






    فضاء الكلمة ... غذاء العقل والجسد

    بقلم : خليل إبراهيم الفزيع ..



    هل ثمة ارتباط بين غذاء العقل والجسد؟

    هذا السؤال طالما حير العلماء وهم يرون أن كثيرا من العباقرة لا يتميزون بضخامة الأجسام، وأن بعض من يتميزون بضخامة الأجسام لا نصيب لهم من العبقرية إن لم يتسم بعضهم بالغباء، ومع أن سلامة الصحة لا ترتبط بالسمنة، فإن العلة وضعف البنية لا تمنع العبقرية من أن تسفر عن وجهها في بعض الحالات، والأكثر من ذلك أن بعض المرضي يتمتعون بحدة الذكاء وصفاء الذهن بطريقة لا تتوفر في بعض الأصحاء، رغم كل ما هو سائد من أن العقل السليم في الجسم السليم.

    ويقول قائل إن الفرق قائم بين مرضي النفس وبعضهم يصل إلي قمة العبقرية ومرضي الجسد وبعضهم يصل إلي حافة العجز ومع ذلك يظل الارتباط بين غذاء العقل وغذاء الجسد قائما وغير محسوم لدي الكثيرين. فالعقل تتفتح مداركه نتيجة تغذيته بمنظومة من القيم التربوية منذ الطفولة، وهي قيم تقوم أساسا علي محاولة الاستفادة القصوي من إمكانيات العقل بتحريض عوامل الإبداع وتشجيع الإنتاج المتميز، وتحفيز خلايا التفوق، وتنشيط ملامح العبقرية، سواء بالتعليم المباشر، أو بالتوجيه نحو مكامن التفرد في السلوك والممارسة الحياتية بصفة عامة، وفي ظل ما يقال من أن عقل الإنسان لا يزال جزءا كبيرا منه في حالة خمول، فإن واجب اكتشاف المناطق المجهولة من عقل الإنسان لا يزال قائما، من هنا ظهرت بوادر رعاية الموهوبين وتشجيع المتميزين ودعم المتفوقين، في سياق تلك الرغبة في اكتشاف تلك المناطق المجهولة من عقل الإنسان، لكن الجهود المبذولة في هذا المجال لا تزال قاصرة عن الوصول إلي نتائج أكثر وضوحا، كما هو الحال في مسألة الصحة الجسدية للإنسان، وهي غايته في كل مكان.



    العناية بالصحة الجسدية ضرورية، لكن العناية بالصحة العقلية هي الأكثر ضرورة، لأن أصحاب الأجسام الضخمة ليسو من تحتاج إليهم الأمم والشعوب في بناء حاضرها ومستقبلها، بعد أن أصبح اعتماد الإنسان علي جسده أقل مما كان في الماضي، بل أصبح الاعتماد علي عقله هو الأهم والأكثر حظوة في المجتمعات المتقدمة، ومع ذلك لا تزال بعض عادات التغذية السيئة تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام الأسرة التي تري التركيز علي تغذية جسد الطفل دون التركيز علي تغذية عقله وروحه بقيم الإبداع والتميز، وكأنها لا تريد إنسانا يسهم في بناء مجتمعه ووطنه، بل تريد كيسا متحركا من الشحم واللحم عاجزا عن خدمة نفسه، مع أن الاهتمام ببناء الجسم لا يتعارض مع الاهتمام ببناء العقل، بل أن التربية السليمة قائمة علي التوازن بين الاتجاهين، لأن إهمال احد الجانبين سوف يؤدي إلي إعاقة حتمية تمنع الإنسان من القيام بوظائفه الحياتية، وتحد من إسهاماته في بناء حاضر ومستقبل وطنه وأمته.

    إن سر نجاح الأمم المتقدمة هو عنايتها بعقول أبنائها إلي جانب عنايتها بأجسامهم، وهذا ما لا يتحقق في بعض المجتمعات الفقيرة أو النامية حيث لا يوجد الاهتمام لا بالعقل ولا بالجسد، لا للأطفال ولا للكبار، عندما لا تصبح للإنسان قيمة، سوي أن يكون وقودا للحروب الغاشمة، أو آلة مسخرة لخدمة غيره في ظل غياب الأنظمة والقوانين التي تحد من استغلال الإنسان لأخيه الإنسان.

    تغذية العقول وتغذية الأجسام تحتاج إلي نظام يسود فيه العدل وتكافؤ الفرص، والحياة الحرة الكريمة التي تتيح للإنسان منذ الطفولة التربية السليمة في عقله وروحه وجسده.





    {}{} البـــــــردونـــــي {}{}




    شاعر ثوري عنيف في ثورته، جريء في مواجهته، يمثل الخصائص التي امتاز بها شعر اليمن المعاصر ،، والمحافظ في الوقت نفسه على كيان القصيدة العربية كما أبدعتها عبقرية السلف، وكانت تجربته الإبداعية أكبر من كل الصيغ والأشكال ...

    ولد عام 1348هـ 1929 م في قرية البردون (اليمن)

    أصيب بالعمى في السادسة من عمره بسبب الجدري ، درس في مدارس ذمار لمدة عشر سنوات ثم انتقل إلى صنعاء حيث أكمل دراسته في دار العلوم وتخرج فيها عام 1953م.

    ثم عُين أستاذا للآداب العربية في المدرسة ذاتها ... وعمل مسؤولاً عن البرامج في الإذاعة اليمنية.

    أدخل السجن في عهد الإمام أحمد حميد الدين وصور ذلك في قصائده فكانوا أربعة في واحد حسب تعبيره ، العمى والقيد والجرح ,,

    شاعر اليمن وشاعر .. منتم الى كوكبة من الشعراء الذين مثلت رؤاهم الجمالية حبل خلاص لا لشعوبهم فقط بل لأمتهم أيضا‚ عاش حياته مناضلا ضد الرجعية والدكتاتورية وكافة اشكال القهر ببصيرة الثوري الذي يريد وطنه والعالم كما ينبغي ان يكونا‚ وبدأب المثقف الجذري الذي ربط مصيره الشخصي بمستقبل الوطن‚ فأحب وطنه بطريقته الخاصة‚ رافضا أن يعلمه أحد كيف يحب‚ لم يكن يرى الوجوه فلا يعرف إذا غضب منه الغاضبون‚ لذلك كانوا يتميزون في حضرته غيظا وهو يرشقهم بعباراته الساخرة‚ لسان حاله يقول: كيف لأحد أن يفهم حبا من نوع خاص حب من لم ير لمن لا يرى ..

    هو شاعر حديث سرعان ما تخلص من أصوات الآخرين وصفا صوته عذبا‚ شعره فيه تجديد وتجاوز للتقليد في لغته وبنيته وموضوعاته حتى قيل‚ هناك شعر تقليدي وشعر حديث وهناك شعر البردوني‚ أحب الناس وخص بحبه أهل اليمن‚ وهو صاحب نظرة صوفية في حبهم ومعاشرتهم إذ يحرص على لقائهم بشوشا طاويا ما في قلبه من ألم ومعاناة ويذهب الى عزلته ذاهلا مذعورا قلقا من كل شيء .

    تناسى الشاعر نفسه وهمومه وحمل هموم الناس دخل البردوني بفكره المستقل الى الساحة السياسية اليمنية‚ وهو المسجون في بداياته بسبب شعره والمُبعد عن منصب مدير إذاعة صنعاء‚ والمجاهر بآرائه عارفا ما ستسبب له من متاعب ...في عام 1982 أصدرت الأمم المتحدة عملة فضية عليها صورته كمعاق تجاوز العجز‚ ترك البردوني دراسات كثيرة‚ وأعمالا لم تنشر بعد أهمها السيرة الذاتية..‚



    له عشرة دواوين شعرية، وست دراسات. . صدرت دراسته الأولى عام 1972م "رحلة في الشعر قديمه وحديثه" .

    أما دواوينه فهي على التوالي:

    من أرض بلقيس 1961 -
    في طريق الفجر 1967 -
    مدينة الغد 1970
    لعيني أم بلقيس 1973
    السفر إلى الأيام الخضر 1974
    وجوه دخانية في مرايا الليل 1977 -
    زمان بلا نوعية 1979
    ترجمة رملية لأعراس الغبار 1983
    كائنات الشوق الاخر 1986 -
    رواغ المصابيح 1989


    في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاثنين 30 أغسطس 1999م وفي آخر سفرات الشاعر الى الأردن للعلاج توقف قلبه عن الخفقان بعد ان خلد اسمه كواحد من شعراء العربية في القرن العشرين ..





    مــن أرض بلقيــــس ..


    مـن أرض بلقيس هذا اللحن والوتر =مـن جـوها هـذه الأنسام والسحر
    مـن صدرها هذه الآهات، من فمها =هـذي الـلحون. ومن تاريخها الذكر
    مـن «السعيدة» هذي الأغنيات ومن= ظـلالها هـذه الأطـياف والـصور
    أطـيافها حول مسرى خاطري زمر =مـن الـترانيم تـشدو حـولها زمر
    من خاطر «اليمن» الخضرا ومهجتها= هـذي الأغاريد والأصداء والفكر
    هــذا الـقصيد أغـانيها ودمـعتها= وسـحرها وصـباها الأغيد النضر
    يـكاد مـن طـول ما غنى خمائلها =يـفوح مـن كل حرف جوها العطر
    يـكاد مـن كـثر ما ضمته أغصنها =يـرف مـن وجنتيها الورد والزهر
    كـأنه مـن تـشكي جـرحها مـقل =يـلح مـنها الـبكا الـدامي وينحدر
    يـا أمـي الـيمن الخضرا وفاتنتي =مـنك الـفتون ومني العشق والسهر
    هـا أنـت في كل ذراتي وملء دمي =شـعر «تـعنقده» الذكرى وتعتصر
    وأنـت فـي حضن هذا الشعر فاتنة =تـطل مـنه، وحـيناً فـيه تـستتر
    وحسب شاعرها منها - إذا احتجبت =عـن الـلقا - أنـه يـهوى ويدكر
    وأنـهـا فـي مـآقي شـعره حـلم= وأنـها فـي دجـاه اللهو والـسمر
    فـلا تـلم كـبرياها فـهي غـانية= حـسنا، وطبع الحسان الكبر والخفر
    من هذه الأرض هذي الأغنيات، ومن =ريـاضـها هــذه الأنـغام تـنتثر
    من هذه الأرض حيث الضوء يلثمها =وحـيث تـعتنق الأنـسام والـشجر
    مـا ذلـك الـشدو؟ من شاديه؟ إنهما= مـن أرض بلقيس هذا اللحن والوتر

    البردوني





    هـذا هـو الوطـن

    دافِـعْ عـن الوطـنِ الحبيبِ
    عن الحروفِ أم المعانـي ؟
    ومتـى ؟ وأيـنَ ؟
    بِسـاعـةٍ بعـدَ الزمـانِ
    وَموقِــعٍ خلـفَ المكـانِ ؟!
    وَطـني ؟ حَبيـبي ؟
    كِلْمتـانِ سَمِعْـتُ يومـاً عنهُمـا
    لكنّني
    لَـمْ أدرِ مـاذا تعنيـانِ !
    وطَـني حبيبي
    لستُ أذكُـرُ من هــواهُ سِـوى هـواني !
    وطنـي حبيبـي كانَ لي منفـى
    ومـا استكفـى
    فألقانـي إلى منفـى
    ومِـنْ منفـايَ ثانيـةً نفانـي !
    **
    دافِـع عـنِ الوطَـنِ الحبيبِ
    عـنِ القريبِ أم الغريبِ ؟
    عـنِ القريبِ ؟
    إذنْ أُدافِــعُ مِـن مكانـي.
    وطـني هُنـا.
    وطـني : أنَـا
    ما بينَ خَفقٍ في الفـؤادِ
    وَصفحـةٍ تحـتَ المِـدادِ
    وكِلْمَـةٍ فوقَ اللّسـانِ
    وطني أنَـا : حُريّـتي
    ليسَ التّرابَ أو المبانـي.
    أنَـا لا أدافِـعُ عن كيـانِ حجـارةٍ
    لكـنْ أُدافِـعُ عـنْ كِيانـي !

    الشاعر احمد مطر




    رؤية الظلام .. قصــة قصيــرة ..

    أمس نهضت من فراشي متثاقلاً. انسحب طرف الشرشف معي وأنا أندفع من عتبة الحجرة. عثرت قدمي بحذاء منقلب وقفزت عدة خطوات سويّة دون أن أتبين طريقي، تجولت في أنحاء الشقة الواسعة وقلبت أغراضاً هنا وهناك.. كدت أعود إلى مكاني لولا صوت أمي التي استيقظت:أنت عطشان، أجلب لك الماء؟.

    قلت:ـ لا يا أمي، اني أبحث عن النظارة، هل تعرفين مكانها؟.

    ـ نظارتك أم نظارتي؟!..

    ـ نظارتي.. نظارتي يا أمي!..

    ـ لا أعرف ماذا تفعل بالنظارة في هذا الوقت!

    ـ أريد أن أكتب.. أكتب يا أمي.

    ـ الكهرباء مقطوعة.. الأفضل أن تنام.. لن تنفعك النظارة!.


    وديع العبيدي



    التعديل الأخير تم بواسطة مجلة شبوة; 12-18-2007، الساعة 10:12 PM


  6. #6
    ..:مجلة شبوة:..
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    120








    الإمام الشافعى

    حياة الإمام الشافعى




    هو محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن هشام بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصى ، ولد بمدينة غزة بفلسطين سنة 150 هـ ، حيث خرج إليها والده إدريس من مكة فى حاجة له ، فمات بها و أمه حامل به فولدته فيها ثم عادت به بعد سنتين إلى مكة ، و قد حفظ الشافعى القرآن فى سن السابعة و حفظ موطأ مالك فى سن العشرين فقد كان شديد الذكاء شديد الحفظ حتى إنه كان يضع يده على المقابلة للتى يحفظها لئلا يختلطا حيث أنه كان يحفظ من أول نظرة للصفحة .. و قد إختلط الشافعى بقبائل هذيل الذين كانوا من افصح العرب فاستفاد منهم و حفظ أشعارهم و ضرب به المثل فى الفصاحة . و قد تلقى الشافعى فقه مالك على يد الإمام مالك و تفقه فى مكة على يد شيخ الحرم و مفتيه (مسلم بن خالد الزنجى) و (سفيان بن عيينه الهلالى) و غيرهما من العلماء ثم رحل إلى اليمن ليتولى منصبا جاءه به (مصعب بن عبد الله القرشى) قاضى اليمن ثم رحل إلى العراق سنة 184 هـ و أطلع على ما عند علماء العراق و أفادهم بما عليه علماء الحجاز و عرف (محمد بن الحسن الشيبانى) صاحب أبى حنيفة و تلقى منه فقه أبى حنيفة ، و ناظره فى مسائل كثيرة و رفعت هذه المناظرات إلى الخليفة هارون الرشيد فسر منه ، ثم رحل الشافعى بعدها إلى مصر و إلتقى بعلمائها و أعطاهم و أخذ منهم ثم عاد مرة أخرى إلى بغداد سنة 195 هـ فى خلافة الأمين و أصبح الشافعى فى هذه الفترة إماما له مذهبه المستقل و منهجه الخاص به و إستمر بالعراق لمدة سنتين عاد بعدها إلى الحجاز بعد أن ألف كتابه (الحجة) ثم عاد مرة ثالثة إلى العراق سنة 198 هـ و أقام بها أشهرا ثم رحل إلى مصر سنة 199 هـ و نزل ضيف عزيزا على (عبد الله بن الحكم) بمدينة الفسطاط و بعد أن خالط المصريين و عرف ما عندهم من تقاليد و أعراف و عادات تخالف ما عند أهل العراق و الحجاز أعاد النظر فى مذهبه القديم المدون بكتابه (الحجة) و جاء منه ببعض المسائل فى مذهبه الجديد فى كتاب (الأم) الذى أملاه على تلاميذه فى مصر و يمكن إعتبار فقه الشافعى وسط بين أهل الحديث و أهل الرأى .. و قد رتب الشافعى أصول مذهبه كالآتى كتاب الله أولا و سنة الرسول صلى الله عليه و سلم ثانيا ثم الإجماع و القياس و العرف و الإستصحاب و قد دون الشافعى مذهبه بنفسه.


    و يعد الشافعى أول من ألف فى علم أصول الفقه و يتضح ذلك فى كتابه المسمى (الرسالة) و قد كتبها فى مكة و أرسلها إلى (عبد الرحمن بن مهدى) حاكم العراق حينذاك - مع الحارث بن شريح الخوارزمى البغدادى الذى سمى بالنقال بسبب نقله هذه الرسالة و لما رحل الشافعى إلى مصر أملاها مرة أخرى على (الربيع بن سليمان المرادى) و قد سمى ما أملاه على الربيع (بالرسالة الجديدة) و ما أرسله إلى (عبد الرحمن المهدى) (بالرسالة القديمة) ، وقد ذهبت الرسالة القديمة و ما بين أيدينا هو الرسالة الجديدة التى أملاها على الربيع .. و من أقوال الشافعى (من حفظ القرآن نبل قدره و من تفقه عظمت قيمته و من حفظ الحديث قويت حجته و من حفظ العربية و الشعر رق طبعه و من لم يصن نفسه لم ينفعه العلم) و من أشعاره: "نعيب زماننا و العيب فينا - و ما لزماننا عيب سوانا \ و نهجو ذا الزمان بغير ذنب - و لو نطق الزمان لنا هجانا \ و ليس الذئب يأكل لحم ذئب - و يأكل بعضنا بعضا عيانا" و قد إنتشر مذهب الشافعى فى الحجاز و العراق و مصر و الشام و فلسطين و عدن و حضر موت و هو المذهب الغالب فى أندونيسيا و سريلانكا و لدى مسلمى الفلبين و جاوه و الهند الصينية و إستراليا.
    و قد إستمر الشافعى فى مصر يفتى و يعلم حتى توفى - رحمه الله - سنة 204 هـ.





    فضــــل صــــوم يــــوم عرفـــــة


    عن أبي قتادة الأنصاري أن رسول الله سئل عن صوم يوم عرفة ، قال : ( يكفر السنة الماضية والسنة القابلة ) أخرجه مسلم (1-1).

    الحديث دليل على فضل صوم يوم عرفة وجزيل ثوابه عند الله تعالى حيث إن صيامه يكفر ذنوب سنتين .

    وإنما يستحب صيام يوم عرفة لأهل الأمصار ، أما الحاج فلا يسن له صيامه ، بل يفطر تأسياً بالنبي r .



    فعلى المسلم المقيم أن يحرص على صيام هذا اليوم العظيم اغتناماً للأجر ، وإذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة فإنه يصام ، وأما ما ورد من النهي عن إفراد يوم الجمعة في الصوم فإنما هو لذات يوم الجمعة ، وأما يوم عرفة فإنما يُصام لهذا المعنى وافق جمعةً أو غيرها ، فدل على أن الجمعة غير مقصودة .

    والذنوب التي تكفَّر بصيام يوم عرفة هي الصغائر ، وأما الكبائر كالزنا وأكل الربا والسحر وغير ذلك ، فلا تكفرها الأعمال الصالحة بل لا بد لها من توبة أو إقامة الحد فيما يتعلق به حد ، وهذا قول الجمهور .

    وعلى المسلم أن يحرص على الدعاء اغتناماً لفضله ورجاءً للإجابة ، فإن دعاء الصائم مستجاب ، وإذا دعا عند الإفطار فما أقرب الإجابة وما أحرى القبول ! .

    وأعلم أنه يشرع التكبير بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق ، وصفته : ( الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد ) .

    ( قيل لأحمد - رحمه الله - : بأي حديث تذهب إلى أن التكبير من صلاة الفجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق ؟ قال : بالإجماع : عمرَ وعليٍّ وابنِ عباس وابنِ مسعود رضي الله عنهم ) (1).

    وعن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -قال : ( غدونا مع رسول الله r من منى إلى عرفات منا الملبي ومنا المكبر ) أخرجه مسلم (2) ، ومثله ورد عن أنس t متفق عليه (3).

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف الفقهاء من الصحابة والأئمة أن يكبر من فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة ) (4).





    {}{} أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك {}{}


    أخي المسلم-أختي المسلمه
    نحييك بتحية الإسلام ونقول لك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ونهنئك مقدما بقدوم عيد الأضحى المبارك ونقول لك: تقبل الله منا ومنك،
    ونرجو أن تقبل منا هذه الرسالة التي نسأل الله عز وجل أن تكون نافعة لك
    ولجميع المسلمين في كل مكان.


    أخي المسلم -أختي المسلمه
    الخير كل الخير في اتباع هدي الرسول
    صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياتنا،
    والشر كلى الشر في مخالفة هدي نبينا صلى الله عليه وسلم
    لذا أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها
    في ليلة عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة،

    وقد أوجزناها لك في نقاط هي:


    التكبير

    يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق
    وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة،
    قال تعالى: ((واذكروا الله في أيام معدودات )).

    وصفته
    أن تقول: (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)
    و جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات،
    إعلانا بتعظيم الله وإظهارا لعبادته وشكره.


    ذبح الأضحية
    ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى عليه وسلم :

    "من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح "

    رواه البخاري ومسلم،.

    ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق،

    لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كل أيام التشريق ذبح ".

    انظر: السلسلة الصحيحة برقم 2476.



    الاغتسال والتطيب للرجال. ولبس أحسن الثياب

    وذلك بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام،
    أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب،
    فلا يصح أن تذهب لطاعة الله والصلاة
    ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أمام الرجال.


    الأكل من الأضحية

    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع
    من المصلى فيأكل من أضحيته.
    زاد المعاد 1/ 441.


    الذهاب إلى مصلى العيد ماشيا ان تيسر ذلك

    والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلا
    فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم .


    الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة

    والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن
    صلاة العيد واجبة؟ لقوله تعالى: (( فصل لربك وانحر ))
    ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع المسلمين
    حتى الحيض والعواتق، ويعتزل الحيض المصلى.


    مخالفة الطريق

    يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق
    وترجع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .


    التهنئة بالعيد

    لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .








    في رحاب آية ...

    يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة البقرة: “الحجُ أَشْهُرٌ معْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِن الحج فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الحج وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَودُواْ فَإِن خَيْرَ الزادِ التقْوَى وَاتقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ”، (الآية 197).

    في هذه الآية الكريمة يتحدث الحق سبحانه وتعالى عن وقت فريضة الحج والآداب والأخلاقيات التي ينبغي أن يلتزم بها الحاج، ليحظى بكامل الأجر والثواب ويعود من رحلته المباركة كيوم ولدته أمه.

    وقوله سبحانه: “الحج أشهر معلومات”، أي وقت الحج أشهر معلومات، وجعلت النسبة إلى الحج نفسه لا إلى وقته، للإشعار بأن هذه الأشهر لكونها تؤدى فيها هذه الفريضة قد اكتسبت تقديسا وبركة منها، حتى لكأن هذه الأشهر هي الفريضة نفسها.

    وعبر سبحانه عن هذه الأشهر بأنها معلومات، لأن العرب كانوا يعرفون أشهر الحج من كل عام منذ عهد إبراهيم عليه السلام، وقد جاء الإسلام مقررا لما عرفوه. أو المراد بكونها معلومات أنها مؤقتة بأوقات معينة لا يجوز تقديمها ولا تأخيرها عنها.


    { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }

    " من حج هذا البيت ، فلم يرفث ، ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه . " البخاري..







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. لأول مــرة في منتديات شبـــوة .... طبيبك معــــــك مباشرة ...
    بواسطة علي عوض في المنتدى الصحة والغذاء
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 05-12-2013, 12:27 AM
  2. مشاركات: 63
    آخر مشاركة: 02-28-2008, 11:07 AM
  3. مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 01-02-2008, 01:36 AM
  4. -|[ إصطيـاد الفتيـات عبـر المنتـديات ]|-
    بواسطة Dr.3MoOoR في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-03-2006, 10:40 PM
  5. ليلــة عيــد
    بواسطة فارس شبوة في المنتدى الارشيفات الاسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-25-2003, 05:48 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك