منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 10
Like Tree0Likes

الموضوع: حقيقة الزيدية+العالم كله يرفع صوته بالتكبير‏

  1. #1
    مشرف سابق القسم السياسي المحلي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    5,506

    444 حقيقة الزيدية+العالم كله يرفع صوته بالتكبير‏

    بعد القراءة يرجى زيارة الروابط الخاصة بمواضيع مهمة تتعلق بالموضوع لتكتمل الصورة

    حمل تكبيرات العيد بجودة عالية



    ارفع الصوت بها



    في بيتك



    في سيارتك



    في عملك



    في جوالك



    في مشغل الملفات المحمول معك



    في أي مكان



    واجعل العالم يكبر ويهلل ويسبح بحمد الله



    حمل الملف بالنقر على الصورة







    إن شئت فمرر هذه الرسالة فالدال على الخير كفاعله


    www.WATHAKKER.com

    فتوى الشيخ عبدالرحمن السحيم:

    أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟الشيخ عبد الرحمن السحي مالسؤالالسؤال :
    أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟
    وما رأيكم فيهم ؟

    الجوابالجواب :

    جاء في الموسوعة الميسَّرة في الأديان والمذاهب المعاصِرة ما نصه :

    التعريف :
    الزيدية إحدى فرق الشيعة ، نسبتها ترجع إلى مؤسسها زيد بن علي زين العابدين الذي صاغ نظرية شيعية في السياسة والحكم ، وقد جاهد من أجلها ، وقُتِل في سبيلها ، وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً ، ولم يقل أحد منهم بتكفير أحد من الصحابة ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل .

    التأسيس وأبرز الشخصيات:
    · ترجع الزيدية إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنهما (80ـ122هـ/698ـ740م) ، قاد ثورة شيعية في العراق ضد الأمويين أيام هشام بن عبد الملك، فقد دفعه أهل الكوفة لهذا الخروج ثم ما لبثوا أن تخلوا عنه وخذلوه عندما علموا بأنه لا يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر ولا يلعنهما ، بل يترضى عنهما ، فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس حيث أصيب بسهم في جبهته أدى إلى وفاته عام 122هـ.

    ـ تنقل في البلاد الشامية والعراقية باحثاً عن العلم أولاً وعن حق أهل البيت في الإمامة ثانياً ، فقد كان تقيًّا ورعاً عالماً فاضلاً مخلصاً شجاعاً وسيماً مهيباً مُلمًّا بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    ـ تلقى العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر الذي يعد أحد الأئمة الاثني عشر عند الشيعة الإمامية .

    ـ اتصل بواصل بن عطاء رأس المعتزلة وتدارس معه العلوم، فتأثر به وبأفكاره التي نقل بعضها إلى الفكر الزيدي ، وإن كان هناك من ينكر وقوع هذا التتلمذ ، وهناك من يؤكد وقوع الاتصال دون التأثر .

    ـ يُنسب إليه كتاب المجموع في الحديث ، وكتاب المجموع في الفقه ، وهما كتاب واحد اسمه المجموع الكبير ، رواهما عنه تلميذه أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي الهاشمي الذي مات في الربع الثالث من القرن الثاني للهجرة .

    · أما ابنه يحيى بن زيد فقد خاض المعارك مع والده ، لكنه تمكن من الفرار إلى خراسان حيث لاحقته سيوف الأمويين ، فقُتِل هناك سنة 125هـ .

    · فُوِّض الأمر بعد يحيى إلى محمد وإبراهيم .

    ـ خرج محمد بن عبد الله الحسن بن علي (المعروف بالنفس الزكية) بالمدينة فقتله عاملها عيسى بن ماهان .

    ـ وخرج من بعده أخوه إبراهيم بالبصرة فكان مقتله فيها بأمر من المنصور .

    · أحمد بن عيسى بن زيد ـ حفيد مؤسس الزيدية ـ أقام بالعراق، وأخذ عن تلاميذ أبي حنيفة فكان ممن أثرى هذا المذهب وعمل على تطويره .

    · من علماء الزيدية القاسم بن إبراهيم الرسي بن عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما (170ـ242هـ) تشكلت له طائفة زيدية عرفت باسم القاسمية .

    · جاء من بعده حفيده الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (245ـ298هـ) الذي عقدت له الإمامة باليمن فكان ممن حارب القرامطة فيها ، كما تشكلت له فرقة زيدية عرفت باسم الهادوية منتشرة في اليمن والحجاز وما والاها .

    · ظهر للزيدية في بلاد الديلم وجيلان إمام حسيني هو أبو محمد الحسن بن علي بن الحسن بن زيد بن عمر بن الحسين بن علي رضي الله عنهما والملقب بالناصر الكبير (230 ـ 304هـ) وعرف باسم الأطروش ، فقد هاجر هذا الإمام إلى هناك داعياً إلى الإسلام على مقتضى المذهب الزيدي ، فدخل فيه خلق كثير صاروا زيديين ابتداء .

    · ومنهم الداعي الآخر صاحب طبرستان الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن زيد بن الحسن بن علي رضي الله عنهما ، الذي تكونت له دولة زيدية جنوب بحر الخزر سنة 250هـ .

    · وقد عرف من أئمتهم محمد بن إبراهيم بن طباطبا ، الذي بعث بِدُعاتِه إلى الحجاز ومصر واليمن والبصرة . ومن شخصياتهم البارزة كذلك مقاتل بن سليمان ، ومحمد بن نصر . ومنهم أبو الفضل بن العميد والصاحب بن عباد وبعض أمراء بني بويه .

    · استطاع الزيدية في اليمن استرداد السلطة من الأتراك إذ قاد الإمام يحيى بن منصور بن حميد الدين ثورة ضد الأتراك عام 1322هـ وأسس دولة زيدية استمرت حتى سبتمبر عام 1962م حيث قامت الثورة اليمنية وانتهى بذلك حكم الزيود ، ولكن لا زال اليمن معقل الزيود ومركز ثقلهم .

    · خرجت عن الزيدية ثلاث فرق طعن بعضها في الشيخين، كما مالَ بعضها عن القول بإمامة المفضول ، وهذه الفرق هي :

    ـ الجارودية: أصحاب أبي الجارود زياد بن أبي زياد .
    ـ الصالحية: أصحاب الحسن بن صالح بن حي .
    ـ البترية: أصحاب كثير النوى الأبتر .
    ـ الفرقتان الصالحية والبترية متفقتان ومتماثلتان في الآراء .

    الأفكار والمعتقدات :
    · يُجيزون الإمامة في كل أولاد فاطمة ، سواء أكانوا من نسل الإمام الحسن أم من نسل الإمام الحسين ـ رضي الله عنهما .

    ـ الإمامة لديهم ليست بالنص ، إذ لا يشترط فيها أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق ، بمعنى أنها ليست وراثية بل تقوم على البيعة ، فمن كان من أولاد فاطمة وفيه شروط الإمامة كان أهلاً لها .

    ـ يجوز لديهم وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين .

    ـ تقول الزيدية بالإمام المفضول مع وجود الأفضل ، إذ لا يُشترط أن يكون الإمام أفضل الناس جميعاً ، بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من الفضل مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في القضايا التي يُدلي برأيه فيها .

    · معظم الزيدية المعاصرين يُقرُّون خلافة أبي بكر وعمر، ولا يلعنونهما كما تفعل فرق الشيعة ، بل يترضَّون عنهما ، إلا أن الرفض بدأ يغزوهم - بواسطة الدعم الإيراني - ، ويحاول جعلهم غلاة مثله .

    · يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله ، والاختيار في الأعمال . ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين ، كما تقول المعتزلة .

    · يرفضون التصوف رفضاً قاطعاً .

    · يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه .

    · يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر .

    · هم متفقون مع أهل السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة في الفروع مثل:

    ـ قولهم "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية .
    ـ صلاة الجنازة لديهم خمس تكبيرات .
    ـ يرسلون أيديهم في الصلاة .
    ـ صلاة العيد تصح فرادى وجماعة .
    ـ يعدون صلاة التروايح جماعة بدعة .
    ـ يرفضون الصلاة خلف الفاجر .
    ـ فروض الوضوء عشرة بدلاً من أربعة عند أهل السنة .

    · باب الاجتهاد مفتوح لكل من يريد الاجتهاد ، ومن عجز عن ذلك قلّد ، وتقليد أهل البيت أولى من تقليد غيرهم .

    · يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته .

    · لا يقولون بعصمة الأئمة عن الخطأ . كما لا يُغالُون في رفع أئمتهم على غرار ما تفعله معظم فرق الشيعة الأخرى .

    ـ لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين ـ رضي الله عنهم جميعاً .

    · لا يوجد عندهم مهدي منتظر .

    · يستنكرون نظرية البداء التي قال بها المختار الثقفي ، حيث إن الزيدية تقرر أن علم الله أزلي قديم غير متغير ، وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ .

    · قالوا بوجوب الإيمان بالقضاء والقَدَر مع اعتبار الإنسان حُراً مختاراً في طاعة الله أو عصيانه، ففصلوا بذلك بين الإرادة وبين المحبة أو الرضا ، وهو رأي أهل البيت من الأئمة .

    · مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله، ثم سنة رسول الله، ثم القياس (*) ومنه الاستحسان (*) والمصالح المرسلة ، ثم يجيء بعد ذلك العقل ، فما يُقِرّ العقل صحته وحسنه يكون مطلوباً ، وما يُقِرّ قُبحه يكون منهياً عنه .

    وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة ، سلَفِيُو المنهج والعقيدة أمثال : ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني .

    الجذور الفكرية والعقائدية :
    · يتمسكون بالعديد من القضايا التي يتمسك بها الشيعة كأحقية أهل البيت في الخلافة ، وتفضيل الأحاديث الواردة عنهم على غيرها ، وتقليدهم ، وزكاة الخمس ، فالملامح الشيعية واضحة في مذهبهم على الرغم من اعتدالهم عن بقية فرق الشيعة .

    · تأثر الزيدية بالمعتزلة فانعكست اعتزالية واصل بن عطاء عليهم ، وظهر هذا جلياً في تقديرهم للعقل وإعطائه أهمية كبرى في الاستدلال ، إذ يجعلون له نصيباً وافراً في فهم العقائد ، وفي تطبيق أحكام الشريعة ، وفي الحكم بِحُسْنِ الأشياء وقُبحها ، فضلاً عن تحليلاتهم للجبر والاختيار ، ومرتكب الكبيرة ، والخلود في النار .

    · أخذ أبو حنيفة عن زيد ، كما أن حفيداً لزيد وهو أحمد بن عيسى بن زيد قد أخذ عن تلاميذ أبي حنيفة في العراق ، وقد تلاقي المذهبان الحنفي السُّني والزيدي الشيعي في العراق أولاً ، وفي بلاد ما وراء النهر ثانياً ، مما جعل التأثر والتأثير متبادلاً بين الطرفين .

    الانتشار ومواقع النفوذ :
    · قامت دولة للزيدية أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان .

    · كما أن الهادي إلى الحق أقام دولة ثانية لها في اليمن في القرن الثالث الهجري .

    · انتشرت الزيدية في سواحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقاً، وامتدت إلى الحجاز ومصر غرباً وتركزت في أرض اليمن .

    ويتضح مما سبق :
    أن الزيدية إحدى فرق الشيعة ، ولصلاتهم القديمة بالمعتزلة تأثروا بكثير من أفكارهم ومعتقداتهم إلا أن المذهب الزيدي في الفروع لا يخرج عن إطار مدارس الفقه الإسلامي ومذاهبه، ومواطن الاختلاف بين الزيدية والسنة في مسائل الفروع لا تكاد تذكر . اهـ .

    وأما رأيي في هذا المذهب ، فهو مذهب مُبتَدع ، وإن كان أقرب إلى مذهب أهل السنة .
    وإن كان هذا المذهب اطّرد مع نفسه فيما يتعلق بآل البيت بخلاف الرافضة ، فالرافضة حصروا الإمامة بأولاد الحسين ، ثم حصروها في الباقر وأولاده ، كما حصروا الإمامة على النصّ – بزعمهم -
    أما الزيدية فإنهم لم يَحصروها في ذلك ، لا في أولاد الحسين ولا على النصّ .
    إلا أن هذا المذهب لا يُعتبر من مذاهب أهل السنة ، وهو من المذاهب المبتدعة كما أسلفت .

    وما قام به الزيدية من حرب الإسماعليية لا يُنكر ، ففي حُكم الزيدية أذلّوا الإسماعيلية ، وطاردوهم وطَردهم إلى الجبال .

    وأهل السنة أهل عَدل وإنصاف .

    والله تعالى أعلم .

    المصدر شبكة مشكاة الإسلامية


    · حقيقة الزيدية
    · الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
    · من محاضرة: الأسئلة


    السؤال: أنا من بلد عربي, وعندنا معروف أن الشيعة يسمون زيدية ، ولكن نسمع منهم سب أبي بكر وعمر ، فهل هؤلاء يُسمون زيدية ، وهل الزيدية مسلمون؟
    الجواب: الحقيقة هؤلاء روافض ينتسبون إلى زيد بن علي زوراً, لأنه لم يثبت أن زيد بن علي كان على هذه العقيدة.
    فالحقيقة هؤلاء روافض، لأن الشيعة ثلاثة أقسام:
    المفضلة الزيدية هذه درجة.
    والدرجة الثانية: السبابة أو السابّة الذين يسبون الشيخين.
    والدرجة ثالثة: المؤلهة الذين يؤلهون علياً ً رضي الله عنه.
    فهم ثلاثة درجات, فهؤلاء انتقلوا من المفضلة إلى درجة السبابة أو السابّة , فليسوا من الزيدية وإنما هم رافضة , وإن كانوا يسمون أنفسهم زيدية .
    أما سؤالك عن الزيدية هل هم مسلمون؟
    هذا ينطبق عليهم إذا أصبحوا روافض ما ينطبق على الرافضة , إذا كانوا فعلاً زيدية أي: يفضلون علياً ً مجرد تفضيل، فإن ذلك لا يخرجهم من الملة, لكن يخرجهم من السنة، فهم ليسوا من أهل السنة والجماعة , ولكنهم على بدعة وضلالة.
    وقد ورد عن الإمام أحمد رحمه الله أنه قال: 'من فضل علياً ً على عثمان فهو أضل من حمار أهله' .
    فما بالك بمن يفضله على الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما، فالذي يُفضل علياً على عثمان فهو أضل من حمار أهله، وذلك لأنه أزرى بأصحاب محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ لأنهم لو علموا أن علياً أفضل من عثمان -كما يدَّعي أولئك- لما اختاروا عثمان للخلافة وتركوا علياً ً, وإنما جعلوه بعده لعلمهم أنه أفضل منه، أو على الأقل من بعض الوجوه.
    http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.Sub*******&*******ID=2832


    ورحمة الله وبركاتهانا ياشيخ ادرس بالخارج وساكن مع شباب ونحن نصليجميعا ، المهم ان هناك شخص معنا يصلي بنا بعض الأحيان وهو على المذهب ( الزيدي ) هليجوز ان يكون امام لنا في الصلاة ؟؟؟الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علىأشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :
    الزيود لا يكفرهم أهل السنة ويجوز الصلاةخلفهم والأولى أن تصلي خلف أهل السنة والله أعلمما حكم الصلاة خلف شخص مذهبه ( زيدي ) ?? - منتدى الفتاوى الشرعية
    بإشرافالدكتور عادل بن مبارك المطيرات:
    ما حكم الصلاة خلف شخص مذهبه ( زيدي ) ?? - منتدى الفتاوى الشرعية
    الشيخ سلمان العودة
    4shared.com - photo sharing - download image Microsoft Word - ********1 1.jpg
    فتوى الشيخ عثمان محارب الرافضة ولا يستطيع احد ان ينكر فضله:
    YouTube - ‫ظپط¶ظٹظ„ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط«ظ…ط§ظ† ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ ط§ظ„ظپط±ظ‚ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط²ظٹط¯ظٹط© ظˆط§ظ„ط±ط§ظپط¶ط©‬‎

    حقيق المذهب الزيدي والمتع عند الزيدي
    السبت , 20 يونيو 2009
    بقلم / أبو زيد بن عبد القوي
    حتى نعرف حقيقة المذهب الزيدي سأكتفي بنقل قول علامة اليمن في هذا العصر القاضي محمد بن إسماعيل العمراني - حفظه الله تعالى - نقلاً عن موقعه على شبكة المعلومات ( الإنترنت ) لأهميته يقول العلامة العمراني : ( لقد جهل كثير من المسلمين عقيدة إخوانهم "الزيدية" الذين يقطنون الشمال الشرقي من بلاد اليمن جهلا عظيماً , كان من نتائجه السيئة أن رموهم بالابتداع في الدين , و الشذوذ في الرأي و المخالفة في المأخذ للأحكام الشرعية , وأنهم تركوا دراسة كتب الحديث الشريف المشهورة , ورغبوا عن الاحتجاج و العمل بما فيها مستبدلين بها غيرها من الكتب المجهولة التي لا يعرفها علماء الحديث ولا يعترفون بها. هكذا رموا من بعض إخوانهم جهلا , كما رموا من بعض آخرين بالجمود و التعصب المذهبي , و البغض للسلف الصالح من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم...
    والحق أن الزيدية لم يشذوا في آرائهم عن آراء إخوانهم المسلمين كما أنهم لم يشذوا في طريق الأخذ والاحتجاج , بل هم أقرب المذاهب إلى مذهب أهل السنة و الجماعة , لاسيما مذهب الأمام أبي حنيفة رضوان الله عليه . و البرهان الصحيح على هذا هو" مجموع الإمام زيد بن علي" نفسه , فإن من اطلع عليه منفردا أو مع مراجعة شرحه ( الروض النضير ) , عرف حق المعرفة صدق ما قلته من أنهم لا يخرجون في الغالب عن مذاهب الأئمة الأربعة عموماً, وعن مذهب الحنفية خصوصاً , كما اعترف بذلك بعض محققيهم ممن اطلع على" المجموع" و"شرحه". وهكذا القول في فروعه كالمذهب الهادوي و القاسمي و الناصري و الهاروني وغيرها من المذاهب الفقهية التي تفرعت من مذهب الأمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام فإنها مهما اختلفت عن أصلها في بعض المسائل الفقهية اليسيرة أو خالف بعضها بعضا في شيء من ذلك, نراها تتفق كثيراً مع أصلها في عدة مسائل كثيرة كبرى وتوافق غيرها من المذاهب الإسلامية الأخرى كما وافقها أصلها , لأنها فرق متفرعة عنه ومتولدة منه ولا تخرج عنه إلا نادرا , لاسيما المذهب الهادوي , الذي أسسه إمام اليمن, الإمام الهادي يحي بن الحسين رضوان الله عليه , و تمذهب به زيدية اليمن, وظل المذهب الرسمي للحكومة اليمنية أكثر من ألف عام. للتكملة يرجى النقر على الرابط يرجى:
    صحيفة أخبار اليوم.. مؤسسة الشموع -
    www.todaynews.alshomoa.net


    يجب علينا أن نفرق بين الشيعة المعتدلين والشيعة الروافض الاثنى عشرية والإسماعلية والقرامطة ويجب علينا أن نفرق بين التصوف الحقيقي وبين التصوف البدعي القبوري ويجب علينا أ نفرق بين الزيدية المعتدلة وبين من انشق عنها مثل الجارودية وغيرها والفتوى الاخيرة من المجمع الفقهي قننت المسئلة يرجى مراجعتها
    من مواضيعي:
    أهمها:
    https://forum.sh3bwah.maktoob.com/t228522.html
    https://forum.sh3bwah.maktoob.com/t227316.html


    التعديل الأخير تم بواسطة الشاعلر; 11-21-2009، الساعة 10:50 PM
    قال الله تعالى :
    (( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم اَياته لعلكم تهتدون ))
    " اَل عمران 103
    يد بيد شمالين وجنوبين لتخليص اليمن من الفساد
    عدني جنوبي مخلص لليمن
    [flash=http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/7/embed/030711140313ca324jlu.swf]WIDTH=600 HEIGHT=600[/flash]


  2. #2


  3. #3
    شخصية هامة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    8,236

    جزاك الله خيرا على هذا التوضيح للفرقة الزيدية

    نسأل الله ان يهدي الجميع الى اتباع سنة نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام





    اضغط هنا
    V
    v



  4. #4


  5. #5
    قلم مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    733

    المسلمين أخوة

    وأنا شخصيا احترم كل من لقيته ممن تمذهب زيديا وغيره من الإخوة العرب والمسلمين

    -لكن والكلام عن هؤلاء- هم رجال وأمانتهم وإيمانهم ظاهر ... حبي لهم من الله...

    واليمن كغيره من البلاد فيه من تربى على فقه معين والبعض في الأقطار يتعصّب

    لكن الحق ضالة المؤمن فليبحث عنه في مجالس العلم... التي نقلت منها وغيرها وهذا الموضوع من العلم

    فجزاك الله خيرا على النقول الطيبة الموفقة..




    [frame="2 98"]عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :((ما مِن عَبدٍ مُسلمٍ يَدْعُو لأَخيه بِظهْر الغيبِ إِلا قالَ المَلكُ: وَلكَ بِمِثل)) أخرجه الإمام مسلم2732 رحمه الله.[/frame]
    برجاء الدخول :
    الحب نعمة......
    https://forum.sh3bwah.maktoob.com/t261600.html
    مستجدات الصوم....:
    https://forum.sh3bwah.maktoob.com/sho...=1#post2264822


  6. #6
    كاتب مبدع ومشرف سابق الصورة الرمزية A.AmaD
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    13,202

    مشــــــــكور يا شاعلر


    بس لي ملاحظة بسيطة:
    ياريت يكون الموضوع مختصر
    ومرتب شوي
    عشـــــــــان القاريء
    يقتنع بالمادة ولا يمل من القراءة بسرعة
    ..


    تقبل مروري
    دمتم بعافية




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. رئيس اليمن ....سابقا ..
    بواسطة سيمنوف في المنتدى القســم السـياســي والاخباري لشؤون اليمنية
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 06-29-2010, 02:03 PM
  2. هتلر وصدام حسين..رابط واحد ضد اليهود
    بواسطة عذب القلم في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-02-2010, 02:33 AM
  3. أول ـ أقدم ـ أطول.
    بواسطة k,vhg]dk في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-23-2009, 07:35 PM
  4. ضحد ثاني أكبر حجة للمطالبين بفك الأرتباط
    بواسطة الشاعلر في المنتدى القســم السـياســي والاخباري لشؤون اليمنية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-10-2009, 01:02 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك