صلاة الجمعة واجبة، يقول الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة، فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع} وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين)) وقوله صلى الله عليه وسلم: (( الجمعة حق واجب على كل مسلم إلا أربعة: عبدٌ مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض)). رواه أبو داود.
فضل يوم الجمعة:
يوم الجمعة يوم فاضل وعظيم، من خير أيام الدنيا، قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، وفيه خلق آدم، وفيه أدخل إلى الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوزم الجمعة)) رواه مسلم. فينبغي يعظم بتعظيم الله له، فيكثر فيه الصالحات، ويبتعد فيه عن جميع السيئات.
آداب يوم الجمعة:
1-الاغتسال على كل من يحضرها، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( غسل الجمعة واجب على كل محتلم)). متفق عليه.
2- لبس نظيف الثياب، ومس الطيب، لقوله صلى الله عليه وسلم: (( على كل مسلم الغسل يوم الجمعة، ويلبس من صالح ثيابه، وإن كان له طيب مس منه)).
3- التبكير إليها، أي الذهاب إليها قبل دخول وقتها بزمن، لقوله : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر)). رواه مالك.
4- صلاة ما تيسر من النافلة عند دخول المسجد أربع ركعات فأكثر لقوله صلى الله عليه وسلم: (( لا يروح رجل يوم الجمعة، ويتطهر بما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته، ثم يروح إلى المسجد ولا يفرق بين أثنين، ثم يصلي بما كتب له، ثم ينصت للإمام إذا تكلم إلا غفر لهمن الجمعة إلى الأخرى ما لم يغش الكبائر)). رواه البخاري.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
من كتاب – منهاج المسلم- لفضيلة الشيخ: أبوبكر جابر الجزائري.