منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 3 من 19 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 13 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 18 من 111
Like Tree0Likes

الموضوع: أخبار العالم الآن....

  1. #13
    قلم دائم التألق..
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    114

    7 5-4-2007

    وزير الداخلية يرد على أسئلة وكالة "معا": لدي خطة امنية ستوفر الامن خلال مئة يوم وسنبحث مصير القوة التنفيذية


    بيت لحم- معا- كشف وزير الداخلية هاني القواسمي عن خطة امنية اعدتها الوزارة لعرضها على مجلس الوزراء خلال جلسته المقبلة للمصادقة عليها وتهدف الى بسط الامن والنظام.

    واضاف القواسمي في حديث خاص لوكالة " معا" ان الوزارة اعدت خطة امنية قصيرة الامد " خطة الـ 100 يوم " تهدف الى اعادة نشر القوات الامنية الى الشوارع, لبسط السيطرة واعادة الهيبة لقوات الامن وللسلطة الوطنية وبث الثقة للمواطن ".

    وعن مصير القوة التنفيذية , اكتفى الوزير القواسمي بالقول " ان القوة التنفيذية موجودة وسيجري بحث مصيرها بناء" على قرار سياسي للتعاطي مع كل القوى الامنية وليس التنفيذية فقط خاصة واننا نعيش الان حالة وفاق وطني ".

    وعن استمرار الاشتباكات وحرق المقاهي والمحال التجارية, قال الوزير ان كل هذه الاعمال سوف يتم معالجتها ضمن الخطة المعدة.

    وفيما يتعلق بمصير الصحفي المخطوف الن جونستون, قال الوزير القواسمي ان قضية الصحفي البريطاني في طريقها الى الحل قريبا وان الاتصالات بين الوزارة والحكومة وبعض القوى لا زالت مستمرة للافراج عنه.

    وعن التنسيق بينه وبين محمد دحلان, قال وزير الداخلية انه على اتصال تام مع الجميع بما فيهم دحلان لضبط الوضع الامني وحالة الفلتان المتفشية في الاراضي الفلسطينية داعيا الجميع الى التعاون مع الاجهزة الامنية للقضاء على ظاهرة الفلتان.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    بيلوسي في الرياض وتشيني يهاجم زيارتها لدمشق

    الجزيرة نت: وصلت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الرياض قادمة من دمشق في إطار جولة في منطقة الشرق الأوسط.


    والتقت بيلوسي فور وصولها بملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز في مزرعته بالجنادرية شمال شرق الرياض. ومن المتوقع أن تلتقي الخميس بأعضاء مجلس الشورى.


    وكانت بيلوسي اختتمت زيارة لدمشق استمرت يومين التقت خلالها الرئيس السوري بشار الأسد ونائبه فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم.

    وقالت للصحفيين في ختام الزيارة إن الرئيس السوري أبلغها باستعداده لإجراء محادثات سلام مع إسرائيل، وذلك ردا على رسالة نقلتها إليه من رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت تؤكد استعداده لمحادثات سلام.

    وأضافت بيلوسي أنها ووفد الكونغرس المرافق لها أثاروا موضوع الجنديين الإسرائيليين الأسيرين لدى حزب الله اللبناني والجندي الثالث الأسير في قطاع غزة.

    غير أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أصدر بيانا قال فيه إن ما أبلغه أولمرت لبيلوسي لا يمثل تغيرا في السياسة الإسرائيلية. من جهته أكد وزير الخارجية السوري استعداد سوريا للسلام وفق المبادرة العربية.


    انتقادات تشيني
    يأتي ذلك في وقت هاجم فيه نائب الرئيس الأميركي زيارة بيلوسي لسوريا، واتهمها بمكافأة الرئيس بشار الأسد على ما وصفه بسلوكه السيئ.


    وقال ديك تشيني في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية إن الأسد وجد نفسه معزولا بسبب سلوكه السيئ، وإن التقاءه ببيلوسي حقق له ما يرغب فيه من أن يكون مقبولا دوليا دون أن يفعل شيئا مما يطالب به.


    كما جدد البيت الأبيض على لسان متحدث باسمه انتقاده الشديد لزيارة بيلوسي لسوريا، رافضا اعتبار أن التباحث مع دمشق يسهم في التوصل إلى السلام في الشرق الأوسط.


    وأشار غوردون جوندرو إلى تصريحات بيلوسي التي قالت إن سوريا راغبة في السلام والتي قصدت من خلالها أن تؤكد ضرورة إجراء حوار مع دمشق ترفضه الإدارة الأميركية.


    وقال من على متن الطائرة الرئاسية التي كانت تنقل الرئيس جورج بوش إلى كاليفورنيا إنه للأسف أن هذا الطريق مليء بمن سماهم ضحايا حماس وحزب الله وضحايا الإرهابيين الذين يعبرون الحدود السورية للدخول إلى العراق، كما هو مليء بالضحايا الذين يناضلون من أجل الديمقراطية في لبنان، وبناشطي حقوق الإنسان الذين يكافحون من أجل الحرية والديمقراطية في سوريا.

    غير أنه أشار إلى أن الإدارة الأميركية ستستمع إلى ما لديها لدى عودتها من الشرق الأوسط" رغم عدم معرفته بما إذا كان البيت الأبيض دعا بيلوسي لاطلاعه عن مباحثاتها في الشرق الأوسط أم لا.

    وتزامنت الزيارة مع تصاعد ضغوط الأغلبية الديمقراطية بالكونغرس على الرئيس الأميركي لوضع جدول زمني للانسحاب من العراق.

    وتعد هذه الزيارة الأولى على هذا المستوى من سياسي أميركي رفيع إلى العاصمة السورية منذ زيارة وزير الخارجية السابق كولن باول عام 2003.

    يشار إلى أن سوريا مدرجة على القائمة الأميركية لما تسميها الدول الراعية للإرهاب، كما فرضت الولايات المتحدة عام 2004 عقوبات اقتصادية على سوريا.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    فتى من العيسوية يعاني مرض السرطان يروي قصة الضغوطات التي مارستها عليه الشرطة الاسرائيلية لتجنيده مخبرا رغما عنه
    بيت لحم- معا- اتهمت عائلة الفتى "محمود" ابن الرابعة عشر من سكان العيسوية القريبة من مدينة القدس ورجال قسم متابعة الشؤون القانونية في كلية القانون في الجامعة العبرية الشرطة الاسرائيلية بمحاولة ارغام الفتى على العمل لصالحها كمخبر من خلال ممارسة الضغوط عليه وتكرار عمليات الاعتقال .

    ووصف والد محمود احدى عمليات الاعتقال وقال " في حوالي الساعة الثالثة صباحا وقبل شهر ونصف حاصر اكثر من ثلاثين شرطيا وجنديا من قوات حرس حدود المنزل وكانهم حضروا لاعتقال مطلوب خطير وبدأوا بقرع الباب بقوة لدرجة انه كاد يتحطم ليتضح بانهم جاؤوا لاعتقال ابني غير المتدين الذي يبلغ من العمر 14 عاما ".

    واضافت عائلة الفتى ان قوات حرس الحدود والشرطة الاسرائيلية تعمد الى اعتقال ابنهم في كل مرة يتم فيها القاء حجارة حتى وان كان لا يوجد له اي علاقة بالموضوع وتطالبه بالوشاية على اهالي القرية مما جعل السكان يصنفونه كمتعاون مع الشرطة .

    وتكررت عمليات الاعتقال من قبل قسم الاقليات في الشرطة الاسرائيلية حيث اعتقل الفتى ثلاث مرات خلال الاشهر القليلة الماضية .

    وكانت المرة الاولى قبل عام حيث قال محمود "بان احد الاولاد اعترف عليه وقامت الشرطة بالضغط عليه لاعطائها اسماء من القوا الحجارة والا بقي رهن الاعتقال وتم الافراج عنه بعد ست ساعات من التحقيق في مقر الشرطة " المسكوبية".

    وجرى اعتقاله للمرة الثانية قبل عدة اشهر في اعقاب القاء زجاجتين حارقتين باتجاه سيارة جيب تابعة لحرس الحدود كانت في بلدة العيسوية واكد والده بان محمود لم ير شيئا ولم يكن يعرف هوية الفاعلين .

    وعرضت الشرطة الاسرائيلية اثناء التحقيق على محمود مجموعة من صور الشبان وطالبته بالتعرف على الفاعل من بينها وفيما بعد قام محمود بالتوقيع على وثيقة كتبت باللغة العبرية التي لا يجيدها وتم اطلاق سراحه وفقا لاقواله.

    وفي المرة الثالثة حين احاطت الشرطة منزل الفتى محمود ابلغته بانه مطلوب للتحقيق على خلفية القاء الحجارة في القرية قبل اسبوعين من تاريخ الاعتقال وجرى نقله الى مقر الشرطة في القدس حيث خضع للتحقيق ومن ثم فرضت عليه الاقامة الجبرية في منزل عمه لمدة اسبوع .

    ويروي الفتى قصص العنف التي تعرض لها اثناء التحقيق والضرب المبرح الذي تعرض له من قبل رجال الشرطة الذين استمروا بمطالبته الوشاية بالاخرين تحت تهديد البقاء في المعتقل فترة طويلة وعدم خروجه حيا .

    ويبدو الفتى محمود اصغر من اقرانه فيما يبدو انه وبسبب سرطان الدم الذي اصيب به وهو لم يبلغ الرابعة من عمره اجبره على اجراء عملية زراعة نخاع واستمر بتلقي العلاج حتى العاشرة من عمره اضافة الى معاناته من مرض في القلب يكفي خوفه من الشرطة ليضع حدا لحياته كما تقول والدته .

    وتطالب والدة محمود التي تحمل الجنسية الاردنية بارسال ولدها الى اقربائه في الاردن حتى تبعده عن ضغوط الشرطة وحرس الحدود خاصة وان تكرار اعتقاله والافراج عنه دون تهمة محددة اطلقت موجه من الاشاعات في البلدة حول ارتباطه مع الشرطة .

    وقال محمود :" يعتقد اصدقائي بانني عميل للشرطة الاسرائيلية وهذا ما يفسر اطلاق سراحي في كل مرة من وجهة نظرهم ".

    وقام الطالب عبد مخزومي المتابع لشؤون عائلة محمود من قبل قسم المتابعه القانونية في الجامعه العبرية والمحامي شارون تسينوف من ادارة الخدمات القانونية لابناء الشبيبة بكتابة رسالة لقسم التحقيقات التابع للشرطة الاسرائيلية جاء فيها " ان موكلنا طفل ضعيف يبدو اصغر من اقرانه تحول الى هدف سهل لرجال الشرطة وحرس الحدود وهدفا لتسلية محققي قسم الاقليات في الشرطة الذين يتسلون بالتحقيق معه رغم عدم وجود اي سبب منطقي مما يثير مخاوفنا من خرق الشرطة لعدة قوانين خاصة وان القانون يحظر على الشرطة اعتقال الفتية في ساعات غير معقولة كما وانه ليس واضحا فيما اذا كان المحققون هم من محققي الفتيان المختصيين ".

    واضاف المحامي والطالب في رسالتهما بانهما يتخوفان من محاولة الشرطة اجبار الفتى على العمل معها كمرشد رغم ارادته خلافا للاوامر التي تحدد سن المرشد بسبعة عشر عاما وما فوق .

    ولم يتلق المحامي والطالب اي رد من قبل الشرطة التي رفضت هذه الادعاءات حيث قال المتحدث باسم لواء القدس في الشرطة "بان الفتى اوقف لثلاث مرات كانت الاولى منها كشاهد على اضرام النار في سيارة ومرة اخرى ضبط اثناء القائه الحجارة فيما كانت المرة الثالثة بناء على معلومات افادت بقيامة بالقاء الحجارة" .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وزير الاقتصاد الوطني لـ "معا": ضبطنا 50 طنا من المواد الخام تستخدم في عدة صناعات غذائية بمحافظة الخليل
    الخليل- معا- كشف وزير الاقتصاد الوطني زياد ظاظا في حديث عبر الهاتف مع مراسل وكالة "معا" في الخليل بأن وزارته ضبطت 50 طناً من المواد الخام تستخدم في عدة صناعات غذائية وصناعات أخرى في محافظة الخليل.

    وقال الوزير " تم الليلة الماضية ضبط هذه المواد في احد المخازن وتم التحرز على الكميات وفق محضر رسمي وجرى احالة الموضوع للنيابة العامة ، وارسال عينات منه للفحص في المختبر ونحن في انتظار نتائج التحليل".

    وأضاف الوزير " نحن نتعامل مع مثل هذا الخرق للقانون ولشروط الاستيراد ، وفق القانون من حيث فحص العينات وفي حال عدم مطابقتها للمواصفات سيكون القرار بالارجاع او بالاتلاف وفق الانظمة المعمول بها .مع المسؤولية القانونية الكاملة على المورد والذي لم يسلك الطرق القانونية ، والعقوبة يحددها القضاء الفلسطيني طبقاً لحجم القضية وحجم الضرر ونوعه ."

    وكان قسم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني ضبط كميات كبيرة من المواد غير المطابقة او لغير الصالحة للاستهلاك البشري خلال الفترة الماضية منها حوالي 41 طناً في محافظة الخليل .

    وقال وزير الاقتصاد في هذا السياق " نحن في الوزارة أخذنا على عاتقنا مسؤولية متابعة صحة المواطن والاهتمام بغذائه لنحميه من كل المخاطر المحدقة به ، فقد قمنا بضبط كميات كبيرة من المواد غير الصالحة او غير المطابقة للمواصفات في المحافظات الشمالية والجنوبية ، وتم التعامل معها وفق الانظمة والقوانين ، من حيث الاتلاف والارجاع ، واحالة عدد من الموردين للنيابة العامة فضلاً عن اجراءاتنا القانونية الخاصة بمنح هؤلاء أذونات الاستيراد ."

    وأهاب وزير الاقتصاد بالتجار واصحاب المصانع بابداء الاهتمام بمصلحة المواطن بالدرجة الاولى ، وان لا يكونوا الى جانب الاحتلال والحصار ضد ابناء شعبهم .

    وختم زياد ظاظا وزير الاقتصاد حديثه بمطالبة جميع المستوردين والتجار ومروجي السلع بعدم الانجرار وراء الثراء السريع ، وان ينظروا الى الواطن الذي هم جزء منه ، وطالب المواطنين باليقظة والتعاون مع موظفي وزارته ومع الجهات المختصة لحماية والحفاظ على المواطن ، وان لا يكون الوطن مكباً للمواد غير الصالحة وغير المطابقة لشروط السلامة والصحة في الاستخدام .







  2. #14
    قلم بدأ بقوة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    28

    نشره اخبار رائعه

    شكرا


  3. #15
    قلم دائم التألق..
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    114

    7 7-4-2007م

    عباس يتحدث عن إفراج وشيك عن شاليط
    شهيد فلسطيني في مواجهات وقصف للاحتلال بقطاع غزة





    الجزيرة نت: أفاد مراسل الجزيرة في قطاع غزة بأن أحد عناصر الجناح المسلح للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين استشهد وأصيب آخر في اشتباك مع قوات الاحتلال شمال القطاع. وقالت بعض وكالات الأنباء إن الشهيد يدعى فؤاد معروف (22 عاما).

    وأكد شهود عيان أن قوة إسرائيلية توغلت شمال القطاع وأن مروحيات إسرائيلية أطلقت صواريخ باتجاه المنطقة، في ما وصف بأعنف اشتباك من نوعه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.


    وقال بيان صادر عن كتائب القسام التابعة لحركة حماس إنها أفشلت محاولة توغل إسرائيلية شرقي بيت حانون وهو ما نفاه الجيش الإسرائيلي. ونقلت وكالة رويترز عن حركة الجهاد الإسلامي قولها إنها كانت تنفذ مع مجموعة أخرى عملية في المنطقة.


    من جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة في جنين أن اشتباكات مسلحة اندلعت فجر اليوم بين مقاتلين فلسطينيين وقوات الاحتلال التي توغلت في مخيم جنين معززة بأكثر من 15 آلية عسكرية، وسط إطلاق نار كثيف. وتبرر إسرائيل عملياتها في المنطقة بالبحث عن مقاتلين فلسطينيين.

    وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية ذكرت أن وزير الدفاع عمير بيرتس أوعز إلى الجيش بالقيام بعمليات محدودة في القطاع بدعوى منع إطلاق الصواريخ وتدمير البنية التحتية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).


    كما أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح المسلح للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قصف مجمع كفار عزة جنوب إسرائيل بصاروخي "صمود3", ردا على "مسلسل الاعتداءات التي يمارسها الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية".

    عباس مستعد
    من جهته قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه مستعد لمفاوضات مع إسرائيل في السر والعلن, ولم يستبعد إمكانية التوصل إلى اتفاق خلال أشهر.

    وقال في لقاء مع تلفزيون "فرانس 24" إنه مستعد لتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل إذا تم التوصل إلى اتفاق لإنشاء الدولة الفلسطينية وحلت قضايا المرحلة النهائية.

    ووصف عباس برنامج حكومة الوحدة الفلسطينية بأنه مقبول لديه, ويلتزم بقرارات الشرعية الدولية "إلا أنه لا يلبي شروط اللجنة الرباعية".

    وفي اللقاء ذاته توقع عباس إفراجا قريبا عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط, لكنه طلب الإفراج عن نحو 9500 أسير فلسطيني, وتحدث عن جهود للإفراج عن صحفي البي.بي.سي آلان جونستون المختطف منذ نحو شهر.

    وقبلت حماس في اتفاق مكة مع فتح "احترام" الاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية واعترفت بموجبها بإسرائيل.

    حماس ترفض
    غير أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس التي تشكل الغالبية في الحكومة والمجلس التشريعي قال إنها لن تخضع للضغوط الغربية لتعترف بإسرائيل.

    وقال مشعل في خطاب عبر الهاتف لآلاف الأنصار في رام الله في الذكرى الثانية لاستشهاد مؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين والقيادي عبد العزيز الرنتيسي "لن نتخلى عن متر واحد من أرضنا وإننا سنواصل طريق المقاومة".

    وقدم إسماعيل هنية في خطبة الجمعة بجنوب غزة أولويات حكومته على أنها "كسر الحصار وإعادة الأمن والاستقرار", داعيا إلى "تعاون الشعب كله من أجل أن تبقى البندقية مصوبة نحو وجهتها.

    وقد اعتبر مساعد وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف أن الحصار يضر بفرص محادثات السلام لأنه يدفع المجتمع الفلسطيني نحو ما سماه التشدد, قائلا في مؤتمر صحفي بموسكو إن "أي عقوبات أو قيود هي من حيث المبدأ ضارة لأن


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    التلفزيون الاسرائيلي: حماس قلصت مطالبها واحتمال اتمام صفقة تبادل اسرى بات قريباً
    الجندي شاليط

    بيت لحم -معا- "هناك وفد رفيع المستوى من حركة حماس في القاهرة يواصل التفاوض غير المباشر مع اسرائيل عن طريق جنرالين من المخابرات المصرية للتوصل الى اتفاق يقضي بالافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط بموجب صفقة لتبادل الاسرى " هذا ما اوردته القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي خلال نشرة الاخبار المركزية مساء الجمعة قبيل نهاية الاسبوع العبري.

    ورد في التقرير ايضاً ان الوفد الحمساوي يتابع مع الجنرال اللواء عمر قناوي مسؤول في المخابرات المصرية والمسؤول عن ملف تبادل الاسرى بين حماس واسرائيل، والجنرال محمد ابراهيم، يتابع اتمام صفقة تبادل الاسرى حيث ان اسرائيل قلصت قائمة مطالبها، ما يعني انها تراجعت عن القائمة السابقة .

    وقالت المصادر الاسرائيلية ان قائمة الاسرى الذين تطالب حماس بالافراج عنهم تقلصت وان هذا قد يسمح باتمام الصفقة في وقت قريب.

    وقد بث التلفزيون الاسرائيلي بالتزامن مع هذه المعلومات مقابلة قصيرة مع ممثل الصليب الاحمر في غزة السيد اياد ناصر والذي اكد ان اسري الجندي شليط وافقوا على اخذ نظارة طبية كانت عائلته ارسلتها له مع الصليب الاحمر.

    يذكر ان الرئيس محمود عباس قد قال اليوم انه سيتم اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط والصحفي البريطاني المختطف في غزة في القريب العاجل .

    واضاف عباس في مقابلة تلفزيونية لمحطة فرنسية اليوم "بانه سيتم الافراج عن كلا الرجلين , وبامكاني القول اننا نعمل على تامين اطلاق سراحهما وان الجهود التي نبذلها سوف تؤت ثمارها في القريب العاجل".


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لندن تخرق مقاطعتها هنية لبحث قضية اختطاف جونستون
    الخليج / أجرت بريطانيا أمس محادثات مع رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية، وأوفدت أحد دبلوماسييها للاجتماع معه لبحث جهود اطلاق سراح مراسل هيئة الاذاعة البريطانية المختطف في غزة الن جونستون، في حين كشف الرئيس محمود عباس عن وضع اللمسات الأخيرة على طريقة الافراج عن الصحافي البريطاني.

    وقال دبلوماسي بريطاني قبل الاجتماع ان القنصل العام البريطاني في القدس ريتشارد ميكبيس الذي حضر الى مكتب هنية في غزة “سيناقش فقط حادث الخطف” وإن هذا الاجتماع لا يمثل أي تغيير في سياسة الاتحاد الاوروبي.

    وقال ميكبيس بالعربية للصحافيين بعد الاجتماع الذي قوبل بانتقاد من جانب “إسرائيل” ان الجانب البريطاني هو الذي طلب الاجتماع برئيس الوزراء الفلسطيني بشأن هذه المسألة الانسانية المهمة جدا.

    وصرح مسؤول “إسرائيلي” كبير بأن اجتماع اليوم يقوض المساعي الامريكية و”الإسرائيلية” لعزل الحركة الاسلامية وقد يبعث برسالة لحماس أنها قد تحقق مكاسب من الناحية الدبلوماسية إذا خطف أجانب.

    وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه “هذا يقوض سياستنا”.

    ورحب هنية بزيارة القنصل البريطاني، وأعرب له عن وقوفه بجانب قضية الصحافي المفقود، موضحاً أن الأمر خارج عن طبيعة المجتمع الفلسطيني، وأن من قام بهذا العمل فئة لا تمثل الشعب الفلسطيني.

    وعبر النائب محمد دحلان عن استيائه وإدانته الشديدة لاختطاف جونستون ودعا بعد استقبال القنصل البريطاني، لإطلاق سراح الصحافي فوراً من دون شرط أو قيد.

    وكشف الرئيس محمود عباس النقاب عن وضع اللمسات الأخيرة على أسلوب الافراج عن جونستون، وذلك بالتعاون مع هنية ووزير الداخلية هاني القواسمي. وشدد عباس، أمام المئات من الصحافيين الغاضبين الذين اعتصموا في مقر الرئاسة “المنتدى” غرب مدينة غزة حرصه على ألا تتكرر جرائم الاختطاف، لكنه لم يوضح الأسلوب الذي تم اعتماده لتحرير جونستون. وأشار إلى أنه اجرى اتصالات مع وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكت، حول موضوع الصحافي جونستون الذي وصفه ب”صديق الشعب الفلسطيني”.

    ونظم عشرات الصحافيين اعتصاماً أمام كنيسة المهد في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية احتجاجاً على اختطاف جونستون.

    وستعقد الحكومة الفلسطينية اليوم اجتماعاً طارئاً لمناقشة ظاهرة الانفلات الأمني.

    وكان جهاز الأمن الوقائي أعلن أمس عن اعتقال عصابة من 4 أشخاص خططت لاختطاف أطفال لمساومة ذويهم من أجل دفع فدية مالية كبيرة.



    --------------------------------------------------------------------------------



    إصابة 5 أشخاص باشتباكات بين فتح وحماس ب"خان يونس"
    الإسلام اليوم / أعلنت مصادر طبية فلسطينية اليوم الجمعة أن خمسة مواطنين أصيبوا في اشتباكات بين عناصر من حركتي فتح وحماس أمام مسجد "السلام" شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
    وقالت مصادر طبية من داخل مستشفى ناصر إن هناك خمس إصابات استقبلها المستشفى، وكانت حالة إحدى الحالات حرجة؛ ما استلزم إدخالها لغرفة العمليات فورا.
    وقال شهود عيان إن الاشتباكات تفجرت عندما قامت بعض عناصر من حركة "حماس" بتعليق مجلة صوت المرابطين بالقرب من المسجد الذي تقطن بالقرب منه غالبية من حركة فتح.
    وأضافت المصادر أن الأمر تطوّر إلى حدوث استفزازات بين الطرفين، تصاعدت إلى حد استخدام الأسلحة الثقيلة من قبيل قذائف الـ "أر بي جي" ومضادات الدروع.
    وانطلقت مسيرة حاشدة من وجهاء المنطقة والقوى الوطنية والإسلامية لمحاولة فض النزاع والاشتباكات بين الطرفين، فيما يسود الآن توتر شديد منطقة مدرسة أبو نويرة, بالقرب من مسجد "السلام" في منطقة "عبسان" بخان يونس .
    وكان رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أكد أن حكومته ستعقد اجتماعا خاصا غدا السبت لمناقشة خطة أمنية جديدة تهدف إلى وقف الاقتتال الطائفي والفوضى الأمنية المتزايدة خلال 100 يوم.
    واتهم هنية الولايات المتحدة بتأجيج التوتر برفضها رفع العقوبات الاقتصادية التي تمنع البنوك المحلية والإقليمية والدولية من تحويل الأموال مباشرة إلى الحكومة.



    --------------------------------------------------------------------------------



    "حماس".. من فوز إلى آخر في الانتخابات القطاعية والنقابية الفلسطينية
    المركز الفلسطيني للإعلام/ جولات انتخابية تعاقبت على كبريات الجامعات الفلسطينية، سجّلت فيها حركة "حماس" فوزاً تلو آخر، لتؤكد من جديد أنها الخيار الأول للشريحة الفلسطينية الشابة والمثقفة أيضاً. إنه الخيار ذاته الذي تبنّته أعرض شريحة من الموظفين العموميين في فلسطين، وهم المعلمون والمعلمات، الذين اختاروا "حماس" أيضاً في الانتخابات التي أجريت قبل أيام قليلة.

    وبعد فوز حركة المقاومة الإسلامية في هذه الأيام أيضاً بانتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت، الذي جاء مباشرة بعد فوزها في انتخابات مجلس طلبة جامعة الخليل؛ تكون "حماس" قد ثبّتت مواقعها الانتخابية مثلما فعلت في جولات عدة، كانتخابات جامعة النجاح، والجامعة الإسلامية.

    ولا شكّ أنّ استمرار مسيرة الصعود الانتخابي لحركة المقاومة الإسلامية، يحمل دلالات عدة، وهو ما يفسِّر اهتمام المراقبين منقطع النظير بكلّ جولة من تلك الجولات. فالجامعات الفلسطينية، وكذلك نقابة المعلمين؛ اعتُبرت مؤشراً واقعياً على مفعول حملات التعبئة المضادة والحصار المشدّد على اتجاهات الشارع الفلسطيني وخياراته.

    كان السؤال المركزي الذي طُرح في أفق الجولات الانتخابية الأخيرة، وصولاً إلى جامعة بيرزيت؛ هو عمّا إذا كانت "حماس" التي اختارها شعبها الفلسطيني لقيادته؛ ما زالت هي الخيار الأول لهذا الشعب أم لا؟.

    وفي واقع الأمر؛ جاءت صناديق الاقتراع بردودها المؤكّدة تباعاً، بما أسقط الفرضيات القائلة بانحسار شعبية "حماس"، التي تبيّن أنها تتعمّق، ويتعزّز معها نهجها المُقاوِم. وكان يكفي مثلاً أن يصوِّت الفلسطينيون لهذه الحركة وخياراتها، رغم حرب التجويع الممارسة عليهم، ورغم حملات الترهيب التي مورست بحق الناخبين كي لا يقترعوا لصالح "حماس"، والتي بلغت حدّ العرقلة المباشرة لعملية الاقتراع في انتخابات المعلمين الأخيرة من جانب أجهزة أمنية محسوبة على تيارات بعينها في حركة "فتح".

    وإن كانت "حماس" تفوز مجدداً عبر هذه المحطات القطاعية والنقابية الهامّة؛ فإنّ ذلك جاء تعزيزاً لفوزها الحاسم في الانتخابات التشريعية التي أجريت في بدايات العام الماضي، والذي توّج آنذاك فوزها الكبير في ثلاث جولات من الانتخابات البلدية.

    وبينما تُحرِز "حماس" هذا المسلسل المتواصل من الفوز؛ فإنّ ذلك بات يطرح تساؤلات بشأن حركة "فتح" تحديداً، ليس بشأن مدى ما تبقى لها من شعبية أساساً؛ وإنما على خلفية روحية التعامل التي تبديها مع مجريات العملية الديمقراطية ونتائجها.

    فما بات تقليداً متعارفاً عليه في الساحة الفلسطينية؛ هو أنّ الخسارة الانتخابية لحركة "فتح" تستتبعها حملات ترويع في الجامعات والميادين والطرقات ينظمها عناصرها، مع تدخّل فظّ لمسلّحين يحملون شارة "فتح" ورايتها الصفراء، ممن يندِّدون على طريقتهم المستهجنة بما أفرزته صناديق الاقتراع. ليست تلك ممارسات مقبولة بأي حال، كما أنها أيضاً ليست مفهومة ولا مبرّرة. فخيار الناخبين، أياً كان، ينبغي أن يلقى الترحيب، وأن تُستلهم العبر والعظات من دروسه أيضاً، بدلاً من التنديد به أو حتى محاولة الانقلاب عليه.

    وعندما يتَبَلْوَر في الساحة الفلسطينية الاتفاقُ على تجسير الفجوات الداخلية وقطع دابر الفتنة؛ فإنّ الوفاق ينبغي أن يتحوّل إلى ثقافة تعامل وممارسة منفتحة على شركاء الوطن والقضية، وفي شتى المجالات والقطاعات.

    في كل الأحوال؛ تبقى كثيرة هي الرسائل التي يبعث بها الفوز المتلاحق الذي حازته "حماس" في هذه الجولات الانتخابية، ولا شكّ أنّ خصوم الشعب الفلسطيني ومن فرضوا الحصار اللاأخلاقي واللاإنساني عليه يَعُونَها جيِّداً. فشعبٌ يخوض معركته الطويلة مع الاحتلال ثابتاً مصابراً؛ له إرادته الحرّة وخياراته المستقلة، وهي خيارات كفيلة دوماً بإسقاط المراهنات التي تسير في الاتجاه المعاكس لحقوق الشعوب ومصالحها.




  4. #16
    قلم دائم التألق..
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    114

    7 8-4-2007

    جلسات حكومية مفتوحة لمناقشة الخطة الأمنية
    مسؤولون فلسطينيون يتحدثون عن صفقة أسرى وشيكة


    قال مسؤولون فلسطينيون إن صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل باتت وشيكة, بعد أن سلم مختطفو الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط قوائم بأسماء من يرغبون في إطلاق سراحهم.

    وقال المسؤولون إن العملية في مراحل متقدمة مع تسلم إسرائيل قائمة بأسماء 450 أسيرا فلسطينيا.

    الإجراءات بدأت
    وقال وزير الإعلام مصطفى البرغوثي إن الوفد الأمني المصري الذي يتوسط في القضية أبلغ الجانب الفلسطيني أن الإجراءات العملية للتبادل بدأت, مؤكدا أن الكرة في الملعب الإسرائيلي.
    وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد إن إتمام الصفقة يتوقف على الجانب الإسرائيلي, وهي ستتم في وقت قصير إذا تعامل معها بجدية حسب قوله.

    وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن مسؤولين إسرائيليين رفضوا ذكر أسمائهم اعترفوا بوجود تقدم لكنهم حذروا من أن أي اتفاق بحاجة لمزيد من الوقت, فيما امتنع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن التعليق لـ"حساسية" الموقف.

    غير صحيح
    غير أن مصدرا مطلعا في الوفد الأمني المصري قال إن ما تردد عن قرب إتمام صفقة التبادل غير صحيح ومحرف.

    وقال المصدر إن المفاوضات التي يرعاها مدير المخابرات المصرية عمر سليمان محاطة بسرية تامة لإنجاحها, وطلب من المسؤولين الفلسطينيين والأطراف المعنية الابتعاد عن ذكر أي أخبار تتعلق بالقضية حتى إتمامها.

    الخطة الأمنية
    من جهة أخرى طلبت الحكومة الفلسطينية من وزير الداخلية هاني القواسمي تطوير الخطة الأمنية التي عرضها على مجلس الوزراء، وقررت إبقاء النقاش مفتوحا إلى حين تقديمها السبت المقبل.

    وتطرق النقاش إلى سحب المسلحين من الشوارع وتنظيم التعامل مع القوة التنفيذية التي ينتمي غالبية عناصرها إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

    وقال غازي حمد إنه اتُفق على عدم ظهور مسلحين في الشوارع, وإن موضوع القوة التنفيذية سيُتعامل معه من خلال المؤسسة الأمنية.

    كما يبحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية استكمال تشكيل مجلس الأمن القومي.

    الانفلات الأمني
    ودعا عباس في حفل تخرج لأفراد من الحرس الرئاسي في مدينة غزة قوات الأمن إلى "إزالة الانفلات الأمني ووقف الصواريخ العبثية حتى يمكن للشعب الفلسطيني أن يعيش حياة آمنة".

    وأوعز وزير الدفاع الإسرائيلي إلى الجيش بالقيام بتوغلات محدودة في قطاع غزة بدعوى التصدي لهذه الصواريخ ومنع حماس من تطوير بنيتها التحتية.

    واستشهد في أحد هذه التوغلات فؤاد معروف (22) من كتائب المقاومة الوطنية -الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين- في معركة جرت أمس شرقي جباليا, جرح فيها اثنان آخران.

    وفي الضفة الغربية نجا زكريا الزبيدي قيادي كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح من محاولة اغتيال نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين الذي اجتاحته أمس, لكنه أصيب بعيار في كتفه.

    وأعلنت كتائب الأقصى مسؤوليتها عن تفجير عبوة ناسفة في جرافة إسرائيلية كانت في المخيم فأصابتها إصابة مباشرة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    البرغوثي: بدء إجراءات إطلاق سراح "شاليط" مقابل معتقلين فلسطينيين
    مفكرة الإسلام: أعلن وزير الإعلام الفلسطيني "مصطفى البرغوثي" عن بدء الإجراءات العملية بشأن إتمام صفقة إطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي الصهيوني الأسير لدى المقاومة "جلعاد شاليط".
    وقال "البرغوثي" في مؤتمر صحافي ـ عقده اليوم السبت عقب انتهاء اجتماع الحكومة الفلسطينية ـ : إن الوفد الأمني المصري أبلغ الحكومة ببدء الإجراءات العملية في عملية المفاوضات لإتمام صفقة تبادل الأسرى؛ حيث سلمت الأطراف المسئولة عن أسر "شاليط" قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين المطلوب الإفراج عنهم في عملية التبادل".
    وأضاف أن الجانب الفلسطيني قام بما يتوجب عليه في مفاوضات تبادل الأسرى بعد أن قدم مطالبه وشروطه, بحسب ما نقله موقع "فلسطين برس" الإخباري.
    واعتبر الوزير الفلسطيني أن "الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي والتي تستطيع من خلال تجاوبها مع المطالب الفلسطينية إنهاء هذه الأزمة في وقت قريب".
    وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن يوم أمس الجمعة عن قرب إطلاق سراح "جلعاد شاليط", ولكنه لم يقدم أي تفصيلات جديدة.
    من ناحية أخرى, أكد البرغوثي أن الحكومة الفلسطينية ستعمل على "صياغة وتطبيق خطة أمنية حقيقية تكون كفيلة بإنهاء حالة الانفلات الأمني السائدة وتطبيق القانون في كل المناطق الفلسطينية".
    وشدّد على أن "العراقيل والصعوبات التي تضعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في وجه تحقيق الأمن للمواطن الفلسطيني، وفي مقدمتها تدمير مقرات الأجهزة الأمنية و الحصار السياسي والاقتصادي... لن تمنع الحكومة من تحقيق هدفها".
    وأشار إلى أنه سيعقد في وقت لاحق اليوم السبت اجتماعًا هامًا بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية لاستكمال تشكيل مجلس الأمن القومي الذي سيناط به دور كبير لتحقيق الأمن الداخلي.
    وفيما يتعلق بالصحافي البريطاني المختطف "ألن جونستون", أشار وزير الإعلام الفلسطيني إلى أن الحكومة كلفت أجهزة الأمن بالإسراع في اتخاذ كافة الإجراءات لتأمين الإفراج السريع والفوري عنه في أقرب وقت.



    --------------------------------------------------------------------------------



    مصادر صهيونية: حماس سلمت مصر قائمة بالأسرى لإطلاقهم مقابل شاليط
    مفكرة الإسلام: قالت مصادر صهيونية: إن حركة حماس سلمت يوم الخميس السفارة المصرية في غزة قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بإطلاق سراحهم في إطار صفقة تبادل الأسرى المرتقبة بالجندي الصهيوني الأسير.
    ونقلت وكالة "معًا" عن التلفزيون "الإسرائيلي" قوله: إن هناك وفدًا رفيع المستوى من حماس في القاهرة يواصل التفاوض مع قيادات بالمخابرات المصرية للتوصل إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن الجندي الصهيوني "جلعاد شاليط" بموجب صفقة لتبادل الأسرى.
    وادعت المصادر "الإسرائيلية" أن قائمة الأسرى الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم تقلصت وأن هذا قد يسمح بإتمام الصفقة في وقت قريب.
    يذكر أن رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" قد قال في وقت سابق الجمعة: إنه سيتم إطلاق سراح "شاليط"والصحافي البريطاني المختطف في غزة في القريب العاجل.
    وأضاف عباس "بأنه سيتم الإفراج عن كلا الرجلين, وبإمكاني القول إننا نعمل على تأمين إطلاق سراحهما وأن الجهود التي نبذلها سوف تؤتي ثمارها في القريب العاجل".



    --------------------------------------------------------------------------------



    صواريخ المقاومة تصيب مصنعاً صهيونياً في "سديروت" وتشعل النار فيه
    المركز الفلسطيني للإعلام/ تبنت "سرايا القدس"، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، قصف المنطقة الصناعية في مستعمرة "سديروت" الصهيونية، الواقعة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948، والمحاذية لشمال شرق قطاع غزة، بصاروخ مطور من طراز "قدس" متوسط المدى.

    وقالت السرايا في بلاغ عسكري، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام نسخة منه: "إن القصف تم في حوالي الساعة الواحدة والثلث من ظهر اليوم السبت (7/4)، وإن المجموعة منفذة الهجوم، عادت إلى قواعدها بسلام"، مشيرة إلى أن الجيش الصهيوني اعترف بقصف المستعمرة المذكورة، وبنشوب حريق كبير في أحد المصانع في المنطقة الصناعية، وأن رجال الإطفاء الصهاينة يحاولون السيطرة على النيران، حسبما ذكر.

    وأضافت تقول إن هذه العملية تأتي في إطار "الرد الطبيعي على الخروقات والجرائم الصهيونية، بحق الشعب الفلسطيني، واستمراراً في عملية الوردة الحمراء الصاروخية".



    --------------------------------------------------------------------------------



    "شهداء الأقصى" تفجر جرافة صهيونية في جنين
    المسلم / أعلنت كتائب "شهداء الأقصى" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية مسؤوليتها عن تفجير عبوة ناسفة بجرافة عسكرية صهيونية قرب مدخل مخيم جنين فجر اليوم السبت.
    ووفقا لموقع "نداء القدس" القريب من حركة الجهاد الإسلامي، فقد قالت الكتائب في بيان لها إنها فجرت العبوة الناسفة في الجرافة الصهيونية أثناء محاولتها اقتحام مخيم جنين بمساندة عدد من الآليات العسكرية، مضيفة أن العبوة اصبت الجرافة بشكل مباشر .
    من جهة أخرى، نجا أحد قادة كتائب "شهداء الأقصى" في الضفة الغربية من محاولة اغتيال في مخيم جنين, هي الخامسة من نوعها التي تستهدفه، وقال ناطق باسم الكتائب إن زكريا الزبيدي الزبيدي (27 عاما) أصيب بعيار ناري في الكتف خلال مواجهات شهدها مخيم جنين فجر اليوم خلال تصدي المقاتلين الفلسطينين لقوات الاحتلال.

    وكان الزبيدي قد نجا من أربع محاولات اغتيال واعتقال سابقة, وأصيب عدة مرات برصاص قوات الاحتلال الصهيوني التي أدرجته على رأس قائمة المطلوبين منذ معركة المخيم التي استشهد فيها والدته وشقيقه طه, وابن عمته زياد العامر قائد كتائب الأقصى في المخيم , كما أن قوات الاحتلال الصهيونية هدمت منزل عائلته ويقبع حاليا في السجون "الإسرائيلية" اثنان من أشقائه.



    --------------------------------------------------------------------------------



    مسلحو "فتح" يطلقون النار على عضو في "حماس" ويصيبوه بجروح
    المركز الفلسطيني للإعلام/ أقد مسلحون، من المحسوبين على تيار في حركة "فتح"، بإطلاق النار على أحد أعضاء حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في خان يونس (جنوب قطاع غزة)، ظهر اليوم السبت (7/4)، مما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة.

    وقالت مصادر محلية لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الشاب محمد سامي سمحان كان يمر ظهر اليوم في شارع أبو جامع في منطقة بني سهيلا شرق خان يونس، حين فاجأته مجموعة مسلحة من حركة فتح، وأطلقت عليه النار بشكل مباشر، وأصابته في ساقيه بأعيرة نارية لينقل إلى المستشفى وهو في حالة متوسطة.

    من جانبه؛ أكد حماد الرقب، المتحدث باسم حركة "حماس" في جنوب القطاع، إن هذا الاعتداء يأتي لإفشال حالة الوفاق والهدوء التي اتفقت عليها لجنة القوى الوطنية والإسلامية أمس.

    وقال الرقب: "رغم وجود اتفاق على تشكيل لجنة تحقيق في أحداث أمس التي وقعت بعد قيام مسلحين من حركة فتح بإطلاق النار على أنصار حركة حماس في بني سهيلا، وإحراق البيوت والسيارات؛ فإن هذه الفئة لا يروق لها ذلك، وتستمر في إجرامها".

    وشدد على أن الشاب سمحان "كان أعزلاً، ولم تكن هناك أي إشكالية في المنطقة، مما يضع علامة استفهام حول الأغراض الخبيثة لهؤلاء المجرمين".



    --------------------------------------------------------------------------------



    اتفاق فلسطيني لإجراء انتخابات مبكرة عند فشل الوحدة
    الإسلام اليوم / كشف حاتم عبد القادر عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن اتفاق بين حركتي فتح وحماس يقضي بإجراء انتخابات مبكرة في حال انفرط عقد حكومة الوحدة الوطنية. وأكد حاتم عبد القادر - العضو البارز في حركة فتح - أن هناك رضاً من قبل حركتي فتح وحماس عن منسوب التنسيق بينهما من خلال حكومة الوحدة. لكن عبد القادر قال إنه لا يستطيع أن يقول إن الحكومة الفلسطينية الحالية معافاة مائة في المائة، ولكنها صامدة أمام الاهتزازات. من جهة ثانية، انتقد عبد القادر طرح المبادرة العربية على القمم العربية المتعاقبة من دون محاولة تسويقها والضغط على المجتمع الدولي من أجل القبول بها كمرجعية تفاوضية مع إسرائيل.
    وعلى صعيد آخر، أعلن إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية أن حكومته ستعقد اجتماعاً خاصاً اليوم السبت؛ لمناقشة خطة أمنية جديدة، تهدف إلى وقف الاقتتال الطائفي والفوضى الأمنية المتزايدة خلال المائة يوم الماضية. لكن هنية لم يعط أي تفاصيل بشأن الخطة التي وضعها وزير الداخلية هاني القواسمي. ومن جهته، قال محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية إن جهودًا تبذل؛ لتحسين الوضع الأمني والإفراج عن الصحافي البريطاني الذي اختطف في غزة في الثاني عشر من مارس الماضي، لكنه أضاف أن هذه المرحلة الجديدة ستحتاج إلى وقت معين؛ لتحقيق الاستقرار.



    --------------------------------------------------------------------------------



    هنية: أمريكا تمارس "البلطجة" وتضغط على البنوك
    الإسلام اليوم / اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الولايات المتحدة بأنها تمارس "البلطجة" على البنوك التي كانت تتعامل مع الحكومة الفلسطينية. وقال هنية خلال خطبة الجمعة إن الولايات المتحدة تمارس الضغوط على البنوك؛ لحجب الأموال عن حكومة الوحدة الفلسطينية التي تشكلت الشهر الماضي بين حركة المقاومة الإسلامية حماس وحركة التحرير الوطني فتح.
    وأضاف: "ما يهمنا من الإدارة الأمريكية هو أن ترفع يدها عن البنوك حتى يكون هناك حركة مالية من خلال البنوك، وإذا حصل هذا فإن ذلك سيشجع الدول الغربية وسيشجع الدول الأوروبية وسيتم إدخال أموال بشكل طبيعي". وتابع هنية "حاصرونا لمدة عام ليدفعونا لتقديم تنازلات سياسية تمس الحقوق والثوابت الفلسطينية ولكننا لم نقدم تنازلات سياسية على حساب حقوق وثوابت شعبنا وأمتنا". جدير بالذكر أن القانون الأمريكي يعرض أي بنك أجنبي يرفض التعاون مع واشنطن في حجب التمويل عن الحكومة الفلسطينية إلى تجميد أصوله في الولايات المتحدة ومنعه من الوصول لأسواق المال الأمريكية.



    --------------------------------------------------------------------------------



    عباس يشكل لجنة لتصفية مؤسسات منظمة التحرير في الخارج
    أغلق جميع مكاتب عرفات في تونس.. ودمج الصندوق القومي بوزارة المالية.. والقدومي بدون عمل او هواتف

    القدس العربي / تبدأ في العاصمة الأردنية عمان اليوم السبت إجتماعات لجنة فنية وإدارية خطيرة شكلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحت عنوان توحيد الأنظمة الإدارية والمالية ما بين السلطة الفلسطينية ومؤسسات منظمة التحرير او ما تبقي من هذه المؤسسات في الواقع.
    وتبدأ هذه الإجتماعات التي ستتواصل الي ثلاثة أشهر وسط ضجيج فلسطيني داخلي يشمل ما تبقي من عناوين وكوادر تحمل إسم منظمة التحرير، وقال مصدر فلسطيني مختص لـ القدس العربي ان هذه اللجنة ستقضي في المحصلة علي البنية التشريعية والقانونية التي بقيت تحمل إسم منظمة التحرير بعد ان تم عمليا إنهاء المؤسسات السياسية للمنظمة التي لم يعد لها وجود حقيقي علي خارطة القرار الفلسطيني.
    ويؤكد المصدر ان هذه البنية المستهدفة من اللجنة التي شكلها عباس بمرسوم رئاسي مؤخرا هي فعليا آخر ما تبقي من عناوين منظمة التحرير حيث ان ميزان القوي طوال سنوات سار لصالح السلطة في ارض الواقع والقرار فيما بقيت لوائح وتعليمات المنظمة وانظمتها الداخلية صامدة وبمنأي عن تأثيرات الرئيس وجماعته.
    وحسب مراجع داخل حركة فتح فإن هذه اللجنة ستنظف آخر العناوين الباقية باسم مؤسسات المنظمة وانهاء اعمال حوالي 2000 موظف لا زالوا علي كادر المنظمة بمؤسسات السلطة بحيث تصبح السلطة هي العنوان الفلسطيني الأخير والوحيد.
    وفي خطوة تؤشر علي نوايا اللجنة التي شكلها عباس إتخذ الرئيس نفسه قرارا موازيا تم تنفيذه بالفعل ويقضي بإغلاق مكتب الرئيس الراحل ياسر عرفات الموجود في تونس كذلك اغلاق مقر مجاور للمكتب يمثل الصندوق القومي الفلسطيني إغلاقا تاما مع إلحاق موظفي مكتب عرفات السبعة بمكتب الرئاسة التابع لعباس.
    وكان مكتب عرفات في تونس قد بقي قائما بوجود سبعة موظفين للدلالة رمزيا علي مسيرة الرئيس الراحل ولإبقاء طابع منظمة التحرير قائما في المكان، لكن مع إغلاقه الي جانب ممثلية الصندوق القومي لم يعد يبقي ممثلا في تونس والخارج لمنظمة التحرير إلا مكتب الدائرة السياسية الذي يتعرض بدوره لأزمة مالية حادة جدا وغير مسبوقة إنتهت بفصل خمسة خطوط هاتفية.
    ويتوقع ان يتولي وزير المالية السابق محمد زهدي النشاشيبي رئاسة اللجنة التي ستضم ايضا ممثلين عن وزارة المالية والخارجية والدائرة السياسية والسيد نمر حماد مستشار مكتب الرئيس عباس إضافة الي الصندوق القومي الذي لم يعد موجودا في الواقع.
    ويقول مراقبون محليون ان لجنة عباس الأخيرة ستتولي عملية إطلاق رصاص الرحمة علي ما تبقي من عناوين تحمل إسم المنظمة بعد ان حسم الصراع الداخلي لصالح مؤسسات الرئاسة وعباس بدلالة الإتصالات المقطوعة تماما بين عباس والرئاسة وبين أبرز رجالات المنظمة حاليا وهو فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية، الذي يزور ليبيا حاليا والذي توقفت حركته في الدفاع عن عناوين المنظمة ومال مؤخرا للإهتمام بالجاليات.
    ويذكر ان القدومي لم يشارك في اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية التي مهدت لقمة الرياض، كما لم يكن ضمن الوفد الفلسطيني المشارك في القمة وذلك للمرة الاولي منذ انشاء منظمة التحرير.
    وقد مثل وزير الخارجية الدكتور زياد ابو عمرو السلطة في اجتماع وزراء الخارجية.
    وكان المرسوم الرئاسي وملحقاته قد حدد مسبقا وظيفة وأعمال اللجنة التي ستعقد عدة إجتماعات وتضع تقريرها النهائي في منتصف الصيف المقبل الذي يقول انصار المنظمة في حركة فتح انه سيشهد إعلان الوفاة رسميا لكل ما تبقي من أطر ومؤسسات المنظمة خصوصا بعد التخلص من تراث ياسر عرفات وتطبيق خطة تدريجية لإحلال وزارة المالية في السلطة مكان الصندوق القومي.
    وجاء من بين أهداف اللجنة الإدارية والمالية تقليص عدد السفارات والممثليات في الخارج وإيجاد حل لأنظمة التقاعد التي تخلو منها لوائح المنظمة خلافا للسلطة ومنع الإزدواجية في تطبيقات القانون الدبلوماسي ودراسة آليات التنقلات والكادر في السفارات والممثليات في الخارج ومعالجة مسألة المفرزين من المنظمة الي السلطة وأنظمة التعيين والتنقل في المؤسسات والمكاتب الدبلوماسية في الخارج.



    --------------------------------------------------------------------------------



    "حماس" تحمّل المجتمع الدولي مسؤولية استمرار تشريد 7.5 مليون لاجئ فلسطيني
    المركز الفلسطيني للإعلام/ أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنه لا أحد يملك التنازل والتفريط في حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم التي هجروا منها سنة 1948، "ولا حتى اللاجئين أنفسهم"، مشددة على عودتهم إلى ديارهم.

    وتساءلت "حماس"، في تقرير لها، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، عن حق العودة، هل يملك أي رئيس، أو أي زعيم فلسطيني، أو أي حزب فلسطيني كائن من كان التفريط أو التنازل عن حق العودة أو عن جزء من أجزائه".

    وقالت: "حتى اللاجئين أنفسهم لا يملكون هذا الحق، وإن تنازلوا فيعتبر تنازلهم باطل، وهذا ما أكدته اتفاقية جنيف الرابعة في بندها الثامن بشأن حماية الأشخاص المدنيين، في وقت الحرب المؤرخة في 12 آب (أغسطس) 1949، وذكر فيها "لا يجوز للأشخاص المحميين التنازل في أي حال من الأحوال جزئياً أو كلياً عن الحقوق الممنوحة لهم بمقتضى هذه الاتفاقية، أو بمقتضى الاتفاقات الخاصة المشار إليها في المادة السابقة، إن وجدت".

    وأوضحت أن هذه الاتفاقية تمنعهم من أن يتنازلوا عن هذا الحق الممنوح لهم، تنازلاً جزئياً أو كلياً، "وحتى إذا أرادوا وتنازلوا فعلاً فإن تنازلهم يعتبر لاغياً وباطلا"، حسبما ذكر التقرير. وأضاف "لقد تسببت حرب 1948 في تدمير الكيان الفلسطيني الذي كان خاضعاً في ذلك الحين للانتداب البريطاني، فقد قامت دولة الكيان الصهيوني بعد هذه الحرب على الجزء الأكبر (78 في المائة) من أرض فلسطين التاريخية، وخضع ما تبقي من الوطن الفلسطيني للسيطرة العربية، واختفى اسم فلسطين من الخارطة السياسية للمنطقة بعد هزيمة 1948، وظهر مصطلحان جديدان في القاموس الفلسطيني، "قطاع غزة" في إشارة لما عرف آنذاك بـالأراضي الفلسطينية الخاضعة للإدارة المصرية، و"الضفة الغربية"، في إشارة للأراضي الفلسطينية التي ضمت لإدارة المملكة الأردنية الهاشمية إلى أن قام الكيان الصهيوني باحتلال هاتين المنطقتين في أعقاب حرب 1967".

    وقال التقرير إنه "لم يشهد التاريخ الحديث جريمة توازي جريمة تهجير الفلسطينيين من ديارهم سنة 1948، على أيدي الصهاينة المحتلّين، حين شنت العصابات الصهيونية الغاصبة، والتي نظّمت ودرّبت ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية حرباً إجرامية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وارتكبت بحقه المجازر الوحشية، وطردته من دياره ومحت آثاره العمرانية، وذلك بتخطيط مسبق ودعم سياسي وعسكري ومالي من الصهيونية العالمية وبعض الدول الغربية، فيما فشلت الجيوش العربية آنذاك بالدفاع عن فلسطين وشعبها".

    وتابع التقرير "لقد ازدادت هذه المشكلة تعقيداً في أعقاب حرب 1967. حيث أضيف مئات من اللاجئين الجدد الذين نزحوا عن الضفة والقطاع بسبب الحرب وفي أعقابها، إلى اللاجئين القدامى، ولا تزال حالة التشرذم الديمغرافي هذه، وما يترتب عليها من تشرذم سياسي واجتماعي واقتصادي، قائمة حتى يومنا هذا".

    وأفاد أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الآن يزيد عن "سبعة ملايين ونصف المليون"، قال التقرير إنهم موزعون على الضفة الغربية وقطاع غزة وفلسطين المحتلة سنة 1948، وعلى أكثر من عشر دول عربية وفي الشتات، موضحاً أن اللاجئين الفلسطينيين (بمن فيهم المهجرون في الداخل) يعتبرون اليوم من أضخم المجموعات المهجرة في العالم وأوسعها انتشاراً، إذ يشكلون حوالي ثلث مجمل عدد اللاجئين في العالم.

    واستعرضت "حماس" في تقريرها المواقف الدولية والعربية، وموقف الأمم المتحدة والموقف الصهيوني من قضية اللاجئين وتساءلت: "أليس من حق الفلسطيني أن يعود إلى وطنه كأي إنسان في هذا العالم؟ هل اليهودي الذي لا علاقة له بأرض فلسطين، لم يولد، ولم يعش فيها، له هذا الحق؟!".

    وقالت "أي دولة عنصرية يريدها هؤلاء تحافظ على نقاوتها اليهودية؟ أي قيم إنسانية تبرر الإنسان أن يحتل بالقوة بيت إنسان آخر؟ باستثناء الكيان الصهيوني لا يوجد من يرى أخلاقية هذه الجريمة".

    وختمت "حماس" تقريرها بالقول: "كيف يزعم الكيان الصهيوني أن العرب يتحملون مسؤولية محنة اللاجئين وتبرر بهذا رفضها إعادتهم لديارهم. فهل يوجد قانون في العالم يسمح بمنع مواطن من العودة إلى وطنه لأنه هرب منه في ظروف الحرب؟ لنفترض أن ما يزعمه الكيان الصهيوني صحيح بمعنى أن الفلسطينيين تركوا ديارهم بمحض إرادتهم استجابة لنداءات عربية فهل هذا الزعم يعطيها الحق بمنعهم من العودة إلى ديارهم؟ إنه تبرير سخيف ولا يمكن لعاقل قبوله، وهو يناقض كل القوانين المعروفة في العالم"، حسب تأكيدها.




  5. #17


  6. #18
    قلم دائم التألق..
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    114

    7 9-4-2007

    إسرائيل تدرس قائمة الأسرى وسط تضارب بشأن عددهم


    الجزيرة نت: قال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت) يدرس أسماء مئات الأسرى الفلسطينيين الذين تنوي إسرائيل مبادلتهم بجنديها الأسير جلعاد شاليط في صفقة تشرف عليها مصر.


    وأوضحت المصادر نفسها أن الشين بيت سيقدم توصياته إلى رئيس الوزراء إيهود أولمرت للبت في القائمة النهائية للأسرى.


    يأتي ذلك في وقت تضاربت فيه الأنباء بشأن عدد الأسرى المطلوب الإفراج عنهم في إطار هذه الصفقة، فبينما قال مسؤول فلسطيني بارز إن العدد لا يتجاوز 350 أسيرا، ذكرت صحف إسرائيلية أن الفلسطينيين يطالبون بإطلاق سراح 1300 أسير.


    وقالت صحيفة معاريف إن القائمة تضم القيادي بحركة فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات.


    من جهتها أكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن قائمة الأسرى الفلسطينيين التي سلمت للوفد الأمني المصري لا تزيد عن الألف أسير. وتضم القائمة الوزراء ونواب المجلس التشريعي المعتقلين إضافة إلى عدد من قادة الفصائل الفلسطينية.

    وفي السياق أكد عزام الأحمد نائب رئيس الوزراء الفلسطيني أنه تم "إحراز تقدم" في مفاوضات تبادل الأسرى، في وقت قال فيه وزير الشؤون الاجتماعية عضو المجلس الوزاري المصغر إسحق هرتزوغ إنه "لا يزال هناك طريق طويل يتعين قطعه قبل إبرام أي اتفاق".

    وبموازاة ذلك أفرجت قوات الاحتلال عن الأسيرة منال غانم التي وضعت وليدها قبل أربع سنوات خلف القضبان.


    ويوجد في سجون الاحتلال نحو 9000 أسير فلسطيني، وهو أكبر عدد من السجناء الفلسطينيين منذ نحو 40 عاما.

    الوضع الميداني

    جيش الاحتلال واصل عملياته
    ميدانيا قال الجيش الإسرائيلي إنه أصاب فلسطينيا بجروح في ساقه بعدما طعن بالسكين جنديين عند نقطة تفتيش قرب مقبرة الأنبياء في الخليل جنوب الضفة الغربية، مضيفا أن إصابة أحدهما بليغة.

    من جهة أخرى أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي وكتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح في بيان مسؤوليتهما عن إطلاق النار على حاجز عسكري متنقل غرب جنين شمال الضفة الغربية.


    وأكد البيان أن العملية تأتي في إطار مسلسل الرد الطبيعي على العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة، وتأكيداعلى خيار المقاومة. واعترفت إسرائيل بالعملية، زاعمة عدم وقوع إصابات في صفوف جنودها.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    1300 أسير فلسطيني بينهم البرغوثي وسعدات وقادة حماس مقابل شليط واحد ؟!
    إسلام أون لاين / تضم قائمة الأسرى الفلسطينيين التي تسلمتها الحكومة المصرية من حركة حماس وسلمتها بدورها لإسرائيل من أجل مبادلتهم بالجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليت، عددًا من قادة فصائل المقاومة الفلسطينية بالإضافة للأسرى القدامى الذين قضوا في السجن أكثر من 20 عاما، حسبما كشفت مصادر سياسية فلسطينية واسعة الاطلاع لـ"إسلام أون لاين.نت".

    كما تضم القائمة التي حصلت "إسلام أون لاين.نت" صباح الأحد على جزء منها، أسماء قادة وأعضاء بكتائب القسام، الجناح العسكري لحماس الذين ترفض إسرائيل الإفراج عنهم لكونهم مسئولين عن عمليات استشهادية نفذت داخل الخط الأخضر، أو حسب التعبير الإسرائيلي "أيديهم ملطخة بالدماء".

    ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الأحد عن مصادر إسرائيلية مطلعة قولها: إن الأسماء التي تشملها القائمة "ربما تشكل عامل تفجير للصفقة كونها تشمل معتقلين أيديهم ملطخة بالدماء".

    غير أن مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع شددت على أن القائمة التي سلمها الجانب المصري للإسرائيليين ليست نهائية وقابلة للتعديل. وأضافت أن الصفقة التي يتم الحديث حولها تتكون من 3 مراحل تنتهي بإطلاق سراح ما يقارب 1400 أسير فلسطيني داخل السجون الإسرائيلية مقابل الجندي الإسرائيلي الأسير.

    وتبدأ المرحلة الأولى بإطلاق سراح النساء والأطفال الأسرى في سجون الاحتلال والذين يقارب عددهم 400 أسير وأسيرة، بالإضافة إلى النواب والوزراء السابقين الذين اختطفوا بعد الانتخابات التشريعية عام 2006 على أن يتزامن ذلك مع تسليم الفصائل الخاطفة للجندي الإسرائيلي الأسير للجانب المصري.

    المرحلة الشائكة

    أما المرحلة الثانية -بحسب المصادر الفلسطينية- فيتم خلالها إطلاق سراح 450 أسيرا فلسطينيا من ضمنهم عدد من قادة العمل الوطني الفلسطيني وأصحاب المحكوميات العالية، وذلك بشكل متزامن مع تسليم المصريين شاليت للجانب الإسرائيلي، بحسب المصادر نفسها التي نوهت إلى قبول الجانب الإسرائيلي لمبدأ التزامن، وهو ما أثار أجواء من التفاؤل بقرب إتمام الصفقة.

    وأوضحت المصادر أن قائمة الأسرى الثانية، وينتظر أن تكون محل الخلاف الرئيسي بين إسرائيل والفلسطينيين، سلمت من قبل المصريين للجانب الإسرائيلي يوم الخميس الماضي إلا أن إسرائيل لم توافق عليها بعد.

    أما المرحلة الثالثة فيتم إطلاق سراح 550 أسيرًا فلسطينيا على دفعتين، وذلك بعد شهر من تسليم شاليت للجانب الإسرائيلي بضمانة مصرية.

    وبدت المصادر حذرة من تأكيد قرب إتمام الصفقة، مشيرة إلى أنه ومن خلال خبرتها في
    التعامل مع الإسرائيليين من الممكن أن يتراجعوا في آخر لحظة من تنفيذ الاتفاق، وأوضحت أن الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي.

    وكشف د. مصطفى البرغوثي وزير الإعلام الفلسطيني عن أن الفصائل الخاطفة للجندي شاليت سلمت الوفد الأمني المصري قائمة من الأسرى سلمهم بدوره للإسرائيليين، وهو ما أكدته المصادر الأمنية الإسرائيلية.

    ولفت البرغوثي في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الطارئ للحكومة الفلسطينية مساء السبت أن الكرة الآن في ملعب إسرائيل، وهي التي تقرر الآن مدى سرعة إنجاز الصفقة مقابل إطلاق سراح شاليت.

    وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية الأحد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يعكف حاليا على دراسة أسماء القائمة.

    وحصلت "إسلام أون لاين.نت" على جزء من الأسماء التي شملتها القائمة التي يفترض أن تشملها المرحلة الثانية والتي سلمها المصريون لإسرائيل.

    وفيما يلي قائمة بهذه الأسماء:
    1. حسن يوسف أحد أبرز قادة حركة حماس في الضفة الغربية اعتقل خلال انتفاضة الأقصى الحالية، وفاز بعضوية المجلس التشريعي في الانتخابات الأخيرة.

    2. أحمد سعدات، أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وتتهمه إسرائيل بالمسئولية عن مقتل وزير السياحة الإسرائيلي الأسبق ربحعام زئيفي، وقد اعتقلته عام 2006 بعد اقتحامها لسحن أريحا المركزي.

    2. مروان البرغوثي، القيادي البارز في حركة فتح، اعتقل خلال انتفاضة الأقصى الحالي واتهم بالمسئولية عن دعم وتشكيل مجموعات كتائب الأقصى في الضفة وترأس قائمة حركة فتح بالانتخابات التشريعية.

    3. عبد الله البرغوثي، تتهمه إسرائيل بقيادة كتائب عز الدين القسام في الضفة وبالمسئولية عن عشرات العمليات الاستشهادية داخل الخط الأخضر، واعتقلته بعد مطاردة استمرت عدة سنوات.

    4. يحيى السنوار أحد قادة حركة حماس ومؤسس الجهاز الأمني فيها اعتقل قبل 20 عاما ويقضي أحكاما بالسجن لمدة 450 سنة داخل السجون الإسرائيلية.

    5. حسن سلامة قيادي في كتائب القسام ويعتبر مخطط عمليات "الثأر المقدس" انتقاما لاغتيال مهندس القسام يحيى عياش، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 67 إسرائيليا وحكم عليه بالسجن لمئات السنوات، اعتقل عام 1997 ومنذ تلك الفترة وهو يعيش في زنزانة بعزل انفرادي.

    6 . عبد الخالق النتشة أحد قادة حركة حماس في الضفة الغربية.

    8 . روحي مشتهى أحد قادة حركة حماس، شارك في تأسيس الجهاز العسكري للحركة في الثمانينيات تحت مسمى "مجد"، واعتقل قبل 20 عاما وحكم عليه مدى الحياة.

    9. نائل البرغوثي أحد قادة كتائب القسام في الضفة الغربية وتتهمه إسرائيل بالمسئولية عن عملية نتانيا عام 2002م.

    10. بسام السعدي أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، اعتقل خلال انتفاضة الأقصى الحالية.

    11. فؤاد الشوبكي أحد قادة حركة فتح عضو المجلس الثوري فيها، تتهمه إسرائيل بالمسئولية عن تهريب شحنة الأسلحة الشهيرة في بداية انتفاضة الأقصى، اعتقل عام 2006 إبان اقتحام سجن أريحا الذي كان معتقلا به.

    12. محمد شراتحه، أحد قادة الجناح العسكري لحركة حماس اعتقل قبل 20 عاما تقريبا.

    13. محمد دخان، وهو نجل الشيخ عبد الفتاح دخان أحد مؤسسي حركة حماس عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، وهو من قادة القسام وتتهمه إسرائيل بالمسئولية عن قتل جنود إسرائيليين في قطاع غزة، اعتقل قبل ما يقارب 15 عاما وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

    14. سعيد وجيه سعيد العتبة - معتقل منذ عام 1977.

    15 - نائل صالح عبد الله برغوثي - معتقل منذ عام 1978.

    16 - فخري عصفور عبد الله البرغوثي - معتقل منذ عام 1978.

    17 - أكرم عبد العزيز سعيد منصور – معتقل منذ 1979.

    18 - محمد إبراهيم محمود أبو علي - أحد قادة فتح معتقل منذ 1980.

    19 - فؤاد قاسم عرفات الرازم - معتقل منذ 1981.

    20 - إبراهيم فضل نمر جابر - معتقل منذ 1982.

    21 - حسن علي نمر سلمة - معتقل منذ 1982.

    22 - عثمان علي حمدان مصلح - معتقل منذ 1982.

    23 - سامي خالد سلامة يونس - معتقل منذ 1983.

    24 - سليم علي إبراهيم الكيال - معتقل منذ 1983.

    25 - عيسى نمر جبريل عبد ربه - معتقل منذ 1984.

    26 - محمد عبد الرحيم سعيد منصور - معتقل منذ 1985.

    27 - أحمد فريد محمد شحادة - معتقل منذ 1985.

    28 - محمد إبراهيم محمد نصر - معتقل منذ 1985.

    29 - رافع فرهود محمد كراجه - معتقل منذ 1985.

    30 - طلال يوسف أحمد أبو الكباش - معتقل منذ 1985.

    31 - زياد محمود محمد غنيمات - معتقل منذ 1985.

    32 - مصطفى عامر محمد غنيمات - معتقل منذ 1985.

    33 - خالد سعدي راشد أبو شمط - معتقل منذ 1985.

    34 - عثمان عبد الله محمود بني حسين - معتقل منذ 1985.

    35 - هزاع محمد هزاع السعدي - معتقل منذ 1985.

    36 - هاني بدوى محمد سعيد جابر - معتقل منذ 1985.

    37 - محمد أحمد عبد الحميد الطوس - معتقل منذ 1985.

    38 - نافذ أحمد طالب حرز - معتقل منذ 1985.

    39 - فايز مطاوع حماد الخور - معتقل منذ 1985.

    40 - عايد مصلح.

    41 - ناصر دويدار.

    42 - أحمد أبو الكف.

    43 - حازم العايدي.

    44 - جمال عقل.

    45. غازي جمعة محمد النمس.

    وكانت كتائب القسام ولجان المقاومة الشعبية وجيش الجهاد الإسلامي قد اختطفوا الجندي الإسرائيلي خلال عملية ضد موقع عسكري إسرائيلي محصن على حدود قطاع غزة استطاعوا خلالها أيضا قتل ضابط وجندي إسرائيليين يوم 25 يونيو الماضي وأطلق عليها "الوهم المتبدد".

    وشنت إسرائيل في أعقاب ذلك عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة أطلقت عليها "أمطار الصيف"، قتلت وجرحت خلالها مئات الفلسطينيين ودمرت البنية التحتية الفلسطينية من جسور ومولدات الكهرباء.



    --------------------------------------------------------------------------------



    محاولة صهيونية رابعة لاقتحام المسجد الأقصى
    مفكرة الإسلام: استمرارًا للمحاولات الصهيونية تدنيس المسجد الأقصى, سمحت شرطة الاحتلال الصهيوني عصر اليوم الأحد لأكثر من 90 يهوديًا باقتحام باحات المسجد، وذلك بعد ساعات من محاولة فاشلة لرئيس كتلة الاتحاد الوطني "المفدال" اليمينية المتطرفة والنائب في الكنيست "أوري أرئيل" دخول المسجد, إلا أن مسئولي المسجد ودائرة الأوقاف فيه تصدوا له.
    وتعد هذه المحاولة هي الرابعة التي ينفذها المستوطنون بحق المسجد الأقصى خلال الأيام الثلاثة الماضية بحماية شرطة الاحتلال التي تزعم أنها تعيدهم.
    ونقلت شبكة فلسطين اليوم عن رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب قوله: إن المستوطنين قاموا بجولة ميدانية في ساحات الأقصى، محذرًا من خطورة هذه محاولات والتي تأتي استفزازًا لمشاعر المسلمين.
    وأكد سلهب أنه خلال الأسبوعين الماضيين تكررت محاولات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، للنيل من قدسيته، مشيرًا إلى أن الأوقاف شددت خلال الأيام الماضية من إجراءاتها على أبواب المسجد لمنع أي اعتداء أو اقتحام له.
    وحمل رئيس مجلس الأوقاف سلطات الاحتلال المسئولية كاملة عن هذه الانتهاكات وما يترتب عليها.
    ومن جهته، أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين ما ورد على لسان المتطرف رئيس كتلة الاتحاد الوطني "المفدال" اليمينية النائب "أوري أرئيل" اعتزامه دخول باحة المسجد الأقصى المبارك لأداء طقوس دينية تخص اليهود، مؤكدًا أن الأقصى المبارك مسجد إسلامي ومكان لصلاة المسلمين وعباداتهم وحدهم.
    وكان الشيخ تيسير رجب التميمي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي قد دعا في وقت سابق اليوم أبناء الشعب الفلسطيني إلى الحضور المكثف في المسجد الأقصى المبارك، للدفاع عنه ودرء الأخطار التي تتهدده.
    كما دعا التميمي الأمتين العربية والإسلامية إلى التحرك العاجل لنصرة المسجد الأقصى المبارك ودفع الأخطار الصهيونية المحدقة به.



    --------------------------------------------------------------------------------



    مهاجمة قوة صهيونية غرب جنين في عملية مشتركة للمقاومة
    المركز الفلسطيني للإعلام/ شن مجاهدو المقاومة الفلسطينية، مساء اليوم الأحد (8/4)، هجوماً استهدف قوة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الصهيوني، وذلك إلى الغرب من مدينة جنين (شمال الضفة الغربية).

    وقد تبنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، و"كتائب شهداء الأقصى"، عملية إطلاق النار باتجاه القوة الصهيونية المتواجدة على حاجز عسكري مفاجئ في منطقة وادي الحسن الواقعة بين قريتي اليامون وبرقين غرب جنين.

    وبحسب شهود عيان؛ فإن اشتباكاً مسلحاً وقع بين مجاهدي المقاومة وجنود الاحتلال في المكان، حيث تقيم قوات الاحتلال الحاجز العسكري المفاجئ منذ خمسة أيام.

    غرفة عملية مشتركة بين الفصائل الفلسطينية لمواجهة الاحتلال بغزة

    مفكرة الإسلام: كشف قائد كتائب شهداء الأقصى في غزة - أحد أكبر فصائل المقاومة الفلسطينية - عن تكوين غرفة عمليات مشتركة بين كافة فصائل المقاومة لمواجهة الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية.
    وقال "أبو قصي"، قائد الكتائب في تصريحات خاصة: إن التهديدات "الإسرائيلية" باجتياح غزة إنما هي أكبر دليل على فشل جيش الاحتلال في القضاء على المقاومة الفلسطينية.
    وأضاف "أبو قصي" أن المقاومة الفلسطينية على الرغم من ضعف إمكانياتها أثبتت للمحتل أن قطاع غزة لن يكون سجنًا للفلسطينيين, بل سيكون منارًا لرفع الظلم عن أبناء شعبنا.
    وقال: إن اجتياح بيت حانون الأخير أثبت للجميع أن غزة مليئة بالاستشهاديين والاستشهاديات الذين شاركوا وبصورة فتاكة ضد العدو الصهيوني، بحسب قوله.
    وهدد قائلاً: "إن استفراد الصهاينة بالضفة الغربية – حيث لا توجد هدنة في الضفة – لن يمر دون عقاب و دون رد عليه.
    وصرح بأن هناك تنسيقًا مع كافة فصائل المقاومة, وستكون هناك غرفة عمليات مشتركة بين كافة فصائل المقاومة, وذلك من أجل توزيع المناطق عليها لزرع العبوات الناسفة وتحديد أماكن المواجهة من أجل إعطاء نتائج أفضل والنيل من العدو على الرغم من ضعف الإمكانيات.



    --------------------------------------------------------------------------------



    شاب فلسطيني يطعن جنديين إسرائيليين بالخليل
    الإسلام اليوم / اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم ـ الأحد ـ بإصابة اثنين من ‏جنوده بجراح ؛ نتيجة طعنِهما على يد شابٍ فلسطيني ، بالقرب من ‏الحرم الإبراهيمي "بمدينة الخليل" جنوب الضفة الغربية . ‏
    وقالت مصادر بجيش الاحتلال : إن إصابة أحد الجنديين بالغةٌ إثر ‏تعرُّضِه للطعن في ظهره ، فيما وُصِفت جراح الآخر بالمتوسِّطة ‏جرَّاء تعرُّضِه للطعنِ في يده.‏
    وأضافت المصادر أن الشاب الفدائي الذي قام بالعملية أُصيب ‏بنيران قوّات الاحتلال التي كانت في المكان ، حيثُ أُصيب بجراحٍ ‏في قدمِه ؛ ونُقِل إلى مستشفى "هداسا" بالقدس المحتلّة .‏
    يُذكر أن هذه العملية تأتي في وقتٍ تُغلِقُ فيه قوَّات الاحتلال الضفة ‏الغربية ,وقطاع غزّة ، وتعزِّز من تواجدها في الخليل ؛ بسبب ‏الاحتفالات الإسرائيلية بما يُعرف بـ "عيد الفصح" اليهودي.‏



    --------------------------------------------------------------------------------



    عباس يؤكد ضرورة وقف إطلاق الصواريخ «العبثية» على إسرائيل
    «الشرق الاوسط» /أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس ضرورة وقف الصواريخ التي يطلقها الناشطون الفلسطينيون ضد إسرائيل، واصفا إياها بـ«الصواريخ العبثية».

    وقال في كلمة له خلال حفل تخريج دورة تدريبية للحرس الرئاسي بمدينة غزة، إنه من الضروري «أن يعمل الجميع بكل جهد وخاصة الحرس الرئاسي وكل قوى الأمن الوطني من أجل إشاعة الأمن والأمان في الوطن وإزالة الفلتان الأمني ووقف الصواريخ العبثية حتى يمكن للشعب الفلسطيني أن يعيش حياة آمنة». وطالب عباس أيضا بضرورة إنهاء الحصار الدولي «الظالم» المفروض على الشعب الفلسطيني «حتى يستطيع أن يعيش حياة كريمة» متمنيا النجاح «لحكومة الوحدة الوطنية وأن تقلع وتزيل كل العثرات التي تقف في وجه الشعب الفلسطيني».



    --------------------------------------------------------------------------------



    ألوية الناصر: الأجدر بعباس أن يعمل على وقف العدوان بدلاً من الاستهزاء بالمقاومة
    المركز الفلسطيني للإعلام/ انتقدت "ألوية الناصر صلاح الدين"، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، بشدة التصريحات المنسوبة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، التي وصف فيها الصواريخ الفلسطينية بـ "العبثية".

    وأكدت الألوية، في بيان صادر عنها، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه: "أن صواريخ المقاومة هي الرد الطبيعي على جرائم العدو الصهيوني وعنجهيته"، مستهجنة معاودة الرئيس عباس وصف صواريخ المقاومة بالعبثية، والتقليل من شأنها، واعتبرت ذلك "إساءة واضحة لمقاومة الشعب ونضاله المشروع بشتى الوسائل".

    وشددت ألوية الناصر على أن صواريخ المقاومة "جزء لا يتجزأ من منظومة الدفاع عن النفس والردع المتوفرة بأيدي المجاهدين، في ظل العدوان الصهيوني المتواصل ضد الشعب الفلسطيني". وقالت: "إن كان عباس يرى في صواريخ المقاومة عبثية؛ فليزوّد المقاومة بالأسلحة المتطورة والطائرات والصواريخ الموجهة، حتى لا تكون عبثية كما يدعي على الدوام".

    وأضاف بيان الألوية يقول: "بدلاً من التهجم على المقاومة، التي قدمت الغالي والنفيس في سبيل الله وفلسطين، كان من الأجدر بالسيد عباس أن يعمل على وقف جرائم الاحتلال، فقد قدم لنا الكثير من الوعود بذلك، ولكن دون جدوى".

    وجددت الألوية تأكديها المضي قدما في طريق المقاومة والجهاد بكافة الوسائل المتاحة، وعلى رأسها إطلاق الصواريخ، "طالما لم يرتدع الاحتلال، ويكف عن العبث بدماء أبناء الشعب الفلسطيني".



    --------------------------------------------------------------------------------



    والمستعمرون يتظاهرون في "سديروت" احتجاجاً على عجز حكومتهم في وقف الصواريخ
    المركز الفلسطيني للإعلام/ خرج العشرات من المستعمرين الصهاينة في مظاهرة أمام منزل وزير الحرب الصهيوني الواقع في مستعمرة "سديروت" الصهيونية، المحاذية لشمال قطاع غزة، محتجين على عجزه وعجز الحكومة بقيادة إيهود أولمرت في حمايتهم من صواريخ المقاومة الفلسطينية.

    وقالت الإذاعة العبرية إن العشرات من المستعمرين خرجوا، ظهر اليوم الأحد (8/4)، في مسيرة غاضبة باتجاه منزل وزير الحرب بيرتس، مطالبين إياه بالعمل على توفير الأمن لسكان المستعمرة وتسريع عملية بناء التحصينات ووسائل الوقاية في منازلهم ضد الصواريخ الفلسطيني، التي تدك المستعمرة بصورة شبه يومية، أسفر آخرها عن إحراق مصنع فيها.



    --------------------------------------------------------------------------------



    هآرتس: "حماس انتصرت" في كل الأحوال
    فلسطين الآن:-اعتبرت الصحف العبرية أن خط سير صفقة تبادل الأسرى مع الفلسطينيين تؤكد انتصار حركة حماس في النهاية، وأنها سترسخ القول عن أن إسرائيل لا تفهم لغة سوى لغة القوة.

    وقال "آفي يسسخروف" في صحيفة هآرتس الصادرة الأحد 8-4-2007:" إنه يحق لكبار قادة حماس أن يشعروا بالرضى - سواء طرأ تأخير في المحادثات أم ستؤدي الأيام القريبة القادمة إلى بشرى تحرير شليط" "على حد قوله.

    وأضاف "مفاوضات طويلة دون نتائج ستؤدي إلى استمرار مغازلات من مصر ورئيس السلطة محمود عباس لحماس، والحصار الدولي بدأ على أي حال يتشقق. وحتى بريطانيا تبعث بقنصلها في شرقي القدس للقاء رئيس الحكومة إسماعيل هنية، كما أن عدم تحرير شليط سيعزز صورة حماس "الوطنية" كمن ترفض المساومة على مطالبها في موضوع تحرير السجناء ".

    وتابع يسسخروف:" الانطلاقة في المحادثات، بالمقابل، ستؤدي إلى تحرير مئات السجناء، والجانب الفلسطيني يواصل القول إن العدد الإجمالي سيبلغ في نهاية المراحل الثلاث للصفقة نحو 1.400، ويحتمل أن تدعي إسرائيل بأن نحو 1.000 منهم سيفرج عنهم لأبو مازن وليس في إطار الصفقة، ولكن حماس ستحرص على أن تعزو الانجاز لنفسها ".

    وقال:" تحرير شليط أيضاً سيسمح للدول الأوروبية بالشروع باتصالات مباشرة مع حماس أو حكومة الوحدة، رغم احتجاجات إسرائيل ". وتابع قوله " استكمال الصفقة سيمنح حماس شعبية غير مسبوقة في الشارع الفلسطيني، ولا سيما بسبب تحرير السجناء القدامى الذين سجنوا حتى قبل اتفاق أوسلو، ويعتبرون رمزا للكفاح الوطني ضد الاحتلال الإسرائيلي. ومع تحرير السجينات، القاصرين والقادة السياسيين، فمن المتوقع لقادة حماس أن يحصلوا على زمن بث بالغ الثمن في قنوات التلفزيون العربية ".

    وادع الكاتب الإسرائيلي قائلاً:" من الصعب أن نرى كيف ستنجح إسرائيل في وقف التغيير في صالح حماس في المعادلة السياسية الفلسطينية. وتصميم إسرائيل على عدم تحرير سجناء مع دم على الأيدي، بينما مرسلوهم يديرون مفاوضات سلام مع إسرائيل، من شأنه أن يجبي ثمناً باهظاً في المستقبل ".

    وختم قائلاً:" إسرائيل التي رفضت مرات عديدة جداً تحرير السجناء القدامى كبادرة طيبة لأبو مازن ستضطر أغلب الظن لتحريرهم (بعضهم على الأقل) لحماس كي ترى جلعاد شليط في بيته. الرسالة التي سيفهمها الجمهور الفلسطيني ستكون واضحة: إسرائيل لا تفهم سوى لغة القوة ".

    فلسطين هذا المساء...أخبار وتقارير - الصفحة 9 - فَخُور كَونِى مُسلِم





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك