منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 8
Like Tree0Likes

الموضوع: محبة النبي صلى الله عليه وسلم

  1. #1
    إداري سابق ومشرف الأقسام الإسلامية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    10,018

    5 محبة النبي صلى الله عليه وسلم

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على امام الهداة وسيد الدعاة محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه
    -أما بعد
    *ان البشر كانوا قبل بعثة البشير الندير, قوما يعبدون الاصنام; لأ نهم لم يجدوا رحمة مهداة تبين لهم مسالك الخير, ودروب الوصول الى الله تعالى, ولهدا كانوا يتخدون مما لاينفع, ولا يضر وسيلة معتقدين صولبها .
    ثم أن تعاملوا معاملة الغاب; لأنهم اتخدوا من هوى نفوسهم التي دائما هي الداعية للسوء ,والاساءة وهده طبيعة كل نفس بشرية لم تجد رحمة تربيها وتهديها الى الصواب, والى الرقي الدي من أجله كرم الله الانسان, وحمله الأمانه ,وكيف يتاتى الامر مع اتباع الهوى ,ونزغات الشيطان; الدافع الى ما كان حاصلا في جزيرة العرب, وقبل بعثة الرحمة المنتظرة فقطعوا الرحم ,وأكل قويهم الضعيف ,وظلم كبيرهم الصغير ,وقاتلوا من أجل الجبروت ,وحب الظهور, أي أن الحياة كانت ظلم وظلام, ولا شيء آخر سواهما .فكان لا بد ان ترقى هده النفس الموجودة في داخل من كرمه الله تعالى, وحمله الأمانة فقال تعالى://وقد كرمنا بني آدم وحملناهم في
    البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا// الاسراء.
    فبعث الله من سويت نفسه واطمئنت لخالقها وباعثها على الحق المبين لتعليم الناس ,وتلقينهم وتربيت نفوسهم ,وتسويتها لكي تصل مقامها المحمود ألا وهو الرقي والكرامة فتتجلى واضحة جلية في الانسان الدي ظهر بعد بعثة الحبيب المؤمن بربه الواحد الاحد ,وباتباع نبيه المرسل بكل الخير والرحمة المهداة فاتخدوا من سنته بأقوالها وأفعالها قدوة حسنة, وأسوة فظهر الانسان الجديد المتميز بعقيدته النقيه- ألا وهي توحيد الله وبقولة الحق *لاالاه الا الله وحده لا شريك له* ومعاملته الراقية المتحضرة التي تجلت في حسن الجوار, وصلة الأرحام ,واعطاء المعدوم ,وكفالة الضعيف, والمشئوم, واعانة اللهفان ,ونشر الخير بين العباد ,والاخد باليد ,وصناعة القوى والاتحاد...
    فكيف جاء هداكله; أليس من المبعوث رحمة للعالمين محمد العدنان صلوات الله وسلامه عليه .أليس حريا بنا أن نحب هدا النبي العظيم صلى الله ةعليه وسلم ,وأن نعود الى تاريخه المجيد فنعرف مدى عظمته التي تجلت عبر العقود والقرون, في ساحة كانت مفعومة بالجهل والجهالة والدنائة والحقارة فأصبحت نفس الساحة مفعمة بالعلم والحلم والكرامة لبني البشر والرقي ونشر الخير بكل ضروبه في كل أنحاء المعمورة.

    1 الرسالة الاولى:نظرات متأملة للواقع في حب النبي
    ادا نحتاج أن نتامل في الواقع أي واقع النبي الرؤوف الرحيم بأمته, وكما قال عبد الله بن صالح الخضيري في احدى المجلات
    -الحب تاج لكنه من حديد ,وكنز لكنه من تراب, ومعدن لكنه من سراب ,وأي حب يدعى فانه ناقص ادا العلاقات كانت على المصالح...
    وانني احمل راية بيضاء لبيض القلوب ان تتوجه بالحب الصادق الى أصدق الحب وأبقاه وأبقى البر وأوفاه الى...
    أشواقنا نحو الحجاز تطلعت//كحنين مغترب الى الأوطان
    ان الطيور وان قصصت جناحها // تسمو بهمتها الى الطيران
    **صور من محبة الصحابة والسلف للنبي .
    قال مصعب بن عبد الله /كان مالك ادا دكر النبي يتغير لونه ,وينحني حتى يصعب على جلسائه فقيل يوما في دلك فقال :لو رأيتم ما رأيت لما أنكرتم علي ما ترون/حلية الأولياء3/147وسير الأعلام 5/354.
    ودكر مالك عن محمد بن المنكدر -وكان سيد القراء..-/لانكاد نسأله عن حديث أبدا الا يبكي حتى نرحمه/
    حلية الاولياء .
    3/147
    .
    ولقد كنت أرى جعفر ابن محمد وكان كثير الدعابة والتبسم فادا دكر النبي اصفر لونه, وما رأيته يحدث عن رسول الله ;الا على طهارة ولقد اختلفت اليه زمانا فما كنت أراه الا على ثلاث خصال :اما مصليا ,واما صامتا ,واما يقرأالقرآن ,ولا يتكلم فيما لا يعنيه ,وكان من العلماء ,والعباد الدين يخشون الله.
    وكان الحسن رحمه الله ادا دكر حديث حنين الجدع وبكائه يقول://يا معشر المسلمين الخشبة تحن الى رسول الله شوقا الى لقاءه, فأنتم أحق أن تشتاقوا اليه//سير اعلام النبلاء4/570وجامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر ص572 .
    وكان عبد الرحمن بن القاسم يدكر النبي فينظر الى لونه كانه نزف من الدم وقد جف لسانه في فمه هيبة من رسول الله.
    ولقد كنت آتي عامر بن عبد الله بن الزبير; فادا دكر النبي بكى حتى لا يبقى في عينيه دموع.
    - نزف البكاء عينك فاستعر//عينا لغيرك دمعها مدار
    ولقد رأيت الزهري وكان لمن أهنأ الناس, وأقربهم فادا دكر النبي ; فكأنه ما عرفك ,ولا عرفته.
    ولقد كنت آتي صفوان بن سليم وكان من المتعبدين المجتهدين فادا دكر النبي بكى فلا يزال يبكي حتى يقوم الناس عنه ويتركوه/حقوق االشفا بتعريف لمصطفى للقاضي عياض ص598 بتعرف واحالة.
    *والامثلة كثيرة على صدق محبة هؤلاء الصفوة الكرام الدين عايشوا محبوبهم والمحب والمتحبب الى كل الناس ,وكل من عرفه, او قرأعنه, أو سمع عنه بقلب .اما الآن وقد قصرت هممنا عن ان تقوم بأقله وأحيوا في شعورهم ما ماتت مشاعرنا دونه, وتعلقت أبصارهم فيما وراء الطرف في حين أبصارنا لوم تتجاوز أطرافنا.
    فأين نحن من هده المحبة غاب عنا الحب ,وان ادعيناه ونسينا الواجبات فكانت من أحاديث الدكريات نتحدث عن السنة النبوية, وهديه الشريف لكن لا نرى جادا في الاتباع ولا حادقا في الكلام الا من رحم.
    -وكل يدعي وصلا بليلى// وليلى لا تقر لهم بداكا.
    يتبع ان شاء الله </B>


    أَيَا مَنْ لَيْسَ لِى مِنْهُ مُجِيرٌ... بَعَفْوِكَ مِنْ عَذَابِكَ أَسْتَجِيرُ
    أَنَا العَبْدُ المُقِرُّ بِكُلِّ ذَنْبٍ... وَ أَنْتَ السَّيّدُ المَوْلَى الغَفُورُ
    فَإِنْ عَذَّبْتَنِي فَبِسُوءِ فِعُلِى... وَإِنْ تَغْفِرْ فَأَنْتَ بِهِ جَدِيرُ
    أَفِرُّ إِلَيْكَ مِنْكَ وَأَيْنَ... إِلاّ إِلَيْكَ يَفِرُّ مِنْكَ المُسْتَجِيرُ


  2. #2
    إداري سابق ومشرف الأقسام الإسلامية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    10,018

    مظاهر الجفاء مع النبي :
    لا يتأتى هدا الأمر الا بعرض أنفسنا على السنة المطهرة, لأنها المقياس الحقيقي سواء على مستوى الطرح الدي هو محبة النبي العدنان ,صلوات الله وسلامه عليه, أو على مستوى الأصل الحقيقي الدي هو الاعتقاد الجازم بنبوته, والاتباع لأنه المستحق بالاقتداء, والاتباع.
    وقد جمع الشيخ الخضيري في طرحه للموضوع امور تتعلق بالجفاء مع النبي .
    1البعد عن السنة باطنا وظاهرا:
    من مظاهر البعد عن السنةباطنا تحول العبادات في زماننا الى عادات, وبالتالي دونما احتساب الاجر عند الله تعالى, وعدم اتباع النبي في العبادات .وان الله تعالى لا يقبل الا ما كان خالصا لوجهه ,وعلى سنة نبيه, وهديه الشريف.
    -ومن مظاهر كدلك البعد عن السنة ظاهرا; ترك العمل بالسنن التي سنها النبي على سبيل المثال; سنن الاعتقاد ,ومجانبة البدع ,وتركها, والتشبت بهديه الشريف, وحتى على مستوى السنن الفعلية; كسنن الاكل, والشرب ,واللباس وآداب المعاملة ,والاخلاق, والتجارة...وعدم اعتبارها فقط فضلة.
    حيث قال النبي //فمن رغب عن سنتي فليس مني/ رواه البخاري ومسلم.
    2 رد الاحاديث الصحيحة الصريحة:
    وهدا من الجفاء ,ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم ;وقد قال النبي /لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري ,مما أمرت به ,أو نهيت عنه; فيقول: لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه/روله الترمدي وأبو داود وصححه الألباني.
    فنجد من يرد الحديث الصحيح لمخالفة العقل ,أو لعدم تمشيه مع الوقت الراهن ,والظرف ,أو صعوبة الاعمال به ,أو المكابرة في قبوله بدعوى ;أنه من الأحاديث الآحاد ,ونجد أغلب الاحكام الشرعية هي من الآحاديث الآحاد.أو بدعوى الاخد بكتاب الله معه عدم وجود المتواتر من الحديث ;وقد قال الله تعالى/وما آتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فانتهوا/ الحشر آية7.
    وقد قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
    ومن الآداب معه أن لا يستشكل قوله بل يستشكل الآراء لقوله ,ولا يعارض نصه بقياس بل تهدر كل الأقيسة ,وتلقى لنصوصه, ولا يحرف كلامه عن حقيقته لخيال يسميه أصحابه معقولا نعم! هو مجهول ,وعن الصواب معزول ,ولا يوقف قبول ما جاء به على موافقة أحد فكان هدا من قلة الأجب معه بل هو عين الجرأة//
    3العدول عن سيرته وسنته:
    ودلك بالاهتمام عن طريق وسائل الاعلام بالشخصيات, والرموز التي تظهر بأفكارها وأقوالها ,والتي تخالف سنته وواقعه; وللأسف تكون مؤثرة في الناس أكثر ,من تأثرهم بنهجه وسنته من أقواله, وأفعاله, وتقاريره .والله المستعان
    وهدا أمر خطير, وجفاء منا نحو نبينا صلوات الله وسلامه عليه .
    وما كان من هؤلاء الرموز يقبل الصواب والخطأ فكيف بمن حاله قال عنه رب العزة//لا ينطق عن الهوى, ان هو الا وحي يوحى/سورة النجم.
    وقال تعالى://لا يستوي الأحياء ولا الأموات ان الله يسمع من يشاء/سورة فاطر.
    فسنته ونهجه حياة والايمان حياة فقال تعالى://,أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس...//سورة الأنعام.
    لكن الناس يتبعون الشهرة ,وأهلها ممن تسودوا بغير سيادة, وقادوا بغير قيادة ... ,وقد سماهم النبي بالرويبضة *وهو السفيه يتكلم في أمر العامة.
    4- نزع هيبة الكلام حين الحديث عنه ::
    وهد للأسف نجدها جليا في مجالسنا ومنتدياتنا ;ويلاحظ المتأمل منا جفاءا روحانيا ,وكأننا نتكلم عن حديث عابر, أو سيرة شاعر ..فلا أدب في الكلام ,ولا توقير للحديث; وقد قال الله تعالى://يا أيها الدين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ,ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض/ سورة الحجرات
    والله عز وجل نهى قوما ماكانوا ينادونه* يامحمد* فيسلب المتكلم ,والمنادي شرف هدا النبي العظيم بأبي هو وأمي ميزته من النبوة, والرسالة .
    وكان كما قد سلف معنا أن السلف كانوا يجلون ه, ويعظمونه لشانه العظيم ;كما كان يفعل عبد الرحمن بن مهدي ;ادا قرأ حديث رسول الله أمر الحاضرين بالسكوت ,وعدم الحديث, أو ابراء قلم ,أو ابتسامة ,أو أن يقوم ;فادا فعلوا انتعل نعله وانصرف عنهم.
    وكان مالك أشد الناس تعظيما لرسول الله .
    يتبع ان شاء الله تعالى </B>




  3. #3
    إداري سابق ومشرف الأقسام الإسلامية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    10,018

    5 هجر أهل السنة أو اغتيابهم والاستهزاء بهم:
    ومن الجفاء أيضا جفاء القلوب ,والاعمال تجاه من خدموا السنة ,وحافظوا عليها تعاملوا بها ;ودلك من خلال اغتيابهم, والا نتقاص من قدرهم ,وانتقادهم ,وعيبهم على التزامهم ,واتهامهم بالرجعية والتخلف ;حتى أصبحوا من الغرباء المتغربة; وقد قال النبي ://لاتزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خدلهم ,ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم كدلك//
    وكما قال الشاعر:
    * ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم//بهن فلول من قراء كتائب
    وقد قال ابن القيم رحمه الله :
    وأي اغتراب فوق غربتنا التي//لها أضحت الأعداء فينا تحكموا
    ولكننا سبي العدو; فهل ترى//نعود الى أوطاننا ونسلم
    6 هجر السنن المكانية:
    ومن صور الجفاء أيضا هجرزيارة المدينة المنورة, ومسجدها النبوي الشريف, والصلاة فيه وقد قال رسول الله ://صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه الا المسجد الحرام//رواه البخاري ومسلم.
    وأيضا الصلاة في سجد قباء حيث قال فيه من لا ينطق عن الهوى://صلاة في مسجد قباء كعمرة//رواه الترمدي وابن ماجة وصححه الألباني.
    وأيضا الصلاة في الروضة الشريفة وهي من رياض الجنة ;كما أخبرنا النبي بأبي هو وأمي والتي ينبغي التنعم بها والاعتناء بها, وزيارة القبر النبوي الشريف بالزيارة الشرعية له لا البدعية التي تتجلى: في دعاء الميت ,وطلب الحاجة منه ,واعتقاد أن الدعاء في المساجد والبيوت وقد وضح ه شيخ الاسلام ابن تيمية في كتاب الفتاوى 1/236.
    ولكن نجد من في الآفاق يأتون الى مكة للحج ,وزيارة قبر النبوى في مسجده الشريف ,وربما أكثر من مرة في حين أهل الديار وجيرانها تجدوهم قل ما يزورون أو ادا أتو تراهم في خوف وقلق, واستعجال من أمرهم وهم يؤدون واجبهم خوفا من فوات مصالحهم الدنيوية.
    //وجدير لمواطن عمرت بالوحي والتنزيل, وتردد جبريل وميكائيل, وعرجت منها الملائكة والروح ,وضجت بالتقديس والتسبيح ,واشتملت تربتها على جسد سيد البشر ,وانتشر فيها من دين الله وسنة رسوله مدارس وآيات, ومساجد وصلوات ومشاهد الفضائل ,والخيرات, ومعاهد البراهين, والمعجزات ,ومواقف سيد المرسلين , ومتبوأ خاتم النبيين //الشفا للقاضي عياض 2/622.
    7
    عدم معرفة خصائص النبي ومعجزاته
    :
    ومن الجفاء مع الحبيب المصطفى عدم الاهتمام علميا وتربويا بخصائصه العظيمة من معجزات خاصه الله بها, وكرامات أعطاه الله اياها ;وهدا من باب كرامات هدا النبي العظيم صلوات الله وسلامه عليه ,ومعرفة شمائله المحمدية, وأخلاقه العظيمة القرآنية كما قالت عائشة كان خلقه القرآن ,وتعلمها, وتعليمها ,وتمييزها عن باقي الامور, والخصائص لندرتها فهي خاصة بهدا النبي الكريم من عفوو حلم اتسم بهما وصفح جميل ,وصبر عظيم ورحمة ورأفة بأمته .
    8 الابتداع في الدين:
    ومن الأسوء, ومن سوء الجفاء, أن يعمل بالبدع التي تحل محل السنن النبوية الشريفة والابتعاد بدلك عن جادة الشرع ,وما جاء به النبي مبعوثا الى الناس لاخراجهم مما قد تراه في زماننا من الغلو في حب مشايخ الطرق ,ورفع مقامهم أكثر من الأنبياء, والنحر لهم, والندر لهم, واتخاد قبورهم مزارات يدعى ,ويرجى ويسأل بهم من دون الله تعالى, والطواف حول قبورهم; ويكون الشرك بلا محالة .
    وأن الطراف لا يكون الا حول الكعبة المشرفة وأن النفع والضر الا من صاحبه الاحد الصمدقال تعالى://قل اني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا قل اني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا الا بلاغا من الله ورسالاته../ سورة الجن 21-23.
    وهدا قول النبي ,وهو من هو ;فما بال من دونه قدرا وشرفا وتعظيما عند ربه .
    9 الغلو في النبي :
    كما فعلت النصارى مع نبيهم عيسى عليه الصلاة والسلام ,واتخادوه معبودا لهم مع الله, وادعائهم أنه ولد الله ;وتعالى الله عن دلك علوا كبيرا.
    فمن الجفاء المؤدي والمخالف لهديه ودعوته بل يخالف الأصل التي أرسله الله به وهو التوحيد الخالص.
    فرفعة النبي فوق قدره ومقامه المعلومين واشراكه في علم الغيب أو سؤاله من دون الله أو الاقسام به لمن الغلو والجفاء فقال //لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ,ولكن قولوا :عبد الله ورسوله//رواه البخاري
    وقال //لا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فان صلاتكم تبلغني حيث كنتم//رواه أبو داود باسناد صحيح وصححه الألباني.
    وقال أيضا //لعن الله اليهود والنصارى; اتخدوا قبور أنبيائهم مساجد//رواه البخاري ومسلم.
    وهدا من التحدير الشديد من الغلو الدي يؤدي النبي ويخالف هديه وسنته ويعتبر من الجفاء أيضا مع النبي
    يتبع ان شاء الله تعالى
    </B>




  4. #4
    إداري سابق ومشرف الأقسام الإسلامية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    10,018

    10 ترك الصلاة عليه
    نجد أنه من يدكر عنده النبي ,ولم يصل عليه ,أو يخط في كتابته ولم يصل عليه; وهدا من الجفاء الواضح .قال النبي //رغم أنف رجل دكرت عنده فلم يصل علي//رواه الترمدي وصححه الألباني.
    وتحفيزا للصلاة عليه قال //من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا//رواه مسلم.
    فهده الصلوات المباركة, أثرها عظيم على المسلم من مباركة الله له في حياته ,وزيادة الأجر ,ومضاعفته له ,وتفريج الهموم ,ومغفرة الدنوب ;ورحم الله الشافعي اد يقول: //يكره للرجل أن يقول: قال رسول الله; ولكن يقول رسول الله ;تعظيما لرسول الله أخرجه الهروي في دم الكلام ص255.
    11 عدم معرفة قدر الصحابة
    قال الله تعالى://والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصاروالدين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضو عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا دلك الفوز العظيم//سورة التوبة.
    وقال الله تعالى://من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا//سورة الأحزاب.
    فللصحابة منزلة عظيمة, ومكانة عاليه ,وغالية على النبي ;فأحرى بنا الاتباع فيما أحب النبي ,وقرب اليه .
    لأن شرفهم عظيم ألا وهو شرف الصحبة ,والرؤية ,والسماع ,والتعلم ;فكانوا بعده الورثة الحقيقيون الدين أورثوا بعده هدا الدين العظيم ;قال رسول الله ://لا تسبوا أصحابي فان أحدكم لو أنفق مثل أحد دهبا; ما بلغ مد أحدهم أو نصيفه//رواه البخاري ومسلم.
    ثم أنهم تركوا الغالي ,والنفيس لاعلاء كلمة الله ,وخاطروا بأنفسهم; ليصل لنا هدا الدين العظيم فلهم الأجر العظيم ,والثواب الكبير .
    فمن الجفاء أن نتعامل معهم بجفاء ,أو أن نضل الطريق كما حصل مع الشيعة والروافض الدين أساءوا لهده الصفوة المباركة الميمونة.
    وقد سئل النصارى; فقيل: لهم من افضل أهل ملتكم؟ فقالوا أصحاب عيسى.وسئل طائفة من المسلمين من شر أهل ملتكم؟ فقالوا :أصحاب محمد.
    وطائفتان احداهما لمزت مريم عليها السلام -بالزنا .والأخرى لمزت عائشة أمنا رضوان الله عليها -بالزنا .
    فكما قال الشيخ الخضيري في مجلة البيان ;فتأمل يا رحمك الله كيف يجتمع الهوى ;والضلال في تلك الطائفتين؟
    ولك أن تنظر في الدب عن الصحابة: فحينما دخل عائد بن عمرو على عبيد الله بن زياد -كما روى مسلم-قال ://اني سمعت رسول الله يقول ان شر الرعاء الحطمة فاياك أن تكون منهم ,فقال: اجلس فانما أنت من نخالة أصحاب محمد -قال :وهل كان لهم, أو فيهم نخالة; انما كانت النخالة بعدهم, وفي غيرهم وصدق رضي الله عنه وأر ضاه.
    *أجد الملامة في هواك لديدة//حبا لدكرك فليلمني اللوام.
    12
    الحساسية المفرطة حيال كل ما يتصل بتعظيم النبي صلى
    الله عليه وسلم

    فالتعظيم للنبي لا يقصد به الخروج عن التعظيم الشرعي الوارد في الكتاب والسنة دونما خروج عليه فيبقى الوحيين الضابط لتعظيمه ,ومحبته الصادقة من غيره في الاتباع ,ومن ادا دكرت له هدي رسول الله امتثل, وانتهى عن محدثات الامور .والجافي ترى عنده رقة في الدين, وضعفا في اليقين كما قال الشيخ الخضيري :بخلاف المحب الصادق; فان عنده رقة للدين ,وقوة في اليقين ومادا يضير الانسان ادا كان مقتديا بالسنة المطهرة; أن يصنف أي تصنيف! ؟ أيلام المحب على محبته...؟أي شرف هدا الشرف؟وأي عز هدا العز؟
    والزم رعاك الله-الحق وان كنت وحدك; فلا بد من أنس, وان طال الطريق, وكثر قطاعه والله وحده هو الهادي
    *لا بد للعشاق من وقفة//ما بين سلوان وبين غرام
    *وعندها ينقل أقدامه//اما الى خلف واما أمام .
    الأسباب الجالبة لمحبة النبي
    1 محبة الله تعالى:
    قال الله تعالى://فادكروني أدكركم واشكروا لي ولا تكفرون//سورة البقرة 125.
    وقال تعالى://وما بكم من نعمة فمن الله//سورة ا لنحل 53.
    وقال أيضا://يا أيها الدين آمنوا ادكروا الله دكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا//سورة الاحزاب41.
    فتتجلى محبته بالأنس به ,ودكره ,وحمده ,وشكره في كل حين ;وأوان ثم سؤاله وحده والدعاء له في السراء ,والضراء; فان هالنافع والضار والمعطي ...وحده.
    ثم الانس بالله تعالى في الخلوة قال الامام أحمد //رأيت الخلوة أروح لقلبي//سير أعلام النبلاء11/226.
    وقال ابن تيمية //ان في الدنيا جنة من لم يدخلها ,لم يدخل جنة الآخرة// صحيح الوابل الصيب دكرها عنه ابن القيم.
    كدلك من محبة الله الافتقار له وقراءة كلامه وتأمله والخشوع عند آياته والائتمار بأمره والانتهاء لنهيه قال تعالى://والدين آمنوا أشد حبا لله//سورة البقرة.
    يتبع ان شاء الله تعالى </B>






  5. #5
    إداري سابق ومشرف الأقسام الإسلامية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    10,018

    2 تقديم منحبة النبي وأقواله وأفعاله وأومامره على من سواه:
    فتدكر أحواله في حرصه على أمته, ورأفته ورحمته بنا; قال الله تعالى:// لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم//سورة التوبة 12.
    وفي سؤال النبي ...فقال عمر: //لأنت أحب الي من نفسي; فقال النبي : الآن ;ياعمر//رواه البخاري.
    ومن دوافع هدا الاهتمام ,والمحبة مايلي=
    ** تدكر مدى الأجر, والثواب الحاصلين لمحبتك لسنته, وهديه ;واتخاده القدوة الحسنة في حياتك.
    **وجود اللدة, والسعادة الحقيقية في هدا وحده; قال ://ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان ;أن يكون الله ورسوله أحب اليه من سواهما ,وأن يحب المرء لا يحب لا يحبه الا لله ,وأن يكره أن يعود في الكفر اد أنقده الله منه كما يكره أن يلق في النار//رواه البخاري ومسلم.
    **من تمام الايمان محبته ,وتعظيمه ,وتوقيره, وتشريفه قال ://لا يؤمن أحدكم ;حتى أكون أحب اليه من ولده ,ووالد ,والناس أجمعين//رواه البخاري ومسلم.
    **أن من محبته الصلاة عليه ,وهي دكر من الادكار التي تفرج الكروبات وتيسر المصاعب ,وتجلب المنافع ,والخيرات ,وتكفر السيئات ,وتمحي الدنوب...,وكدلك صلاحا للحال.كما قال أبي بن كعب عن رسول الله في الحديث الدي رواه أبو نعيم في الحلية 8/377 وبيت القصيد فيه أنه قال: أجعل لك صلاتي كلها؟قال النبي :ادن تكفي همك ويغفر دنبك//.
    **ثم أن محبتك لرسول الله تكون به قريبا منه, وأولى الناس به لانه قال ://أنت مع من أحببت//رواه البخاري ومسلم .
    قال الشاعر=
    ادا نحن أدلجنا وأنت أمامنا//كفى بالمطايا طيب دكراك حاديا
    وكيف لا نحبه وقد قال الله تعالى://يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والأغلال التي كانت عليهم//سورة الأعراف157.
    وقال تعالى//وما أرسلناك الا رحمة للعالمين//سورة
    فهدا النبي العظيم صلوات الله وسلامه عليه; يستحق منا أن نحب ما أحب وهو الخير بعينه ,ونبغض ما أبغض ;وهو الشر بعينه, وهدا من الايمان التام بعد توحيد الله تعالى, والنزول الى حدوده قال النبي ://لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به//جامع العلوم والحكم2/393حسنه النووى وغيره وهو صحيح المعنى بلا شك ولهدا أورده الشيخ الخضيري في كتابه.
    3 تولي الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
    بدكر محاسنهم ,وفضائلهم ,ومناقبهم, والكف عما شجر بينهم ;وانما نحب من أحب الله ورسوله ;وأن محبتهم ,وموالاتهم تقرب الى حب الله وحب رسوله الكريم ,وتجلب الحب لهما ;كما أن المؤمن يحب بحب النبي ,ويبغض ببغضه كما قال في حديثه الشريف مدحا لهم واعلاءا لشأنهم
    -فيا ساكني أكناف طيبة كلكم //الى القلب من أجل الحبيب حبيب
    قال النبي ://لا تسبوا أصحابي ,فان أحدكم لو أنفق مثل أحد دهبا ما أدرك مد أحدهم ,و لا نصيفه//رواه البخاري ومسلم.
    وقال ://أوصيكم بالأنصار فانهم كرشي وعيبتي-أي بطانتي وخاصتي -وقد قضوا ما عليهم, وبقي الدي لهم فاقبلوا من محسنهم ;وتجاوزوا عن مسيئهم//رواه البخاري ومسلم.
    وفي المهاجرين يقول الله تعالى://للفقراء المهاجرين الدين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانه وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون//سورة الحشر 8.
    ثم محبة النبي لهم, وثناؤه عليهم يدفعنا للامثتال له ,ويكفي أن الله تعالى اختارهم لصحبة رسوله ,وأثنى عليهم في القرآن الكريم.
    وعلينا أن نقتدي بهم امثتالا للنبي العدنان, وعلينا أن نكون أمثالهم ,ونسير على دربهم لنصل ما وصلوا اليه ,وما قدموا لله والرسول والملة والدين ,وبما أنفقوا من أموالهم وأنفسهم ونصروا الدين ,وكانوا لبعضهم البعض كالجسد الواحد, وحرصهم على نشر هدا الدين العظيم وتبليغه وأنهم أعلم الناس بالشريعة والفقه بعدالنبي قال :/عليكم بسنتي ,وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي...//
    يتبع ان شاء الله تعالى </B>







  6. #6
    إداري سابق ومشرف الأقسام الإسلامية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    10,018

    4 اجلال أهل بيت النبي وآله اجلالا يليق بهم,
    واكرام الصالحين منهم ,وموالاتهم, ومعرفة أقدارهم; وهدا مطلب شرعي قبل أن يكون مقربا لحب النبي .
    قال الله تعالى//قل لا أسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى//سورة الشورى 23.
    وقال النبي ://أما بعد: ألا أيها الناس فانما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأناتارك فيكم ثقلينأولهما كتاب الله فيه الهدى ,والنور فخدوا بكتاب الله واستمسكوا به -//ثم قال عليه الصلاة والسلام : وأهل بيتي; أدكركم الله أهل بيتي ;أدكركم الله أهل بيتي; أدكركم الله أهل بيتي//رواه مسلم.
    ومن هده المقاصد الجالبة لمحبة النبي ::
    ** بقاء شرف النسب لهم وتميزهم به عن غيرهم.
    **أن فيهم الصالح والطالح ,ولكل مقامه قال النبي ://من أبطأبه عمله لم يسرع به نسبه// رواه مسلم.
    **الدعاء لهم في الصلاة والسلام على رسول الله.
    **تولي الصالحين منهم ,ومجالستهم ,والتقرب اليهم, والتزويج منهم...
    **مناصرؤتهم, والدب لهم, والانتصار لهم ودكر محاسنهم.
    **دعوة الطالح منهم الى نهج أهل البيت لأنه منهم ,والدعاء له, والرحمة به.كما قال زيد //هكدا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا //سير أعلام النبلاء 11/315.
    قال الشاعر
    -ملامك في أهل النبي فانهم//أحباي ما عاشوا وأهل ثقات.
    5 تعظيم السنة, والآثار ,والأدلة من الوحيين قولا وعملا
    قال ابن مسعود رضي الله عنه ://القصد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة//دكره ابن الجفري مسندا مرفوعا.
    قال سهل بن عبد الله://أصولنا ستة أشياء التمسك بكتاب الله والاقتداء بسنة نبيه وأكل الحلال وكف الأدى واجتناب الآثام والتوبة وأداء الحقوق//سير أعلام النبلاء8/67.
    وقال أبو عثمان الحيري://من أمر السنة على نفسه قولا وفعلا نطق بالحكمة ,ومن أمر الهوى على نفسه نطق بالبدعة//حلية الأولياء10/644.
    ومما يعين على تعظيم السنة ,والأثر ومحبتها ما يلي; قال الشيخ الخضيري=
    **كونها تدعو الى العمل بها فالعمل طوع المحبة الصادقة قال الله تعالى//ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله..//سورة آل عمران.
    --تعصي الاله وأنت تظهر حبه//هدا لعمري في القياس بديع
    لو كان حبك صادقا لأطعته //ان المحب لمن يحب مطيع
    **كونها شريعة واجبة قال النبي ://عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ...//رواه أبوداوةد والترمدي وابن ماجة.
    **كونها ميزان العمل الدي يصف السني من البدعي.
    **كونها الحق الباقي الى يوم القيامة.
    **كونها الموافقة للفطرة المستقيمة والسوية لكل زمان ,ومكان قال تعالى://فطرت الله التي فطر الناس عليها //سورة الروم30.
    6 اجلال العلماء والعاملين بالسنة وتقديرهم وتوقيرهم
    من أهل هدا العلم العظيم الدين طالبوه بصدق, وحصلوا عليه بجدارة وبارك الله فيهم; وكما قال النبي تشريفا لهم بأنهم كالشمس بالنسبة للأرض, وكالنجوم بالنسبة للكوكب.وهم الأمنة ,والأمناء على ارث النبوة.
    وهم أقرب الناس من رسول الله قولا ,وفعلا ووصفا, ظاهرا وباطنا, وهم حملة شعار القرآن والسنة.
    //أنهم أحبوا أصحابه فوالوهم ,وأخدوا عنهم الحديث النبوي الشريف علما ,وعملا فقها ,وسلوكا. فهم الدين يرفعون شعار القرآن ,والسنة ,والاجماع .فيتمسكون بجماعاتهم ,ويلمون شملها, ويحافظون على ائتلافهم, وينضوون تحت راياتها بعيدين رايات ,وشعارات الفرقة الضالة من أهل الشدود ,والتفرق من أهل الأهواء والاختلاف// أهل السنة والجماعة معالم الانطلاق الكبرى ص87.
    ولهدا قال سفيان بن عيينة ://لا تجد أحدا من أهل الحديث الا وفي وجهه نظرة لدعوة النبي //سير أعلام النبلاء10/60.
    قال الامام الشافعي://ادا رأيت رجلا من أهل الحديث فكأني رأيت رجلا من أصحاب النبي جزاهم الله خيرا حافظوا ..فلهم علينا الفضل لأنهم حفظوا لنا ..// حلية الاولياء9/109.
    --أهل الحديث هم أهل النبي وان//لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا.
    --أهل الحديث عصابة الحق//فازوا بدعوة سيد الخلق.
    --
    علم ميراث النبي كما اتى//في النص والعلماء هم وارثه
    ما خلف المختار غير حديثه// فينا فداك متاعه وآثاثه
    .
    7 الاكثار من قراءة السيرة النبوية:
    ودلك من خلال الاستفادة من أحوال الرسول وأقواله ,و أفعاله ,وتقاريره الدالة على جهاده وتأسيسه البنية الاسلامية في كل أرجاء المعمورة سواء داخل مكة والمدينة وخارجها ,ونشر الشريعة ,وعلى المرأ أن يجمع غيره معه عند قراءة السيرة سواء مع أهل بيته ,أو أصدقاءه ,وأصحابه ,أو دروسه ,أو محاضراته; وينبغي أن يشمل تعليمها القاصي ,والداني ففيها الغناء ,وفيها المتعة اضافة الى قراء سير الصحابة ومناقبهم رضوان الله عليهم أجمعين لعل الله أن يقيم في قلبه ما قام في قلوبهم ,ويكفي شرفا أن تحيا حياة القوم.
    قال شقيق البلخي: قيل لابن المبارك: ادا أنت صليت لما لا تجلس معنا؟ قال أجلس مع الصحابة, والتابعين أنظر في كتبهم, وآثارهم ;فما أصنع معكم؟ فأنتم تغتابون الناس. سير أعلام النبلاء8/398.
    --لنا جلساء لا نمل حديثهم//ألباء مأهوفون غيبا ومشهدا
    يفيدوننا من علمهم علم ما مضى//وحلما وتأديبا ورأيا مسددا.
    **من الكتب المختارة=
    -السيرة النبوية الصحيحة لأكرم ضياء العمري.
    -هدا الحبيب يامحب لأبي بكر الجزائري.
    -الرحيق المختوم للمباركفوري.
    -تهديب سيرة ابن هشام.
    -السيرة النبوية لمحمد أبو شهبة .
    -فقه السيرة النبوية لمنير محمد ضبان.
    الدفاع عن النبي ;ودلك عن طريق دفع الادى وأقوال الرويبضة الدين أصبحوا يتكلمون ,ويبثون سمومهم عن طريق وسائل الاعلام المختلفة لايداء المؤمنين ,ومحاربة الله ودينه ,وأولياءه ,والتصدي والوقوف في وجه المغرضين :والمنافقين :والمستشرقين: والمستغربين ;وقد انتدب النبي من أصحابه من يكفيه المشركين مع أن الله تعالى قد حفظه وعصمه منهم فقال ://من يردهم عني وله الجنة//رواه مسلم.
    فقال كدلك لحسان بن ثابت شاعر الرسول الكريم ://اهجهم ومعك جبريل//رواه البخاري ومسلم.
    وقال في دلك حسان ما يلي=
    - فان أبي ووالدتي وعرضي //لعرض محمد منكم وقاء
    وللدفاع عنه والدب عن رسول الله ,وأصحابه الكرام شرف ورفعة ومجد ;كما أنه واجب على العالم للتحدير من المتطاولين على السنة: وأهلها ;كما أن الله تكفل بحفظه ونصره قال تعالى://ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز//سورة الحج40.
    وقال أيضا://انا لننصر رسلنا والدين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد//سورة غافر51.
    -كما أن من لوازم الانتصار للدين; الدفاع عن حرمة المسلمين أتباع دينه في كل مكان من المستضعفين والمجاهدين, والنصرة لهم بالمال والنفس ,وبالقلم والسنان حتى يتمكن النصر والتمكين للمسلمين في هده الأرض كما قال عز وجل://ولقد كتبنا في الزابور من بعد الدكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون//سورة الأنبياء105.
    -كما ان من علامات المحبة ,ومقتضياتها تعظيمه حيا وميتا ,وتعظيم أمره في النفوس واستشعار كلامه وجلاله النبوي, والامتثال مع الدل للأمر والنهي, ونصرةفي القلوب والأعمال; كما قال الله عز وجل://انا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونديرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا//سورة الفتح.
    -كما أن من علامات المحبة الغيرة على محارم الله, ومحارم رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه, وحرمة الدين والملة لأن كل دلك ما الثوابت ..
    هدا وبالله التوفيق نسأل الله العظيم أن يحيينا الحياة الطيبة على نهج النبي وهديه السوي وأن يجنبنا الزيغ عن الحق والوقوع في الضلال
    انه ولي دلك والقادر عليه . </B>






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. هل تعلم ماذا يحب الله تعالى وهل تريد أن يحبك الله
    بواسطة ALRAIA في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-14-2012, 05:01 PM
  2. الإختلاط سنّة مؤكّدة وفطرة بشرية ولا يحرّمه إلا المتطرفّون ؟‏
    بواسطة michel platini في المنتدى قسم الشبهات , والمواضيع والروايات الباطلة المنتشرة فى المنتديات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-11-2010, 01:53 AM
  3. معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة الدلووع في المنتدى منتدى الدفاع عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-09-2009, 06:35 AM
  4. وصف الرسول
    بواسطة mohamed343a في المنتدى منتدى الدفاع عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-24-2009, 01:26 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك