منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 25
Like Tree0Likes

الموضوع: الأخ الذي سأل عن سلطنة الواحدي

  1. #1
    قلم بدأ بقوة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    10

    الأخ الذي سأل عن سلطنة الواحدي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    معلومات جغرافيه واداريه عن سلطنة الواحدي


    الأخ الذي سأل عن سلطنة الواحدي هذة معلومات جغرافيه واداريه عن سلطنة الواحدي سابقاً في الجانب الشرقي من وطن الوحدة المباركه بالجمهوريه اليمنيه وهي تدخل في انسجام مع جارتها حضرموت من الشمال حتى الداخل وعندما يتابع الراغب في المتابعه يتضح له ان تلك المنطقتين كانت تمثل نسيج لا يستطيع ان يفصله عن بعظه كماً وكيفاً فالعادات والتقاليد واحده وتداخل الحدود السكنيه لمواطنيه تشكل اكبر ترابط وتمازج ,
    عندما سيطرت بريطانيا على الجنوب جعلت المناطق الشرقيه في إطار واحد وكان يظم هذا التجمع
    (الواحدي- القعيطي - الكثيري – المهري) وظلت هذه السلطنات في نظام واحد حتى قضى الله امراً كان مفعولأ.

    *حدود السلطنة سابقاً:-
    من الشمال العقله بيحان الربع الخالي شبوة التاريخيه , من الغرب مشيخة العوالق وباكازم , من الجنوب البحر العربي وتعتبر منطقة الواحدي من محافظة شبوة لها امتداد على البحر العربي بحوالي 300كم , ومن الشرق حضرموت

    *لواء ميفعه :-
    يقع اللوأ في قلب منطقة الواحدي تمتد حدوده من الحوطه لماطر حاظنة باقطمي جول الشيخ .

    ومن سكانه :-

    ال عبد الواحد , ال باعوظه , ال رشيد , ال باهميل من النسيين , ال بافقير , ال باسرده , ال بارحمه , العبد السيد , ال بارويس , ال باقادر , ال جنيد , ال براهيم, ال صويلح, الدرمانه, ال باشبيل , ال باسحيم , ال بالعرب ,ال باقطمي, ال باشعث ,وبعض الحرفيين والاحرار ال عبد المانع .

    *لواء رضوم :-يمتد من بالحاف وعرقه وحصن بالعيد ووادي موسع مع الباكازم الى جول الشاخ

    وسكانه :-

    ال بامعبد,ال سليمان المطاهيف,ال حسين العظم,ال عبد الله المطاهيف,
    ال عفيف,ال عبد المانع,ال باداس بالعرب بامعيلا ال باخرخور القشاعير ال يعقوب

    *لواء بئر علي :-يمتد من بالحاف حتى حي بن طالب الذي يشرف على ميفع حجر.

    سكانه :-
    ال طالب بنهادي من ال عبد الواحد ال حفيظ ال باقطمي المحمدي ال باداس ال با مساطر وجمع من الحرفيين والاحرار.

    *لواء حبان :- وسكانه من سعد آل حبتور العمر بن علي الجسار والعمري وال عثيمان القاره الجدبه ال حمد بن ناصر ال مقرمع
    ال الشبلي ال با مرحوم من ال غسيل وهم من سلالة الشيخ مرحوم بن احمد الذي حول القبيله الى مشيخه خير وصلاح ال المصلي ال كرش الباصبرين الرشيد ال عليوه ال ذيبان المحاضير ال فدعق ال باحاج الساده الوجاء ال الشقاع ال الهيج ال خدر ال باصم وغيرهم من الحرفيين والاحرار.

    ويمتاز هذا اللوأ بأشياء عن غيره من الويه السلطنه

    1- كان فيه خير كثير وكان 80% من سكانه على مخلف مشاربهم يعتبرون من اصحاب الثروات ويلتقون مع لوأ الحوطه في المنافسه على التجاره ومعرفة بيوت التجاره فيهم وهذه اللوأين كانت من اغنيا الألويه داخل السلطنه وكانو يمتلكون لا يقل عن 50% من تجاره عدن وبعد حلول الحكم الشمولي تغيرت الاحوال واتيحت لبعض منهم العمل في الجانب الشمالي من الوطن الا ان هذه البيوت حل بها الخراب ونعق على قبور اهلها الغراب بختلاقاتهم .

    *لواء الحوطة :-
    يمتد لوآ الحوطة من عزان الروضة .


    سكانة :-
    آل فقية علي آل بابريش آل باديان آل حنش آل الحجري آل بافقير الباصبرين آل علي بن منصور آل ريحان آل خيران آل مصنع آل سويدان آل الشطري ,
    وبإعتبار الحوطة اكبر سوق كثر فية اصحاب الحرف والأحرار .

    للمعلومية :-

    كانت الحوطة تعتبر من اكبر الأسواق بجنوب اليمن سابقاً وضلت مقصد كل ذو حاجة بائع او شاري او محتاج لكرم اهلها بدون استثناء ,
    كان مريدوها يأتون من حضرموت ومن حريب ومأرب وبيحان والبيضاء ومرخه وأراضي العوالق قاطبة ومن اماكن ابعد واقرب لقضاء حاجاتهم لما يعم فيها من الكرم ومن السلام في مواسم المولد تنتقل عدن الى الحوطة .
    الحوطة التي كان تجارها يملكون 30% من تجارة عدن هذة المدينة التي سوقها ما يخلو من القوافل على مدار الأربعة وعشرين ساعة وكانت البضائع بأنواعها من غذائية الى اقمشة الى اواني الى مواد وكماليات اخرى ما كانت الدكاكين تستوعب لكن الشوارع كانت هي الدكان لما فيها من امان وامانة وضلت هكذا حتى جأت السيارات وكان لأهلها من التجار اول بادرة ادخال سياره لحوطة من املاكهم رحمهم الله كانو رجال يحترمون انفسهم وبلادهم لهذا كانو مقصد كل محتاج اما اليوم فنأسف لما حصل بالبيوت التجارة بعد ان انقرض مؤسسوها وجأتها غربان اليوم تنعق فيها حتى اضاعت كل شيء من يدها لأطماع وخلافات هامشية المهم ضلت الحوطة في اعنف عنفوانها حتى ابتليت بالحكم الشمالي الذي احرق الأخضر واليابس,
    رحم الله شهداء الحوطة الذي ذهبو على يداه الطغاه .

    *لواء جردان :-

    يمتد من عقبة رهوان حتى العقلة وشبوة التاريخية وعرماء والمعشار ويمتد حتى عمق الصحراء .

    سكانه :-

    النماره من بني هلال المرادعه آل بريك آل باهري الساده آل حيدر آل سريع آل ضباب آل حنم قراميش صعده ال بالخسل آل باوقيد بعض آل بالعبيد و آل سيطان وآل عاطف آل عبدالحق آل باحاج آل بايوسف آل عبدالصمد آل بامرحول آل باوصال آل بامزعب آل بادهري آل منصور آل الأخضر قراميش عياذ.


    *لواء هدى :-

    هذا اللواء من الشريرة حتى عرم لقدس والمطهاف وحبان .

    سكانه :-

    القموش في الخبر وآل جعفر و قموش هدى وآل بانافع وآل باشافعي والساده آل فدعق آل باصبرين وجمع من الحرفيين والأحرار مع انهم قلة .

    *لواء الروضة :-يمتد هذا اللواء من الحوطة الى رهوان .

    سكانه :-

    الساده الجيلاني المشائخ آل سرئيل و آل باجيل آل حنش آل باحاج وآل فهيد وآل حجري و آل باشعيب و آل لكسر و آل منصور الرفعي و باكيلي و آل باخنف ال عبد الصبور (مشائخ علم) ال صويدر

    *لواء يبعث وحول :-
    تبداء حدوده من الحاضة ( باقطمي ) وتنتهي .

    سكانه :-

    ال باقطمي ال مشاجر ال باحكم ال بالميح ال باسعيد ال بالهم ال باغبر المشائخ ال حريبي , وبعض الحرفيين والأحرار .



    السلطنة الواحدية (( حبان ))


    السلطنة الواحدية (( بالحاف ))


    السلطنة الواحدية (( بئر علي ))


    السلطنة الواحدية (( عزان ))


  2. #2
    قلم ذهبي الصورة الرمزية المتفرج
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    733

    مشكور اخي على التوضيح بس ياحبذا لو تكون الحدود مرسومة بخريطة ولك جزيل الشكر


    [
    IMG]طبيعة[/IMG
    سبحـــــــــــــــــــان اللــــــــــــــــــــــــــــه


  3. #3
    قلم فضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    259

    من وين جبت هذه الاعلام ياواحدي ومعلوماتك فيها من الغلط الشى الكثيروبعدين مافيه شى اليوم اسمه منطقة الواحدي الارض ارض الله وليست ملك الواحدي




  4. #4


  5. #5
    قلم دائم التألق..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    105

    حاضرت الواحدي

    محارب جنوبي;1096497]ميفعة الواحدية مدينة سادت ثم بادت .. تمتعت بنور الكهرباء قديما وحرمت منه في القرن الـ21
    «الأيام» جمال شنيتر:

    قصر السلطنة الواحدية

    ميفعة بلدة قديمة تقع بين ضفتي وادي ميفعة الشرقية والغربية، وكانت عاصمة للسلطنة الواحدية (إحدى المحميات الشرقية للجنوب العربي) منذ أواخر الأربعينات من القرن الماضي وحتى عشية الاستقلال المجيد في الثلاثين من نوفمبر 1967م، ثم أصبحت بعد ذلك عاصمة للمديرية الجنوبية (مديريات ميفعة ورضوم والروضة حالياً) واستمرت على ذلك حتى منتصف الثمانينات بعد تهديد السيول والفيضانات لها، مما أدى إلى نزوح سكانها إلى مدينة جول الريدة التي أصبحت المركز الإداري لمديرية ميفعة.

    تميزت ميفعة العاصمة الواحدية بموقعها المتوسط بين أنحاء السلطنة المترامية الأطراف والتي تمتد من حصن بن طالب وبئر علي شرقاً حتى خبر لقموش غرباً، ومن جردان وحول ويبعث شمالاً حتى عرقة والمطهاف جنوباً، وقد أدى هذا إلى جعل ميفعة تحتل موقعاً سياسياً وإدارياً واقتصادياً وتاريخياً هاماً.

    اليوم تحولت ميفعة بعد النزوح الجماعي منها إلى مجرد أطلال وحطام وجزء من الماضي، فيما لا تزال شواهدها التاريخية صامدة وشامخة تحكي عن أيام خوال مضت لكنها لا تزال تشكل ذكرى جميلة بين أبناء ميفعة وكل من عرفها وعاش فيها ولو يوماً واحداً.

    «الأيام» تجولت في أنحاء ميفعة التي لا يتجاوز سكانها حالياً مائتي نسمة واطلعنا على حجم الأضرار التي تعرضت لها معالم وآثار السلطنة الواحدية جراء الظروف الطبيعية والبشرية.. كما كان لـ«الأيام» عدة جلسات خارج البلدة مع عدد ممن عاصروا الدولة الواحدية واستمعنا إلى شهاداتهم وخرجنا بالمحصلة التالية:

    التعليم

    تأسست أول مدرسة في ميفعة عام 1952م وكانت عبارة عن كوخ من القش بجانب مسجدها الشهير باتجاه الضفة الغربية للوادي، ومن أوائل المعلمين الذين طرقوا سلك التدريس في ميفعة الشيخ علي باعباد والسيد حامد وكرامة سالم ربيحان، وفي العام التالي أي عام 1953م تم تشييد مبنى المدرسة ويتكون من أربعة فصول دراسية وكان موقعها وسط المدينة بجانب الملعب الرياضي، ولا تزال آثارها موجودة إلى اليوم.. والتحق بالمدرسة في هذه السنة المعلم القدير الشيخ سعيد خبه الذي يعتبر عميد المعلمين في السلطنة الواحدية آنذاك والوحيد من المعلمين الوافدين من خارج السلطنة الذي أمضى أطول فترة زمنية في سلك التربية والتعليم في سلطنة الواحدي، حيث ظل معلما حتى عام 1974م، وهو من أبناء حضرموت الذين كانوا أول من أسس التعليم في البلاد الواحدية، ومن المعلمين الذين وفدوا إلى السلطنة المعلم القدير صالح علي السعدي.


    مباني السلطنة الواحدية .. معالم تاريخية تعاني الإهمال وغياب التأهيل

    وكان يدرس في المدرسة - بالإضافة إلى أبناء ميفعة- أبناء المناطق المجاورة مثل: كورة آل أحمد، كورة آل علي، المنصورة، جول عقيل، الريدة، الظاهرة، قفيزة، السلامة وجول الشيخ وغيرها، ويقوم سكرتير السلطنة (محمد بن سعيد) بزيارة تفقدية للمدرسة بين الحين والآخر وحل المشاكل أو العراقيل التي تواجه العملية التعليمية. وبعد إكمال الابتدائية - أربع سنوات - يتوجه بعض الطلاب إلى سلطنة القعيطي لإكمال دراستهم في مدرسة البادية أو المدرسة الوسطى في غيل باوزير.

    وفي بداية الستينات بدأت السلطنة الواحدية تعتمد على أبناء المنطقة الذين تم تدريسهم على نفقة السلطنة، فتم توظيفهم وتوجيههم للعمل في سلك التدريس، ومن أوائل أبناء السلطنة الملتحقين بسلك التدريس: عثمان بامعبد، علي صالح باقادر، عوض شنيتر، عوض مهدي عبدالسيد، مهدي علي بن ذييب، أحمد الواحدي، علي الملح، هادي باوهاب وغيرهم.

    الزراعة

    اهتمت الدولة الواحدية بالجانب الزراعي بشكل كبير، من خلال إقامة عدد من المباني الإدارية الخاصة بعدد من الإدارات الزراعية، وحفر عدد من الآبار الارتوازية والمكشوفة في ميفعة عاصمة السلطنة وضواحيها، وخاصة قرية السلامة التي لا يفصلها عن ميفعة إلا إحدى ضفتي وادي ميفعة.

    وكان هناك اهتمام واضح بالإرشاد الزراعي من خلال جلب عدد من المستشارين والخبراء في المجال الزراعي، ومن المستشارين البريطانيين المستر شنير الذي قال كلمته الشهيرة التي لا تزال محفورة في أذهان أبناء المنطقة وهي«لم أجد أعذب من مياه الآبار في ميفعة»، ومن أبناء السلطنة الذين عملوا في المجال الزراعي حسين الحاج باعوضه. وقامت الدولة بتوزيع القروض الميسرة على المزارعين في أنحاء السلطنة بهدف تشجيعهم على الاهتمام بالزراعة وخاصة زراعة القطن التي اشتهرت وازدهرت في أنحاء وادي ميفعة، ومن المعالم الزراعية التي اشتهرت في ميفعة بئر الماء التي تقع بجوار حافة (الأحرار) وكانت تعمل على مروحة هوائية تقوم برفع الماء من الأسفل للأعلى وتعمل على الرياح وبمساعدة أحد الثيران، وكانت تصرف للعامل عليها أجرة يومية مقدارها سبعة شلنات. ومن المحاصيل الزراعية التي كانت تزرع في أنحاء وادي ميفعة، بالإضافة إلى القطن، الحبوب الغذائية (مسيبلي، غربة، بيني، كنب، طهف) إلى جانب التبغ والأعلاف.

    السوق والتجارة

    ازدهرت التجارة في ميفعة، وكان السوق في الاربعينات وبداية الخمسينات يقع في أحد أطراف البلدة القديمة وتحديدا في حافة آل عراد، وكان من أول المشتغلين بالتجارة في هذا السوق سالم أحمد بن صويلح، سعيد البلاد، عمر العمودي، ومن المقاهي الشعبية في هذا السوق مقهى محمد البلدي باقادر، إلا أنه في عام 1954م أمرت الحكومة الواحدية بنقل السوق إلى وسط ميفعة حيث انتقلت التجارة إليه وازداد عدد المشتغلين بالتجارة، وكان أول مقهى شعبي في السوق الجديد قد أسسه إبراهيم الزبيري وظل هذا المقهى يعمل أكثر من ثلاثين عاماً.

    وقد انتعشت المدينة تجارياً واقتصادياً وأصبحت محط أنظار التجار وقوافل الجمال التي كانت تأتي من ميناء بلحاف وتمر قرب ميفعة ثم الحوطة ثم تتجه شمالاً نحو مناطق شمال شبه الجزيرة العربية باتجاه ميناء غزة بفلسطين.


    أحد أبراج المراقبة في السلطنة الواحدية

    البناء والمعمار

    شهدت فترة الخمسينات فترة ازدهار حركة البناء المعماري في أنحاء ميفعة، وكانت أغلب المباني التي شيدت - إن لم نقل كلها- من الطين، وتميزت تلك المباني بالروعة والأشكال الفنية الجميلة، وأهمها دار سكرتير السلطنة الذي بني عام 1953م كما تم بناء مقر السكرتارية الذي يضم عددا من المرافق الإدارية التي من خلالها يدار الحكم، ودار المستشار الذي يقع على مقربة من الملعب الرياضي.

    أما المركز (البلطن) فهو من أهم المعالم في السلطنة الواحدية، ويقع فوق ربوة صغيرة وكان مركزاً لعسكر السلطنة، وجزء منه يستخدم كسجن رسمي، وقد تم تشييد هذا المبنى نهاية الاربعينات وافتتح عام 1949م، ثم تم إضافة الملاحق الأخرى التابعة له في منتصف الخمسينات وكان المقاول الذي اشرف على بنائه يدعى (بن قبوس).

    ومن معالم البناء الأخرى في السلطنة: مسجد ميفعة الذي لا يزال موجوداً حتى اليوم بمنارته المتميزة التي لا يزال صوت الأذان يصدح منها رغم مرور كل هذه السنين، وحصن الروية، وهو أحد الحصون القديمة في ميفعة ويشرف على الضفة الغربية للوادي وقد بناه السادة آل المحضار في الأربعينات، وهناك عدد آخر من المباني والمعالم التي شيدت في عهد السلطنة الواحدية غير أن المشكلة تكمن في تعرضها للاندثار والطمس نتيجة الإهمال الذي لاقته في السنوات الأخيرة.

    الخدمات

    اهتمت الحكومة بحياة المواطنين اليومية، ورغم الظروف والصعوبات المادية الكبيرة التي واجهتها إلا أنها عملت بالتعاون مع الإدارة البريطانية على توفير الموارد المالية المناسبة لتغطية نفقات المشاريع التي اعتمدتها في أنحاء السلطنة، فمثلاً في مدينة ميفعة عملت على حل مشكلة المياه للمواطنين - الذين كانوا في البداية يعتمدون في جلبها على (سقائين) - بإنشاء مشروع للمياه في منتصف الستينات ببناء خزان للمياه وحفر بئر ماء خلف مبنى المستشار البريطاني، كما تم إدخال التيار الكهربائي إلى منازل المواطنين عام 1964م وكانت الكهرباء تعمل يومياً في الفترة المسائية لمدة ست ساعات. والغريب في الأمر أن المنطقة الآن في عهد الوحدة والتكنولوجيا محرومة من الكهرباء، على أمل إنجاز مشروع الكهرباء (المرحلة الثانية).

    أما في المجال الصحي فقد افتتحت أول وحدة صحية في حاضرة الوادي عام 1953 ومن أوائل الأطباء الذين عملوا فيها صالح باسلوم وناصر وعليوه، وكانت الوحدة الصحته تقدم الخدمات العلاجية والوقائية والإرشادية لأبناء ميفعة وضواحيها بل وكان من مهامها توفير الرعاية الصحية والغذائية لطلاب المدرسة الابتدائية المجاورة لها، حيث كان يتم توزيع كوب حليب لكل طالب يومياً على نفقة الوحدة الصحية.

    السكان

    كانت ميفعة تنقسم في ذلك العهد إلى عدة حوافي (حواري) سكنية وأهمها وأقدمها حافة آل عراد، وكانت تقع في الجهة الجنوبية الغربية، وخلفها تقع مقـبرة (الولي مفتاح) وهي المقبرة الوحيدة في ميفعة، وبجوار حافة آل عراد تقع حافة آل عبدالسيد، أما حافة الأحرار فتقع في الجهة الشرقية من المدينة بين الوادي والملعب الرياضي، ومن الحواري الأخرى حارة الموظفين التي شيدت منازلها الحكومة بهدف توفير السكن لموظفي السلطنة الوافدين من خارج ميفعة سواء من ناحية السلطنة أو من سلطنتي القعيطي والكثيري ويافع وعدن وغيرها، أما حافة السوق فتقع طبعاً في منطقة السوق التجاري حيث تستخدم الطوابق السفلى من هذه المساكن محلات تجارية بينما تسكن الأسر الميفعية في الطوابق العليا.


    سكن المستشار البريطاني للسلطنة الواحدية

    وماذا بعد؟

    ميفعة اليوم تحولت إلى قرية صغيرة لا حول لها ولا قوة، تهددها الأمطار والسيول والفيضانات التي تزحف على جوانبها، ومعالمها تتعرض للإهمال واللا مبالاة، وهذا يتطلب صحوة كل أبنائها لإنقاذها من هذا الضيم، وقد سبق أن نشرت «الأيام» مناشدة عدد من المثقفين والشخصيات الاجتماعية والتربوية للجهات ذات العلاقة بالالتفات إلى هذه البلدة التراثية.

    إنها دعوة صادقة لكل من وزارتي الثقافة والسياحة والسلطة المحلية بالمحافظة والمديرية أن يلتفتوا إلى ميفعة.. الحضارة والتاريخ والتراث والماضي




  6. #6
    قلم دائم التألق..
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    94

    ممتاز

    موضوع ممتاز وتشكر عليه وبصفتك من ابناء آل عبدالواحد اطلب منك المزيد من التفاصيل والخرائط
    والوثائق عن تلك الحقبه للاستفاده من تاريخنا الرائع ودمت بود


    شف جدنـا بـوزيـد قهـار العـدا *** يارب واحد من حياته تعدمـه
    ذي هد في برقه وكسر بـــابـها *** خلا اليهوديه تضلي مسلمه


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. نفوذ سلطنة الواحدي
    بواسطة ألــبــرء في المنتدى شبوة الارض والانسان
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 04-04-2008, 04:42 AM
  2. البرنامج الذي زاد الطلب عليه في الاوقات الاخيرة لتعرف مين اللي عامل نفسه Offline في ا
    بواسطة amsh127 في المنتدى أرشيف برامج الكمبيوتر والأنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-20-2008, 05:31 AM
  3. صور من عرس أمير في سلطنة بروناي الذي كلف 3 بليون دولار
    بواسطة عارف المريسي في المنتدى الـصـــــور
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-02-2007, 01:36 PM
  4. بعض الصور لإعصار جونو الذي ضرب سلطنة عمان
    بواسطة ولـد السعودية في المنتدى الـصـــــور
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-04-2007, 12:40 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك