منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



صفحة 5 من 10 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 25 إلى 30 من 55
Like Tree0Likes

الموضوع: شخــصــيــــات لها تـــاريـــــخ

  1. #25
    مؤسس وشخصية هامة الصورة الرمزية ابو نائل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    1,956

    لا نستطيع الا ان نقف احتراما لقلمك اخي امير شبوة نت ومراسلها لاثراء الموظوع
    بتعريفنا بهامات شبوة
    نشكر لك تفاعلك وكل ما تقدمة لشبوة نت وخاصة لقسم شبوة تحت المجهر
    فلك مني كل الود والاحترام








    إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط .. فإنك إذاً لن تتعلم أبداً





  2. #26
    قلم تميز بما يكتب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    62

    شكرا جزيلا للزميل نجيب يابلي
    لا نملك سوا الترحم على شهداء شبوه الأوفياء

    وعلينا أن ننتظر من يحذوا حذوهم ويقدم لشبوه ما تحتاجه الأجيال القادمه

    سلام مربع




  3. #27
    ((مــــــــــراسل شبوة نت)) وشخصية هامة الصورة الرمزية أمير بكلمتي!!!!
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,169

    رجال في ذاكرة التاريخ
    «الأيام» نجيب محمد يابلي:
    1- الشيخ صالح ثعلب:العوالق العليا .. ورد في كتاب «هذا الجنوب أرضنا الطيبة» لمؤلفه عبدالرحمن جرجرة، رحمه الله: «تبعد سلطنة العوالق العليا عن عدن بحوالي 320 ميلاًَ (515 كيلومتراً)، ويحدها من الشمال بيحان ومن الغرب سلطنة العواذل ومن الشرق سلطنة الواحدي ومن الجنوب سلطنة العوالق السفلى ومن الشرق مشيخة العوالق العليا».

    قبائل العوالق العليا: 1- ربيز، 2- المرازيق، 3- همام، 4- آل ديان، 5- آل دغار، 6- المكارحة، 7- آل غسيل، 8- آل ثوبان، 9- آل اسحاق، 10- آل لقيط، 11- آل باكلوة.

    أهم مدنها: 1- نصاب (العاصمة)، 2- خورة، 3- واسط، 4- الحنك، 5- حطيب، 6- الصلبة، 7- امكداه.

    وديانها: 1- وادي ظرا، 2- وادي عبدان، 3- وادي خورة، 4- وادي الحنك، 5- وادي حطيب، 6- وادي همام، 7- وادي جباه، 8- وادي الفوارع.

    الولادة والنشأة

    الشيخ صالح عبدالكريم ثعلب من مواليد نصاب، حاضرة سلطنة العوالق العليا عام 1918م وقضى طفولته في ربوعها حتى أكمل حفظ القرآن الكريم وتجشم مصاعب السفر وهو في طريق انتقاله يافعاً من نصاب إلى بندر عدن واستقر به المقام في مدينة كريتر ليبدأ مشواره الكفاحي في سوق الطعام العريق (متفرع من السوق الطويل) حيث استأجر محلاً تجارياً متواضعاً من المرحوم يسلم حديج ومارس فيه بيع زيت السمسم (سليط جلجل بلدي) ومختلف أنواع الحبوب مثل الدخن والقمح والدجر والكشري والعدس والدال.

    الشيخ صالح صاحب أياد بيضاء

    اتسعت الدائرة الاجتماعية للشيخ صالح ثعلب عامة وفي صفوف أبناء سلطنته وحظي بمكانة خاصة في قلوبهم لأنه كان صاحب أياد بيضاء عليهم، منها تشجيعه لهم بالنزول إلى بندر عدن، ووظف عدداً كبيراً منهم في محلات تجارية وكان يلحق الصغار من القادمين ببيوت مدينة عدن على مسؤوليته الشخصية.

    خدمات الشيخ صالح تشمل مدرسة جبل حديد

    من ضمن بصمات الشيخ صالح ثعلب قيامه بتوفير الأيدي العاملة لمدرسة أبناء الأمراء والشيوخ التي عرفها الناس باسم مدرسة جبل حديد، حيث وفر لها المشرفين على القسم الداخلي والطباخين، كما شملت أياديه البيضاء استضافته لكل من تقطعت به السبل في البندر وأخذ قسطه من النوم على سطح متجره الذي أوى ايضاً الباعة المتجولين للأقمشة في شوارع عدن إذ كانت الأسر المحافظة لا تسمح للنساء بالنزول إلى الأسواق، وكان الباعة المتجولون يجوبون الشوارع حاملين على ظهورهم أشتاتاً من الأقمشة النسائية مثل البوبلين والسهرة والويل والشيت وغيرها.

    كما اتسع سطح متجره لإيواء الشخصيات المعروفة من علماء ومشايخ وغيرهم، القادمين من محمية عدن الغربية لغرض العلاج أو للاتصال بأقاربهم من المغتربين أو للسفر إلى الخارج من عدن وعبر مطارها أو مينائها، وتيسرت لهم من عدن سبل الاتصال هاتفياً أو تلغرافياً وتلقي الحوالات عبر البنوك أو المكاتب الخاصة.

    الشيخ صالح ومجالس الأعيان

    حظي الشيخ صالح ثعلب باحترام إخوانه التجار في سوق الطعام منهم المغفور لهم بإذن الله الشيخ علي محمد ذيبان وكان من كبار مستوردي الفوط (الماركة المعروفة 80 ×80) من مدراس بالهند وإخوانه أبوبكر وصالح وأحمد وحسن ذيبان والسيد أحمد عمر فدعق السباعي وأولاده والسيد عمر الجفري ومحمد علي الأسودي، وكانوا من كبار مستوردي الأقمشة، ومن التجار الذين ربطته بهم علاقات طيبة يسلم حديج ويسلم الشقاع وآل عليوة وآل باخبيرة وآل فدعق وآل باحاج ومجاهد القصيص وغيرهم.

    كان الشيخ صالح عبدالكريم ثعلب يحرص على المشاركة في المجلس الصباحي في منزل المرحوم علي محمد ذيبان، وكان عدد من أعيان عدن يشاركون في ذلك المجلس منهم الشيوخ الأجلاء محمد عوض باوزير ومحمد علي باشراحيل وعلي إسماعيل تركي وعبدالله عبيد بامطرف والشيخ محمد سالم البيحاني وسعيد أحمد بازرعة، كما كان الشيخ صالح يحرص على المشاركة في المجلس المسائي بجانب دكان السيد أحمد عمر فدعق (السباعي) ويشارك فيه ايضا المغفور لهما حسين هادي عوض (والد الشخصية الاجتماعية المعروفة فواز عولقي) والسيد عبيد الفضلي (والد الشخصية العامة المعروفة أحمد عبيد الفضلي).

    حدثني الاخ العزيز السفير سعيد هادي عوض: «كان سوق الطعام يضم وجاهات ريفية من حبان وشقرة ونصاب والصعيد وكل مناطق محمية عدن الغربية وارتبطت وبقوة بعدن. كان أخي الأكبر محمد هادي عوض (يأتي في الترتيب بعد أخي حسين هادي عوض، الذي أشرف على تربيتنا جميعاً) عندما وفد من الصعيد إلى عدن يبيت فوق سطح أحد المتاجر في سوق الطعام. كان أعياننا من الشخصيات العامة الاجتماعية المعروفة أمثال الشيخ صالح ثعلب وحسين هادي عوض وعلي سعيد عولقي والسيد أحمد عمر فدعق السباعي يجلسون كل ليلة على مقاعد خارج أحد المتاجر في سوق الطعام بكريتر».

    الشيخ صالح يتعاقد مع خطوط عدن الجوية

    بمبادرة شخصية منه عمل الشيخ صالح ثعلب على فتح خط طيران يربط عدن بنصاب حاضرة سلطنة العوالق العليا لتخفيف معاناة المسافرين إلى عدن والعكس على ظهور الإبل والحمير، حيث عقد اتفاقية مع شركة خطوط عدن الجوية Aden Airways لتشغيل رحلة واحدة أسبوعياً على نفقته ليسهل بذلك انتقال أبناء منطقته على خط عدن - نصاب - عدن مع أمتعتهم الشخصية حتى بعد أن آلت ملكية الشركة إلى أولاد عبده حسن باهارون (محمد وعيدروس وزين وعلوي وحسن) وقريبهم إبراهيم حسن المهدي وأصبح اسمها (خدمات الاخوان للخدمات الجوية باسكو Basco) أصبح وكيلاً للشركة وظلت الرحلة الأسبوعية قائمة حتى تأميم الشركة في 11 مارس 1971م.

    الشيخ صالح يشجع الأمراء الشباب على الدراسة في الخارج

    توسع العمل التجاري للشيخ صالح وقام باستيراد المواد الاستهلاكية حيث استورد من سيلان (سيرلانكا) الشاي المسحوق وراج بين المستهلكين تحت اسم (صوت العوالق) واكتسب شهرة واسعة وكان ينافس الماركات المثيلة مثل عصب والا وشاي أبو ولد.

    شجع الشيخ صالح الأمراء الشباب في السلطنة على الدراسة في الخارج، وبرزت ثمرة ذلك عندما غادر أحفاد السلطان عوض بن صالح، سلطان العوالق العليا (الذي رفض مع الشيخ سالم علي الأعور، زعيم قبائل آل شمس في حطيب التفاوض مع الإنجليز) إلى الجمهورية العربية المتحدة وهم الأمراء صالح بن عبدالله بن عوض ومحمد عبدالله بن عوض وصالح مبارك بن عوض وعوض مبارك عوض. وكان الشيخ صالح يقوم بترتيب مواعيد مغادرتهم وعودتهم أثناء الإجازة الصيفية وترتيب السكن لهم في الفنادق، ومن فنادق عدن المشهورة آنذاك: فندق إحسان الله وفندق الحرية (علي اسماعيل تركي) وفندق قصر الجزيرة (السقاف) وتلك الفنادق الثلاثة في كريتر فقط ونزلاؤها في الغالب من العرب، أما الفنادق الأخرى المشهورة مثل فندق الهلال وفندق الصخرة وفندق جراند وفندق مارينا فقد كانت في مدينة التواهي ونزلاؤها في الغالب من الأوروبيين أو الأمريكيين.

    عند عودة الأمراء، أحفاد السلطان عوض بن صالح وهم: صالح بن عبدالله بن عوض ومحمد عبدالله بن عوض وصالح مبارك عوض وعوض مبارك عوض عملوا على تسيير أمور السلطنة، حيث تقلد الأمير صالح بن عبدالله مهام نائب السلطنة الذي عقد صلحاً للقبائل فيما بينها وشجع المواطنين على بناء محلاتهم التجارية في السوق الجديدة خارج مدينة نصاب العاصمة بأثمان رمزية، وأسس البلدية، وتم تكوين الحرس الوطني للسلطنة بقيادة أخيه الامير أحمد بن عبدالله الذي درس العلوم العسكرية في عدن والأردن، أما الأمير محمد بن عبدالله فقد قاد مفاوضات بين سلطنته وحكومة الاتحاد من أجل انضمام سلطنته إلى الدولة الاتحادية، وتحقق ذلك عام 1964م وتقلد الأمير محمد حقيبة الطيران ثم حقيبة المالية. وجدير بالذكر أن نجله الشيخ عوض بن محمد عبدالله هو أحد أعضاء مجلس النواب اليمني ورئيس الكتلة البرلمانية لمحافظة شبوة في المجلس حالياً حسبما أفادتني أسرة الشيخ صالح ثعلب في سياق توثيقها لسيرة عميدها.

    الشيخ صالح عضو غرفة عدن في رحاب الخالدين

    كان الشيخ صالح عبدالكريم ثعلب رحمه الله من المنفقين الذين لا تعلم أيمانهم ما تنفق شمائلهم وكان رحمه الله من الأعضاء الرواد في غرفة عدن ورقم عضويته 722 .. وبعد مرض عضال لقي ربه صائماً يوم الوقوف في عرفة، التاسع من ذي الحجة 1423هـ ونشرت الأسرة خبر الشكر على التعازي التي تلقتها في «الأيام» في عددها 3513 بتاريخ 19 مارس 2002م.

    خلف الشيخ صالح عبدالكريم ثعلب وراءه سيرة عطرة وابناً واحداً هو أحمد صالح عبدالكريم وثلاث بنات.





    بدوي أنا يعتز رأسي بالجبل ربى نوابغ من صناديد الرجال
    يا كم وكم بدوي ويضرب به مثل عنده الوفاء بالوعد أكبر رأس مال
    أهل البداوة ما تربوا ع الكسل قنعوا بشظف العيش والرزق الحلال
    جود الكرم للضيف وهدوف المحل يرقى يوازي في شموخه للجبال
    باكون سعف البدو معهم با رحل راسخ بهم من حيث شديت الرحال


  4. #28
    ((مــــــــــراسل شبوة نت)) وشخصية هامة الصورة الرمزية أمير بكلمتي!!!!
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,169

    رجال في ذاكرة التاريخ.. عبدالله ناصر صلاح عولقي: معن العولقية وأهل يسلم بن دحا
    «الأيام» نجيب محمد يابلي:


    awlki.jpg
    صعب حصر قبائل العوالق عامة وسكان العوالق العليا (الصعيد) خاصة في هذا الحيز، وأنما سأكتفي بأهل يسلم بن دحا الذين ينتمي لهم المترجم له عبدالله ناصر صلاح عولقي.

    ورد في كتاب (تاريخ القبائل اليمنية)- الجزء الأول: (اليمن الجنوبية) - لمؤلفه حمزة علي لقمان (ص 291) مايلي:«يتكون سكان العوالق العليا (الصعيد) من ثلاث قبائل رئيسة هي: -1 معن -2 أهل خليفة -3 المكارحة

    -1 معن : تتكون من قبيلتين رئيستين هما: (1) أهل علي (2) أهل محمد

    -1 أهل علي : يتكونون من الفخائذ التالية: أهل دحا : أهل عتيق - أهل باراس - المرحجي - بافياض - باهدا

    (أهل دحا) وينقسمون إلى الفروع التالية:

    أ) أهل يسلم بن دحا : ينقسمون إلى البطون التالية:

    -أهل فريد وينقسمون إلى البيوت التالية: - أهل محسن بن فريد وأهل بوبكر بن فريد وأهل محمد بن فريد وأهل سالم بن فريد في الحيد. - أهل صالح بن فريد في الهجر. - أهل امرصاص في الحافرة. -أهل رويس وأهل ناصر في الوسيطة. - أهل علوي بن فريد وأهل أحمد بن فريد وأهل عبدالله بن فريد في الصفح.

    - أهل فاطمة في الواسطة.

    -أهل امذيب بن ناصر في الواسطة.

    - أهل محمد بن ناصر في القرن.

    -أهل شيخة في الهجر.

    - أهل مجور في المعقاب.

    - أهل هادي في الطويلة.

    - أهل جازع وأهل عيشة في عيشة.

    - أهل علي امذيب في العطف.

    - أهل سان دحا في العطف.

    - أهل بزعل في مريون.

    الميلاد والنشاة:

    الفقيد عبدالله ناصر العولقي من مواليد عام 1916م بمدينة الصعيد حاضرة مشيخة العوالق العليا، نشأ وترعرع في مرابع عشيرته آل يسلم بن دحة.. أرسله والده إلى مدينة حبان لتلقي تحصيله الدراسي الأولي إلى جانب حفظ القرآن الكريم في مدرسة الشبلي، ثم عاد مرة أخرى إلى الصعيد والتحق بكتاتيب البلدة، وبعد أن شب عن الطوق عمل مع والده في فلاحة الأرض.. وكانت الأسرة تنتقل من مكان لآخر خاصة في المواسم الزراعية (الحصاد)، إلا أن المردود كان شحيحا، وشهدت المنطقة هجرة إلى المدينة (البندر)، وكانت آنذاك هي عدن، حيث يجد الشباب ضالتهم في فرص العمل في أبرز مرفقين مرتبطين بالسلاح وهما: -1 جيش محمية عدن ADEN PROTECTORATES الذي اشتهر في صفوف العامة بـ(الليوي) -2 الأمن وكانت الفرص متاحة في الشرطة المسلحة ARMED POLISE، واشتهرت في صفوف العامة بـ(آرم بوليس) والحرس القبلي والحرس الحكومي.

    إلى بندر عدن وفي جيش الليوي:

    شد الشاب عبدالله ناصر صلاح عولقي الرحال من الصعيد إلى بندر عدن مشيا على الأقدام في العام 1942م مع جماعة من أهل بلدته، وكان بلدياته محد أحمد بن موقع العولقي قد سبقه إلى عدن قبل ثلاثة أعوام (1939م)، والتقى الاثنان مع العديد من أبناء منطقتهم ومناطق أخرى في جيش محمية عدن (الليوي) وكان مقر قيادته في الموقع نفسه الذي يطلق عليه حاليا «معسكر عبدالقوي» بمدينة الشيخ عثمان (عدن).

    شق عبدالله ناصر صلاح طريقه في السلك العسكري وطور من معارفه ومداركه العامة والعسكرية خاصة، حيث تلقى تعليمه في جناح الثقافة (مدرسة الجيش آنذاك)، وألم باللغتين العربية والإنجليزية، وتلقى دورات تأهيلية في الداخل والخارج، وأصبح قائدا ميدانيا في صفوف الجيش في كل منعطفاته، فمن جيش محمية عدن (APC) ومرورا بـ(الجيش الاتحادي النظامي) (FRA) وانتهاءً بـ(جيش الجنوب العربي) (SAA).

    صلاح ضمن أربعة قادة كتائب:


    ورد في ترجمة اللواء محمد أحمد بن موقع العولقي (رجال في ذاكرة التاريخ - العدد 5378-27 أبريل 2008م) :«تولى القادة العرب قيادة كتائب جيش الاتحاد النظامي (FEDERAL REGULAR ARMY) عند ترقيتهم إلى رتبة «مقدم»، فتولى محمد أحمد بن موقع قيادة الكتيبة الثانية وتولى المقدم أحمد محمد عرب قيادة الكتيبة الأولى والمقدم محمد سعيد يافعي (شنظور) قيادة الكتيبة الثالثة والمقدم عبدالله ناصر صلاح قيادة الكتيبة الرابعة».

    كانت الكتائب العاملة تنتقل دوريا من موقع إلى آخر وسبق أن تمركزت الكتيبة الرابعة مع قائدها عبدالله ناصر صلاح في بيحان وعتق ومكيراس والضالع، وكان - رحمه الله - متعدد النشاطات منها مشاركته في بطولات الرماية ومنها حصوله على كأس فضية من كؤوس الرماية منقوشا عليها (كأس الأمير شعفل بن علي) أمير إمارة الضالع للقائد عبدالله ناصر صلاح عولقي.

    صلاح ينزع فتيل الفتنة بين العوالق والواحدي:

    عندما كان المقدم عبدالله ناصر صلاح عولقي مرابطا على رأس كتيبته الرابعة في حامية عتق كادت فتنة (حيد الملح) أن تشتعل بين العوالق والواحدي على تلك الأرض الكائنة في منطقة عياد، إلا أن القائد صلاح حث الطرفين المتنازعين على احتواء النزاع بالطرق السلمية، لأن في وحدة الصف قوة وأن عليهم تجنب الشعار الاستعماري «فرق تسد» وحل النزاع سلميا بين العوالق والواحدي.

    صدر قرار رسمي بتعيين المقدم عبدالله ناصر صلاح عولقي قائدا للعرض العسكري الكبير الذي أقيم في مدينة الاتحاد (مدينة الشعب حاليا) عاصمة الدولة الاتحادية المحاذية لمنطقة الحسوة بمناسبة دمج قوات الحرس الاتحادي وجيش الاتحاد النظامي.

    صلاح ضحية تقارير كيدية:

    أفادت أسرة الفقيد العقيد عبدالله ناصر صلاح عولقي (حصل الفقيد على رتبة عقيد بعد قيام دولة الوحدة) في البيانات اللازمة لسيرة عميدهم بأن تقارير كيدية ووشايات تم رفعها من ضباط محليين إلى القيادة البريطانية للجيش الاتحادي والممثلة بالقائدين العسكريين (?ينر) و(داي)، وذلك استنادا لرسالة رفعها المقدم صلاح إلى القائدين البريطانيين المذكورين في 22 ديسمبر 1966م، وأوضح لهما أن قرار إحالته للتقاعد تسبب فيه تضليل ضباط عرب للقائد (?ينر)، وأن قرار إحالته للتقاعد حرمه من استحقاق قانوني وإداري بالحصول على رتبة (عقيد) أسوة بضباط زملاء في الجيش الاتحادي النظامي أمثال محمد أحمد عولقي وأحمد محمد حسين ومحمد سعيد يافعي وزملاء في الحرس الوطني الاتحادي أمثال حيدر صالح بيحاني وحسين عثمان ميسري (عشال) والصديق أحمد حسين وسالم أحمد عتيقي الذين يحملون الرتبة نفسها.



    صورة الضباط أثناء الدورة التي أقيمت في معسكر ليك لين (الشيخ عثمان) وترقيتهم إلى قادة كتائب.. الثلاثة الجالسون على الكراسي هم: محمد حسين يافعي، إنجليزي، محمد أحمد عزاني .. الأربعة الواقفون: الوالد عبدالله ناصر صلاح، محمد سعيد يافعي (شنظور)، محمد أحمد موقع ومحمد أحمد عرب

    وترجع النفس المطمئنة إلى ربها راضية مرضية:

    بعد حياة حافلة بالعمل وصادقة بالتعامل مع إخوانه وأبنائه في الخدمة العسكرية، التي تخللتها روح النكتة والتضحية من أجل الوطن والثورة شأنه في ذلك شأن زملائه رفاق السلاح وبعد مشوار كفاحي خاضه في مرفق السياحة، لقي الفقيد عبدالله ناصر صلاح ربه في العام 1999م عن عمر ناهز الثالثة والثمانين عاما، وكل ما حظي به بعد الجمهورية والوحدة هو الإنعام عليه برتبة «عقيد» بينما كان استحقاقه أكثر من ذلك ولم يحظ بوسام ولا بقطعة أرض.

    للفقيد ولدان هما : ناصر عبدالله صلاح حاصل على بكالوريوس لغة إنجليزية ودبلوم دراسات عليا (ترجمة لغة إنجليزية) خدم في سلك التربية في عدة مواقع، وعندما انتقل للتدريس في كلية التربية بشبوة وتعشم في التدريس الجامعي خيرا في معاشه، إلا أنه أحيل للتقاعد فأصيب بالإحباط وانكفى على نفسه في بيته.

    صالح عبدالله صلاح حظي بحصته كمعوق بالعمل في سلك التعليم براتب متواضع لايتجاوز العشرين ألف ريال لايفي بالتزاماته كأب لأربعة أطفال.




  5. #29
    قلم ذهبي ....
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    218

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير بكلمتي!!!! مشاهدة المشاركة
    رجال في ذاكرة التاريخ.. عبدالله ناصر صلاح عولقي: معن العولقية وأهل يسلم بن دحا
    «الأيام» نجيب محمد يابلي:


    ملف مرفق 19833
    صعب حصر قبائل العوالق عامة وسكان العوالق العليا (الصعيد) خاصة في هذا الحيز، وأنما سأكتفي بأهل يسلم بن دحا الذين ينتمي لهم المترجم له عبدالله ناصر صلاح عولقي.

    ورد في كتاب (تاريخ القبائل اليمنية)- الجزء الأول: (اليمن الجنوبية) - لمؤلفه حمزة علي لقمان (ص 291) مايلي:«يتكون سكان العوالق العليا (الصعيد) من ثلاث قبائل رئيسة هي: -1 معن -2 أهل خليفة -3 المكارحة

    -1 معن : تتكون من قبيلتين رئيستين هما: (1) أهل علي (2) أهل محمد

    -1 أهل علي : يتكونون من الفخائذ التالية: أهل دحا : أهل عتيق - أهل باراس - المرحجي - بافياض - باهدا

    (أهل دحا) وينقسمون إلى الفروع التالية:

    أ) أهل يسلم بن دحا : ينقسمون إلى البطون التالية:

    -أهل فريد وينقسمون إلى البيوت التالية: - أهل محسن بن فريد وأهل بوبكر بن فريد وأهل محمد بن فريد وأهل سالم بن فريد في الحيد. - أهل صالح بن فريد في الهجر. - أهل امرصاص في الحافرة. -أهل رويس وأهل ناصر في الوسيطة. - أهل علوي بن فريد وأهل أحمد بن فريد وأهل عبدالله بن فريد في الصفح.

    - أهل فاطمة في الواسطة.

    -أهل امذيب بن ناصر في الواسطة.

    - أهل محمد بن ناصر في القرن.

    -أهل شيخة في الهجر.

    - أهل مجور في المعقاب.

    - أهل هادي في الطويلة.

    - أهل جازع وأهل عيشة في عيشة.

    - أهل علي امذيب في العطف.

    - أهل سان دحا في العطف.

    - أهل بزعل في مريون.

    الميلاد والنشاة:

    الفقيد عبدالله ناصر العولقي من مواليد عام 1916م بمدينة الصعيد حاضرة مشيخة العوالق العليا، نشأ وترعرع في مرابع عشيرته آل يسلم بن دحة.. أرسله والده إلى مدينة حبان لتلقي تحصيله الدراسي الأولي إلى جانب حفظ القرآن الكريم في مدرسة الشبلي، ثم عاد مرة أخرى إلى الصعيد والتحق بكتاتيب البلدة، وبعد أن شب عن الطوق عمل مع والده في فلاحة الأرض.. وكانت الأسرة تنتقل من مكان لآخر خاصة في المواسم الزراعية (الحصاد)، إلا أن المردود كان شحيحا، وشهدت المنطقة هجرة إلى المدينة (البندر)، وكانت آنذاك هي عدن، حيث يجد الشباب ضالتهم في فرص العمل في أبرز مرفقين مرتبطين بالسلاح وهما: -1 جيش محمية عدن ADEN PROTECTORATES الذي اشتهر في صفوف العامة بـ(الليوي) -2 الأمن وكانت الفرص متاحة في الشرطة المسلحة ARMED POLISE، واشتهرت في صفوف العامة بـ(آرم بوليس) والحرس القبلي والحرس الحكومي.

    إلى بندر عدن وفي جيش الليوي:

    شد الشاب عبدالله ناصر صلاح عولقي الرحال من الصعيد إلى بندر عدن مشيا على الأقدام في العام 1942م مع جماعة من أهل بلدته، وكان بلدياته محد أحمد بن موقع العولقي قد سبقه إلى عدن قبل ثلاثة أعوام (1939م)، والتقى الاثنان مع العديد من أبناء منطقتهم ومناطق أخرى في جيش محمية عدن (الليوي) وكان مقر قيادته في الموقع نفسه الذي يطلق عليه حاليا «معسكر عبدالقوي» بمدينة الشيخ عثمان (عدن).

    شق عبدالله ناصر صلاح طريقه في السلك العسكري وطور من معارفه ومداركه العامة والعسكرية خاصة، حيث تلقى تعليمه في جناح الثقافة (مدرسة الجيش آنذاك)، وألم باللغتين العربية والإنجليزية، وتلقى دورات تأهيلية في الداخل والخارج، وأصبح قائدا ميدانيا في صفوف الجيش في كل منعطفاته، فمن جيش محمية عدن (APC) ومرورا بـ(الجيش الاتحادي النظامي) (FRA) وانتهاءً بـ(جيش الجنوب العربي) (SAA).

    صلاح ضمن أربعة قادة كتائب:


    ورد في ترجمة اللواء محمد أحمد بن موقع العولقي (رجال في ذاكرة التاريخ - العدد 5378-27 أبريل 2008م) :«تولى القادة العرب قيادة كتائب جيش الاتحاد النظامي (FEDERAL REGULAR ARMY) عند ترقيتهم إلى رتبة «مقدم»، فتولى محمد أحمد بن موقع قيادة الكتيبة الثانية وتولى المقدم أحمد محمد عرب قيادة الكتيبة الأولى والمقدم محمد سعيد يافعي (شنظور) قيادة الكتيبة الثالثة والمقدم عبدالله ناصر صلاح قيادة الكتيبة الرابعة».

    كانت الكتائب العاملة تنتقل دوريا من موقع إلى آخر وسبق أن تمركزت الكتيبة الرابعة مع قائدها عبدالله ناصر صلاح في بيحان وعتق ومكيراس والضالع، وكان - رحمه الله - متعدد النشاطات منها مشاركته في بطولات الرماية ومنها حصوله على كأس فضية من كؤوس الرماية منقوشا عليها (كأس الأمير شعفل بن علي) أمير إمارة الضالع للقائد عبدالله ناصر صلاح عولقي.

    صلاح ينزع فتيل الفتنة بين العوالق والواحدي:

    عندما كان المقدم عبدالله ناصر صلاح عولقي مرابطا على رأس كتيبته الرابعة في حامية عتق كادت فتنة (حيد الملح) أن تشتعل بين العوالق والواحدي على تلك الأرض الكائنة في منطقة عياد، إلا أن القائد صلاح حث الطرفين المتنازعين على احتواء النزاع بالطرق السلمية، لأن في وحدة الصف قوة وأن عليهم تجنب الشعار الاستعماري «فرق تسد» وحل النزاع سلميا بين العوالق والواحدي.

    صدر قرار رسمي بتعيين المقدم عبدالله ناصر صلاح عولقي قائدا للعرض العسكري الكبير الذي أقيم في مدينة الاتحاد (مدينة الشعب حاليا) عاصمة الدولة الاتحادية المحاذية لمنطقة الحسوة بمناسبة دمج قوات الحرس الاتحادي وجيش الاتحاد النظامي.

    صلاح ضحية تقارير كيدية:

    أفادت أسرة الفقيد العقيد عبدالله ناصر صلاح عولقي (حصل الفقيد على رتبة عقيد بعد قيام دولة الوحدة) في البيانات اللازمة لسيرة عميدهم بأن تقارير كيدية ووشايات تم رفعها من ضباط محليين إلى القيادة البريطانية للجيش الاتحادي والممثلة بالقائدين العسكريين (?ينر) و(داي)، وذلك استنادا لرسالة رفعها المقدم صلاح إلى القائدين البريطانيين المذكورين في 22 ديسمبر 1966م، وأوضح لهما أن قرار إحالته للتقاعد تسبب فيه تضليل ضباط عرب للقائد (?ينر)، وأن قرار إحالته للتقاعد حرمه من استحقاق قانوني وإداري بالحصول على رتبة (عقيد) أسوة بضباط زملاء في الجيش الاتحادي النظامي أمثال محمد أحمد عولقي وأحمد محمد حسين ومحمد سعيد يافعي وزملاء في الحرس الوطني الاتحادي أمثال حيدر صالح بيحاني وحسين عثمان ميسري (عشال) والصديق أحمد حسين وسالم أحمد عتيقي الذين يحملون الرتبة نفسها.



    صورة الضباط أثناء الدورة التي أقيمت في معسكر ليك لين (الشيخ عثمان) وترقيتهم إلى قادة كتائب.. الثلاثة الجالسون على الكراسي هم: محمد حسين يافعي، إنجليزي، محمد أحمد عزاني .. الأربعة الواقفون: الوالد عبدالله ناصر صلاح، محمد سعيد يافعي (شنظور)، محمد أحمد موقع ومحمد أحمد عرب

    وترجع النفس المطمئنة إلى ربها راضية مرضية:

    بعد حياة حافلة بالعمل وصادقة بالتعامل مع إخوانه وأبنائه في الخدمة العسكرية، التي تخللتها روح النكتة والتضحية من أجل الوطن والثورة شأنه في ذلك شأن زملائه رفاق السلاح وبعد مشوار كفاحي خاضه في مرفق السياحة، لقي الفقيد عبدالله ناصر صلاح ربه في العام 1999م عن عمر ناهز الثالثة والثمانين عاما، وكل ما حظي به بعد الجمهورية والوحدة هو الإنعام عليه برتبة «عقيد» بينما كان استحقاقه أكثر من ذلك ولم يحظ بوسام ولا بقطعة أرض.

    للفقيد ولدان هما : ناصر عبدالله صلاح حاصل على بكالوريوس لغة إنجليزية ودبلوم دراسات عليا (ترجمة لغة إنجليزية) خدم في سلك التربية في عدة مواقع، وعندما انتقل للتدريس في كلية التربية بشبوة وتعشم في التدريس الجامعي خيرا في معاشه، إلا أنه أحيل للتقاعد فأصيب بالإحباط وانكفى على نفسه في بيته.

    صالح عبدالله صلاح حظي بحصته كمعوق بالعمل في سلك التعليم براتب متواضع لايتجاوز العشرين ألف ريال لايفي بالتزاماته كأب لأربعة أطفال.





    تحيه من القلب الى القلب الى هذل الامير فل تمسح بكلمتي ولتكتب الامير فقط المفروض ان تسمى امير منتديات شبوه نت اخي والله لااقول لك الا كما قال ابو نائل اقف لك احترماً لهذا الاثرا
    وهذا الابداع المتواصل قلمك اخي دليلك انت مفخره لهذا المنتدى ولابنا شبوه
    وفقك الله لما يحب ويرضاء
    ودمت بخير




  6. #30
    شخصيات ثرية
    وتاريخ ناصع البياض






    [frame="12 98"]
    والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى
    عد ما ذكرة الذاكرون وغفل عن ذكرة الغافلون
    [/frame]


صفحة 5 من 10 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك