منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree0Likes

الموضوع: كيف تربي اولادك؟؟؟؟؟؟؟

  1. #1
    شخصية هامة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    782

    كيف تربي اولادك؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الاخطاء التي قد تدمر ابنائنا
    أولاً : الصرامة والشدة :


    يعتبر علماء التربية والنفسانيون هذاالأسلوب أخطر ما يكون على الطفل إذا استخدم بكثرة ... فالحزم مطلوب في المواقف التيتتطلب ذلك ، .. أما العنف والصرامة فيزيدان تعقيد المشكلة وتفاقمها ؛ حيث ينفعلالمربي فيفقد صوابه وينسى الحِلْم وسعة الصدر فينهال على الطفل معنفا وشاتما لهبأقبح وأقسى الألفاظ ، وقد يزداد الأمر سوءاً إذا قرن العنف والصرامة بالضرب ...

    وهذا ما يحدث في حالة العقاب الانفعالي للطفل الذي يُفِقْدُ الطفل الشعوربالأمان والثقة بالنفس كما أن الصرامة والشدة تجعل الطفل يخاف ويحترم المربي في وقتحدوث المشكلة فقط ( خوف مؤقت ) ولكنها لا تمنعه من تكرار السلوك مستقبلا .


    وقد يعلل الكبار قسوتهم على أطفالهم بأنهم يحاولون دفعهم إلى المثاليةفي السلوك والمعاملة والدراسة .. ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي فيكره الطفلالدراسة أو يمتنع عن تحمل المسؤوليات أو يصاب بنوع من البلادة ، كما أنه سيمتص قسوةانفعالات عصبية الكبار فيختزنها ثم تبدأ آثارها تظهر عليه مستقبلاً من خلال أعراض ( العصاب ) الذي ينتج عن صراع انفعالي داخل الطفل ..



    وقد يؤدي هذاالصراع إلى الكبت والتصرف المخل ( السيئ ) والعدوانية تجاه الآخرين أو انفجاراتالغضب الحادة التي قد تحدث لأسباب ظاهرها تافه .

    ثانيا : الدلال الزائدوالتسامح :

    هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة .. فالمغالاة في الرعاية والدلال سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعيةناجحة مع الآخرين ، أو تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة ... لأنه لم يمر بتجارب كافيةليتعلم منها كيف يواجه الأحداث التي قد يتعرض لها ... ولا نقصد أن يفقد الأبوانالتعاطف مع الطفل ورحمته ، وهذا لا يمكن أن يحدث لأن قلبيهما مفطوران على محبةأولادهما ، ومتأصلان بالعواطف الأبوية الفطرية لحمايته، والرحمة به والشفقة عليهوالاهتمام بأمره ... ولكن هذه العاطفة تصبح أحيانا سببا في تدمير الأبناء ، حيثيتعامل الوالدان مع الطفل بدلال زائد وتساهل بحجة رقة قلبيهما وحبهما لطفلهما ممايجعل الطفل يعتقد أن كل شيء مسموح ولا يوجد شيء ممنوع ، لأن هذا ما يجده في بيئتهالصغيرة ( البيت ) ولكن إذا ما كبر وخرج إلى بيئته الكبيرة ( المجتمع ) وواجهالقوانين والأنظمة التي تمنعه من ارتكاب بعض التصرفات ، ثار في وجهها وقد يخالفهادون مبالاة ... ضاربا بالنتائج السلبية المخالفته عرض الحائط .



    إننا لا نطالب بأن ينزع الوالدان من قلبيهما الرحمة بل على العكسفالرحمة مطلوبة ، ولكن بتوازن وحذر. قال صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يرحمصغيرنا ويعرف حق كبيرنا " أفلا يكون لنا برسول الله صلى عليه وسلم أسوة ؟ثالثا: عدم الثبات في المعاملة :

    فالطفل يحتاج أن يعرف ما هو متوقعمنه ، لذلك على الكبار أن يضعوا الأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحوها للطفل، و عندما يقتنع فإنه سيصبح من السهل عليه اتباعها ... ويجب مراجعة الأنظمة معالطفل كل فترة ومناقشتها ، فلا ينبغي أن نتساهل يوما في تطبيق قانون ما ونتجاهله ثمنعود اليوم التالي للتأكيد على ضرورة تطبيق نفس القانون لأن هذا التصرف قد يسببالإرباك للطفل ويجعله غير قادر على تحديد ما هو مقبول منه وما هو مرفوض وفي بعضالحالات تكون الأم ثابتة في جميع الأوقات بينما يكون الأب عكس ذلك ، وهذا التذبذبوالاختلاف بين الأبوين يجعل الطفل يقع تحت ضغط نفسي شديد يدفعه لارتكاب الخطأ .

    رابعا : عدم العدل بين الإخوة :

    يتعامل الكبار أحيانا مع الإخوةبدون عدل فيفضلون طفلا على طفل ، لذكائه أو جماله أو حسن خلقه الفطري ، أو لأنه ذكر، مما يزرع في نفس الطفل الإحساس بالغيرة تجاه إخوته ، ويعبر عن هذه الغيرة بالسلوكالخاطئ والعدوانية تجاه الأخ المدلل بهدف الانتقام من الكبار، وهذا الأمر حذرنا منهالرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : عليه الصلاة السلام " اتقوا الله واعدلوا فيأولادكم".
    منقول
    ( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله إلا انت استغفرك واتوباليك)







    كيف تربي أولادك في عالم اليوم :

    أولا: أسس الثقه بالنفسمن أهم المسائل فى حياة الأنسان ان يكون واثقا من نفسه 000أن تكون غيرواثق من نفسك يعنى انك فى مرحله خطرة جدا000ربى اولادك على الثقه ودعهم يتخذونالقرار أحيانا 000اسمح لهم ان يخالفوك000 قدر لهم اتخاذ القرار ولو كان خاطئا؟
    ثانيا: علمهم التكيف على التغيير:
    شيء واحد بعد الله لا يتغير 000 هوالتغيير نفسه000 علم اولادك كيف يتكيفون مع التغير000إن ما يأخذونه فى المدارساليوم فى الغالب لن ينفعهم لان العلوم والفنون تتغير باستمرار 000 التعلم علىالتكيف يعنى التكيف يعنى التعلم على العيش.

    ثالثا: أعطهم الحب المطلق:
    انظر الى الأمهات والآباء الذين يحرصون حرصا شديدا على درجات اولادهمأكثر من مشاعرهم وعلى أشكالهم أكثر من بواطنهم وعلى كلام الناس عنهم أكثر منقناعاتهم 000تقبل اولادك كما هم وامنحهم فرصة التغير.

    رابعا: علمهمالسعادةاذا كنت سعيدا فان تستطيع ان تسعد أولادك 000 ان اى كلام غير هذا فهوملاحله انكار للواقع000صادقهم بأناس سعداء وخفف من لقائك معهم قدرالمستطاع000ودعهم يتعلمون السعادة على أسسهاوطرقها ويصاجبون السعداءوالناجحين.

    خامسا: تجنب الاضطهاد:
    ان الاضطهاد ثلاثة أنواع : جنسي وجسدىونفسي 000 اما الجنسي فينبغى منك تجنبه وطلب المساعدة000 أما الجسدى فعليك طلبالاستشارة والعلاج 000 واما النفسي فهو الذى يحوى التأـنيبوالتخويف والشتموالاهمال وغير ذلك.

    سادسا: حملهم المسؤليه:
    فقط الذين يتحملون المسؤليههم الذين سينجحون بالحياة000 علم ابنك من الصغر تحمل المسؤوليه فى تنظيف نفسه 0000وتغير ملابسه0000 وحفظ ممتلكاته وضبط سلوكياته.

    سابعا وأخيرا : تدرج فىالتعليم والتربيهانت تتعامل مع أطفال 000والاطفال يحتاجون التدرج والتمهل000فالوقت عامل رئيسي فى التربيه000والامور لا تتغير بسرعه 000 كن هادئاومتدرجا.

    مع تمنياتى للجميع بالافادة
    منقول من مجله الايام والناس بقلمد: صلاح الراشد






    التعديل الأخير تم بواسطة جبال_الكور; 03-25-2008، الساعة 09:23 PM


  2. #2
    شخصية هامة الصورة الرمزية أنين الليل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,888

    جبال الكور
    اختي الكريمه شكراَ لكِ على الطرح المميز , والذي فعلا مهم , تألقتِ بمواضيعكِ في القسم , لا تحرمينا منها ابداً
    دمتِ بخير






    أبُدٌِعْ هنْاَِ فأنِْتُِ الٌمُبدُِع ألْوُحِيَدِْ

    قُسِْمَ الكَتْبٌِ و ُ الْبُِرَاُمجٌ التِْعلِيمُيهْ

    فٍَــْ ٌ هُـوٌ بأنْتَظاُركَ ِ لكَِيْ تبْدٌعَِ






  3. #3
    شخصية هامة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    782

    لك الشكر اخي الكريم انين الليل

    دائما ما الاقي ردودك في الاولوية ليس لمواضيعي فقط
    لك التحية




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. هذا الموقع تستطيع من خلاله ان تربح المليون شارك ربما تربح؟
    بواسطة أمين حمودي في المنتدى مقاطع youtube يوتيوب كل جديد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-28-2007, 02:42 PM
  2. كيف تربح من النترنت
    بواسطة elmasry002 في المنتدى أرشيف برامج الكمبيوتر والأنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-01-2007, 08:05 AM
  3. تريد تعرف ماذا فعل اولادك اليوم على الانترنت ما لك الا افضل برنامج تجسس الان على شبوة
    بواسطة رفيق الحزن في المنتدى أرشيف برامج الكمبيوتر والأنترنت
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 04-03-2006, 12:22 PM
  4. بنت تربي دودة
    بواسطة ذيب الخلاء في المنتدى مقاطع youtube يوتيوب كل جديد
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-30-2004, 12:26 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك