منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0Likes

الموضوع: فشل الكومندوز الامريكى فى تحرير الرهائن الامريكين فى طهران

  1. #1
    قلم تميز بما يكتب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    62

    فشل الكومندوز الامريكى فى تحرير الرهائن الامريكين فى طهران

    فشل الكومندوز الامريكى فى تحرير الرهائن الامريكين فى السفارة الامريكية فى طهران




    خومينى ايران
    محنة الرهائن بدأت في تشرين الثاني / نوفمبر 1979 عندما قامت مجموعة من الطلبة المتشددين على مبنى السفارة الامريكية فى طهران. وكان الجميع داخل الاسر.

    الطلبة اثناء اقتحام السفارة الامريكية فى طهران

    . الطلاب غاضبون من دعم الولايات المتحدة للشاه الذي فر الى المنفى في كانون الثاني / يناير 1979 ووصل الى الولايات المتحدة في تشرين الاول / اكتوبر لعلاج السرطان وطالبوا بعودة الشاه لمحاكمته بارتكاب جرائم حرب في منصبه. وقاموا باحتجاز 52 موظف بالسفارة , وجاء هذا الاقتحام نتيجة للدور الدي كانت تلعبه هذه السفارة ولدعم الشاه ضد شعبه , فأمريكا واسرائيل كانتا تعتبران ايران الشاه يدهما اليمنى في الشرق الاوسط وكانت أمريكا تدعمه بكل ما أوتيت من قوة على حساب الشعب الايراني والدي كان يعتبره الشاه مجرد عبد له .


    الطلبة الايرانيون اثناء نقل الرهائن

    صورة اخرى ملونة لنقل الرهائن فى طهران
    وبعد نجاح الثورة وسقوط الشاه وفراره من ايران , كانت السفارة الامريكية الوحيدة التي تبقت له هناك , بحيث أن هذه السفارة كانت تضم جميع أنواع المخابرات التابعة لأمريكا وللشاه , فأصبحت الأمل الوحيد لدى الشاه وأمريكا في امكانية القضاء على الثورة ورجوع الشاه , فكانت المخابرات بشتى أنواعها تعمل ليل نهار وتقوم بعمليات واغتيالات ممنهجة لقادة الثورة .
    الا أن الطلبة الايرانيون أدركوا مدى خطورة هذه السفارة فقاموا باقتحامها واحتجزوا كل من فيها وهم 52 موظفا أمريكيا , وقد عثروا فيها على آلاف الوثائق التجسسية والتي قام موظفوا السفارة بتمزيقها قبل أن يقتحم الطلبة السفارة , لكن الايرانيين قاموا بعمل لصق وتمكنوا من جمع الوثائق الممزقة بعضها لبعض وبالتالي يسهل معرفة محتواها .
    قام الامريكيون ووقعوا تحت تأثير الصدمة بمحاولات عديدة لاسترجاع موضفيهم لكنهم فشلوا .
    وكانت مهزلة الكوموندو الذي أرسلته حكومة واشنطن أنذاك برئاسة كارتر أخر حلقة فاشلة تلتجأ اليها بحيث تم ارسال الكومندوز بخطة مدروسة لاطلاق سراح ما يسمونهم الرهائن , وفعلا تم انزال مرواحيات الكوموندوز ليلا بصحراء ايران بمحاولة التنسيق مع عملاء لهم في ايران والذين حددوا لهم موقع الرهائن , الايرانيون لا يعلمون شيئا بأمر الكوموندوز , فالعملية كانت في منتهى السرية والدقة
    زيادة على أن مصير الرئيس الأمريكي كارتر كان مرهون بمدى نجاحها .
    كان أول ضحايا الكوموندوز هي حافلة مرت بالمنطقة التي يتواجد بها الكوموندوز والدي بنفسه كان يعتقد أن المنطقة خالية ولا يمر منها أحد , خاف الكوموندوز من أن يكتشف ركاب الحافلة أمرهم فبادروا الى اطلاق النار على الركاب فقتل من قتل واحتجز من احتجز .
    الا أنه وقع مالم يكن في حسبان الأمريكيين وهو أن عاصفة رملية اجتاحت الصحراء واجتاحت الكوموندوز ومروحياته , بدأ الكوموندو يفقد السيطرة على الخطة أمام الوضع الجديد محاولة تحرير الرهائن بدأت عندما اقلعت ست طائرات نقل من طراز C130 هيركوليز انطلقت على موعد مع مجموعة من تسع طائرات هليكوبتر في صحراء نائية مهبط للطائرات ، إلى الجنوب الشرقي من طهران. ولكن المهمة واجهت مشاكل من المأساة إلى مهزلة


    الطائرات محترقة فى ايران

    طائرتا هليكوبتر سقطت نتيجة عطل في المحرك ، ثم مروحية اخرى اصيبت باضرار كما اصطدمت مروحية اخرى بطائرة النقل-130 وانفجرت الطائرتين، مما اسفر عن بقاء خمس طائرات فقط للمهمة وقتل 8 جنود واصيب اربعة بحروق شديدة وبذلك المهمة أصبحت مستحيلة..
    وأصبح مكان الكوموندوز كأنه ساحة حرب . هرب من بقي حيا وعاد الى قواعده وانتهت العملية بالفشل وبسقوط قتلى وجرحى دون علم الايرانيين .
    وماكان الايرانيون ليعلموا بأمر الكوموندوز لولا القتلى وحطام المروحيات .
    وكشروط للإفراج عن الرهائن الأمريكيين، طالبت إيران في ذلك الوقت الإفراج عن الحسابات الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة، وإعادة أموال الشاه وعائلته إلى إيران ورفع الحصار الاقتصادي، وإنهاء الحصار المفروض على تزويد إيران بقطع غيار الأسلحة الأمريكية المشتراة سابقا.
    ومن جهة ثانية، ظهرت أيضا أدلة على أن مفاوضات جرت أيضا في عام 1980 بين ممثلين لإدارة كارتر والقيادة الإيرانية، تم خلالها بحث موضوع تزويد إيران سراً بالأسلحة وقطع الغيار الأمريكية، وإطلاق سراح الرهائن الأمريكيين، والإفراج عن الحسابات المصرفية الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة.
    وهكذا، وفي تموز 1980 وفي مدينة أثينا، التقى وفد من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضم نائب وزير الدفاع فاريفارا والجنرال فاروه-زاده والكولونيل فيسي وممثل وزير الخارجية اتمينانا مع مندوبين من وزارة الدفاع الأمريكية، وتم التوصل لاتفاق من حيث المبدأ حول توريد أسلحة، وقطع غيار للأسلحة الأمريكية الموجودة بحوزة إيران.
    وفي تموز 1980 بحث ممثلو واشنطن وطهران في أثينا تطبيع العلاقات الإيرانية الأمريكية خطوة خطوة، وتقديم الدعم للرئيس كارتر في الحملة الانتخابية عبر الإفراج عن الرهائن الأمريكيين.


    جيمى كارتر يصلى اثناء المحنة
    وتماشياً مع اتفاق أثينا، تم في تشرين الأول 1980 إرسال كمية ضخمة من قطع الغيار الخاصة بطائرات اف-4 واف-5 ودبابات ام-60 إلى إيران عن طريق تركيا. وكما فعل الجمهوريون، بدأ الديمقراطيون يتفطنون إلى أن الإمام الخميني، وبعد أن أعلن سياسة "لا للغرب ولا للشرق" ولعن "الشيطان الأمريكي" والامبريالية والصهيونية، اضطر للحصول على الأسلحة وقطع الغيار والإمدادات الأمريكية بجميع الوسائل الممكنة.
    وبعد فوز ريجان في انتخابات الرئاسة، تم التوصل في مطلع عام 1981 لاتفاق في لندن، أفرجت إيران بموجبه عن الرهائن الأمريكيين، واستمرت الولايات المتحدة في تزويد الجيش الإيراني بالسلاح وقطع الغيار والعتاد، وهكذا انتهت عملية احتجاز موظفي السفارة الأمريكية في طهران وتمكنوا من العودة الى بلدهم بعد444 يوم

    الرهائن اثناء النزول من سلم الطائرة والشوق الى الوطن

    جندى يضع بقاة من الزهور على قبر الجنود قتلى العملية الفاشلة


    الشهيد الرئيس انور السادات يقرأ الفاتحة هو واسرة الشاه على روح شاه ايران فى قبرة فى مصر


    التعديل الأخير تم بواسطة aymn94; 04-22-2009، الساعة 05:29 PM


  2. #2


  3. #3
    قلم بدأ بقوة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    أقول...........لو يعزلون أحمدي نجادرحنا فيييييييييييييييييييها والدول الإسلاميه راحت وطي..........( ما عدا السعوديه الله يحميها ويشرفها)


    [/IMG] [COLOR="DarkRed"][poem=font="AL-Mateen,7,darkred,normal,italic" bkcolor="white" bkimage="https://forum.sh3bwah.maktoob.com/mwaextraedit2/backgrounds/9.gif" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    لا تشتكي من جور الايام للناس = وادفن همومك في ثرى الصمت كله[/poem][/sh3bwah.maktoob.com/up/uploads/ac5b4cf1c9.jpgCOLOR]


  4. #4
    قلم تميز بما يكتب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    44

    اشكرك على موضوعك
    حاول تنزل الصور مره اخرى
    لم تظهر




  5. #5


  6. #6
    ضيف نرحب به
    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    المشاركات
    2

    الى ابناء الشعب العربي والاسلامي غدا ساحضر جلسة بين مواطن ومحامي الاوقاف يحاولو اغتصا

    الىابناء الشعب العربي والاسلامي غدا ساحضر جلسة بين مواطن ومحامي الاوقاف يحاولو اغتصابمكان قبر لا يمتلكو اي وثيقة تعطيهم الحق انظرو بالتالي لمن تذهب ...؟؟؟؟؟؟ هذه الوثيقةموجودة على الانتر نت
    ألمسجد الاقصىمستشار الاوقاف الاسلاميه بالقدس من سرب عقاراتها
    بقلم المحامي فهميشبانه ألتميمي / القدس قائم بأعمال محافظ القدس سابقا
    حذر المحامي فهميشبانه التميمي من القدس الجهات المسؤوله عن ادارة المسجد الاقصى واعتبرهم متقاعسينعن العمل الجاد الحقيقي في الوقوف في وجه الاطماع الاسرائيليه بالمسجد الاقصى , وقدحمل دائرة الاوقاف الاسلامية التي تشرف عليها المخابرات الاردنية تحت مظلة وزارة الاوقافالاردنية في عمان جزء من مسؤولية الاعتداءات الاسرائيليه على المسجد وتقسيمه الذي باتوشيكا , كما اشار الى تقاعس السلطة الفلسطينية عن القيام بدورها الفاعل لإسناد المسجدالاقصى دوليا وإسلاميا وبكل السبل الممكنة وغير الممكنه .
    ويقول شبانه :انني منذ عام 1996 وأثناء تواجدي في زيارة اجتماعيه للأردن التقيت مسؤولين في المخابراتالاردنية وحذرتهم حينها من بعض موظفيهم ومندوبيهم الذين توكل اليهم ادارة امور المسجدالاقصى المبارك والمقدسات الاسلامية بالقدس وقد اعدت هذا التحذير على مسامع مبعوث المخابراتالاردنيه في السفارة الاردنية في رام الله عام 2006 فترة اشغالي لقائم بأعمال محافظالقدس وبينت لهم انه من غير المقبول علينا ما يجري في دائرة الاوقاف الاسلامية حيثوضحت لهم سوء اختيارهم لبعض مدراءها وخطورتهم على المسجد الاقصى وانه لا يُعقل أن يُعتمدمحام ومستشار قانوني لهذه الاوقاف شارك في تسريب العقارات والأوقاف المحيطة بالمسجدالاقصى وخصوصا حي الشرف الى الوكالة اليهودية وفصلت لهم ما جرى حينما ابلغت مدير الاملاكفي الاوقاف السيد عزام الخطيب بان مستشارهم القانوني ومحاميهم الذي لا يخطون خطوة دونرأيه ومشورته هو نفسه من سرب العقارات الوقفية العامة والخاصة في حي الشرف وان مكتبهكان مقرا للوكالة اليهودية ... وباستغراب واستنكار واستهجان شديد من السيد الخطيب اتصلامامي وفورا الى مستشارهم المعني ومن على سماعة التلفون المفتوحة اجاب هذا المستشار(صحيح نعم لقد كنت وسيطا في بيع بيت او بيتين فقط بعد احتلال القدس عام 67) وبدل اتخاذأي اجراءات بهذا الخصوص مُنح هذا المستشار مكتبا في عقارات الاوقاف في شارع صلاح الدينواستمر هذا المستشار بمنصبه المعنوي والقانوني الحساس لغاية الساعة ولم تُحرك قيادةالمخابرات الاردنية ولا مبعوثها ولا السيد الخطيب الذي ترقى مؤخرا بمرسوم ملكي الىمدير الاوقاف العام أي ساكن , واستمرت دائرة الاوقاف بسلسلة من التصرفات المشبوهة فيالعمل متهربة من المسؤولية عن قراراتها الخاطئة والمشبوهة بالقول احيانا انه قرار صادرعن مجلس الاوقاف وأحيانا انه صادر من الجهات العليا في المخابرات الاردنية وعلى الجميعالسمع والطاعة وإلا فاسم المعترض سيكون على جسر الاردن ... , إن ما يسمى بمجلس الاوقافتُعين فيه شخصيات فلسطينيه معروفه ومحترمه ولكنهم واجهة ومناصب فخرية ومجرد اسماء تُعينهموزارة الاوقاف الاردنية بإشارة من المخابرات الاردنية التي بدورها تتلقى التنسيباتمن مندوبيها العاملين في إدارة الاوقاف الاسلامية الذين ما زالوا مستمرين في تشويهوجه الشخصيات الشريفه الحرة التي تختلف معهم ولا تنساق مع تصرفاتهم المشبوهة فعيونالمخابرات الاردنية من خلال مندوبيها هي عيون قاتمة لا تنقل الحقائق وإنما تنقل معما يتماها مع مصالحهم ولهذا وصلت امور المسجد الاقصى الى الخط الاحمر الذي لم يعد بالإمكانالسكوت عليه ويعود سلبا على سمعة المملكة الاردنية , ملكا , وحكومة , لقد ارسلت الاردنووزارة الاوقاف الاردنية تحت اعين المخابرات الاردنية العديد من المبعوثين الخاصينلتقصي الحقائق والإطلاع على ما يجري ويشاع بالقدس عن الاوقاف الاسلامية , ولكن مندوبيالمخابرات الاردنية وعيونهم بالقدس ينجحون في كل مرة بمحاصرة هؤلاء المبعوثين فلا يقابلوناحدا ممن يجب اللقاء بهم لسماع احتجاجاتهم على الوضع المأساوي الذي يعيشه المسجد الاقصىالمبارك بسبب تصرفات موظفي الاوقاف التابعين للمملكة , إن اوضاع المسجد الاقصى المباركوالمقدسات الاسلامية التي تديرها دائرة الاوقاف الاسلامية ومن خلال عملها وإطلاعناالمباشر على تصرفاتها في بركة السلطان وفي المكتبه الاسلاميه وفي اغلاق ابواب المسجدالاقصى بالمناسبات الاسلامية والتخلي عن عقارات وقفيه على ابواب المسجد الاقصى للمستوطنينوشرطة الاحتلال والصمت المريب على مصادرة ارض الفنادق في الشيخ جراح لصالح الاحتلالوعدم القدرة على الابداع مع المتغيرات وصمتهم على ما يصدر من الاجانب الذين يدخلونساحات المسجد عراة منتهكين حرمة المسجد مما يعزز أن هذه الساحات هي ساحات عامة وليستمسجدا , إن عدم استغلال الاوقاف لمئات من العاملين الذين يتقاضون الرواتب على مسمىحراس المسجد الاقصى الذين قمت بنفسي بتزويد ادراة الاوقاف كشفا بأسمائهم وبينت لهمانه يمكن استغلال هؤلاء الموظفين وتأهيلهم لغويا وتاريخيا ودينيا لمرافقه الوفود السياحيةالتي تدخل قَصّرا الى ساحات المسجد وليقطعوا الطريق امام ادلاء السياحة اليهود الذينيزورون الحقائق التاريخية والدينية على مرأى ومسمع دائرة الاوقاف , هذه الادارة التيتقف متجمدة امام الحملة الاسرائيلية الاعلاميه المسعورة لتهويد وتقسيم المسجد الاقصىمكتفية بإرسال فاكس من نسختين الأول للمخابرات العامة الاردنية والثاني لوزير الاوقافالاسلامية بالأردن , هذه التصرفات وغيرها وضعت الاوقاف الاسلامية موقع الشبهة اماماهالي القدس وانعكس ذلك على نظرتهم للملكة الاردنية الهاشمية التي تتحمل المخابراتالاردنية مسؤولية الانهيار المتواصل لأحوال المسجد الاقصى المبارك لاعتمادهم على مجموعهمن الفاشلين ... الامر الذي يدفع الناس الى الاعتقاد بان من تمنعه سلطات الاحتلال منالدخول للمسجد الاقصى يكون بإيعاز من ادارة هذه الاوقاف التي وبكل اسف اقول انها اصبحتادارة مشبوهة .
    مع كل هذا ...ما زلنا نقول اننا مستعدون على تقديم كل المعلومات التي من شأنها تصويب الامور في دائرةالاوقاف الاسلامية التي ستنعكس ايجابا على احوال المسجد الاقصى المبارك وعلى سمعة المملكةالاردنية ملكا وحكومة.
    وأما دور سلطةاتفاق اوسلو فقد اعلن طرفيها أن هذا الاتفاق قد مات وان الضرب بالميت حرام وما عليناإلا أن نذكر محاسن موتانا ولكن للأسف لم اجد حسنة واحدة اذكرها ولا يوجد طفل فلسطينيلا يعرف أن سلطة التنسيق الامني هي من عملت على ترميج ابناء القدس من اعمالهم وحاصرتهمفي قوتهم بعد أن كانوا قادة الانتفاضة الاولى التي هي السبب المباشر لعودة هذه القياداتالحاكمة المهزومة من الشتات والتي شارك قياداتها في بيع الاسمنت لبناء الجدار المحاصرللمسجد الاقصى المبارك والقدس وأهلها .




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك