منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 21
Like Tree0Likes

الموضوع: الفرق في التعليم بين الماضي والحاضر

  1. #1
    عضو مؤسس وشخصية هامة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    4,866

    الفرق في التعليم بين الماضي والحاضر


    الفرق في التعليم بين الماضي والحاضر
    لااقصد بالماضي البعيد عند قوم سباء أو عند الأمويين أو عند العباسين ولا حتى قبل الحرب العالمية الأولى اوالثانية ولكن قبل الثاني والعشرون من مايو 1990ومابعدها.....

    في الغالب البشر دائما يأخذون بالأفضل والأحسن ألا في هذي البلد لم افهم لماذا تطبق الأمور معكوسة بدل التقدم التأخر بدل الأخذ بلا فضل يأخذ بالا سوأ ......
    إليكم بعض الفروق التي ربما قد يختلف معي فيها البعض





    1
    الأستاذ في الماضي:
    : كان الأستاذ كما يقولون اسم على مسمى شخصية محترمة له كلمة مسموعة بين الطلاب صاحب سمعة كبيرة مؤهل علميا ممتاز ,,,يوجد اكتفاء في المدارس من المدرسين....

    الأستاذ في الحاضر::
    مسكين الأستاذ في المدرسة الطالب هو الأقوى شخصية في بعض الأماكن ليس له احترام بين الطلاب بالقدر الكافي تجد ربما الطالب يرفع صوته وأحيانا ربما سلاحه الشخصي في وجه الأستاذ ...المستوى التعليمي متدني ...نقص كبير في عدد المدرسين


    2
    الطالب في الماضي ::
    مجتهد مذاكر دروسه عدد الطلاب داخل الفصل قليل جدا لاتجد أكثر من عشرون طالب في الفصل مدارس كافية لاستيعاب جميع الطلاب التعليم مكفول للجميع ذكر وأنثى لان الرسوم منخفضة جدا كل طالب يجد مكان للجلوس اقصد كراسي للجميع.....

    الطالب في الحاضر::
    كسول مهمل الفصل ممتلئ بالطلاب وكأنك داخل ثكنة عسكري وليس فصل دراسي وصغيرة اذكر مرة أني دخلت في العاصمة صنعاء مدرسة موحدة من باب الفضول وجدت والله ياخوان ليس فصل دراسي بل مكان يصلح يكون للدجاج فصل ضيق جدا داخلة عدد كبير من الطلاب الكل جالس على الأرض ليس بين الطالب والطالب سعة بل ليس هناك مكان للكتابة داخل الفصل نتيجة للضيق .....الرسوم هذي الأيام مرتفعة جدا إذا وهبك الله العديد من الأبناء والبنات قد لاتستطيع ان تدخلهم جميعا إلى المدرسة لان التكاليف راح تكون باهظة على أولياء الأمور


    3
    المواد الدراسية في الماضي::
    كانت قوية وفيها صعوبة لذلك تجد معدلات الطلاب ليست مرتفعة نتيجة لصعوبة المواد اذكر مرة سالت دكتور جراح كما كان معدل عندما كنت تدرس في جامعة عدن قال 76 وهو من الخمسة الأوائل في الجامعة ....لايسمح بالغش في المواد إثناء الاختبارات ....كانت مادة اللغة الانجليزية على سيبل المثال تدرس من الصف الخامس

    المواد الدراسية في الحاضر::
    سهلة جدا كثرة الغش في المواد وتحت إشراف المدرسين سمعنا عن اصطلاحات في تغيير المواد طلع المادة التي ينبغي التغير فيها التربية الإسلامية حتى لايطلع جيل متطرف على حد قولهم .....نسبة العشرة الأوائل في المدارس تزيد عن التسعين في المائة ,,,,مادة اللغة الانجليزية تدرس من الصف السابع



    4
    الزى في الماضي::
    الزى موحد أمر تعودت عليه المدارس وطلابها وأولياء الأمور فيها....
    الزى الحاضر::
    ليس هناك زى موحد في المدارس باستثناء المدارس الأهلية


    5
    الخريجين في الماضي::
    العدد قليل جدا في الغالب الخريج يجد الوظيفة لأنه مطلوب من جهات تبحث عن ذلك التخصص

    الخريجين في الحاضر::
    أعداد كبيرة جدا لايصدق بعصهم نجح وبعضهم حصل على شهادة مزورة لذلك من الصعوبة أن تجد لهم جميعا وظائف....


    المقارنة التي قصدت هنا في الماضي في المحافظات الجنوبية لااعلم كيف كان الوضع في الشمال ولكن في الغالب النظام التعليمي بعد الوحدة اخذ من النظام المطبق في شمال الوطن يعني الأمر لم يتغير عندهم بل ربما إلى الاسوا







    [SIZE="4"][COLOR="Red"]دمي روى فلتصمت الألسن ***أروع شعر القلب لا يعلن
    ما أبلغ الصمت إذا ما رو ى**مأساة شعبي ، قلبي المثخن
    يعبق شعري بشذا موطني ***لولاه لا يزكو ولا يحسن
    شعري جسر يلتقي فوقه ***أهلي بما يحلو وما يشجن [/COLOR][/SIZE]
    [COLOR="Blue"][SIZE="4"]لمواضيع والردود المنشورة لاتعبر عن رأي إدارة ومشرف القسم السياسي في منتديات شبوة وإنما عن رأي كاتبها [/SIZE][/COLOR][COLOR="Magenta"][SIZE="4"]

    شارك معنا في هذا الموضوع اذا كان لك رأي او نقد او مقترح:


  2. #2
    شخصية هامة الصورة الرمزية أبو ود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    683

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسام

    ......
    إليكم بعض الفروق التي ربما قد يختلف معي فيها البعض



    الاخ والاستاذ الحسام يعطيك العافية وتسلم لي يالغالي

    انا لا اختلف معك وكلامك صواب

    فعلا التعليم خاصة اليوم في اليمن

    صفر من الشمال




  3. #3
    عميد منتديات شبوة نت وشخصية هامة الصورة الرمزية FM2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    3,102

    اخي العزيز الحسام
    اشكرك على طرح مثل هذة المقارنات التي تدلل على ماوصلنا الية من انهيار في سير العملية التربوية والتعليمية خلال فترة قصيرة جدآ .
    واتفق معك في كل ما ذكرت وأضيف التالي:

    1- كانت في السابق العملية التربوية مقرونة بالعملية التعليمية ،والآن أفتقدنا للاثنين معآ وأصبح التعليم مجهود ذاتي للطالب .
    2- كانت هناك خطوط الترحيل التي تنقل الطلاب الى مدارسهم ذهابآ وايابآ ، من قرى بعيدة حتى مكنت الجميع من التعليم وكانت الدولة هي من توفر هذة المواصلات على حسابها خدمتآ للطالب ، واليوم أكلوا هذة المخصصات وتركوا ابناء الوطن دون تعليم.
    3- كانت هناك محاسبة وعقاب لكل من ترك المدرسة وكان التهديد بالخدمة العسكرية لكل من لم يواصل دراستة حتى أضطر الجميع على مواصلة الدراسة.
    4- كانت هناك الاقسام الداخلية التي توفر السكن والغذاء للطلاب المنقولين من مناطق بعيدة.
    5- كانت هناك الندوات التي قام في كافة المدارس وتقام اسبوعيآ وهي ندوات ثقافية وسياسية ،مما مكن الشباب من اكتساب هذة الثقافة التي يفتقدها الغجر اليوم.
    6- كانت تقام رحلات مدرسية سنوية الى مديريات ومحافظات اخرى مما ادة بالطالب التي معرفة العديد من الاماكن وبالذات السياحية كما انها ترويح عن نفس الطلاب، وبعض الدارس يكون شرطها لمن اراد الذهاب في هذة الرحلة ان يكون ناجحآ مما جعل الكثير من الطلاب يهتم أكثر.
    7- لاتوجد مدرسة موحدة في السابق دون وجود مختبر متكامل ،وكانت هذة المختبرات موجودة الى عام 1994م واثناء الحرب تم سرقة جميع الميكرسوبات من مدارس الجنوب بالاظافة الى الاداة الاخرى.واليوم لن نجد أي أثر لاي مختبر حتى في المدارس الثانوية.
    8- تم تزويد المدارس بكتب جديدة بعد ان غيروا المنهاج في بعض المواد ولاكثر من ثلاث مراة لبعض المواد والتي تحتوي على أخطاء جسيمة رغم وجود المدققين والسبب ان المدققين دحابشة وجد الخطاء لكونهم لم يبالوا بهذة المناهج .وعندما كنت مدرسآ عام99م تم تزويدنا بخرائط ومجسمات كبيرة من الوزارة خاصة بالصفوف الثامن والتاسع فقمت برفضها بعد طرحت
    العديد من الملاحظات وعلى ضؤها تم سحبها وتم رفع الملاحظات من قبل الادارة الى المحافظة التى طلبت ذلك دون ان يفعلوا او يعدلوا أخطاء الدحابشة ولا اعلم هل لازالت على ماهي علية من أخطاء أم لأ.
    10-كان الطالب يتمنى ان يدخل الى مكتب المدير واليوم ممكن ان تجد الطالب مخزن في مكتب المدير.
    وهناك الكثير والكثير الذي افتقدناه وسنظل نندب حظنا الذي أوقعنا تحت وطأة هاؤلأ المتخلفين الغجر الذين لافقون من الأمر شئ وفي جميع الجوانب.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.




  4. #4
    قلم ذهبي الصورة الرمزية رمح شبوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    543

    السلام وعليكم

    أخي وستاذي الحسام بارك ألله فيك

    واشكرك على هذا الطرح المميز

    فعلآ هناك فرق كبير جدآ في كل نواحي التعليميه

    ولاأطول عليك أخي أنته تعلم حكومة دحبشه وتعليم

    دحبشه يعني دحبشه في دحبشه وليغرك الدكتور

    فيهم ولله الشهاده حقه مزوره ولاكن000000000

    ولله المستعان


    t_h


  5. #5
    مشرف عام سابق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    20,598

    استاذي الحسام بوركت على هذا الطرح الهادف

    اتفق معك ان التعليم الماضي لم يعد مثل تعليم اليوم على الرغم من الامكانيات المتاحه اليوم سوى امام المعلم او التلميذ

    ولكن الذي استغربه منك انك القيت باللوم على ذلك البعيد الذي تسمونه****** اسالك سؤال هل المعلم اتى من صنعاء
    ام ان هؤلا المعلمين من المحيط القريب عندما تجيبني لي عوده استاذي الفاضل لتسجيل بعض الملاحظات حول امجاد
    هؤلا المعلمين

    السموحه استاذي على هذا السؤال ولك خالص المحبه والاحترام في حفظ الرحمن




  6. #6
    عميد منتديات شبوة نت وشخصية هامة الصورة الرمزية FM2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    3,102

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لعيون غالي
    استاذي الحسام بوركت على هذا الطرح الهادف

    اتفق معك ان التعليم الماضي لم يعد مثل تعليم اليوم على الرغم من الامكانيات المتاحه اليوم سوى امام المعلم او التلميذ

    ولكن الذي استغربه منك انك القيت باللوم على ذلك البعيد الذي تسمونه****** اسالك سؤال هل المعلم اتى من صنعاء
    ام ان هؤلا المعلمين من المحيط القريب عندما تجيبني لي عوده استاذي الفاضل لتسجيل بعض الملاحظات حول امجاد
    هؤلا المعلمين

    السموحه استاذي على هذا السؤال ولك خالص المحبه والاحترام في حفظ الرحمن
    ولدي لعيون غالي
    اسمح لي ان اجيب على سؤالك بدلآ عن الحسام.

    انة من الغباء ان نصنع مبررات لأخطاء واضحة وضوح الشمس.

    نعم لم يأتي المعلم من صنعاء بل المعلم أخي وابن اخي وابن خالي ..

    لكن المشكلة الاساسية ليس في المعلم المشكلة في نظام التعليم ياشاطر.
    فالمعلم اليوم يأتي الية الطالب بالسلاح ولايستطع منعه.
    الطلاب يشتمون المعلمين ويضربوهم دون ان يجدوا من يقف الى جانبهم.
    تم أختيار مدراء المدارس والاداراة بناء على انتماءتهم الح***ة وليس للكفاءة.
    رواتب المعلمين يتم تسليمها منتصف الشهر الثاني وبعد ان يقتطع المحاسب منها مايريد وعلى المدرسين القبول بهذا الوضع بالقوة وليس برضاهم.
    تسيب الوزير ثم تسيب الوكيل ثم المدير العام ثم مدير الادارة ثم مدير المدرسة؟؟ وهنا وجد نفسة المدرس وحيدآ فعمل مثلهم.

    عد للنظام فهو من وصل التربية الى هذة الحالة وليس المدرسون.

    تحياتي.........




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. ((((((ثلاثون حقيقة غير معروفة عن الكيان الصهيونى ))))))
    بواسطة sa2007 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 01-05-2007, 01:50 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك