منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 19 إلى 24 من 25
Like Tree0Likes

الموضوع: الأخ الذي سأل عن سلطنة الواحدي

  1. #19
    قلم بدأ بقوة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    32

    نعم السلطنات سلطنتنا شكرا لناقل الموضوع




  2. #20
    قلم بدأ بقوة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    32

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبوة الاصيله مشاهدة المشاركة
    {{احداث من محافظة شبوة وقبايله وسلطناته وتاريخ سلطنة الواحدي }}
    {ملخص قصير جدآ عن الأحداث بين قبائل الواحدي وقبائل العوالق}
    الصراع على حبان بين العوالق والواحدي في الشعر العامي


    بحث شبكة حبان للمعلومات الالكترونية

    شهدت مدينة حبان الكثير من المعارك التي دارت بين العوالق من جهة وآل عبد الواحد من جهة أخرى ، وقد استمرت تلك المعارك بين العوالق والواحدي ما يقارب الخمسمائة عام أو ما يزيد من فترة السلطان صلاح بن باقب سلطان العوالق في القرن العاشر الهجري وحتى قبيل الاستقلال الوطني وسقوط السلطنات في العام 1967م .
    وكانت طبيعة تلك المعارك بين الطرفين خلال تلك السنين بين كرَ وفرَ وساعة تخبوا وساعة تثور ، وعلى الرغم من أن مدينة حبان كانت العاصمة للسلطنة الواحدية منذ حوالي القرن التاسع الهجري تقريباً إلا أن العوالق وحسب دعاويهم يعتبرون أن حبان مدينتهم في الأصل وإن الواحدي قد استولى عليها وبالتالي فإنهم يريدون استعادتها وضمها لنفوذ العوالق . لكن قبائل سعد من قبائل الواحدي الذين كانوا في بعض من الأحيان على خلاف مع سلاطين حبان آل عبد الواحد كانوا يقفون إلى جانب آل عبد الواحد رافضين أي وجود للعوالق في حبان فخاضوا العديد من المعارك دفاعاً عن المدينة ضد العوالق وغيرهم .
    وهنا ندون بعض ما قيل من الشعر العامي بين شعراء العوالق وشعراء منطقة الواحدي حول التنافس والصراع على تلك المدينة التاريخية مدينة حبان .
    فهذه قصيدة للشاعر علي بن ناصر البعسي من شعراء العوالق بعث بها إلى الشاعر علي بن يسلم بن لعور لسودي من وادي حبان ببلاد الواحدي بتاريخ 15- جماد أول 1360هـ يتحدث فيها عن مزاعم العوالق وأحقيتهم بتلك المدينة ويقول فيها :-
    {يالله بدينا بك عليك المتكل

    يا ذي خلقت الأرض والسبع الجمود

    الحمد للرحمن عدَة ما نزل

    وعداد ما هزت نسانيس البرود

    عسى بجاه المصطفى ذي هو رسل

    يحضر معانا عند لزات اللحود

    وبعد يا طارش توكل في عجل

    وعبر في أشعوب ما بين الحيود

    لا تأوي إلا عند بن لعور علي

    قُل له سلام آلاف بالعنبر وعود

    لا بطيت سلم غلى بن لوي

    قل له لخيِل برق في قنفان سود

    إن با يفك أحمد بحكم المحكمة

    ولا معي ذي هم يداوون الكبود

    كلين يعرفهم ويعرف شغلهم

    لا تمكنوا في الحيد لبيَض با ينود

    حتى ولا بطينا نعدَ أيامها

    با ترجع الشوكة على رأس العمود

    حبان ليِه من على زام أولي

    وأنا مقدَم من على سبعة جدود

    وأنا الرعيِة حبهم من خاطري

    وأمسي عليهم دور والدولة رقود

    واليوم ما با نعذرك من ذي لنا

    لو با تصل سيلان أو أرض الهنود

    ولا تبون المحكمة با لحتكم

    لا قوا وخاف إن دولتك تصبح شرود

    كُلين يطلع ذي معه في المحكمة

    وبا لجيب الخط حقَك والشهود

    وإن ما تبون المحكمة يالمهتجس

    بيناتنا من حيث صرَات القيود

    نبوا على ذي قال عاده ما حضر

    لا شي معه جودات عاده با يجود

    يا هل الوسط قولوا لبن لعور علي

    ما تقدر الغُطغُط تراكز بن سعود

    ومذيب لا جاء والطهوش الثانية

    با تكون ما بين النمارة والأسود

    ذا فصل والثاني يقول العولقي

    حب الهواية قرب ولا في بعود

    حِب الغصون الراوية من خاطري

    لمسي لدوِر وين زينات الخدود

    وأنا معيَه صاحبة متقدمة

    ملقي لها شيله وبركاله جرود

    واليوم قالوا لي معد هي شي بلك

    ولا خذوها يالهودي بليهود

    لا والنبي لا والنبي ما اديتها

    لا با لطوف البحر في سفره وعود

    إن كان لا جات الزيود المسبله

    ولا السعودي والنصارى واليهود

    ولا بني من صمَ في محبوبتي

    با مسي معاها في دلاقيم الحيود

    معاد شي جوله ولا شي معذره

    ومن سقط منا عسى إنه لا يعود

    وقد أجاب على قصيدة البعسي هذه الشاعر علي بن يسلم بن لعور احد شعار بلاد الواحدي فقال :-
    يقول بداع القوافي لسودي

    رزقي على المولى وحنَات الرعود

    سِرِح ضميدي بالمجارش والحلي

    ما بعد دخلت البحر في سفره وعود

    يالله دعيتك كل كربة تنجلي

    يا مالك الأملاك يالرب الودود

    عسى حساب العبد عندك يا قوي

    تغفر ذنوبي عند لزَات اللحود

    با دعيك يا رب السماء يالمعتلي

    شُف حال عبدك بالتعايب والنكود

    فرج علي يا ذي تفرج من بلي

    يالمعتلي يا ذي على السبع الرقود

    أيدي وجيعة من رشيخ البشلي

    من باطل الدنيا وبلاَت الحسود

    ومن صميل القبوَله ما بشتكي

    با جازي المقرب وذي هم في البعود

    لا قالها الله والزوايا والنبي

    با ستوفي السبعة وعاقلهم حمود

    شلوا علي حب الرهوق الداخلي

    محسوب بالميزان من تحت العمود

    با حسُب عليه الملح عند الصوملي

    أحمد وصابر بناقدهم شهود

    ولا بنا من دقدقه بالقُنبلي

    وش كلَفه يعمد وسط بين الجنود

    يالله عسى ألقاك يالكور الندي

    لما متى مني تروَح بالفيود

    يا بن البعسي يا رفيقي يا علي

    وش ذا الحجر دحرجتها لي في سنود

    دحرجتها من رأس كور العولقي

    ما الحيد لبيَض داري إنه ما ينود

    منصوب سد الكور من زام أولي

    والوالده تحته على سبعه نجود

    تبا بلادي بالصميل الباطلي

    وبلاد هل هادي مع روس الحيود

    لا والنبي ما انطيتها لا والنبي

    ما نطي بلادي ذي معي خلف الجدود

    هذا جوابي يا رفيقي يا علي

    وبلغه لهل الميازر والفرود

    قُل للصريمه بن فريد اليسلمي

    وأمذيب وأحمد والنماره والأسود

    قُل له نزلتوا بالسرف عالواحدي

    ما نا علي ظاري على فحس الكبود

    انته معك في الكور كم من دوسري

    إجمال عبد الله ترامح بالقيود

    وإن ساعدك عبد الكريم العبدلي

    أنا معي ذي هم يحامون الحدود

    شُفني معي مولى المكلا مسندي

    والكاف يتزهجم وسالم بن عبود

    واليوم شُفني جاهلي بن جاهلي

    واقراء على دين النصارى واليهود

    وانته تبا ذاك الزمان الأولي

    لا والنبي أنا وياك محسنَا سدود

    إن كان لا المحضار والسيد علي

    با يسعرون الحبَ من سبعة زبود

    وحول الحادثة التي جرت بين مشيخة العوالق والسلطنة الواحدية عام 1961 في قارة الملح بمنطقة عياذ فقد بعث علي بن ناصر البعسي بقصيدة شعبية ووجهاء للشاعر الشهيد محمد بن صالح باسردة يقول فيها :-

    قال بن ناصر البعسي سمعت الإذاعة

    والإذاعة من محمد لنوَح وسيبان

    ذاع بالصوت مُلك الواد لما فراعه

    واطلعه عند بن لكسر وريمه وجردان

    صاح في الشعب با سردة يحب الشجاعه

    با يقاتل على دين النبي نسل عدنان

    صاح في الشعب يا من عاد فيه البراعه

    عالشرف والوطن قاتلوا كل شيطان

    صاح فيهم ولا في الصوت هذا نفاعه

    قد فسحنا لبا دعوى وتقوى وسلطان

    يحكم الحق بين أهل الوطن والرباعه

    من معه حق ينزل به بعبره وميزان

    والحكم با يخارجهم على طين ساعه

    آدمي يعرف الأوحاه والصدق لا بان

    وإن تبونا نرجِع قبولتنا رجاعه

    خافها تصبح الميله على واد حبان

    با يقع يوم من هو جيد ملوي ذراعه

    مثل يوم الحويله يوم خليت نعمان

    يالقبائل دلاء ويش عاد هذه الشجاعه

    والشجاعة طرحتوها على حيد شمسان

    تركوا تركوا هذا الدوع والخجاعه

    يا عماني ويا سعدي وسردي وسيبان

    خلوا العولقي يمسي يداوي جراحه

    ذي يهجرع يبا ساعه على سوق حبان

    والصفيات قدها صافية بالطباعه

    في خطوط العوالق من على زام لحمان

    والمشارع وكورة با هدى بالخداعه

    والعوالق قفاها كل ليلة في تهنان

    تدهفوا به ولا با تحضرون الشناعه

    لا شتنعنا ورحنا عالدعيات طيبان

    ونت يالواحدي خُذ كلمتي بالنصاحه

    لا تسمَع لباسرده ولا هل سليمان

    صُم في صاحبك والجيد يعجب صباحه

    لا يغروك ذي هم با يغنون بالدان

    العوالق معا رجال سمعه وطاعه

    با يجيبون له لوعال من روس فحمان

    قد جربهم ويجربهم على كل ساعه

    وأنت اعرف ولا حاجه لطوال للحان

    وألف صلوا على المختار ذي بالشفاعه

    محمد المصطفى نوره كما الصبح لا بان

    [معاني ومفردات القصيدة :-
    المعنى العام
    يقول البعسي إن الخلاف الذي حصل بين مشيخة العوالق والواحدي يمكن ان يحل بالتحكيم بين الطرفين وكل طرف يأتي بوثائقه . ولا فائدة في اللجوء إلى القتال وتأليب القبائل لأنه وحسبما يرى في حالة القتال القبلي سوف تكون لهم الغلبة , ثم أن الجميع قد تخلوا عن القبولة وأصبحوا تابعين للإنجليز .
    1- محمد : يقصد به الشاعر محمد بن صالح با سرده أو محمد بن سعيد الواحدي .
    2- نوَح سيبان : قبائل معروفة تقطن ما بين حجر وحدود المكلاء الي في حجر يتبع الواحدي
    3- بن لكسر : قبيلة من قبائل ذيب سعد وتقطن في شعاب بن لكسر من قبايل الواحدي
    4- ريمه : قرية تقع ما بين عمقين وجردان .
    5- با سردة : هو الشاعر الذي بعث إليه بالقصيدة .
    6- يوم الحويلة : يوم من القبلية التي حدثت فيه معركة بين قبيلة نعمان من قبائل الواحدي والعوالق .
    7- يا عماني : يقصد بها يا نعماني أي قبيلة نعمان من قبائل الواحدي
    8- السعدي : هم قبيلة ذيب سعد من قبائل الواحدي
    9- الصفيات : منطقة قريبة من حبان تنازع العوالق والواحدي عليها .
    10- المشارع وكورة با هدى : الأولى هي نجد المشارع وهو ما بين الخبر والعرم . وكورة با هدى هي ما يعرف اليوم باسم النقبة وتتبع حالياً لمديرية حبان .
    11- تدهفونه : أي تحرضونه والمقصود السلطان الواحدي .
    12- الشناعة : الهدة أو المعركة .
    13- الدعيات : المشاكل .
    14- طيبان : بمعنى وصل .
    15- فحمان : موضع معروف في جبال الكور .
    16- آل سليمان : إحدى قبائل آل ذييب من حمير من قبائل الواحدي


    وقد أجاب على هذه القصيدة الشاعر بلاد الواحدي محمد بن صالح باسردة فقال :-


    قال بو ناصر توكل برب البريه

    طاب قلبي وقد طاب القلم بين ليدات

    سوقنا طاب للبيَاع والمشتريه

    داخل السوق لا فيَه ولا عشر فيَات

    تالي الليل جاني خط محكوم طيَه

    فيه أبيات ومحمد مرحب بالبيات

    قول أثَر علي في كبدي الداخليه

    قول باطل ومن ذا الباطل أطلعت ونات

    ونتي نار با تكفي ثلاثين كيَه

    من قُرب حولها يصبر على كل كيَات


    قُل لبن الناصر البعسي كلامك نحيِه

    غير معقول ما جبت الكلم مستويَات

    جبت مهراء ولا هو عالطريق القويَه

    وانت عاقل ومولى العقل ما يكون زنَات

    قُلت جردان لك وعياد هي والبقيَه

    والمشارع وكورة باهدى والصفيات

    ورث من بعد جدك ؟! أو لقيته وصيَه

    أو هو يتوه من باب اللعب والهويَات


    وقفُوا من كلام الجهل ويش ذا البليَه

    بالصواب أهرجوا لا تهرجوا بالخليات

    ذي ذكرتوه تحت الراية الواحديَه

    واحديَه ومحلولة بلحياء ولموات

    من تولَع بها يبشر بكأس المنيَه

    دونها نار لا تقولون راحة وجنَات

    بالإشارة إلى أقوالك ونص القضيَه

    حول نعمان نعيتوا و يوم الحويلات

    رخصوا لك صحاب الحدَة القابليه

    عرفوك الطُرق ما هم على طيب نيَات

    رايهم مختلف ما هم على طيب نيَه

    نفسوا لك وخلوا لك في الحبل ليَات

    نفسوا لك خزى نعمان مره سويَه

    ذي رضيُوا بقتل المرزقي في الخليَات

    راح ذاك الزمن والأزمة الداخليه

    واتفقنا وصفينا جميع الحزازات

    واتجهنا سوى للأزمة الخارجية

    با نجابه كذا الأزمات من حيث ما جات

    ساعة النطح يا مولى القرون العسيَه

    جربوا حضكم لا معك في القلب هنَات

    قال باسرده محمد بيوتي نقيَه

    قولي الصدق يضوي نور من حيث ما بات

    قول إن الوطن هذا عزيزاً عليَه

    قول هذا وكرر في جميع المجلات

    موت عند الوطن ما في كلامي خطيَه

    لا تحزَى ولا تحسَف على كل ما فات

    وانت مجني على محمد وعندك جنيَه

    يوم تشبُر حقوق الناس مخطي وبهَات

    وحمدوا ربكم في جم ولا شويَه

    وأسمعوا ذي نزل من ربنا حكام وآيات

    قد خبرتك بطي رسالتي الأوليَه

    لا تمسَون حق الناس خلوا الخليَات

    ثانياَ يا علي ما لك علينا دعيَه

    غير لك ناس بالعدِي تبث الدعايات

    والمصلين با يخلون بعد التحيَه

    ساعة الضيق ما با يغلقون التحيات

    واصله كلمة محمد معد هي بطيَه

    سالك الستر يا عالم جميع الخطيَات

    راجعوا شيخكم يالأمة العولقيه

    راجعوهم ويتخلون عن بعض لصوات

    شبر من أرضنا ما فيه عندي قديَه

    أرضنا عارها بالشعب هيهات هيهات

    في جنوب الجزيرة تفرقه عنصريه

    والزجاء من جبل صيره ومن بحر حُقَات

    دونك الموت يا مولى الجيوب النديَه

    قول هذا وبا قوله مراراً ومرات

    قول عني وعن لُمَه الواحديه

    والمواشي وحتى ذي في الخبت حيَات

    كلهم منكرين الرطنه الصومليه

    ذه مهمة وقدهم ينكرون المهمات

    تم قولي عسى من تم يذكر نبيَه

    وألف صلوا على احمد وكثروا بالصلوات



    المعنى العام للقصيدة :-
    أن القصيدة التي وصلته من الشاعر علي بن ناصر البعسي قد أثرت عليه لما فيها من ادعاءات غير معقولة وإن كل المناطق التي أشار إليها البعسي في القصيدة بأنها مناطق تابعة للعوالق هي مناطق تابعة للواحدي وهي محلولة بالأحياء والأموات وليس لهم أي حق فيها إلا إذا كان من باب اللعب أو الهويات وأن الدفاع عن تلك المناطق واجب وحق مشروع لجميع قبائل وسكان منطقة الواحدي وأن حكومة عدن والضباط الإنجليز هم الذين يغذون تلك الصراعات وهم من حرَضوا مشيخة العوالق على مهاجمة منطقة عياد .
    وأن ما حدث في يوم الحويلة الذي أشار إليه البعسي لن يتكرر لأن القبائل قد تصالحت وصفَت جميع الخلافات فيما بينها وهي على استعداد لمواجهة أي مخاطر أو مطامع خارجية .


    هاذه شاعر بلاد الواحدي باسرده قبل الحرب يحمس قبايل الواحدي ولسلاطين ينادي شعب الواحدي وتوحيد صف قبائل الواحدي للحرب
    على قبايل العوالق

    {قال بو ناصر محمد ينادي صحابه

    نادى في الشعب كله والمدن هي ولشعاب

    اثبتوا واستعدوا كلكم للحرابه

    وكل من اعتداء أعطوه في الرأس مخلاب

    وافرضوا عالوطن أسم الحذر والرقابه

    راقبوا سائر الأيام يا قوم أنجاب

    وكافحوا عن وطنكم كلكم يا شبابه

    وأحضروا عند شبَ الكير لا شبَ شبَاب

    راجعوا كل مخطياً ويعرف صوابه

    ومن تعدَاء عليكم لمَخو له بلصواب

    يا هل جردان يا ذي ظاريين الحرابه

    مثل ما أمس هدَوا يا رجاجيل لسلاب

    هكذا هكذا لا تقبلون الغلابه

    الشرف في نخرها يا معاصير لشناب

    يالهياصم زمام الرأس وانتوا عصابه

    يا أسود الخلاء ونمار شجعان وذياب


    يالفهيدي صليب الراس حلَ الصلابه

    طاب سوق اللعب شوُاع فيها ورتَاب

    وين نعمان ذي كانت لهم كل هابه

    قال جيش العوالق منهم ليس مهتاب

    بان ذا الصوت لا قد شي لكم به طلابه

    والميازين توزن بين صادق وكذاب

    وين حبان ذي عالضمد حطوا زهابه

    ضمدكم ذي نطح ضمده وروَح بلا زهاب

    فيكم الروح يا سدِة بلدنا وبابه

    يالله اليوم يالمطلوب يا فاتح الباب

    يا هل لسود زبون السوق ونمار غابه

    تابعوا خصمكم خلف القمر حيث ما غاب

    يالغسيلي زمام الغيل وأنتو خطابه

    سنَوا سيوفكم واقضوا على كل غصَاب

    يالماطر عزم يا خوتنا والقرابه

    وين شجعانكم بالصُبر يا حصن غلاَب

    وين لسرود ما فيهم رأيت اتقلابه

    يا شعور الوطن تظهر ويظهر لها حجاب

    يالبواعيض حيد الملح تعوي ذيابه

    بادروا بالسلاح الزين ورصاص ينذاب

    حان وقت الشرف بنَ الشقر في شعابه

    كلمتي واضحة غتُوا عليها بلنياب

    وين جيش السليماني دهشني غيابه

    ما حضر عندنا ايش أخَرَه ايش لسباب

    وين عظمي وخرخوري رجال المهابه

    والقشاعير شيبتهم بغيته معا الشاب

    والجويري وذي بالعين لي به طلابه

    والحسيني وبن شبشب في النار مشهاب
    ج
    خاب من ما حضر سعف النمر والذيابه

    كُلكم صوتوا من ما حضر سعفهم خاب

    وأطلع الخبر بلغ كلمتي وانت نابه

    قل لهم على الجبال السود حطيت لقتاب

    حافظوا عالشرف والميح رزوا طنابه

    ما تقع هابته لما يقع حرب وحراب

    عافيه والشرف ناقص علينا حسابه

    ريتها ترتفع في الجو من فوق لشذاب

    يا رجال السعيدي بادروا بالإجابه

    وين شجعان هل منصور مطلق وعصَاب

    وين جاء لحمدي ذي ما يهم الحرابه

    والوبيري وسعفه قُل لهم سوقنا طاب

    كلكم يا لقموش الأرض سدَه وكابه

    تدقع السيل لا ديَع على روس لركاب

    ساعة المجد يا حمير لمن با يجابه

    وكسبوا مجد هذا المجد لمن كان كسَاب

    جدنا قد حضر عهد النبي والصحابه

    جدنا الحميري زاوم عُمر بن لخطاب

    عاد هل با بكر مثل المطر في سحابه

    جيشهم جيش كم با عد واجد بلا حساب

    جيش لبحور كم من هيج يرشخ بنابه

    عند كسر الشرف هم با يروحون قُصَاب

    والمشاجر قسيم السيل ذي في ركابه

    كلهم يركبون الهجن بدون ركَاب

    وأهل ميفع وقوم البير أو من يشابه

    ودخل الراس وعط الجهوري مني كتاب

    قل لهم شاحن المركب وحنَت قصابه

    مركب الشعب يا محسن وله أربع قصاب

    شحنته كلمة الأيمان وحنا حجابه

    شعبنا في سبيل العز للروح جلاَب

    وشكر الشعب في الحوطة ويحيا شبابه

    ذي تبرع من الراشن بعشرين قلاَب

    رحمة الله عليهم ما قراء في كتابه

    دخنوهم بعود أخضر وكادي وغزَاب

    عرجوا بي على عزان سد الغرابه

    قُل لهم شعبنا قاضي على كل عيَاب

    يا سلاطين شعب الواحدي يا حبابه

    أوبهوا من كلام الهون لو نصبح تراب

    أنتو أسياد هذا الشعب وأنتو قطابه

    وإن رضيتوا فلا نرضى ولو كنتم أقطاب

    شاعر الشعب خاطبكم ولبُوا خطابه

    نفذوا كل ما في الخط هذا من خطاب

    من يحب الوطن يخرج ويفدا ترابه

    ألف تحت الثراء ما همني يغيب لا غاب

    نادى في الشعب عن هذا الوطن بالنيابه

    من بلد حجر لا عرماء إلى وادي نصاب

    من حسد أو عتب ما همني من عتابه

    ليس ابن الوطن من كان حاسد وعتَاب

    يُعتبر خائن بلاده ولا فيه ثابه

    أو قليل الإرادة أو كما طفل لعَاب

    تم قولي ولا كني ترقَب جوابه

    يا حماة الوطن با منكم بدع وجواب

    وألف صلوا على الشافع لنا في عذابه

    النبي ذي سكن طيبه وآله ولصحاب

    كل من قالها لازم يحصل ثوابه

    كرروها بها تلقون غفران وثواب}
    ووقعت الحادثه و حيث تقابلو العوالق والواحدي في عياذ وتوأجهو للحرب في الميدان وفكو المدافع في العوالق علمآ بأن كان ممنوع من بريطانيا ان تهجم بلمدافع
    وعندما اقبلت قبائل سعدوبعدها قبائل حمير من قبائل بلاد الواحدي على العوالق وسرعان مااطلقو المدافع واول من طلق المدفع هو من ال طالب من الدوله من سلاطين بير علي علمآ بأن كان خلاف بين ال طالب بن هادي وال احمد بن هادي بس فهاذه الحادثه وقفو جنبآ الى جنب وانتصرت فيها قبائل الواحدي على العوالق في اخر معركه لهم وقال احد شعراء العوالق في تلك الحادثه

    {روحوني من جو لحمر حيث لاماء وذقت عيشه
    يوم فكو الثري انش فينا زعزع الكور ودغام فينا}

    وهاذه رد شاعر بلاد الواحدي على العولقي

    {جاك الواحدي كالموت لحمر
    كما برق القويدم في رساله
    حرقنا ارضهم اليابس ولخضر
    وقلبنا عالي الوادي سفاله}
    وهاذي اخر معركه بينهم الذي نشبتها بريطانيا وكسرو حاجز العداوه الى مخوه وصهاره وصداقه متينه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {{قبائل الواحدي وتاريخ سلطنتهم}}

    1- السلاطين ال عبدالواحد ال احمد بن هادي وال عيلي والناصري وال روضان في عزان
    ال طالب بن هادي وال حسن بن هادي في بئر علي
    ال منيف في صرة النخعيين
    ال شهوان وال نشوان وال بدر وال جعه

    2-سعد
    ( سعد حبان) وهم آل لسود :الجساري -البابكري-العمري-بلخدر-المثني-السعيدي

    وآل غسيل وهم : ال حبتور -بن عمر بن علي

    وسعد الشعاب : ال صويدر- وبن لكسر – باحقينه

    3-حمير

    لقموش
    هل باعوضة
    هل سليمان
    هل باخرخور
    هل عظم
    القشاعرة
    المشاجر
    وغيرهم وتنقسم الى اقسام كبيره

    4-نعمان

    آل رشيد.
    - آل قطمي.
    - آل بابريش .
    - آل باديان .
    - آل بافقير .
    - آل زعيب
    آل سميدع .
    - آل باتيس .
    - آل سعد
    آل بحيث .
    - آل بجنف .
    - آل باجيل .
    - آل باكيلي .
    - آل لأشرم .
    - آل لخسل
    آل حنش .
    - آل منصور

    5-قبائل وسكان بلاد الواحدي*لواء ميفعه :-
    يقع اللوأ في قلب منطقة الواحدي تمتد حدوده من الحوطه لماطر حاظنة باقطمي جول الشيخ .

    ومن سكانه :-

    ال عبد الواحد , ال باعوظه , ال رشيد , ال هميل من النسيين , ال بافقير , ال باسرده , ال بارحمه , العبد السيد , ال رويس , ال باقادر , ال جنيد , ال براهيم, ال صويلح, الدرمانه, ال باشبيل , ال باسحيم , ال بالعرب ,ال باقطمي, ال باشعث ال عبد المانع ,وبعض الحرفيين والاحرار .

    *لواء رضوم :-يمتد من بالحاف وعرقه وحصن بالعيد ووادي موسع مع الباكازم الى جول الشاخ

    وسكانه :-

    ال بامعبد,ال سليمان المطاهيف,ال حسين العظم,ال عبد الله المطاهيف,
    ال عفيف,ال عبد المانع,ال باداس بالعرب بامعيلا ال باخرخور القشاعير ال يعقوب

    *لواء بئر علي :-يمتد من بالحاف حتى حي بن طالب الذي يشرف على ميفع حجر.

    سكانه :-
    ال طالب بن هادي من ال عبد الواحد ال حفيظ ال باقطمي المحمدي ال باداس ال با مساطر وجمع من الحرفيين والاحرار.

    *لواء حبان :- وسكانه من سعد آل حبتور العمر بن علي الجسار والعمري وال عثيمان القاره الجدبه ال حمد بن ناصر ال مقرمع ال خدر
    ال الشبلي ال با مرحوم من ال غسيل وهم من سلالة الشيخ مرحوم بن احمد الذي حول القبيله الى مشيخه خير وصلاح ال المصلي ال كرش الباصبرين الرشيد ال عليوه ال ذيبان المحاضير ال فدعق ال باحاج الساده الوجاء ال الشقاع ال الهيج ال باصم وغيرهم من الحرفيين والاحرار.

    ويمتاز هذا اللوأ بأشياء عن غيره من الويه السلطنه

    1- كان فيه خير كثير وكان 80% من سكانه على مخلف مشاربهم يعتبرون من اصحاب الثروات ويلتقون مع لوأ الحوطه في المنافسه على التجاره ومعرفة بيوت التجاره فيهم وهذه اللوأين كانت من اغنيا الألويه داخل السلطنه وكانو يمتلكون لا يقل عن 50% من تجاره عدن وبعد حلول الحكم الشمولي تغيرت الاحوال واتيحت لبعض منهم العمل في الجانب الشمالي من الوطن الا ان هذه البيوت حل بها الخراب ونعق على قبور اهلها الغراب بختلاقاتهم .

    *لواء الحوطة :-
    يمتد لوآ الحوطة من عزان الروضة .


    سكانة :-
    آل فقية علي آل بابريش آل باديان آل حنش آل الحجري آل بافقير الباصبرين آل علي بن منصور آل ريحان آل خيران آل مصنع آل سويدان آل الشطري ,
    وبإعتبار الحوطة اكبر سوق كثر فية اصحاب الحرف والأحرار .

    للمعلومية :-

    كانت الحوطة تعتبر من اكبر الأسواق بجنوب اليمن سابقاً وضلت مقصد كل ذو حاجة بائع او شاري او محتاج لكرم اهلها بدون استثناء ,
    كان مريدوها يأتون من حضرموت ومن حريب ومأرب وبيحان والبيضاء ومرخه وأراضي العوالق قاطبة ومن اماكن ابعد واقرب لقضاء حاجاتهم لما يعم فيها من الكرم ومن السلام في مواسم المولد تنتقل عدن الى الحوطة .
    الحوطة التي كان تجارها يملكون 30% من تجارة عدن هذة المدينة التي سوقها ما يخلو من القوافل على مدار الأربعة وعشرين ساعة وكانت البضائع بأنواعها من غذائية الى اقمشة الى اواني الى مواد وكماليات اخرى ما كانت الدكاكين تستوعب لكن الشوارع كانت هي الدكان لما فيها من امان وامانة وضلت هكذا حتى جأت السيارات وكان لأهلها من التجار اول بادرة ادخال سياره لحوطة من املاكهم رحمهم الله كانو رجال يحترمون انفسهم وبلادهم لهذا كانو مقصد كل محتاج اما اليوم فنأسف لما حصل بالبيوت التجارة بعد ان انقرض مؤسسوها وجأتها غربان اليوم تنعق فيها حتى اضاعت كل شيء من يدها لأطماع وخلافات هامشية المهم ضلت الحوطة في اعنف عنفوانها حتى ابتليت بالحكم الشمالي الذي احرق الأخضر واليابس,
    رحم الله شهداء الحوطة الذي ذهبو على يداه الطغاه .

    *لواء جردان :-

    يمتد من عقبة رهوان حتى العقلة وشبوة التاريخية وعرماء والمعشار ويمتد حتى عمق الصحراء .

    سكانه :-

    النماره من بني هلال المرادعه آل بريك آل باهري الساده آل حيدر آل سريع آل ضباب آل حنم قراميش صعده ال بالخسل آل باوقيد بعض آل بالعبيد و آل سيطان وآل عاطف آل عبدالحق آل باحاج آل بايوسف آل عبدالصمد آل بامرحول آل باوصال آل بامزعب آل بادهري آل منصور آل الأخضر قراميش عياذ.


    *لواء هدى :-

    هذا اللواء من الشريرة حتى عرم لقدس والمطهاف وحبان .

    سكانه :-

    القموش في الخبر وآل جعفر و قموش هدى وآل بانافع وآل باشافعي والساده آل فدعق آل باصبرين وجمع من الحرفيين والأحرار مع انهم قلة .

    *لواء الروضة :-يمتد هذا اللواء من الحوطة الى رهوان .

    سكانه :-

    الساده الجيلاني المشائخ آل سرئيل و آل باجيل آل حنش آل باحاج وآل فهيد وآل حجري و آل باشعيب و آل لكسر و آل منصور الرفعي و باكيلي و آل باخنف ال عبد الصبور (مشائخ علم) ال صويدر

    *لواء يبعث وحول :-
    تبداء حدوده من الحاضة ( باقطمي ) وتنتهي .

    سكانه :-

    ال باقطمي و المشاجر ال باشقار ال باسعيد ال باسليمان ال باحكم ال بالماح ال باعجره ال بالحم ال بغبر المشائخ ال حريبي , وبعض الحرفيين والأحرار

    6-نفوذ سلطنة الواحدي

    وهي من اقدم الكيانات واقواها نفوذ السلطنة الواحدية عبر تاريخها الطويل الذي أستمر من العام ثمانمائة تقريباً
    وحتى 1387 هـ فهو يتسع احياناً ليشمل مناطق واسعة تمتد ما بين احور وحتى وادي رخية
    في شرقي البلاد ويضيق احياناً وبما لا يتجاوز حدود عاصمتهم مدينة حبان
    وهناك العديد من المراجع التي تثبت بأن نفوذ آل عبدالواحد قد وصل إلى وادي رخية شرقاً
    وذلك قبل ما يقارب الخمسمائة سنة تقريباً ومن تلك الأدلة وجود العديد من الوثائق والمخطوطات
    التي خلفها ( مبارك بن عوض با محرز ) وهي وثائق تدل بأنه قد كان مندوباً
    من قبل آل عبدالواحد لجباية الضرائب من أهالي وادي رخية وهي وثائق عمرها
    عدت مئات من السنين وكذلك ما تحدث من المؤرخين
    عن وجود بعضاً من الوثائق والمخطوطات القديمة المودعة في أحد المتاحف البريطانية
    التي تثبت امتداد ذلك النفوذ إلى وادي رخية كما قال لي بأن بعضاً من تلك الوثائق تتحدث
    عن معركة كبيرة دارت ما بين آل عبدالواحد وقبائل حمير وسعد من جهة وآل الكثير
    وقبائلهم من جهة اخرى ولدى البعض من العامه ابياتاً شعرية قديمة تتحدث عن تلك المعارك
    التي يقال بأن آل عبدالواحد وقبائلهم قد انتصروا فيها على آل كثير وقبائلهم ،
    وليس في هذا الأمر أمر أمتداد ونفوذ آل واحدي إلى وادي رخية آية غرابة على الإطلاق
    لأن نفوذ قبيلة (ذيب سعد)
    وهي من قبائل الواحدي يمتد من وادي حبان حتى وادي رخية التي يسكنها بعضاً
    من آل سميدع وآل بائيس من قبيلة نعمان التي تعود إلى قبائل الواحدي كما يسكنها كذلك
    عدد من فروع قلبية بالعبيد التي تعود كذلك إلى قبيلة (ذيب سعد) كما أن تنصيب قاضي
    قضاة الدولة الرسولية للشيخ إسماعيل بن محمد بن عمر الحباني قاضياً يقضي
    ويعزل في القضاء من لا يراه مناسباً من باب بروم وإلى باب أبين إنما يوصي كذالك بحجم كبير
    لنفوذ آل عبد الواحد لأن نفوذ القضاة في تلك الرقعة الواسعة لا بد له من سلطة أو قوة تنفيذية
    ونحن نعلم بأن الشيخ إسماعيل من أبناء حبان التي كانت عاصمة لآل عبد الواحد

    7-بعض اسماء سلاطين الواحدي

    سلاطين الواحدي في بلحاف
    ناصر بن عبد الله انفسمت حوالي من عام 1870 م إلى أربع سلطنات بعد وحدتها: بلحاف، عزان، بئر علي، حبان ب
    أحمد بن ناصر
    محسن بن علي
    حسين بن عبد الله
    عبد الله بن حسين
    أحمد بن حسين 1877 منذ 1888 م تحت الوصاية البريطانية
    صالح بن أحمد 1877 1881
    عمر بن حسين 1881 1881 1881 م: اتحاد سلطني بلحاف وعزان
    سلاطين الواحدي في عزان
    عبد الله بن عمر 187 1881
    سلاطين الواحدي في بلحاف وعزان
    1 عبد الله بن عمر 1881 1885 1881 م: اتحاد سلطني بلحاف وعزان
    2 هادي بن صالح 1885 1892
    3-1 محسن بن صالح 1892 1893
    4 صالح بن عبد الله 1893 1904
    3-2 محسن بن صالح 1904 1919
    5 علي بن حسين 1919 1940 التاريخ الثاني تقريبي
    6 علي بن محسن 1940 1948
    7 ناصر بن عبد الله 1948 1967 عام 1962 م اتحدت السلطانات الأربع تحت اسم السلطنة الواحدية
    8 علي بن محمد بن سعيد 1967 1967 بصفة مؤقتة
    سلاطين الواحدي في بئر علي
    هادي بن طالب
    طالب بن هادي 1888
    محسن بن صالح 1888 1892
    صالح بن أحمد 1893 1915
    ناصر بن طالب 1940
    علوي بن محسن 1940 1965
    علوي بن صالح 1965 1967 منذ 1962 م تحت وصاية حكام السلطنة الواحدية
    سلاطين الواحدي في حبان
    عبد الله بن عمر 1870 1881 التاريخ الأول تقريبي
    ناصر بن صالح 1915 منذ 1962 م تحت وصاية حكام السلطنة الواحدية
    حسين بن عبد الله 1967 ثم ألغيت السلطنة

    وهذه الاضافات قبل التقسيم:

    حميد بن عبد الواحد 905هـ

    عبد الواحد بن صلاح بن روضان توفي سنة 991هـ

    عبد الله بن عبد الواحد 991هـ -998هـ

    عبد الله بن ناصر بن صالح قتل سنة 1055هـ

    صالح بن ناصر الواحدي 1640م-1670م

    هادي بن صالح الواحدي وهو غير هادي المذكور بأعلاه 1670م - 1706م

    حسن بن هادي بن صالح 1706م-1766م

    حسين بن حسن بن هادي 1766م-1771م

    سعيد بن حسن بن هادي 1771م-1771م

    أحمد بن هادي بن صالح1771م - 1810م

    عبد الله بن أحمد بن هادي 1810م - 1830م

    المراجع والمصادر :-

    1-المرجع كتاب الشامل في تاريخ حضرموت ومخاليفها لعلوي بن طاهر الحداد


    8- سلطنة الواحدي اقدم سلطنة دليل رسالة الشيرازي الى بلاد الواحدي وتتصدر هذه الرسالة بالنص التي تتكلم عن نفسها, ففي أحد الاعداد السابقة من مجلة حبان الإلكترونية قد تم عرضها, وزاد عليها الأستاذ الفاضل:بدر بامحرز بعض الإيضاحات والاستفسارات حول حدود سلطنة (الواحدي) ومن المرجح بان سلطانهم قد شمل مناطق عديدة غير المتعارف عليها اليوم في محافظة شبوة, ولتأكيد ذلك تعالوا معي للناقش ما حوته هذه الرسالة من معلومات, وندلل على أقوالنا من رواية كبار السن والمعمرين او غيرها,ولكم الرسالة بالنص من كتاب(الشامل في تاريخ حضرموت) للحداد وما حاول ان يوضحه المؤلف:
    ذكر مؤرخ حبان رسالة للشيخ العلامة المسند المتفنن (عبدالرحمن بن حيدر الشيرازي) رفعها إلى قاضي القضاة (بالمملكة اليمنية) في أواخر أيام (بني رسول) ملوك اليمن لذلك العهد وما قبله. وقد ظن مؤرخ حبان انه أرسلها (لوالي) مصنعة حبان وغلطه في هذا الظن ظاهر لأنه يصف المرسل إليه بالأستاذ العالم الحاكم القاضي. وسياق الرسالة يدل على إنها كتبت لمن لا يعرف الشيخ شرف الدين إسماعيل ولا يدري بحاله. ولم يكن ليخفى على والي حبان وهو ببلده الخاص وهذا ما وجد منها.

    استاذنا الأستاذ الشريف, حاكم المجتهدين, وتاج الإسلام والمسلمين, القاضي مجد الملة والحق والدين أعاد الله علينا من بركاته. وبعد يعرض بين يدي سيدنا ومولانا ان تلميذكم لما رجع من (الهند) دخلنا (بندر الشحر) وعزمنا نطلع إلى بلاد (صنعاء) اليمن فوصلنا إلى بلد يقال لها (مصنعة عبدالواحد) فرأينا ثم إماما جامعا لجميع الفنون يحفظ منهاج الأمام النووي وله اليد الطولى في علم النحو والتصريف واللغة والأصول أسمه الفقيه ((شرف الدين إسماعيل بن محمد بن عمر)) وهو شريف مثل اسمه في كل الأشياء جوهرة ضائعة بين تلك الجبال والدمون وعربان تلك الجهة طائعون له راضون بحكمه ولكن لين في الأحكام.
    وقلت له: لم لم تحرر الأحكام. قال: ما معي إذن من (سلطان) البلد ولا من (قاضي الاقضية) وإنما أنا اصلح بينهم- السوال من إحسانكم أن تولوه القضاء من باب (بروم) إلى باب (أبين) وما بينهما من القرى والبلاد مثل (حجر الحصين) و(دثينة) و(احور) و(حوارق ميفعة) و(العين) وغيرهم أن يعزل من لم يصلح ويولي من يصلح. أكثره لمقصود المسلمين. فأهل هذه البلاد ما يحكم عليهم وثم عربان من قبائل. وتنالوا بذلك الجزيل من الثواب يوم الحساب. أ.هـ

    وبعد ذلك مكتوب بخط غير خط الفقيه في شق الورقة. يستمر بالناحية المذكورة موفقا مباركا إن شاء الله تعالى وأذنت له أن يولي من يصلح وأن يعزل من لا يصلح و(يقسم) لنا في صالح دعوته وكتب في عاشر محرم سنة 815هـ.

    ويستفاد من هذه الرسالة أمور منها:- أن (المكلا) لم تكن مشهورة يومئذ.
    -إن وادي (ميفعة) يقال له أوله ولما حواليه (حوراق ميفعة) واحسب إن ذلك بسبب ما بها من (الحرات السوداء)
    -ان أهل البلد لم يشعروا بالحاجة إلى قاض يزوج الايامى ويكفل اليتامى ويفصل الأحكام.
    وهناك مايدل على ان السلطنه قامت منذ ألف سنه وحبان هي منشأ الأول لأل الواحدي وبلادهم الذي اقامو سلطنتهم عليها...الـــــــدولــــــة الـــــواحــــديـــــــة

    وصف مؤلف كتاب (( ما جاد به الزمان من أخبار مدينة حبان )) محمد الحوت المحضار في الفصل الثالث من الكتاب بعنوان (( الحياة السياسية في حبان )) ، حول تأسيس الدولة الواحدية والتي كانت عاصمتها حبان.
    وأورد عددا من المسائل التاريخية عن الدولة الواحدية وهي كالأتي : " فقد ذكر السيد العلامة سالم أحمد علي المحضار أن دولة بني عبد الواحد لها ألف عام بحبان ". ويضيف معلومات أخرى عن الدولة الواحدية ، فيقول : " ... وذكر العلامة علي محمد الشبلي أن السيد العلامة علوي بن طاهر الحداد ذكر في كتابه الشامل أن دولة الواحدي كانوا مع و تحت حكم لملوك اليمن بني رسول ، ويقال أنهم كانو مع و تحت حكم لبعض أئمة صنعاء الزيديين ، وأنهم فصلوا عن الحكومة المركزية أيام ضعفها وعليه فالدولة الواحدية تعتبر من الدول القديمة في اليمن ". ونورد الملاحظات التي ذكرها المؤلف وهي كالآتي :
    ـــ ذكر أن بنو الدولة الواحدية ، كانوا لدولة الرسولية . والحقيقة أن بنو طاهر هم الذين كانوا لبني رسول سواء في عدن أو غيرها من المناطق الواقعة تحت نفوذهم.وهذا ما أكده الدكتور سيد مصطفى سالم في كتابه (( الفتح العثماني الأول لليمن ))، فيقول : " وكان بنو طاهر مع وتحت حكم الدولة الرسولية في (( عدن )) ، و (( لحج )) فخرجوا عليها وأسسوا دولتهم على أنقاضها ". ويضيف الدكتور محمد بلعفير معطيات أخرى عن تلك المسألة، قائلا : " بدأ الطاهريون حياتهم السياسية في خدمة السلاطين الرسوليين منذ أيام الشيخ معوضة بن تاج الدين في عهد السلطان الناصر أحمد بن الأشرف إسماعيل ( 803 ــ 827 هـ / 1400ــ 1424 م ) ".
    ــ ولقد ذكر المؤلف محمد الحوت المحضار ، أن بنو الواحدي كانوا أيضا مع وتحت حكم لبعض أئمة صنعاء الزيديين. والحقيقة أن تلك المعطيات لم تذكرها المراجع التاريخية. وربما يقصد بالأئمة الزيدية الإمام شرف الدين يحيى شمس الدين الذي سيطر على الكثير من مناطق اليمن قبل مجيء العثمانيين إلى اليمن سنة ( 945 هـ / 1538 م ).
    ــ وأما ما ذكره المؤلف بأن حبان تعود تاريخها إلى ألف عام ، فالحقيقة أن تلك المعلومة لم تذكر في النقوش اليمنية أو في المراجع التاريخية القديمة ، فهو ينقل عن مؤلف آخر اسمه سالم المحضار

    يـــــــهــــــــود بلاد الواحدي

    ومن المعطيات الهامة الذي ذكرها المؤلف محمد الحوت المحضار وهي وجود اليهود في حبان. ولقد أشار بأن اليهود في حبان كان عددهم كبيرا. وهذا دليل بأن اليهود كانوا يمارسون طقوسهم الدينية بأمان من ناحية ويمارسون مهنهم وتجارتهم بكل حرية من ناحية أخرى إلى وقت قريب ونقصد به قبل انتقالهم إلى فلسطين سنة 1948 م .
    وفي هذا يقول محمد الحوت المحضار : " وكانت حافتهم تسمى حافة ( حارة ) اليهود وتضم حوالي خمسين بيتا ولهم فيها معبد ومذبح ومدرسة . ويكاد يكون حبان المركز الرئيسي لتجمع اليهود في المنطقة ، ولهم مقبرة خاصة بهم في الريدة، ولا زالت آثار قبورهم إلى الآن ( يقصد في سنة 1948 م ) ". ويضيف قائلا : " وقد كانوا يتداخلون مع الناس في البيع والشراء وتجارة وصياغة الفضة وأكثر شغلهم صياغة الفضة ، وكانوا يتنقلون بين مختلف المناطق المجاورة ، وقلما يتعرض لهم أحد بالأذى رغم الخوف والنهب غير أن المسلمين يعرفون لهم حق الذمة كما يخشى اللصوص سطوة من يجيرهم من حلفائهم من القبائل ، وهم يتكلمون العربية بطلاقة ، ولهم تحالفات ونسابات ( أنساب ) مع القبائل وغيرهم ، ولم يسلم منهم إلا قليل وإلا فهم متعصبون لدينهم " .
    ويقول المؤلف أن عدد اليهود في حبان كان خمسمائة في أوائل القرن العشرين . وينقل عن الشيخ علي بن محمد الشبلي ، قائلا : " ولعل هذا العدد يشكل ثلث سكان المدينة آنذاك ". " وكانوا أهل ذمة يدفعون للسلطان الجزية مقابل الرعاية والحماية "......
    ثورة ابناء سلطنته الواحدي على الأستعمار البريطاني من اول الثوار ومن عام1941
    كل الشكر لك على هذا التوضيح


    التعديل الأخير تم بواسطة باسعيد المشجري; 02-17-2010، الساعة 01:20 PM


  3. #21


  4. #22
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض الهندي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحياتي للجميع
    اما بعد :

    فأني اقول لصقر الواحدي ان يتأ كد من معلوماته ويتقي الله في نفسه

    وانني لدي انتقاد على ذكر آل عبدالمانع والذين وصفهم بالاحرار فاءن كنت

    تقصد احاراراً من سلطنة الواحدي والاحتلال البريطاني فصدقت وان كنت تقصد غير ذلك فكذبت فأن

    آل عبدالمانع لم يكونوايوماً عبيداً حتى تقول عنهم احراراً بل ان

    بن عبدالمانع لم يكن محكوم من قبل الواحدي مثل بقية

    القبائل لانه لم يكن يوماً تابعاً للواحدي وان الواحدي دائماً يطلب ودهم ويتعاملون معه الند بالند

    وهذا لانبن عبدالمانع ايضاً كانت القبائل معه من قبائل [color=حمير وبابحر [/color].

    وهذا السبب الذي جعلك تقول على آل عبدالمانع احراراً .

    اما نسبهم فهو معروف للقاصي والداني وغني عن التعريف وهم شيوخ مشايخ

    حمير وبابحر
    وهم اخوان

    آل ابراهيم وآل عبدالصبور وآل باقادر وآل الفقيه علي وينتسبون الى الشيخ محمد

    بن عمر الخولاني


    والذي اتى الى شبوه لنشر العلم وقد بث لقاء مع السيد الحوت المحضار حبان على الفضائية

    اليمنية قبل فترة وذكر ذلك وهذا يكفينا شرف ان نكون مشايخ علم .

    ولم نكن يوماً عوناً للاحتلال البريطاني او من اتباعه .

    وانا اتعجب عجباً عجاب ان في اليمن الدولة الوحيدة التي يفتخر فيها من خان دينه ووطنه عملاء

    الاحتلال

    البريطاني السلاطين الذين هم اتباع بريطانيا ولم يقاوموا الاحتلال ويفتخرون بذلك بدلاً من الخجل

    من خيانتهم . وانت حاقد لانك تعلم ان آل عبدالمانع مشايخ ولم تذكر ذلك لحقدك المقيت وهذا

    طبع الخونة الذين يخنون دينهم وبلدهم وايضاً يتبجح ويفتخر وذكر السلطنات التابعة للاحتلال

    البريطاني بنفسه ولم يخجل ان تلك السلطنات لم تقاوم الاحتلال بل صاروا خدماً للاحتلال .

    وشكراً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض الهندي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحياتي للجميع :

    اخواني الاعزاء في هذا المنتدى ارجوا منكم الانتباه وعدم الانجرار الى مايقوله اهل السلطنات القديم المقيتة ومنها سلطنة الواحدي ويجب عليكم ان تنتبهوا مما يقولون فهم يفتخرون بسلطناتهم ونحن يجب علينا مقت تلك السلطنات وذلك للاسباب التالية :

    اولاً انهم عملاء للاحتلال البريطاني في اليمن والذي جثم على صدور اليمنيين لـ مئة وعشرون عاماً تقريباً وهذه السلطنات تعمل الخادم المطيع للاحتلال البريطاني .

    ثانياً : انهم لم يقوموا بالجهاد ضد الاحتلال البريطاني ولم يحرضوا على الجهاد ضد الاحتلال البريطاني بل العكس كانوا عوناً للاحتلال خوفاً على حكمهم الذي لايستحقونه لانهم لم يقاوموا الاحتلال حتى يستحقوا ذلك الحكم.

    وانا اتعجب من هؤلاء يفتخروا بسلطنتهم وحكمهم وهم خونه واليمن الدولة الوحيدة تقريباً على وجه المعمورة التي يتم تمجيد هذه السلطنات الوضيعة فيها بدلاً من ذمها واستنكار مافعلته تلك السلطنات
    ولكن يجب علينا احنا اليمنيين خصوصاً الجنوبيين ان نتبه لذلك ونبين كل من خان بلدنا الحبيب وقد علم انه قبل الوحدة اليمنية كانوا ممقوتين لفعلتهم الشنعاء اما بعد الوحدة اليمنينية طلعت اصواتهم من هنا وهناك فيجب علينا ان نقف امام هذه الاصوات بحزم اكراماً لشهداء التحرير الذين جاهدوا باموالهم وانفسهم ضد المحتل البريطاني حتى اتى النصر والتحرير وما النصر الا من عند الله فيجب علينا تمجيد المجاهدين وذم الخائنين
    فارجوا ان تكونوا فهمتم قصدي وتكونوا اوفياء لشهداء الذين طردوا المحتل وحرروا اليمن من المحتل واعوانه وهم الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــلاطين .


    وشكراً
    صدق والله إنك هندي
    كلامك هذا يؤكد إنك ما تعرف عن علاقة سلاطين الواحدي بأبناء منطقتهم أبدا
    يعني أولا إنت ما تعرف إن محمد بن سعيد رحمة الله عليه كانت والدته من هل باقادر ؟
    يعني أنساب وأجداد مشتركة ، وجاي تتفلسف بما لا تفطن
    يعني قبايل حمر وسعد والعظم ونعمان كانو عبيد عن الواحدي !!
    عيب عليك هذا كلام خام تقوله يالهندي
    وبعدين الي يبين جهلك التام والمدقع في بلاد الواحدي إنك تسمي أبناء السلطنه عملاء إنجليز وهذا يدل على جهل مركب متشعب ، هل تعرف ما الفرق بين المحمية والمستعمره ، أنا أقولك المستعمرة مثل بلادك بلاد الهند لاكن بلاد الواحدي محمية ، والمحمية تعني وجود معاهدات حماية بين الموقعين أي أن كل طرف يحمي مصالح الطرف الآخر راجع الموضوع هذا وستعرف :

    https://forum.sh3bwah.maktoob.com/t176211.html

    أما عن علاقتنا بأبناء المنطقة :
    فعلاقتنا ليست علاقة حاكم متجبر بل علاقة إخوه ونسب وصهارة ، فالواحدي بدون رجال المنطقة ما بيسوي شي يذكر وما رفع شأن الواحدي إلا الرجال الشرفاء من أبناء المنطقة






    لايهمنى متى وأين سأموت، لكن يهمنى ان يبقى الثوار منتصبين، يملأون الارض ضجيجاً، كى لا ينام العالم بكل ثقله فوق أجساد البائسين والفقراء والمظلومين








  5. #23
    قلم ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    721

    أما عن علاقتنا بأبناء المنطقة :
    فعلاقتنا ليست علاقة حاكم متجبر بل علاقة إخوه ونسب وصهارة ، فالواحدي بدون رجال المنطقة ما بيسوي شي يذكر وما رفع شأن الواحدي إلا الرجال الشرفاء من أبناء المنطقة



    سلمت يالسلطان الواحدي ..

    وانا شهد انك من حمران العيون ..

    ودي وتقديري لشخصك ..




  6. #24
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيب الخيل مشاهدة المشاركة
    أما عن علاقتنا بأبناء المنطقة :
    فعلاقتنا ليست علاقة حاكم متجبر بل علاقة إخوه ونسب وصهارة ، فالواحدي بدون رجال المنطقة ما بيسوي شي يذكر وما رفع شأن الواحدي إلا الرجال الشرفاء من أبناء المنطقة



    سلمت يالسلطان الواحدي ..

    وانا شهد انك من حمران العيون ..

    ودي وتقديري لشخصك ..
    أخي العزيز شعيب الخيل
    أشكرك على كلامك الرائع وفعلا مثل ما قيل الرجال تقدر الرجال
    وأنت غني عن التعريف صمصموم أحمر عين
    دمت بكل ود




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. نفوذ سلطنة الواحدي
    بواسطة ألــبــرء في المنتدى شبوة الارض والانسان
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 04-04-2008, 04:42 AM
  2. البرنامج الذي زاد الطلب عليه في الاوقات الاخيرة لتعرف مين اللي عامل نفسه Offline في ا
    بواسطة amsh127 في المنتدى أرشيف برامج الكمبيوتر والأنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-20-2008, 05:31 AM
  3. صور من عرس أمير في سلطنة بروناي الذي كلف 3 بليون دولار
    بواسطة عارف المريسي في المنتدى الـصـــــور
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-02-2007, 01:36 PM
  4. بعض الصور لإعصار جونو الذي ضرب سلطنة عمان
    بواسطة ولـد السعودية في المنتدى الـصـــــور
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-04-2007, 12:40 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك