منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 14
Like Tree0Likes

الموضوع: قبيلة العوالق (( منقول ))

  1. #1
    شخصية هامة الصورة الرمزية عاشق شبوة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    1,435

    قبيلة العوالق (( منقول ))

    العوالق :

    من القبائل الكبيرة في جنوب الجزيرة العربية، تقع مواطنها غرب حضرموت وهم قسمان العوالق العليا وتقع شمالاً والسفلى وتقع جنوباً.

    وتتصل بلاد العوالق بأطراف الربع الخالي الجنوبية، بينما يحدهم جنوباً ساحل بحر العرب، ومن الغرب بلاد العواذل والفضلي، ومن الشرق آل خليفة وقبائل ذييب ونعمان.

    وجاء في القاموس المحيط: العوالق قوم باليمن يسكنون وادي الحنك، وذكر: العولق كجوهر الغول والذئب والجوع (القاموس المحيط مادة علق).

    وذكر الريحاني عنهم: هم جيرن آل فضل على الساحل، وبلادهم أكبر النواحي التسع، مساحته مائة ميل ونيف شرقاً ومنها شمالاً، وهي تقسم إلى قسمين العولق العليا والعوالق السفلي، ويحكم الأولى - زمن المؤلف - قسماً منها السلطان صالح بن عبدلله العولقي ومركزه في الأنصاب (نصاب) ويحكم قسماً آخر يعادل بل يفوق السلطان صالحاً قوة ونفوذاً ومركزه يشبم. وهناك بلدة اسمها عرقة، وميناء هو حورة يحكمها شيخان مستقلان الواحد عن الآخر ومستقلان عن شيخ يشبم وسلطان نصاب (الريحاني ص 451).

    وزعم مؤلف "السيف البارق في نسب العوالق" أن حكم العوالق في لهجات قبائل الجنوب تعني الشرارة أو النار الشديدة معتمداً على قول شاعرهم:

    نحن العوالق من علـق نحــــن مسامير الدلق

    نحن شرارة من جهنم من دخل فينا احترق

    (الجازع ص23)

    وخلط المؤلف في أصول قبائل العوالق خلطاً منكراً فذكر أن آل معن يرجع نسبهم إلى معن بن زائدة الذي نسبه الى بني شيبة من قريش خلافاً للحقيقة التاريخية المعروفة ، وزعم أيضاً أن البطن الثاني من العوالق وهم المحاجر من قبيلة الحجر من الأزد ولا دليل سوى تشابه الأسماء ، وماذاك بدليل. (للمزيد أنظر : الجازع ص ص 31 - 33).

    وجاء في السيف البارق أن العوالق العليا هم آل معن والمحاجر ، والعوالق السفلى هم آل على بن ناصر ، أهل سعد (آل الشمعي) (الجازع ص 62).

    والعوالق هم على الارجح خليط من مذحج والأيزون من حمير، ولايزال اسم مذحج يطلق على قبيلة من قبائلهم، وجاء في الاكليل "وآل ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم الأيزون (الاكليل ج 2 ص 246) وذكر محقق كتاب الصفة جزيرة العرب عند الحديث عن يشبم أحد أدوية العوالق العليا "هو واد عظيم، يسكنه آل على من الأيزون، وعداده اليوم من العوالق (الصفة ص 200) وذكر السقاف عند الحديث عن العولقي صاحب حصن الصداع "وينتهي نسب العولقي إلى ذي يزن الحميري" (السقاف ع3 ص 656) .

    ويؤيد هذا الرأي تتبع المناطق التي يسكنها العوالق حالياً، وهي من مساكن مذحج والأيزون من حمير.

    وكانت علاقة العوالق بالسلطنة الكثيرة جيدة فقد ذكر أن السلطان الكثيري عمر بن جعفر استعان بالعوالق سنة 1125هـ لحرب يافع، وكذلك ذكر استعانة الامير عبود بن سالم الكثيري سنة 1263 هـ.

    ومن قبائلهم
    آل باعويدين :

    من أهل حسين من أهل الحاق من أهل باكازم من العوالق السفلي (الجازع ص 69).

    أهل عيسى :

    قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلى ، وهم : آل عسيلة ، أهل مهدي ، أهل عمبرة ، أهل سالم على ، أهل فرج (الجازع ص 63)
    آل بافلاحة :

    قبيلة من أهل شمعي من العوالق السفلى (الجازع ص 67) .

    آل بلليث :

    من العوالق العليا ، يسكنون وادي رخية (الشاطري ج2 ص375) .
    المحاجر :

    قبيلة كبيرة من العوالق العليا ، زعم صاحب (السيف البارق) أنهم من الازد ، ولايصح ذلك (الجازع ص35).

    وهم : المرازيق ، الجباة ، آل ديان ، آل همام ، آل عبود ، آل ربيز ، آل دغار ، آل الدولة (الجازع ص55) .
    آل بانافع :

    من المشايخ ، يعدون حالياً من العوالق (الجازع ص 114) يسكنون "هدا" أحور ، المنقعة ، يشبم (الشامل ص 49) .
    أهل النوبة :

    من أهل منصور من آل باكازم من العوالق السفلى ، هم : أهل السحم ، أهل المحضية ، أهل جهمة ، أهل الهارش (الجازع ص 68) .


    آل باهدا :

    من القبائل المتحالفة مع آل معن من العوالق السفلى (الجازع ص 35) .

    آل همام :

    من المحاجر من العوالق السفلى ، منهم آل بلليث في وادي رخية (الجازع ص55) .
    آل احتلة :

    قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل الوبر ، أهل يسلم ، أهل نجمة" (الجازع ص 63)

    أهل جارضة :

    قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حميد العليان وأهل حميد السفلان (آل جازع ص 65) .

    آل جازع :

    من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (آل جازع ص 42) .

    أهل جحزر :

    قبيلة من أهل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : آل باجراد أهل امعنسي (العنسي) ، أهل حيدرة ، أهل أحمد (الجازع ص 70) .

    آل باجراد :

    من أهل جحرز من آل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلي (آل جازع ص 70) .

    آل خليلي :

    قبيلة من أهل منصور من آل باكازم من العوالق السفلى ، هم : آل محمد بن علي ، آل أحمد ، أهل برقان ، أهل جعفر ، أهل سودان ، أهل الهميس . (الجازع ص 68) .


    أهل ذييب :

    قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلى ، وهم (أهل ذييب ، أهل خليل بن عوض ، أهل علي بن خليل) (الجازع ص 64
    آل رويس :

    من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (الجازع ص 42) .

    أهل سعد :

    قبيلة كبيرة من العوالق هم : أهل جارضة ، أهل شمعي (الجازع ص 65) .


    أهل شمعي :

    قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حسين ، أهل ناصر بن علي (الجازع ص 66) .
    آل شيخة :

    من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : أهل الخضر ، أهل الطيري (الجازع ص63).

    أهل باعتينة :

    من أهل على بن سعيد من أهل الحاق من أهل باكـــــازم من العوالق السفلى (الجازع ص69).


    أهل العفو (العفوي) :

    من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل لشب ، أهل بكيري ، أهل مقبل (الجازع ص64) .


    آل علي :

    قبيلة كبيرة من آل معن من العوالق العليا ، وهم آل يسلم ، آل سالم ، آل أبو بكر ، آل عبدالله ، آل عتيق ، آل مذحج (الجازع ص41) .
    آل علي بن ناصر :

    قبيلة كبيرة من العوالق السفلى ، هم : آل عبدالله بن مهدي ، أهل ناصر بن مهدي ، أهل بوبكر بن مهدي ، أهل علي بن ناصر ، أهل حسن ، آل بدي ، أهل ساحمي ، أهل بابول ، أهل امبسطي (البسطي) أهل المشرقي ، اليحاوية ، المساعدة (الجازع ص62).


    نقلا من موقع ملتقى الانساب والشخصيات
    ولم اسمع ببعض اسماء القبائل المذكوره الا هنا برغم اني انتسب الى العوالق




    بـــــــــدوي ونا بعيشتي ماتنعمت *** رمز البداوه سيف والكيف دلــه
    محبوبتي (شبوة) في حبها همت*** اعشق سهلها والجبال المطله
    يكفيني منهـــــــــــا اني تعلمـــت *** ان الركوع لغير الله مذلــــــــه




    اذا غبت عنكم فهذا خارج ارادتي والتمس منكم العذر احبائي ولله اني لا اطيق ان ابتعد عنكم يوم واحد ولاكن هذه ضروف الحياه وهي تحتم علينا ذلك.
    (( فذكروني فانني على ذكركم دووووووب))



    http://forum.sh3bwah.com/t42125.html


  2. #2
    مشرف عام سابق الصورة الرمزية الظاهر بيبرس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    4,180

    اخي العزيزعاشق شبوه.
    انت مطلع على التاريخ واهنيك وافتخر بك لانك ابن شبوه بغض النظر من تكون وانا من اكون الهدف واحد ابنا العوالق.
    ماذا سوينا لانفسنا تاريخ اجدادنا .من نحن ابنا الاجداد اذا ماسوينا شي لااحد يعرفنا ونكتفي بتاريخ الاجداد.
    العوالق لهم تاريخ يعرفونه كل قبائل اليمن قبل الثورات قبل الاحزاب قبل العصبيه عصبه واحده.
    لاجل الحق لاجل المواطنه لاجل التاريخ .
    سؤال. مانحن من اجله اليوم .قبيله كبيرة مفرقه مشتته و------------------الخ.
    من المسئول .الضمير العربي اليمني الاصيل0
    شكرا الضاهر/ الدياني العولقي الاصيل







    [flash=http://des4you.net/vb/uploaded/1211_dhaher.swf]WIDTH=500 HEIGHT=200[/flash]


  3. #3
    قلم الماس ومشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,149

    مشكور اخى على الموضوع الجميل شكرا لك


    ecw_wwe45





    [SIZE="4"]
    انا بحب وا بموت فى منتدى
    شبـــــــــــــــــــوة نــــــــــــــــت
    [/SIZE]


  4. #4
    مشرف عام سابق الصورة الرمزية الظاهر بيبرس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    4,180

    قالو.
    اسال مجرب ولا تسال طبيب.
    مثل عام له عدة معاني في غير الطب.
    الضاهر




  5. #5
    مشرف عام سابق الصورة الرمزية الظاهر بيبرس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    4,180

    قالو .
    من صبر ظفر.
    صبرا صبراء حتى قال للصبر صبراء.
    اتعرفون من هوا.
    محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    الضاهر




  6. #6
    شخصية هامة الصورة الرمزية العبدلي خورة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    652

    مشكور خي عاشق شبوة على اهتمامك واطلاعك بالتاريخ والف من نوعك يالغالي
    تقبل تحياتي اخيك العبدلي خورة




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك