منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
Like Tree0Likes

الموضوع: مقال عن الخضروات

  1. #1
    قلم بدأ بقوة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    11

    44 مقال عن الخضروات

    السلام عليكم

    كيف الحال؟؟













    الموهم انب ماعندي مقال ابيكم تجيبولي مقال عن الخضروات الله لايهينكم


    وشكرا



    من مواضيع العضو
    محتاجه لمساعده



  2. #2
    شخصية هامة الصورة الرمزية أنين الليل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,888

    أختي الكريمة أنسانه
    هذا هو المقال ان شاء الله يعجبك
    الخضروات مصطلح مطبخي يطلق على أي نوع من النباتات العشبية التي تستخدم جزئيا أو بشكل كامل في الطبخ لتحضير أطعمة للإنسان . يلحق بالخضروات أيضا الفطر المشروم رغم انه لا يعتبر من النباتات بل من الفطريات . يمكن ان تستخدم من الخضروات أجزاء مستقلة من النباتات مثل الأوراق (الخس و الملفوف و ورق العنب (العنب يعتبر من الفاكهة) ) أو ساق النبات (الهليون asparagus ) أو الجذر ( الجزر أو الشوندر ) أو البصيلات (الثوم و البصل) أو البذور (مثل الفاصولياء و البازلاء) و بطيعة الحال الثمار في كثير من الحلات مثل الفليفلة و الخيار و اليقطين Pumpkin و القرع Squash .

    هذا هو المقال
    دمتِ بخير






    أبُدٌِعْ هنْاَِ فأنِْتُِ الٌمُبدُِع ألْوُحِيَدِْ

    قُسِْمَ الكَتْبٌِ و ُ الْبُِرَاُمجٌ التِْعلِيمُيهْ

    فٍَــْ ٌ هُـوٌ بأنْتَظاُركَ ِ لكَِيْ تبْدٌعَِ






  3. #3


  4. #4
    شخصية هامة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    782

    هذا مقال لك اختي



    ماذا تعرف عن الخضروات
    ما هى الخضروات؟

    • الخضروات هي أغذية نباتية تحتوى على أجزاء متعددة للآكل مثل ( الأوراق، الجذور، الدرنات، الأزهار... )
    • الخضروات مصدر مهم للمعادن، الفيتامينات، الألياف في الوجبة الغذائية.

    تقسم الخضر من حيث اللون إلى :

    • الخضر الخضراء : مثل البازلاء والفاصوليا ...إلخ.
    • الخضر الصفراء أو البرتقالية : مثل الجزر والقرع ...إلخ.
    • الخضر الحمراء: مثل الشمندر والملفوف الأحمر... الخ.
    • الخضر البيضاء : مثل القرنبيط والبطاطس والملفوف ...إلخ.

    تقسيم الخضروات من حيث أجزاء النباتات المستخدمة في الغذاء:

    • الخضر الجذرية، وتشمل: الجزر، الشمندر... إلخ.
    • الخضر الدرنية، وتشمل: البطاطس... إلخ.
    • الخضر البصلية، وتشمل: البصل، الثوم... إلخ.
    • الخضر الورقية، وتشمل: الملفوف، الخس،الشبت، النعناع، البقدونس، والجرجير... إلخ.
    • الخضر الزهرية، وتشمل: القنبيط... إلخ.
    • الخضر الثمرية، وتشمل: الطماطم، والباذنجان، القرع، الباميا، الفلفل، الخيار،
    • الخضر القرنية والحبوب، وتشمل: اللوبيا، البازلاء، والفاصوليا... إلخ.
    القيمة الغذائية للخضراوات:

    • تمد الجسم بالفيتامينات، مثل: فيتامين ا،ج، كما تمده بالمعادن، مثل: الحديد، والماغنسيوم، وهي مجموعة قليلة في دهونها ومصدر هام للألياف.
    • تمتاز الخضر بكونها موردًا للمواد الكربوهيدراتية كما في البذور والدرنات عدا بعض الأنواع كالكاكاو والزيتون، فإنها مصدر للمواد الدهنية.
    • المواد الدهنية: وهي تختلف عن المواد الدهنية التي باللحوم بأنها تميل للسيولة، ولكن قيمتها الغذائية موازية لها.
    • المواد الزلالية: قيمة المواد الزلالية في الخضر كغذاء قليلة، وتوجد في البقول بنسبة كبيرة.
    • الماء: نسبة الماء في الخضر كبيرة جدًا؛ إذ تتراوح بين 70-90 مما يجعل قيمتها الغذائية قليلة بالنسبة لحجمها.
    • السليولوز يوجد بكثرة في الخضر، وهو لا يمتص في الجسم، بل يبقى في الأمعاء على حالته، فيحرك الأمعاء ويكون أشبه بملين طبيعي؛ لذلك تجهز بعض الأدوية منه لعلاج الإمساك، وعلى هذا الأساس أيضا يوصف أكل الخضر بكثرة عند من ينتابهم الإمساك.
    • الفيتامينات: تحتوي الخضر على كمية كبيرة منها، يختلف نوعها باختلاف الخضر، وأهمها فيتامين (جـ) الذي يمنع الالتهابات الجلدية والحميات، وتكثر نسبته في الخضر التي تؤكل نيئة؛ لأنه يتأثر بحرارة الطهي.
    • الأملاح: جميع الخضر غنية بالأملاح الأساسية والأحماض، وأهمها البوتاسيوم والحديد.

    فقدان القيمة الغذائية :

    أن عمليات حفظ المحاصيل الطازجة وإعدادها يؤثر في قيمتها الغذائية وذلك للأسباب التالية:
    1- تناقص القيمة الغذائية أثر التخزين الطويل.
    2- نزع القشرة يؤثر في تخفيض القيمة الغذ1ئية.
    فيقال : الخضر المثلجة أفضل من الطازجة.
    الحقيقة: الخضر المثلجة مغذية اكثر من الخضر الطازجة التي توشك على الذبول، فمستوى الفيتامينات يبدأ في التناقص بمجرد أن تقطف الثمار.

    الاختيار السليم للخضراوات:

    • تختار الخضر الطازجة الصغيرة السن الخالية من العطب ( التلف ) ومن الطين، لينة الالياف، لتوافر فيها النكهه الخاصة.
    • يفضل الكاملة النضج المتماسكة القوام الخالية من الإصابات الغير متجاوزة لمرحلة النضج الكامل.
    • الخضر الخضراء يجب أن تكون زاهية اللون وان تكون عروقها سهلة الكسر وفي الكرنب يجب اختيار الممتلئ بالأوراق العريضة. وفي القرنبيط يختار أبيض اللون الممتلئ. وفي الفاصوليا تكون زاهية اللون متوسطة الحجم لينة الألياف. وفي البازلاء تكون البقلة ممتلئة بالحبوب المتوسطة الحجم.

    الطرق المثلى لتنظيف الخضروات:

    • تغسل الخضر جيداً ليس فقط لإزالة القاذورات والطين لكن أيضاً لإزالة المبيدات الحشرية السامة، لذا يجب نقع جميع الخضار بالماء والملح لمدة عشر دقائق فقط ولا تزيد، فهذا يخلصها من المواد الكيماوية المضافة لها أثناء الزراعة.
    • تغسل الخضر قبل تقطيعها مباشرة، حتى لا تفقد الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
    • ينبغي مراعاة الاستغناء عن أقل جزء ممكن من الخضر عند غسلها وتنظيفها وتقشيرها أي لا يستغنى إلا عن الجزء الفاسد فقط.

    طرق أعداد الخضروات:

    تأثير الطبخ على القيمة الغذائية للطعام:
    • تحدث العديد من التغيرات الكيميائية والفيزيائية للطعام عند طبخة، وتتوقف هذه التغيرات على طريقة الطبخ ومدته ونوع الطعام.

    طرق طهي الخضروات:

    تطهى الخضر بعدة طرق منها:
    • السلق، الشي والطهي في الفرن، الطهي على البخار، الطهي بالضغط.
    • السلق: الطريقة المثلى لطهى الخضروات.

    القواعد الصحية لطهى وسلق الخضراوات:
    1- لا تنقع الخضر في الماء قبل طهيها إلا إذا دعت الضرورة كما في حالة البطاطس والباذنجان، حتى لا يسود لونها إذ أن النقع يساعد على تسرب المواد الغذائية في ماء النقع ويزداد الفقد كلما كانت القطع صغيرة نظراً لتعرض مساحات أكبر من سطح الطعام للماء.
    2- تستعمل سكين مطلية لامعة في إعداد الخضر حتى لا يؤثر المعدن على الفيتامينات
    3- يستعمل ماء السلق في عمل حساء أو صلصة.
    4- يجب الإقلال من التقليب أثناء الطهي.
    5- لا تترك الخضر معرضة للجو بعد تجهيزها بل يجب استعمالها مباشرة وتغطيتها ووضعها في مكان بارد لحين استعمالها.
    6- نظراً لأن فيتامين ج سريع التأثر بالحرارة وبالتعرض للجو ويفقد بسهولة أثناء التحضير وطهي الخضراوات لذلك ينبغي احتواء الغذاء على خضراوات طازجة وأن تحضر السلطات قبل تقديمها للأكل مباشرة وأن تكون قطعها كبيرة.
    7- طهي الخضر أكثر من اللازم يفقدها الفيتامينات ويؤثر على نكتها الطبيعية.
    8- طهو الخضروات بكمية قليلة من الماء ولا تزيد عن ربع ساعة كحد أقصي.
    9- عند طهو الخضروات، أغلى الماء أولا ثم أضف الخضروات.

    حفظ الخضروات:

    • يجب العناية بتخزين الخضر لمنع ذبولها وتلفها فتخزن البطاطس والجزر والبصل في غرف مبردة جيدة التهوية، أما الخضراوات الأخرى فتغسل لإزالة الأتربة والحشرات والبكتيريا، وتلف في ورق مشمع وتحفظ في الثلاجة.
    • حفظ الباميا: أهم عامل لحفظ البامية الطازجة هو إبقاؤها جافة في كيس من البلاستيك في ثلاجة لأن أي رطوبة تصل إليها تجعلها زلقة.
    • حفظ الباميا في الفريزر: تغسل الباميا وتزال أطرافها دون إزالة الطرف العلوي كله بل الجزء القاسي منه فقط، ثم تعبا في أكياس بلاستيكية في الفريزر حيث يمكن أن تظل صالحة للأكل لمدة عشر إلى اثني عشر شهراً.
    • حفظ الثوم : أفضل مكان حفظ الثوم هو البارد المظلم والمتجدد الهواء. أما إذا وحفظ الثوم في الثلاجة فسيبقى لفترة طويلة ولكن رائحته يمكن أن تؤثر على بقية الأطعمة وبخاصة الحليب والأطعمة المكشوفة في الثلاجة، وحتى لا تؤثر رائحته على باقي الأطعمة يمكن تقشير فصوص الثوم ورصها في زجاجة وملئها بزيت الزيتون أو غيره من الزيوت ويحكم إغلاقها، وتحفظ في الثلاجة. كما يمكن استخدام الزيت الذي حفظ فيه الثوم لتتبيل السلطات حيث يكون قد اكتسب نكهة من الثوم.
    • حفظ البصل : يحفظ البصل في مكان بارد وجاف في المطبخ ورغم أنه يمكن حفظه في الثلاجة دون تغطية لمدة تصل إلي شهرين إلا أن رائحته تصل باقي الأطعمة وبخاصة البيض والزبدة والحليب،كما يمكن حفظه لمدة تصل إلي سنة وذلك بتقشيره وفرمه ووضعه في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق حسب الكمية التي تستهلك وثم تحفظ في الفريزر ، ولكن من المهم إدراك أن نكهة البصل تتناقص بطول مدة حفظه في الفريزر لذلك فهو لا يصلح إلا للطبخ.
    • حفظ البقوليات : تحفظ في مكان جاف وبارد نوعا ما لحين الحاجة إليها ، وإذا كان الجو شديد الحرارة نحفظ البقول في الأكياس التي اشتريت بها في الثلاجة إلى حين استخدامها . ونحرص على إغلاق الأكياس جيدا بعد الأخذ منها لكي لا تتسرب الرطوبة إليها ، ولا تخلط الأنواع التي اشتريت حديثا مع الباقي منها لأن النضج يختلف حسب الفترة الزمنية التي احتفظت فيها بالبقول.
    • حفظ الخضروات الورقية : تشمل الخضراوات الورقية أنواعا عديدة مثل السبانخ والخس والجرجير… الخ. وهي عادة ما تظل طازجة لعدة أيام فقط ، وافضل طريقة لحفظها هي الثلاجة وفي أكياس بلاستيكية ، ولإطالة مدة حفظها لا تغسل قبل حفضها في الثلاجة لأن الرطوبة الزائدة تساعد على فسادها .بل نغسلها عند الحاجة إليها فقط . ونقوم بإزالة أية أوراق ذابلة أو مصفرة منها لكي لا تنتقل العدوى إلى باقي الخضرة في الكيس ونعيد إغلاق الكيس وحفظه في الثلاجة.
    • حفظ البطاطا : عدم حفظ البطاطا بالثلاجة تحت درجة حرارة منخفضة لانه ينقص من قيمة الغذائية ويغير من نكهتها، لذا يجب أن تحفظ بدرجة حرارة الغرفة العادية لمدة أسبوع – أسبوعين.




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. فوائد لبعض الخضروات والفواكه......
    بواسطة القعواني في المنتدى الصحة والغذاء
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-29-2011, 03:20 PM
  2. الخضروات تقلل من التجاعيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة علامة استفهام ؟ في المنتدى الصحة والغذاء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-29-2007, 03:34 AM
  3. لقاء مع الرئيس
    بواسطة فاطمه الاغبري في المنتدى الارشيف السياسي والاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-07-2006, 11:16 PM
  4. نصائح هامه فى اعداد الخضروات الطازجه
    بواسطة شاروخان في المنتدى الصحة والغذاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-03-2006, 11:04 PM
  5. الخضروات والفواكة
    بواسطة نزف الحروف في المنتدى منتديات عالم حواء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-19-2003, 11:28 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك