منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree0Likes

الموضوع: تعلم كيف تزرع فسيلة النخيل ( وكل أصناف الزراعة ) هنا

  1. #1
    قلم تميز بما يكتب الصورة الرمزية خبر وصوره
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    80

    تعلم كيف تزرع فسيلة النخيل ( وكل أصناف الزراعة ) هنا

    [E=]


    مواعيد زراعة الفسائل :
    يمكن زراعة فسائل نخيل البلح في أي وقت من السنة فيما عدا أشهر الشتاء البارد (حيث يكون النمو بطيئاً) وأشهر الصيف مرتفعة الحرارة (حيث تسبب جفاف وموت الفسائل ).
    وتجري عمليات الزراعة في موعدين أساسين :
    ( أ ) – الربيع : ( مارس – أبريل – مايو ) .
    ( ب ) – أواخر الصيف – الخريف ( سبتمبر – أكتوبر نوفمبر ) .
    وينصح بالزراعة في الموعد الثاني ( أواخر الصيف ) وخاصة تحت الظروف الجوية نظراً لتعرض الفسائل للحرارة الشديدة خلال فصل الصيف وذلك قبل أن تنمو جيداً . والمعروف أن الحرارة العالية أكثر ضرراً على الفسائل الصغيرة ، وخاصة تلك المزروعة في منطقة مكشوفة كالشوارع الرئيسية بالمدن(سعد خلف العفنان،1994م).
    كيفية غرس فسائل النخيل:
    أ - يوصى بغرس فسائل النخيل فور قلعها أو وصولها إلى مكان الغرس ، وتقل نسبة نجاح الغرس للفسائل كلما تأخر موعد الغرس.
    ب- تحفر الجور بأبعاد مناسبة حسب حجم الفسيلة وعادة تكون 1م 1xم1 xم وذلك قبل الغرس بوقت كاف لتهوية التربة ، كما يراعى تفتيت قاع الحفرة إذا كانت ذات طبقة متماسكة أو صلبة .





    ج – توضع الفسيلة في وسط الجوره بحيث يكون أكبر قطر لجذعها بمستوي سطح التربة أو تحته بقليل وحتى لا يتعرض القلب للتعفن من دخول الماء إليه في حالة وضع الفسيلة أعمق مما يجب.





    د - يراعى عادة أن تكون الفسيلة مائلة نحو الشمال أو أن يكون الجزء المائل منها نحو الشمال حتى لا تتعرض لتعامد أشعة الشمس عليها وقت الظهيرة وكذلك لتعمل الرياح على تعديل وضعها للاستقامة .
    هـ – يردم التراب في الجورة حول الفسيلة بعد أن يتم خلطه بالسماد العضوي المتحلل المعقم (بلدي) ويباشر بالدك والري .( وأحياناً يلجأ بعض المزارعين إلى التسميد بعد سنتين وذلك بعد التأكد من نجاح عملية الغرس).
    و - يعمل حوض مستدير حول الفسيلة يبعد عن ساقها 50 –60 سم ويعمل بين الأحواض ساقية تصل كل حوض بالآخر .
    الأمور الواجب مراعاتها عند زراعة الفسائل :
    أ- للقضاء على اليرقات التي تصيب غراس النخيل بكثرة حيث تستخدم المواد العضوية في التسميد ، ينصح بإضافة كمية من مبيد الفيودران المحبب وبمعدل 50 جرام لكل غرسة على أن تخلط مع التربة مباشرة بنثرها على السطح.
    ب – معاملة الفسائل بحرص أثناء عمليات النقل والزراعة حتى لا يتم حدوث أي أضرار للقمة النامية ( الجمارة ) .
    ج – ألا تزرع الفسائل عميقة أكثر من اللازم حتى لا يتم دفن قلب الفسيلة في التربة مما يعرضها للتعفن أثناء الري .
    د – يجب أن تغطى الفسائل بالخيش أو الليف لحماية قلب الفسيلة سواء من الحرارة الشديدة أو البرودة العالية .
    هـ- تنقيع منطقة الجذور في محلول فطري لزيادة نسبة نجاح الفسيلة وتجنب حالة التقزم التي تصيب بعض غراس النخيل.
    معاملة الفسائل بعد الزراعة :
    أ – الاهتمام بالري وخاصة بعد الزراعة مباشرة لتأمين الرطوبة حول الجذور خلال هذه الفترة لتشجيع تكوين جذور جديدة ، ويفضل أن تروى يومياً ، ثم تروى بعد ذلك مرتين في الأسبوع حسب طبيعة التربة والظروف الجوية ، مع مراعاة عدم زيادة الري وخاصة في حالة الأراضي الطينية حتى لا يحدث تعفن لقواعد الفسائل قبل أن تكون جذوراً جديدة .
    ب – بعد التأكد من نجاح الفسيلة وتكوينها نموات جديدة ( بعد مرور سنتين ) يفضل تسميدها بالأسمدة العضوية خلال شهري نوفمبر وديسمبر عن طريق إضافة كمية من السماد العضوي ( الدبال ) المتحلل بحوالي 1-2 كجم شجرة عند أول فصل الشتاء(أكتوبر-نوفمبر) ، كما يمكن تشجيع الفسائل على النمو الخضري السريع وخاصة المزروعة في الشوارع عن طريق تسميدها بالأسمدة الكيماوية السريعة الذوبان مثل اليوريا بمعدل من 750 جرام لكل شجرة تضاف نثراً في التربة على عدة دفعات .
    ج – يراعى إزالة الحشائش التي توجد بجوار الفسائل باستمرار لعدم منافستها للفسائل في الماء والغذاء.
    هـ – بعد نجاح الفسيلة وتكوينها أوراقاً جديدة تزال الأربطة والخيش المحيط بالأوراق للمساعدة على نمو الأوراق الجديدة مع تقليم الأوراق الجافة باستمرار وتكريب سيقان الأشجار بعد نموها لكي تبدو جميلة المظهر ، كذلك يراعى إزالة الفسائل الصغيرة التي تتكون حول الشجرة الأساسية باستمرار للمحافظة على مظهر الشجرة الأم .
    و – يجب عمل برنامج خاص لمقاومة الأمراض والآفات التي تصيب أشجار النخيل وخاصة الأوراق حتى لا تبدو الأشجار في صورة غير مقبولة ويتم ذلك عن طريق رش الأشجار ( الفسائل ) بأحد الزيوت النباتية ( زيت الفولك أو الباكول ) بتركيز 2% مرة أو مرتين في الشتاء مضافاً إليه مادة المالاثيون بتركيز 2 في الألف لمقاومة الحشرات القشرية والحشرات الشمعية ( العفنان ، 1994).




    الصورة تبين حفر الخندق للتسميد[/QUOTE]




  2. #2


  3. #3
    قلم تميز بما يكتب الصورة الرمزية خبر وصوره
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    80

    عزيزي مزارع المانجو هل تعلم ؟؟

    [Qhttp://www.alkherat.com/vb/imgcache/2905.imgcache[/img][/align]

    عزيزي مزارع المانجو هل تعلم ??

    1-أن النمو في أشجار المانجو يحدث في دورات متتالية أو متتابعة عددها من 2-3 دورات الدورة الأولى فى الربيع (مارس –أبريل )

    -الدورة الثانية صيفا (يونيو –يوليو –أغسطس )

    الدورة الثالثة في الشتاء (سبتمبر –أكتوبر) .

    2-إن إزهار المانجو يبدأ في أواخر فبراير في الوجة البحري ويصل الإزهار الى القمة في مارس وينتهي موسم الإزهار في آخر مارس أو أول أبريل تحت ظروف المناخ العادية .

    3-أن فصل الشتاء إذا امتد وطال انخفاض درجة الحرارة فيمتد الموسم ويستمر الإزهار حتى هر مايو .

    4-أن الأفرع الجنوبية وهى الأكثر مواجهة لأشعة الشمس تبدا في الإزهار قبل الأفرع الشمالية التى تكون آخر الافرع فى الإزهار .

    5-أنة كلما طالت فترة التزهير بالشجرة كلما كان ذلك ادعى إلى تلقيح أزهارها وإخصابها وانتاج محصول وافر منها .

    6-أن موعد الازهار يتوقف على حالة الجو وحسب الصنف وقوة الشجرة .

    7-أن هناك إزهار شتوى يسمى بالازهار المبكر ويحدث اعتبارا من نوفمبر قبل موعد الإزهار الطبيعي بشهرين ونصف واكثر جهات الشجرة ازهارا هى اكثر الجهات تعرضا للشمس .

    8-أن التزهير المبكر يحدث للشجرة في سنة الحمل الغزير ويساعد على ذلك دفء موسم الشتاء وجفاف الجو ولابد من ازالتة .

    9-أن جذر شجرة المانجو وتدي ولايتعمق اكثر من 150سم في التربة وينتشر المجموع الجذرى في دائرة قطرها 6امتار للأشجار الكبيرة .

    10-أن جذور امتصاص الغذاء تتواجد في دائرة قطرها 1.50 متر على بعد1متر من جذع الشجرة وتتواجد حتى عمق 50سم من سطح التربة .

    11-أن اتباع اسلوب الرى بالتنقيط يودى الى وجود جذور المانجو على سطح التربة وتكون غير عميقة وتوجد على بعد سنتيمترات فقط سطح التربة نظرا للرى المتكرر وعلى فترات متقاربة مما لا يعطى الفرصة للجذور للتعمق للبحث عن الرطوبة .

    12-أن ارتفاع حرارة سطح التربة اسفل الشجرة بنظام الرى بالتنقيط يودى الى خلل كبير في عمليات النمو والامتصاص

    ويودى الى تساقط العقد الصغير والثمار الكبيرة

    13-أن تلقيح ازهار المانجو يتم في الصباح فقط

    14-أن ما يتم تلقيحه من الإزهار على الشجرة يمثل 40% فقط من مجموع الإزهار الأنثى

    15-أن التلقيح يتم بعد 8 ساعات من تفتح الإزهار

    16-أن عملية الإخصاب بالزهرة تحدث بعد فترة من 12-24 ساعة من الإزهار

    17-أن انخفاض درجة الحرارة يودى الى التقليل من حيوية حبوب اللقاح

    18-أن ارتفاع درجة الحرارة الى 44درجة مئوية يودى الى الاقلال من عقد الثمار

    19-أن الجفاف ايضا يودى الى الاقلال من عقد الثمار بنسبة 50%

    20-أن انخفاض درجة الحرارة أثناء فترة التزهير والعقد والاخصاب يودى الى تساقط الإزهار والعقد الصغير ويودى الى تكوين ثمار صغيرة الحجم ذات جنين مجهض وتنمو ببطء حتى النضج ويطلق عليها اسم الفص

    21-تزيد نسبة تساقط العقد في سنة الحمل الغزير

    22-أن اسباب تساقط العقد يرجع الى التعطيش في مرحلة العقد الصغير –الاصابة بالامراض –الرياح الجافة الرياح المحملة بالاتربة فقر التربة –انخفاض درجة الحرارة أثناء عملية التزهير –عدم كفاية التلقيح (اى خروج الإزهار عند انخفاض درجة الحرارة .. حدوث العقد ثم حدوث إجهاض للجنين

    23-أن ارتفاع مستوى الماء الأرضي عن 150سم يودى الى موت أشجار المانجو نظرا لموت الجذور واصابتها بالاعفان

    24-أن وجود طبقة صماء تحت سطح التربة يودى الى موت أشجار المانجو

    25-أن شجرة المانجو تنمو بحالة جيدة في درجات الحرارة العالية اذا توفرت معها الرطوبة الارضية

    26-أن درجة الحرارة المثلى لانتاج المانجو من24-30 درجة مئوية

    27-أن ارتفاع درجة الحرارة وتعرض جذوع الأشجار لأشعة الشمس المباشرة وانعكاس الحرارة في الأراضي الرملية يودى الى تشقق وتلف الجذع ويجب في هذه الحالة دهان الجذع بعجينه بوردو

    28-أن أشجار المانجو تنمو جيدا عند توفر الرطوبة الجوية والأرضية

    29-أن زيادة الرطوبة الجوية لفترة طويلة خاصة أثناء موسم التزهير يودى الى تلف الإزهار وإصابتها بالأمراض المختلفة

    30-أن سقوط الأمطار خلال فترة التزهير يودى الى عمل غسيل لحبوب اللقاح ويودى الى قلة المحصول

    31-أن للضوء تأثير مباشر على النمو والمحصول لأشجار المانجو

    32-أن أفرع أشجار المانجو الغير معرضة لضوء الشمس يندر أن تقوم بتكوين أزهار

    33-أن قلة الضوء تودى الى ضعف تكوين الأشجار واتجاهها للنمو لأعلى مع عدم تكوين نمو خضري جيد

    34-أن نقص الرطوبة الأرضية في التربة خلال مرحلة الإثمار يودى الى تساقط الثمار

    35-أن اهم فترة في عمر شجرة المانجو المثمرة من4-6 أسابيع بعد العقد ويجب الايحدث فيها نقص في الرطوبة الأرضية

    36-أن انسب وقت للتطعيم بالقلم في شهري (أبريل –مايو)

    37-أن انسب المسافات للزراعة في الأراضي الرملية تحت نظام الرى بالتنقيط 6 x 6 0

    38-عند الزراعة يجب أن يكون اتجاه الخطوط من الشمال للجنوب واتجاه الصفوف من الشرق للغرب

    39-أن انسب طريقة لتربية شجرة المانجو هي الطريقة الهرمية

    40-أن انسب موعد لزراعة أشجار المانجو هو (مارس –أبريل ) ويمكن الزراعة في شهر سبتمبر شرط توفير الحماية الكافية للشنلات من برد الشتاء

    41-انه في الاراضي الرملية يجب أن تكون الجورة للشتلة ابعادها 1*1*1 متر

    42-انة يجب خلط التراب الناتج من الجورة بالاسمدة البلدية جيدا قبل اعادة الردم حول الشتلة

    43-انة يجب شق الكيس البلاستيك حول جذر الشتلة وازالتة تماما وعدم وضعة بالجورة

    44-أن إضافة الأسمدة مبالغا فيها للأشجار الصغيرة السن يودى الى تأخر وصولها الى عمر الإنتاج الاقتصادي

    45-أن الإسراف في إضافة ألا زوت للأشجار الكبيرة يودى الى اتجاه الأشجار الى إعطاء نمو خضري كثيف على حساب المحصول

    46-أن شجرة المانجو البالغة من عمر (5-10)سنوات تحتاج الى ألا زوت من الأسمدة التالية كما يلى :

    سماد اليوريا 1-3.5 كيلو / في السنة

    " نترات النشادر 1.5 –5 كيلو /في السنة

    " سلفات النشادر 2.5 –7.5 كيلو /في السنة

    47-أن شجرة المانجو تحتاج من عنصر الفوسفور ما يساوى ربع كمية ألا زوت المضافة للشجرة سنويا أي من 0.5-1.5 كيلو /السنة للأشجار من سن 5-10سنوات مرتين بالعام ويفضل إضافة الفوسفور مع الأسمدة البلدية في خدمة الشتاء

    48-أن عنصر البوتاسيوم من اكثر العناصر تأثيرا في النمو وفى المحصول ويقوم بتصنيع المواد السكرية والنشوية والسلولوزية ويعمل على انتقال السكريات ويساعد على عملية امتصاص الجذور للماء والمواد الغذائية كما يساعد على الاستفادة من مركبات ألا زوت والفوسفور الجاهزة للامتصاص من التربة كما يعمل على تحسين خواص ونوعية الثمار بصفة عامة

    49-أن شجرة المانجو من عمر ( 10:5 ) سنوات تحتاج الى معدلات من 1.0: 1.25 قدر النتروجين الى كمية قدرها من 1.5- 4.5كيلو/السنة من سماد سلفات البوتاسيوم

    50-يفضل إضافة البوتاسيوم مع الخدمة الشتوية ومع الأسمدة البلدية واستخدام نترات البوتاسيوم سهلة الذوبان في الماء مع نظم الرى بالتنقيط

    51-لا يجب إضافة الكالسيوم والماغنسيوم في الأراضي التي تحتوى على نسبة عالية من الجير

    52- أنة يمكن رش سلفات الماغنسيوم على أشجار المانجو بمعدل 50جم /100 لتر ماء

    53- العناصر الصغرى تحتاج اليها أشجار المانجو بكميات قليلة ويكفى رشة واحدة أو رشتان خلال الموسم ( بالحديد – والمنجنيز – والزنك المخلبي ) بمعدل 100جم /100 لتر ماء

    54- أن نقص أعراض الزنك تظهر على النموات الحديثة

    55- أنة يمكن إضافة الحديد المخلبى للشجرة بالتربة مرة واحدة سنويا بمعدل 70جم / للشجرة في السنة

    56- أن سلفات الحديدوز وسلفات الزنك وسلفات المنجنيز وسلفات النحاس والبوراكس من الأسمدة صعبة الذوبان في الماء

    57- أن العناصر الصغرى المخلبية حديد –منجنيز – زنك – نحاس مخلبى من الأسمدة سهلة الذوبان في الماء

    58- أن استخدام العناصر الصغرى على الصورة المخلبية EDDHA افضل من العناصر الصغرى على الصورة المخلبية EDTA وذلك لاستخدامها مع انظمة الرى بالتنقيط كما يفضل استخدام العناصر الصغرى على الصورة الثانية رشا على الأشجار حيث أنة من السهل تثبيتة في التربة القلوية

    59- أن كفاءة امصاص العناصر الصغرى في صورة مخلبية اعلى من 3-5 مرات من كفاءة امتصاص العناصر الصغرى على صورة سلفات

    60- أن نترات النشادر – يوريا – الفوسفور – البوتاسيوم سلفات الماغنسيوم واسمدة العناصر الصغرى قابلة للخلط مع نظام الرى بالتنقيط ولكن في اراضى الغمر تخلط قبل الاستخدام مباشرة

    61- أنة لايفضل الخلط مع اليوريا أو مع نترات النشادر أو نترات الجير عند ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة الجوية حين أن هذه الظروف قد تودى الى تعجين الخليط وصعوبة توزيعه بالحقل

    62- أن التسميد بالرش يسمى بالتسميد الورقي وتعتمد الفكرة الأساسية لتسميد النباتات بالرش على إمكانية امتصاص الأجزاء الهوائية من النبات للعناصر الغذائية من خلال فتحات الثغور المنتشرة على الأسطح العلوية والسفلية للأوراق وكذلك فقد تمتص هذه العناصر بدرجة اقل بواسطة الأوراق القديمة عن طريق الشقوق الموجودة بها

    63- للحصول على أتعلى استفادة ممكنة من الرش بالأسمدة الورقية يجب أن يتم الرش خلال ساعات الأولى من النهار آي في الصباح الباكر حيث تكون الثغور التنفسية مفتوحة ولأفضل الرش خلال وقت الظهيرة أو بع الغروب حيث تكون الثغور التنفسية مغلقة

    64- أن إضافة المادة الناشرة الى المحلول الرش تودى الى زيادة سطح التلامس بين المحلول وسطح الأوراق وبالتالي زيادة فرصة امتصاص العناصر الغذائية من خلال اكبر عدد ممكن من فتحات الثغور

    65- أن إضافة اليوريا بمعدل 50جم/100لتر ماء للاسمدة الورقية تساعد على تأكيد وسهولة امتصاص هذه العناصر من خلال الثغور التنفسية

    66- أنة يجب عدم إجراء عملية التسميد بالرش في حالة تعرض النباتات للعطش

    67- أنة يجب عدم إجراء عملية التسميد بالرش في الأيام الممطرة

    68- أنة يجب عدم إجراء عملية التسميد بالرش في مرحلة الإزهار أو خلال المراحل الأولى من العقد حتى لايودى الضغط الناشى

    عن اندفاع محلول الرش الى حدوث تساقط ميكانيكي للأزهار أو العقد الصغير

    69- أنة يجب إجراء عملية التسميد بالرش مرة قبل الإزهار ومرة بعد تمام العقد

    70- أن أشجار المانجو الصغيرة السن في خلال الأربع سنوات الأولى يتم تسميدها بالسماد البلدي بواقع10متر للسنة الأولى /ف و15متر للسنة الثانية /ف و20متر للسنتين الثالثة والرابعة /ف

    71- أن السماد البلدي يجب أن يضاف في خندق في ظل محيط الشجرة بعرض 40سم وعمق 50سم

    72- أن التسميد الكيماوىللاشجار الصغيرة اقل من 5سنوات يتم خلال شهور أبريل –مايو –يونيو بالسماد الآزوتي والبوتاسيوم نثرى في حوض الشجرة وعلى بعد من 10-30سم من جذع الشجرة

    73- أن قلة الرى او التعطيش في فترة دخول الثمار في اطوار اكتمال النمو يسبب بطء زيادة حجم الثمرة وتحول لونها الى اللون الاخضر الفاتح

    74- أنة يفضل إجراء عملية التقليم بعد الانتهاء من جمع الثمار مباشرة

    75- أن الاسراف في الرى خلال فصل الشتاء من العوامل المساعدة على التزهير المبكر

    76- أن المغالاة في التسميد الازوتى يودى الى تساقط الثمار وكذلك الرى الغزير خلال فترة التزهير والعقد او التعطيش الشديد ثم الرى بغزارة او الرى خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة الشديدة في الصيف أو الإصابة بالأمراض

    77- أن مرض البياض الدقيقى من اخطر أمراض المانجو ويصيب المرض الشماريخ الزهرية والأوراق الحديثة والثمار الصغيرة

    وا لافرع الغضة ويبدا ظهور المرض في بداية الربيع حيث أن جراثيم المرض تكون كامنة في الشتاء (الجراثيم الاسكية ) وتستعيد نشاطها مع بداية الربيع والصيف (الجراثيم الكونيدية ) وهى التى تسبب الانتشار الواسع للفطر اثناء الموسم لذا يجب حرق مخلفات القص والتقليم للقضاء على جراثيم الفطر الكامنة للموسم التالى

    78-أن درجة الحرارة المثلى لنمو وانتشار مرض البياض الدقيقى هى 21 درجة م مع درجة رطوبة 95%

    79-يبدا الرش الوقائى لمرض البياض الدقيقى ابتداء من منتصف فبراير أو اول مارس باحد المبيدات الوقائية ويكرر الرش كل

    15يوم باحد المبيدات الوقائية التالية :

    كبريت ميكرونى قابل للبلل بمعدل 250جم/100 لتر ماء

    أو ثيوفيت 80% قابل للبلل بمعدل 250جم /100لتر ماء

    على أن يتم الرش في الصباح الباكر أو بعد العصر مع عدم تعريض النباتات للعطش

    80-يستمر الرش بالكبريت طالما أن المرض لم يظهر وعند ظهور المرض يوقف الرش بالكبريت حيث أنة يصبح عديم الجدوى ولابد من استخدام المبيدات الفطرية الجهازية

    81-المبيدات الفطرية الجهازية تستخدم عند بدء ظهور المرض وليستخدم البيد الواحد لاكثر من رشتان متتاليتان ثم يستخدم مبيد اخر

    82-المبيدات الفطرية الجهازية يتم الرش بها كل (12-)15 يوم ثم يكرر الرش وهكذا

    83- عند استخدام المبيدات الفطرية الجهازية لابد من إضافة المادة اللاصقة لزيادة كفاءة الرش العلاجي

    84-عند اختيار المبيدات الجهازية لمقاومة مرض البياض الدقيقى يفضل اختيار المبيدات ثنائية الغرض لمقاومة مرض لفحة ازهار المانجو مع البياض الدقيقى مثل المبيدات التالي بيانها :-

    1-تريفمين بمعدل 17.5سم /100 لتر ماء

    2-سومى ايت5%بمعدل 40سم /100 لتر ماء

    3-تريميدال 9% بمعدل 20سم / 100 لتر ماء

    4-توبسين ام 70% بمعدل 60جم /100 لتر ماء

    5-سابرول بمعدل 150سم /100 لتر ماء

    6-كالاكسين 75% بمعدل 45سم /100 لتر ماء

    7-افواجان 30% بمعدل 75سم /100لتر م

    85-لمقاومة مرض لفحة ازهار المانجو أو الانثراكنوز وهذا المرض يستقر داخل الثمرة ويودى الى موتها ومن ثم سقوطها ويقاوم بالرش من منتصف شهر أبريل بأحد المبيدات التالية:

    1-كوسايد 101 بمعدل 250جم /100 لتر ماء

    2-كوبرس كزد بمعدل 300جم /100 لتر ماء

    3-تراى ميلتوكس بمعدل 250جم /100 لتر ماء

    4-توبسين ام 70 بمعدل 60جم /100 لتر ماء

    5 –كربندازيم بمعدل 75جم /100 لتر ماء

    86 – بعد إجراء اى عمليات تقطيع باشجار المانجو يجب الرش بمبيد اوكسى كلورور النحاس بمعدل 300جم /100 لتر وذلك لمنع دخول جراثيم فطر الفيوزاريوم الى الشجرة عن طريق هذه الجروح

    87-يراعى عدم خلط المبيدات الفطرية بالاسمدة الورقية

    88-يراعى عدم خلط الاسمدة الورقية بالمبيدات النحاسية

    89-يراعى عدم خلط المبيدات الحشرية بالمبيدات الفطرية

    90-يراعى عدم خلط المبيدات الفطرية بالزيوت المعدنية

    91-يفضل استخدام الكبريت للرش منفردا

    92-يراعى عدم استخدام مياه المصارف لعمل محلول الرش

    93- يراعي عدم استخدام المبيدات النحاسية خلال موسم التزهير حيث أنها تؤثر علي حبوب اللقاح

    94 – يراعي عدم الرش عند ارتفاع درجات الحرارة

    95 – يفضل عدم خلط المبيدات الفطرية ببعضها البعض

    96- يراعي استخدام المبيدات الوقائية والعلاجية بالمعدلات المنصوص عليها التقليل لا يفيد والزيادة تضر

    97- عجينه بوردو تتكون من ( 1 كجم كبريتات نحاس + 2 كجم جير ) مضاف الي 15 لتر ماء لدهن الأشجار

    98 – يراعي عدم رش المبيد الواحد اكثر من مرتين متتاليتين

    99 – يراعي إزالة الشماريخ المتكتلة والمشوهة أولا بأول اعتبارا من شهر مايو

    100 – أن موعد مقاومة الناخرات الأمثل هو خلال شهر مايو بمبيد الديازينون 60% أو السيديال بمعدل 300 سم / 100 لتر ماء وتكرر فور الانتهاء من جمع المحصول



    مع أطيب الأمنيات بموسم زراعي موفق

    إعداد

    خبير زراعي سامي صباح الخير

    source:عزيزي مزارع المانجو هل تعلم[/QUOTE]




  4. #4
    قلم تميز بما يكتب الصورة الرمزية خبر وصوره
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    80

    عزيزي مزارع المانجو هل تعلم ؟؟

    E=mlos0][align=center][/align]

    عزيزي مزارع المانجو هل تعلم ??

    1-أن النمو في أشجار المانجو يحدث في دورات متتالية أو متتابعة عددها من 2-3 دورات الدورة الأولى فى الربيع (مارس –أبريل )

    -الدورة الثانية صيفا (يونيو –يوليو –أغسطس )

    الدورة الثالثة في الشتاء (سبتمبر –أكتوبر) .

    2-إن إزهار المانجو يبدأ في أواخر فبراير في الوجة البحري ويصل الإزهار الى القمة في مارس وينتهي موسم الإزهار في آخر مارس أو أول أبريل تحت ظروف المناخ العادية .

    3-أن فصل الشتاء إذا امتد وطال انخفاض درجة الحرارة فيمتد الموسم ويستمر الإزهار حتى هر مايو .

    4-أن الأفرع الجنوبية وهى الأكثر مواجهة لأشعة الشمس تبدا في الإزهار قبل الأفرع الشمالية التى تكون آخر الافرع فى الإزهار .

    5-أنة كلما طالت فترة التزهير بالشجرة كلما كان ذلك ادعى إلى تلقيح أزهارها وإخصابها وانتاج محصول وافر منها .

    6-أن موعد الازهار يتوقف على حالة الجو وحسب الصنف وقوة الشجرة .

    7-أن هناك إزهار شتوى يسمى بالازهار المبكر ويحدث اعتبارا من نوفمبر قبل موعد الإزهار الطبيعي بشهرين ونصف واكثر جهات الشجرة ازهارا هى اكثر الجهات تعرضا للشمس .

    8-أن التزهير المبكر يحدث للشجرة في سنة الحمل الغزير ويساعد على ذلك دفء موسم الشتاء وجفاف الجو ولابد من ازالتة .

    9-أن جذر شجرة المانجو وتدي ولايتعمق اكثر من 150سم في التربة وينتشر المجموع الجذرى في دائرة قطرها 6امتار للأشجار الكبيرة .

    10-أن جذور امتصاص الغذاء تتواجد في دائرة قطرها 1.50 متر على بعد1متر من جذع الشجرة وتتواجد حتى عمق 50سم من سطح التربة .

    11-أن اتباع اسلوب الرى بالتنقيط يودى الى وجود جذور المانجو على سطح التربة وتكون غير عميقة وتوجد على بعد سنتيمترات فقط سطح التربة نظرا للرى المتكرر وعلى فترات متقاربة مما لا يعطى الفرصة للجذور للتعمق للبحث عن الرطوبة .

    12-أن ارتفاع حرارة سطح التربة اسفل الشجرة بنظام الرى بالتنقيط يودى الى خلل كبير في عمليات النمو والامتصاص

    ويودى الى تساقط العقد الصغير والثمار الكبيرة

    13-أن تلقيح ازهار المانجو يتم في الصباح فقط

    14-أن ما يتم تلقيحه من الإزهار على الشجرة يمثل 40% فقط من مجموع الإزهار الأنثى

    15-أن التلقيح يتم بعد 8 ساعات من تفتح الإزهار

    16-أن عملية الإخصاب بالزهرة تحدث بعد فترة من 12-24 ساعة من الإزهار

    17-أن انخفاض درجة الحرارة يودى الى التقليل من حيوية حبوب اللقاح

    18-أن ارتفاع درجة الحرارة الى 44درجة مئوية يودى الى الاقلال من عقد الثمار

    19-أن الجفاف ايضا يودى الى الاقلال من عقد الثمار بنسبة 50%

    20-أن انخفاض درجة الحرارة أثناء فترة التزهير والعقد والاخصاب يودى الى تساقط الإزهار والعقد الصغير ويودى الى تكوين ثمار صغيرة الحجم ذات جنين مجهض وتنمو ببطء حتى النضج ويطلق عليها اسم الفص

    21-تزيد نسبة تساقط العقد في سنة الحمل الغزير

    22-أن اسباب تساقط العقد يرجع الى التعطيش في مرحلة العقد الصغير –الاصابة بالامراض –الرياح الجافة الرياح المحملة بالاتربة فقر التربة –انخفاض درجة الحرارة أثناء عملية التزهير –عدم كفاية التلقيح (اى خروج الإزهار عند انخفاض درجة الحرارة .. حدوث العقد ثم حدوث إجهاض للجنين

    23-أن ارتفاع مستوى الماء الأرضي عن 150سم يودى الى موت أشجار المانجو نظرا لموت الجذور واصابتها بالاعفان

    24-أن وجود طبقة صماء تحت سطح التربة يودى الى موت أشجار المانجو

    25-أن شجرة المانجو تنمو بحالة جيدة في درجات الحرارة العالية اذا توفرت معها الرطوبة الارضية

    26-أن درجة الحرارة المثلى لانتاج المانجو من24-30 درجة مئوية

    27-أن ارتفاع درجة الحرارة وتعرض جذوع الأشجار لأشعة الشمس المباشرة وانعكاس الحرارة في الأراضي الرملية يودى الى تشقق وتلف الجذع ويجب في هذه الحالة دهان الجذع بعجينه بوردو

    28-أن أشجار المانجو تنمو جيدا عند توفر الرطوبة الجوية والأرضية

    29-أن زيادة الرطوبة الجوية لفترة طويلة خاصة أثناء موسم التزهير يودى الى تلف الإزهار وإصابتها بالأمراض المختلفة

    30-أن سقوط الأمطار خلال فترة التزهير يودى الى عمل غسيل لحبوب اللقاح ويودى الى قلة المحصول

    31-أن للضوء تأثير مباشر على النمو والمحصول لأشجار المانجو

    32-أن أفرع أشجار المانجو الغير معرضة لضوء الشمس يندر أن تقوم بتكوين أزهار

    33-أن قلة الضوء تودى الى ضعف تكوين الأشجار واتجاهها للنمو لأعلى مع عدم تكوين نمو خضري جيد

    34-أن نقص الرطوبة الأرضية في التربة خلال مرحلة الإثمار يودى الى تساقط الثمار

    35-أن اهم فترة في عمر شجرة المانجو المثمرة من4-6 أسابيع بعد العقد ويجب الايحدث فيها نقص في الرطوبة الأرضية

    36-أن انسب وقت للتطعيم بالقلم في شهري (أبريل –مايو)

    37-أن انسب المسافات للزراعة في الأراضي الرملية تحت نظام الرى بالتنقيط 6 x 6 0

    38-عند الزراعة يجب أن يكون اتجاه الخطوط من الشمال للجنوب واتجاه الصفوف من الشرق للغرب

    39-أن انسب طريقة لتربية شجرة المانجو هي الطريقة الهرمية

    40-أن انسب موعد لزراعة أشجار المانجو هو (مارس –أبريل ) ويمكن الزراعة في شهر سبتمبر شرط توفير الحماية الكافية للشنلات من برد الشتاء

    41-انه في الاراضي الرملية يجب أن تكون الجورة للشتلة ابعادها 1*1*1 متر

    42-انة يجب خلط التراب الناتج من الجورة بالاسمدة البلدية جيدا قبل اعادة الردم حول الشتلة

    43-انة يجب شق الكيس البلاستيك حول جذر الشتلة وازالتة تماما وعدم وضعة بالجورة

    44-أن إضافة الأسمدة مبالغا فيها للأشجار الصغيرة السن يودى الى تأخر وصولها الى عمر الإنتاج الاقتصادي

    45-أن الإسراف في إضافة ألا زوت للأشجار الكبيرة يودى الى اتجاه الأشجار الى إعطاء نمو خضري كثيف على حساب المحصول

    46-أن شجرة المانجو البالغة من عمر (5-10)سنوات تحتاج الى ألا زوت من الأسمدة التالية كما يلى :

    سماد اليوريا 1-3.5 كيلو / في السنة

    " نترات النشادر 1.5 –5 كيلو /في السنة

    " سلفات النشادر 2.5 –7.5 كيلو /في السنة

    47-أن شجرة المانجو تحتاج من عنصر الفوسفور ما يساوى ربع كمية ألا زوت المضافة للشجرة سنويا أي من 0.5-1.5 كيلو /السنة للأشجار من سن 5-10سنوات مرتين بالعام ويفضل إضافة الفوسفور مع الأسمدة البلدية في خدمة الشتاء

    48-أن عنصر البوتاسيوم من اكثر العناصر تأثيرا في النمو وفى المحصول ويقوم بتصنيع المواد السكرية والنشوية والسلولوزية ويعمل على انتقال السكريات ويساعد على عملية امتصاص الجذور للماء والمواد الغذائية كما يساعد على الاستفادة من مركبات ألا زوت والفوسفور الجاهزة للامتصاص من التربة كما يعمل على تحسين خواص ونوعية الثمار بصفة عامة

    49-أن شجرة المانجو من عمر ( 10:5 ) سنوات تحتاج الى معدلات من 1.0: 1.25 قدر النتروجين الى كمية قدرها من 1.5- 4.5كيلو/السنة من سماد سلفات البوتاسيوم

    50-يفضل إضافة البوتاسيوم مع الخدمة الشتوية ومع الأسمدة البلدية واستخدام نترات البوتاسيوم سهلة الذوبان في الماء مع نظم الرى بالتنقيط

    51-لا يجب إضافة الكالسيوم والماغنسيوم في الأراضي التي تحتوى على نسبة عالية من الجير

    52- أنة يمكن رش سلفات الماغنسيوم على أشجار المانجو بمعدل 50جم /100 لتر ماء

    53- العناصر الصغرى تحتاج اليها أشجار المانجو بكميات قليلة ويكفى رشة واحدة أو رشتان خلال الموسم ( بالحديد – والمنجنيز – والزنك المخلبي ) بمعدل 100جم /100 لتر ماء

    54- أن نقص أعراض الزنك تظهر على النموات الحديثة

    55- أنة يمكن إضافة الحديد المخلبى للشجرة بالتربة مرة واحدة سنويا بمعدل 70جم / للشجرة في السنة

    56- أن سلفات الحديدوز وسلفات الزنك وسلفات المنجنيز وسلفات النحاس والبوراكس من الأسمدة صعبة الذوبان في الماء

    57- أن العناصر الصغرى المخلبية حديد –منجنيز – زنك – نحاس مخلبى من الأسمدة سهلة الذوبان في الماء

    58- أن استخدام العناصر الصغرى على الصورة المخلبية EDDHA افضل من العناصر الصغرى على الصورة المخلبية EDTA وذلك لاستخدامها مع انظمة الرى بالتنقيط كما يفضل استخدام العناصر الصغرى على الصورة الثانية رشا على الأشجار حيث أنة من السهل تثبيتة في التربة القلوية

    59- أن كفاءة امصاص العناصر الصغرى في صورة مخلبية اعلى من 3-5 مرات من كفاءة امتصاص العناصر الصغرى على صورة سلفات

    60- أن نترات النشادر – يوريا – الفوسفور – البوتاسيوم سلفات الماغنسيوم واسمدة العناصر الصغرى قابلة للخلط مع نظام الرى بالتنقيط ولكن في اراضى الغمر تخلط قبل الاستخدام مباشرة

    61- أنة لايفضل الخلط مع اليوريا أو مع نترات النشادر أو نترات الجير عند ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة الجوية حين أن هذه الظروف قد تودى الى تعجين الخليط وصعوبة توزيعه بالحقل

    62- أن التسميد بالرش يسمى بالتسميد الورقي وتعتمد الفكرة الأساسية لتسميد النباتات بالرش على إمكانية امتصاص الأجزاء الهوائية من النبات للعناصر الغذائية من خلال فتحات الثغور المنتشرة على الأسطح العلوية والسفلية للأوراق وكذلك فقد تمتص هذه العناصر بدرجة اقل بواسطة الأوراق القديمة عن طريق الشقوق الموجودة بها

    63- للحصول على أتعلى استفادة ممكنة من الرش بالأسمدة الورقية يجب أن يتم الرش خلال ساعات الأولى من النهار آي في الصباح الباكر حيث تكون الثغور التنفسية مفتوحة ولأفضل الرش خلال وقت الظهيرة أو بع الغروب حيث تكون الثغور التنفسية مغلقة

    64- أن إضافة المادة الناشرة الى المحلول الرش تودى الى زيادة سطح التلامس بين المحلول وسطح الأوراق وبالتالي زيادة فرصة امتصاص العناصر الغذائية من خلال اكبر عدد ممكن من فتحات الثغور

    65- أن إضافة اليوريا بمعدل 50جم/100لتر ماء للاسمدة الورقية تساعد على تأكيد وسهولة امتصاص هذه العناصر من خلال الثغور التنفسية

    66- أنة يجب عدم إجراء عملية التسميد بالرش في حالة تعرض النباتات للعطش

    67- أنة يجب عدم إجراء عملية التسميد بالرش في الأيام الممطرة

    68- أنة يجب عدم إجراء عملية التسميد بالرش في مرحلة الإزهار أو خلال المراحل الأولى من العقد حتى لايودى الضغط الناشى

    عن اندفاع محلول الرش الى حدوث تساقط ميكانيكي للأزهار أو العقد الصغير

    69- أنة يجب إجراء عملية التسميد بالرش مرة قبل الإزهار ومرة بعد تمام العقد

    70- أن أشجار المانجو الصغيرة السن في خلال الأربع سنوات الأولى يتم تسميدها بالسماد البلدي بواقع10متر للسنة الأولى /ف و15متر للسنة الثانية /ف و20متر للسنتين الثالثة والرابعة /ف

    71- أن السماد البلدي يجب أن يضاف في خندق في ظل محيط الشجرة بعرض 40سم وعمق 50سم

    72- أن التسميد الكيماوىللاشجار الصغيرة اقل من 5سنوات يتم خلال شهور أبريل –مايو –يونيو بالسماد الآزوتي والبوتاسيوم نثرى في حوض الشجرة وعلى بعد من 10-30سم من جذع الشجرة

    73- أن قلة الرى او التعطيش في فترة دخول الثمار في اطوار اكتمال النمو يسبب بطء زيادة حجم الثمرة وتحول لونها الى اللون الاخضر الفاتح

    74- أنة يفضل إجراء عملية التقليم بعد الانتهاء من جمع الثمار مباشرة

    75- أن الاسراف في الرى خلال فصل الشتاء من العوامل المساعدة على التزهير المبكر

    76- أن المغالاة في التسميد الازوتى يودى الى تساقط الثمار وكذلك الرى الغزير خلال فترة التزهير والعقد او التعطيش الشديد ثم الرى بغزارة او الرى خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة الشديدة في الصيف أو الإصابة بالأمراض

    77- أن مرض البياض الدقيقى من اخطر أمراض المانجو ويصيب المرض الشماريخ الزهرية والأوراق الحديثة والثمار الصغيرة

    وا لافرع الغضة ويبدا ظهور المرض في بداية الربيع حيث أن جراثيم المرض تكون كامنة في الشتاء (الجراثيم الاسكية ) وتستعيد نشاطها مع بداية الربيع والصيف (الجراثيم الكونيدية ) وهى التى تسبب الانتشار الواسع للفطر اثناء الموسم لذا يجب حرق مخلفات القص والتقليم للقضاء على جراثيم الفطر الكامنة للموسم التالى

    78-أن درجة الحرارة المثلى لنمو وانتشار مرض البياض الدقيقى هى 21 درجة م مع درجة رطوبة 95%

    79-يبدا الرش الوقائى لمرض البياض الدقيقى ابتداء من منتصف فبراير أو اول مارس باحد المبيدات الوقائية ويكرر الرش كل

    15يوم باحد المبيدات الوقائية التالية :

    كبريت ميكرونى قابل للبلل بمعدل 250جم/100 لتر ماء

    أو ثيوفيت 80% قابل للبلل بمعدل 250جم /100لتر ماء

    على أن يتم الرش في الصباح الباكر أو بعد العصر مع عدم تعريض النباتات للعطش

    80-يستمر الرش بالكبريت طالما أن المرض لم يظهر وعند ظهور المرض يوقف الرش بالكبريت حيث أنة يصبح عديم الجدوى ولابد من استخدام المبيدات الفطرية الجهازية

    81-المبيدات الفطرية الجهازية تستخدم عند بدء ظهور المرض وليستخدم البيد الواحد لاكثر من رشتان متتاليتان ثم يستخدم مبيد اخر

    82-المبيدات الفطرية الجهازية يتم الرش بها كل (12-)15 يوم ثم يكرر الرش وهكذا

    83- عند استخدام المبيدات الفطرية الجهازية لابد من إضافة المادة اللاصقة لزيادة كفاءة الرش العلاجي

    84-عند اختيار المبيدات الجهازية لمقاومة مرض البياض الدقيقى يفضل اختيار المبيدات ثنائية الغرض لمقاومة مرض لفحة ازهار المانجو مع البياض الدقيقى مثل المبيدات التالي بيانها :-

    1-تريفمين بمعدل 17.5سم /100 لتر ماء

    2-سومى ايت5%بمعدل 40سم /100 لتر ماء

    3-تريميدال 9% بمعدل 20سم / 100 لتر ماء

    4-توبسين ام 70% بمعدل 60جم /100 لتر ماء

    5-سابرول بمعدل 150سم /100 لتر ماء

    6-كالاكسين 75% بمعدل 45سم /100 لتر ماء

    7-افواجان 30% بمعدل 75سم /100لتر م

    85-لمقاومة مرض لفحة ازهار المانجو أو الانثراكنوز وهذا المرض يستقر داخل الثمرة ويودى الى موتها ومن ثم سقوطها ويقاوم بالرش من منتصف شهر أبريل بأحد المبيدات التالية:

    1-كوسايد 101 بمعدل 250جم /100 لتر ماء

    2-كوبرس كزد بمعدل 300جم /100 لتر ماء

    3-تراى ميلتوكس بمعدل 250جم /100 لتر ماء

    4-توبسين ام 70 بمعدل 60جم /100 لتر ماء

    5 –كربندازيم بمعدل 75جم /100 لتر ماء

    86 – بعد إجراء اى عمليات تقطيع باشجار المانجو يجب الرش بمبيد اوكسى كلورور النحاس بمعدل 300جم /100 لتر وذلك لمنع دخول جراثيم فطر الفيوزاريوم الى الشجرة عن طريق هذه الجروح

    87-يراعى عدم خلط المبيدات الفطرية بالاسمدة الورقية

    88-يراعى عدم خلط الاسمدة الورقية بالمبيدات النحاسية

    89-يراعى عدم خلط المبيدات الحشرية بالمبيدات الفطرية

    90-يراعى عدم خلط المبيدات الفطرية بالزيوت المعدنية

    91-يفضل استخدام الكبريت للرش منفردا

    92-يراعى عدم استخدام مياه المصارف لعمل محلول الرش

    93- يراعي عدم استخدام المبيدات النحاسية خلال موسم التزهير حيث أنها تؤثر علي حبوب اللقاح

    94 – يراعي عدم الرش عند ارتفاع درجات الحرارة

    95 – يفضل عدم خلط المبيدات الفطرية ببعضها البعض

    96- يراعي استخدام المبيدات الوقائية والعلاجية بالمعدلات المنصوص عليها التقليل لا يفيد والزيادة تضر

    97- عجينه بوردو تتكون من ( 1 كجم كبريتات نحاس + 2 كجم جير ) مضاف الي 15 لتر ماء لدهن الأشجار

    98 – يراعي عدم رش المبيد الواحد اكثر من مرتين متتاليتين

    99 – يراعي إزالة الشماريخ المتكتلة والمشوهة أولا بأول اعتبارا من شهر مايو

    100 – أن موعد مقاومة الناخرات الأمثل هو خلال شهر مايو بمبيد الديازينون 60% أو السيديال بمعدل 300 سم / 100 لتر ماء وتكرر فور الانتهاء من جمع المحصول



    مع أطيب الأمنيات بموسم زراعي موفق

    إعداد

    خبير زراعي سامي صباح الخير

    ][/QUOTE]


    التعديل الأخير تم بواسطة خبر وصوره; 07-15-2008، الساعة 12:29 AM


  5. #5


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 5 (0 من الأعضاء و 5 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. كيف تسرع الانترنت دون برامج
    بواسطة انكيدو في المنتدى أرشيف برامج الكمبيوتر والأنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-12-2008, 12:49 PM
  2. حكومتنا تمنع المزارع من الزراعة
    بواسطة جريح الفراق في المنتدى شبوة الارض والانسان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-04-2008, 10:53 AM
  3. مبروك الاصلاح الجديد في الزراعة
    بواسطة جيف النمر الشقب في المنتدى منتدى الشعر والتراث الادبي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-04-2007, 11:50 PM
  4. فصيلة دمك ؟؟!!؟؟!!؟؟
    بواسطة أمة الله في المنتدى الصحة والغذاء
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-11-2007, 11:16 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك