منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 21
Like Tree0Likes

الموضوع: الــــذي يبحث عن ( اسم ومعناه ) الرجاء الدخول حياكم

  1. #1
    قلم تميز بما يكتب الصورة الرمزية طـــــلال
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    48

    الــــذي يبحث عن ( اسم ومعناه ) الرجاء الدخول حياكم

    أحمد
    من فعل ما يحمد عليه، (محمودا)
    أدهم
    الدهمة السواد
    أروى
    أنثى الوعل تسمى أروية بضم الهمزة او كسرها، وجمعها أراوى، واسم الجمع أروى واسم يوحى بالنعومة والخفة والرشاقة والامتلاء الى جانب حسن المنظر والبهاء، وفى عالم الأسماء نجد أروى عمة خاتم الانبياء
    أريج
    الأريج: انتشار الطيب فى المكان، والاريجة: الريح الطيبة
    أسامة
    من أسماء الأسد وَعَلَمُُ عليه
    أسماء
    إذا كان لكل اسم معنى ولكل أسم ايحاء فأنت أسماء فيك كل المعاني اسمك يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه وفى سماء الأسماء
    أسمى
    هى أسماء: او تدل على تفضيلها فى السمو والرفعة
    أسيل
    الأسيلة: الملساء المستوية ويقال: خد أسيل وكف اسيلة الأصابع
    أشرف
    بلغت درجة عالية فى الشرف وعلو المنزلة
    أشواق
    لست شوقا واحدا ولكنك أشواق، وحين تشدنا الأشواق يجذبنا الحنين ويضنينا الأنين، ومن كانت مجتمع الأشواق نزعت النفوس اليها وازدادت تعلقا بها
    أصيل
    في الأصالة عراقة النسب، وابتكار الأسلوب، الوقت قبل الغروب
    أغاريد
    لست أغرودة واحدة ولكنك اغاريد أنت الطيور المغردة على شجرة العائلة أنت النغم الجميل فى حياة أبويك بك تحلو الحياة وتجمل
    أفراح
    عبر الوالدان عن مشاعرهما الطيبة تجاهك لم تكونى بالنسبة اليهما فرحة واحدة ولكنك افراح انه اسم جميل يوحى بالسرور والانشراح
    أفنان
    الأفنان: جمع فنن والفنن: الغصن، وانت افنان واسمك يوحى بالرفعة والسمو، والأفنان مصدر الخير من ثمر وظل وفى الافنان بهاء وجمال وفيها تثن ودلال
    ألحان
    جمع لحن: وهو الصوت الموسيقى الموضوع للأغنية والطيور تغرد بأعذب الألحان
    ألطاف
    الألطاف: التحف والهدايا وأنت الطاف واللطف رفق ورافة وأنت الطاف وفى اللطف خفة ورقة وانت الطاف واللطف من الله توفيق وعصمة وانت الطاف
    ألماس
    الألماس: حجر شفاف شديد اللمعان ذو الوان وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة
    أم كلثوم
    الكلثوم: ممتلىء لحم الخدين والوجه والكلثوم: الحرير على رأس العلم وأنت أم كلثوم فى وجهها وخديها امتلاء ونعومة وصفاء
    أماني
    أماني لأبويك تحققت مع ولادتك فكنت أمانى والأمنية البغية وجمعها أمانى وفى حياة كل منا أمنية والأمنية غالية والأمنية محبوبة، والأماني تكون دائما موضع اهتمام والناس جميعا يبتغونها ويحبون ان يصيروا اليها! اعرف يا اماني مكانتك من بياني؟!
    أمجاد
    من كان ذا مجد فهو مجيد والجمع: أمجاد
    أمل
    الرجاء
    أنصاف
    فيك يتمثل العدل بكل معانيه الى واحتك الخضراء يأوي المظلومون تنصفين بعضهم من بعض وتنصفينهم من أنفسهم وتستوفين لهم حقوقهم وتعاملين الناس بالعدل اسمك يوحي بما كان يطلب والداك عند ولادتك والانتصاف: أخذ الحق
    أنور
    الحسن المشرق اللون، والأوْضح والأبين
    أوصاف
    الأوصاف جمع وصف، والوصف نعت الانسان بما فيه وأنت جمعت الاوصاف
    أيمن
    الأيمن خلاف الأيسر واليمين مقدمة والأيمن ذو البركة
    أيوب
    نبي الله، عنوان الصبر
    إبراهيم
    إدامة النظر مع سكون الطرف
    إسحاق
    يقال: نخلة سحوق: أي: طويلة
    إشراق
    اسم نوراني يتلألأ ضياء وجمالا وحسنا ويضفي على من يعيشون فى عالم الاشراقات
    إلهام
    ما يلقى في القلب من معان وأفكار
    إلياس
    يقال:الرجل أليس: شجاع
    إياد
    فيه قوة وثبات
    إيمان
    أغلى ما يملكه الإنسان والإيمان عقيدة وعمل وعندما نحيا في ظل الإيمان نسعد بحب الرحمن
    إيهاب
    أوهب الشيء إيهابا: دام
    باسل
    الشجاع والعابس عند الحرب
    باسم
    انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكا بدون صوت: اسم يوحي بالتفاؤل والسرور
    بتول
    البتول من النساء: العذراء المنقطعة عن الزواج الى الله ولك فى مريم البتول قدوة حسنة ومثل أعلى فهى من خير نساء العالمين
    بثينة
    اسم مصغر كالصورة المصغرة ولكل مصغر أصل مكبر بثينة: مكبرها بثنة والبثنة هى الأرض السهلة الطيبة الإنبات، والبثنة هى الروضة الطيبة الإنبات الفواحة وهى الزبدة وهى نعيم العيش وهى المرأة الحسناء الطرية البضة وانت يا بثينة الصورة الجميلة المصغرة
    بجاد
    الكساء المخطط
    برهان
    حجة، وبينة فاصلة
    بسام
    كثير الابتسام
    بسمة
    اسم يعبر عن الفرحة في هدوء واتزان فلا ضجة ولا صوت ولا قهقة ولكن بسمة والبسمة تبعث فى النفس الامل
    بشرى
    من الأسماء ذات الإيحاء تعبر عن مشاعر طيبة تجاه الوليدة عطية جميلة ونبأ سار وهبة كانت منتظرة
    بلال
    البلال الماء
    بهاء
    يشع من هذا الاسم الجمال والحسن والرونق والتألق
    بهية
    انهم يتحدثون عن الطلعة البهية واسمك يوحي بالبهاء والجمال وروعة المنظر والبريق
    بَشار
    كثير البشر، والسرور، وحامل البشرى إلى الناس
    تهاني
    فى الأفراح والليالى الملاح والمناسبات السارة والأعياد يتبادل الناس التهانى راجيا كل منهم أن يكون هذا الأمر أو ذاك مبعث سرور وسعادة وأنت تهاني ومن الناس من يقع اختياره على تهنئة، فيسمى وليدته تهنئة ومنهم من يسميها تهاني
    توفيق
    التوفيق: إصلاح بين القوم، وإلهام الخير، وسد طريق الشر
    ثريا
    بحث الأبوان لك عن اسم فى الأرض فلما ضاقت بهم وجدوه فى السماء الثريا: مجموعة نجوم فى صورة الثور والثريا: النجفة، وفى الثريا علو وفيها النور والاضاءة وهى زينة السماء الدنيا وجمالها والناس يقولون فى الفرق بين متباعدين اين الثرى من الثريا؟ والثرى الأرض والثريا فى السماء
    جابر
    إما من قولهم: جبرت العظم، وإما من قولهم: اجبرت الرجل على كذا أي قهرته
    جاد
    صار جيدا، اتى بالجيد من قول وفعل
    جازي
    الجازية: الجزاء والجازية: الثواب والعقاب والجازية: من تجزي غيرها وتكافئه
    جاسر
    من كان فيه جسارة وشجاعة ادبية او جسمية
    جحا
    رجل تضاف اليه حكايات مضحكة ههههههههههههههههههههه
    جراح
    من الجراح بالحديد، او جارح من الكسب
    جساس
    الاسد لأنه يؤثر في الفريسة ببراثنه
    جلال
    جل الشيء جلالا: عظم فهو جليل، وهو يوحي بالرفعة والشأن
    جمال
    يقال: جمل جمالا: حسن خلقه، والجميل
    جنان وجنان
    الجنان: من كل شىء جوفه، والجنان القلب، وفى المثل (إذا قرح الجنان بكت العينان)
    جهاد
    الحياة جهاد مطلوب منا ان نجاهد في الله حق جهاده، وانت لها يا جهاد
    جواد
    الجواد: الكريم، والاصيل من الخيل، والنجيب
    جواهر وجوهرة
    لست جوهرا واحدا ولكنك جواهر، وجوهر كل شيء حقيقته وذاته، وأنت جواهر، وكل ما يستخرج منه شيء ينتفع به من الأحجار يسمى جواهر، وأنت جواهر وكل نفيس تتخذ منه الفصوص
    جودة
    جاد به الرحمن، والجود: المطر الغزير
    جعفر
    النهر
    جمان وجمانة
    الجمان: اللؤلؤ والجمانة لؤلؤة، والجمان حب يصاغ من الفضة على شكل اللؤلؤ، والجمان نسيج من جلد مطرز بخرز ملون تتوشح به المرأة،
    جنان وجنان
    الجنان: من كل شىء جوفه، والجنان القلب، وفى المثل (إذا قرح الجنان بكت العينان)
    جهاد
    اسم يشترك فيه النساء والرجال على السواء والحياة جهاد وأنت جهاد والجهاد فريضة وأنت جهاد وبالجهاد نصون الأرض والعرض ولا أمان ولا اطمئنان بغير جهاد
    جهينة
    اليقين بالشي
    حاتم
    زعموا انه من اسماء الغراب كانه يحتم بالفراق وقال قوم: بل الحاتم الاسود، وقد ضُربَ المثل بحاتم الطائي في الكرم فأصبح للاسم ايحاء جميل والحاتم: القاضي
    حارث
    من يحرث الارض ويصلحها ومن يحرث لدنياه، ويكسب له، وقد سمت العرب: حارثا وحريثا ومحرثا
    حازم
    في الحزم ضبط واتقان،
    حافظ
    يحفظ العهد، ويصونه،
    حامد
    يحمد ربه ويشكره، يعطر لسانه بكلمات الثناء، والاعتراف بالفضل لاصحابه، يرتاح الى حياته، ويرضى عنها
    حزام
    إما من الحزام المعروف، وهو يضم ولا يفرق،
    حسام
    الحسام: السيف
    حسان
    شديد الحسن، وكذلك الحسان
    حسن
    كل ما جَمُل فهو حسن
    حسني
    الحُسْن الجمال في القول والفعل، وهو من المصادر التي الحق الاتراك بها ياء وسموا بها
    حصة
    الحصة: النصيب وأنت نصيب أبويك واسمك يوحي بالرضا بما قسم الله لك
    حلمي
    من المصادر التي اضاف الاتراك اليها الياء، والحلْم سيد الاخلاق
    حليم
    مبالغة في الحلْم
    حليمة
    من تتحلى بالحلم تتأنى وتسكن عند غضب أو مكروه مع قدرة وقوة واسمك يوحي بالصفح ويدل على عقل والحلم سيد الأخلاق
    حمدان
    ليس حمدا واحدا، ولكنه حمدان، وحمدان: حامد نعمة ربه عليه
    حمدة
    الحمد الثناء الجميل ويوصف به فيقال: امرأة حمدة: محمودة ومن كان محمود الخصال والفعال أثنى عليه الناس وحمدوه
    حميد
    بمعنى محمود
    حنان
    الحنان: رقة القلب والحنان: رحمة والحنان: أثر الرحمة من رزق وبركة، وتقول العرب حنانيك أى رحمة منك موصولة برحمة أرأيت يا حنان أن الناس يطلبون منك المزيد؟ وحنون كثيرة الحنان والرحمة
    حوراء
    الحوراء: البيضاء لا يقصد بذلك حور عينيها، أما حورية فهي فتاة أسطورية تتراءى في البحار والأنهار والغابات والحورية الحسناء
    خالد
    الخلود: طول العمر، والخلود
    خديجة
    الخداج: النقصان، وخديج: فعيل بمعنى مفعل، أي: مخدج وهو ناقص الخلق والنقصان يدفع الى الكمال
    خلف
    يخلف غيره، وهو مأخوذ من قولهم: الخلف الصالح والخلف: العوض، والبدل وخليفة الشجر: ثمر بعد ثمر،
    خليل
    الصديق المختص، والناصح، والأمين
    دلال
    الدلال والتدلل من المرأة: حسن حديثها ومزحها، وفى الدلال على الزوج تكسر وملاحة محببة تسعد النفس وتنعش الفؤاد وفى الدلال جمال وأي جمال، ويقولون: امرأة دل ذات شكل تدل به
    دواد
    ابو دواد: مشتق من الدود وفي اللسان والقاموس: ان الدواد هو: الخضف (الضراط) الذي يخرج من الانسان والدواد: صغار الدود، والرجل السريع
    ديمة
    الديمة: المطر يطول زمانه فى سكون والمطر خير والمطر إغاثة ووراء المطر صفاء ونقاء وحياة وطبيعة خضراء وفى السكون عيش مأمون
    ذكرى
    الكثيرون يعيشون على الذكرى والذكر للانسان عمر ثان واسمك يوحى بالحفظ والاستحضار والجري على اللسان بعد نسيان وهناك ذكريات لاتنسى
    رؤى
    الرؤى: الأحلام جمع رؤيا والرؤيا: ما يرى في المنام اما الرؤية فهى بالعين او بالقلب وعندما تكون الوليدة: رؤى او رؤيا او رؤية فهى ملء السمع او العين او القلب
    رائد
    يتقدم قومه، ويقودهم والرائد: لايكذب اهله ومن كان في موضع الريادة فهو ملء السمع والقلب
    رابح
    الربح: ضد الخسارة وما اسعد الرابحين في حياتهم
    راتب
    ثابت دائم مخصوم مني دايما
    راجح
    رجح عقله ورأيه واكتمل
    راشد
    مهتد بلغ الرشد، والمستقيم على طريق الحق مع تصلب فيه
    راضى
    في الرضا: اختيار، وقبول، واكتفاء
    راغب
    الراغب في الشيء حريص عليه، طامع فيه والراغب عنه تعنى: الزهد فيه والتعفف عنه
    راقية
    ترتقى سلم المجد فهى اهل للسمو
    رامى
    يلقي بالاوهام، واللأباطيل خلف ظهره، ويرمي اعداءه، ويصدهم يبغي هدفا
    رانية
    ترنو وتديم النظر فى سكون طرف وتطيل التأمل وفى الرنو: اصغاء الى الحديث وفيه لهو وفيه طرب مع شغل قلب وبصر وغلبة هوى
    راوية
    الراوية: المزادة فيها الماء تروي العطاش
    رباب
    رباب: سحاب ابيض،
    رحاب
    الرحبة: الارض الواسعة والجمع رحاب يقال: مكان رحب ودار رحبة ويقال: رحب الصدر طويل الأناة
    رزان
    المرأة الأصيلة الرأي، والثابتة العفيفة التي تكون في مجلسها وقورة ومحترمة
    رشيد
    مرشد، ومن بلغ سن الرشد، وحسن التقدير
    رضوان
    من الرضا وهو: خازن الجنة، واسمه يدخل الطمأنينة في النفس
    رفعت
    هو: الرفعة، وعلو الشأن،
    رمزي
    الرمز: الايحاء، والإشارة،
    رهام
    الرهمة المطرة الضعيفة الدائمة
    رهف
    الرهيفة: الرقيقة اللطيفة والرهيفة
    ريا
    الريا: الريح الطيبة الرية مصدر المرة ويقال: عين رية: كثيرة الماء والريانة الممتلئة: السمينة
    ريان
    ممتليء فيه نضارة وحيوية وشبع
    ريم
    الريم: الظبى الخالص البياض كما ان الريم خيوط طحالب خضر تطفو على سطح الماء والريم: الزيادة والفضل
    زائد
    قد تخفف الهمزة فيقال: (زايد) وفي الزيادة ما يوجب شكر المنعم،
    زبيدة
    اسم له فى التاريخ مكان يعيد الى الاذهان العصر العباسى وزبدة الشئ: خلاصته وزبيدة صورة مصغرة للخلاصة
    سارة
    من الناس من ينطقها مخففة الراء بلا همزة على الالف واصلها سارة أي بقية باقية وهناك من تسمى سارة تسر الناظرين والسامعين وسارة تدخل السرور وتفرح مثل مسرة وكذلك سرا والمسرة - ايضا - اطراف الرياحين و سراء نعمة ورخاء ومسرة والسراء: الارض الطيبة اما سرية فهى الكريمة الشريفة وهى التي تحفظ السر وتكتمه وتخفيه وتعمل فى سر وصمت اما سرية فهى قطعة من الجيش اما سارية فهى السحابة التى تجئ ليلا والممطرة بالليل وسارية العلم قائمة والعمود الذى ينصب عليه الشراع
    سالم
    من الأسماء المتفائلة التي تحمل مشاعر الأبوين أملاً في ان تسلم من الآفات وتبرأ من العاهات، وكذلك (سلامة) و(سليم) و(سلمان) و(سلام) و(سليمان)، وقد سمت العرب الملدوغ (سليما) تفاؤلا بسلامته واملا في شفائه
    سامي
    في السمو علو وارتفاع عن الدنايا، ومن سمت همته الى معالى الامور طلب العز والشرف، وسما في حسبه ونسبه
    سامية
    وفى السمو علو وارتفاع عن الدنايا يقال: سمت همته الى معالى الامور أي طلب العز والشرف وسما فى الحب والنسب وانت سامية وسما بصره الى الشىء: طمح وانت سامية اما سمية فهى جبل وام عمار بن ياسر - رضى الله عنهما - وفيها سمو وارتفاع
    سعد
    يقال: سعد سعدا وسعودا، نقيض شقى، ويقال: سعد يومك يمن، وسعد الله فلانا سعدا: وفقه فهو مسعود أى موفق، وسعد سعادة فهو سعيد، والسعيد من وعظ بغيره واسعده الله: وفقه فهو مسعد ومسعود وسعادة والسعادة: معاونة الله للانسان على نيل الخير وتضاد الشقاوة والسعود: نجوم عشرة ويجمع سعد على سعود قال: طرفة رايت سعودا من شعوب كثيرة فلم أر سعدا مثل سعد بن مالك
    سعيد
    الذي يعيش حياة رغيدة ويتمتع بالبهجة والارتياح النفسي، المحظوظ، المُبتهج
    سمير
    مسامر: محادث ليلا، وسميرى مسامري، والسامرى، من ينتمى الى السامرة وهم قوم يشتركون مع اليهود في بعض العقائد ويخالفونهم في بعضها واحد بني اسرائيل من قبيلة السامرة صنع العجل وعبده، ودعا قومه الى عبادته والسمير: من يجيد المسامرة ويدير دفة الحديث فى لباقة وظرف واقتدار
    سناء
    السناء: الضياء والسنى الرفعة ويقال: سنى سنا وسناء: ارتفع وصار ذا سناء ورفعة وقدر فهو سنى وهى سنية رفيعة القدر عالية الشأن وقد تجمع احداهن بين السناء والسنى وهكذا كانت ولادة فى عين ابن زيدون حيث يقول: يا أخا البدر سناء وسنى رحم الله زمانا اطلعك ان يطل بعدك ليلى فلكم بت اشكو قصر الليل معك
    سندس
    السندس: ضرب من رقيق الديباج والديباج: ضرب من الثياب سداه ولحمته حرير فارسى معرب وفى السندس نعومة ورقة وجمال وله بريق اخاذ
    سها
    السها: كوكب صغير خفي الضوء وفى المثل: أريها السها وترينى القمر يضرب للمدهوش الذى يسأل عن شئ فيجيب جوابا بعيدا ويقولون: انها تفوق السها: بلغت مبلغا فى العلو والرفعة والجمال
    سهام
    السهام: جمع سهم والسهم: الحظ والنصيب وما يفوز به الظافر وقد ظفر ابواك بسهام لا بسهم واحد وسهم الرامى: كوكب والسهام
    سهير
    يقال: سهر سهرا: لم ينم كل الليل او بعضه ويقال: سهير للسهر القليل والسهرة: الكثير السهر يقال: هو سهرة وهي سهرة كثيرة السهر ليلة ساهرة وارض ساهرة سريعة بالنبات كانها سهرت عليه والسهارة من لايطلبها النوم والساهرة دارة القمر والعين الجارية والكاتبة سهير القلماوى تنادى بفتح السين
    سهيل
    نجم في السماء من النجوم اليمانية، عند طلوعه ينقضي القيظ وتنضج الفواكه،
    شادن
    يقال: شدن الظبى شدونا: ترعرع واستغنى عن امه فهو شادن
    شادي
    يمتع الجميع بنبرات حديثه وعلى جانب من العلم والأدب، فالشادي: المغني وطالب العلم والأدب
    شاهين
    من جوارح الطير وسباعها من جنس الصقر وعمود الميزان أيضا
    شبيب
    فيه من الشباب حيويته، ومن النار اتقادها
    شريف
    تصغير اشرف، ويقال للرجل العظيم الأذنين (أشرف)
    شيماء
    من كانت شماء فهى مترفعة وفيها عراقة الاصل
    شوق
    الشوق: نزوع النفس الى الشئ وتعلقها به وانت الشوق كله وفى الشوق هوى وفى الشوق حنين وحب وذو الشوق القديم -
    صالح
    أحد أنبياء الله، والصالح المستقيم المؤدي واجباته خلاف الفاسد، المؤدّي لحقوقه وواجباته تجاه نفسه وقومه، الجدير، المؤهل، الخَليق.
    صدام
    الصدم: الصك والدفع، والصدمة: النازلة تفاجئ الإنسان فتزعجه، يقال: الصبر عند الصدمة الأولى وصَدام: كثير الصدم والمباغتة والمفاجأة
    ضاحي
    ظاهر وباد للعيان كالضحى
    ضاوى
    دقيق أو ضعيف
    ضاوية
    من كانت ضاوية فقد ضعفت وهزلت او دقت
    ضحى
    الضحى: ضوء النهار وعند الضحى يرتفع الضوء ويمتد ويقال: ما بكلامه ضحى اى: ماله بيان وانت البيان لمن ليس له بيان والضحوة: قرب انتصاف النهار والضحى والغداء والضحية: الضحى والاضحية
    ضياء
    فى الضياء نور وفى الضياء: اشراق
    طارق
    النجم الطالع ليلا والقادم على القوم ليلا، ومن يطرق الحديد ويشكله
    طاهر
    نقي برىء من العيوب، والطاهر: النزيه الشريف
    طلال
    مطل من عليائه على مَنْ هم دونه، والطل: الحسن المعجب، وجَمْعُه طلال
    طيبة
    طيبة: اسم لمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ويقال: طاب الشئ طيبا وطيبة: زكا وطهر وجاد وحسن ولذ وصار حلالا وطابت الأرض: اخصبت وأكلات، والطيبة من الأشياء: أطيبها وأفضلها ويقال: امرأة طيبة حصان عفيفة تخلت عن الرذائل وتحلت بالفضائل
    طيف
    الطيف: الخيال الطائف، وهو ما يراه النائم، ورؤية الطيف تسعد وتنعش سواء كنت طيفا أم طيوفا فأنت مصدر سعادة وسرور
    ظافر
    من الظفر بمعنى الفوز، وهو من الأسماء التي توحي بالتفاؤل
    عائدة
    العائدة: التي تعود المرضى، وتقضي حقهم والعائدة المعروف، والصلة يقال ما أكثر عائدة فلان على قومه
    عائشة
    عائشة تعيش حياتها، ولها وجود والعائشة ذات الحالة الحسنة، وفي عالم الأسماء نجد أم المؤمنين عائشة معلمة الأجيال، وعيوش أو عيوشة تدليل عائشة ويحمل الاسم مشاعر طيبة متفائلة بعيش هنئ
    عادل
    العادل خلاف الجائر، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية، والعدل أساس الملك، والعدل: الانصاف
    عارف
    العارف من يدبر أمر القوم ويقوم بسياستهم، وكذلك عريف
    عاصم
    منْ عَصَمْتُ الرجل أعصمه عَصْما إذا وقيته من شيء يخافه،
    عاطف
    اسم يوحي بالحنو والرحمة والإشفاق، وفي العطف جَمْع بين المعطوف والمعطوف عليه، واذا عطف الله قلب السلطان على رعيته جعله عاطفا رحيما
    عامر
    يعيش زمانا طويلا وهو اسم يحمل مشاعر الامل في ان يبقيه الله ويطيل عمره
    عباس
    العباس: الأسد الذي تهرب منه الاسود،
    عبير
    العبير: اخلاط من الطيب ومن كانت عبيرا فهي تعطر الأجواء فيما بين الأرض والسماء
    عتاب
    ما أحلى العتاب بين الأهل والأصحاب وفي العتاب لوم واذلال وتذكير أما العتبى فهي الرضا يقال: يعاتب من ترجى عنده العتبى: أي يرجى عنده الرجوع عن الذنب والاساءة وعتبة منعطف الوادي ومصغرها عتيبة اما عتابة فهي كثيرة العتاب وأما عتيب فقبيلة
    عتيق
    العتيق: الكريم، والعتق: الجمال بعينه ولا يكون إلا مع شباب
    عزة
    عزة: بنت الظبية أما عزة بكسر العين فهي القوة والغلبة والحمية والأنفة وأحيانا يجمعونها، ويسمون بها فيقولون عزات وفي العزة قوة وفيها براءة من الذل وفى العزة كرم، وفيها ندرة أما عزيزة فلها مقامها في قومها وهي من الندرة بمكان وعزى شريفة عزيزة أما عزوى فهي كلمة تحمل معنى الاستعطاف والتلطف في بعض القبائل وعزت هي عزة فتح الاتراك تاءها وام العز هي مصدر العز وإليها يرجع وفى العز قوة وغلبة وقهر، وفي العز براءة من الذل، والشئ العزيز نادر وغال
    عساف
    راعي الضيعة والقائم عليها، ويقال: عسف فلانا استخدمه، فهو عاسف وعساف وعسوف، والعسيف: الأجير المستهان به
    عصام
    عصام: حبل تشد به القربة وتحمل وعروة الوعاء التي يعلق بها
    عطارد
    نجم من السيارات التسعة، والعطارد: الطويل، وقد سَمُوا عطردا
    عفاف
    العفاف: الكف عما لا يحل ولا يجمل من قول و فعل ومن كف نفسه فهو عفيف، وهي عفيفة خيرة تتصف بالعفة والعفة ترك الشهوات من كل شئ، والاتراك ينادونها عفت
    على
    من الصلابة والشدة،
    عنترة
    العنتر: الذباب الأزرق، واحدته عنترة، والرمح العاتر: الصلب الشديد، والعتر، الذبح وهذا إذا كانت النون زائدة
    عواد
    صانع العيدان والضارب عليها
    عوض
    من العوض، عاضني فلان واعتضت منه، وياؤه مقلوبة عن الواو
    عُمَر
    جمع عُمْرَة، ومَنْ كان يقيم بمكة قبل إيجاب الحج فهو معتمر، وتلك الإقامة عُمرة، وقد يكون عُمَر عُدل به عن عامر، وسَمتْ العرب عُمَيرة وهو تصغير عُمَرة
    غادة
    الأغيد من النبات: الناعم المتثني، ومن الناس: الوسنان المائل العنق، والغيد التمايل، والتثنى فى لين ونعومة ومن كانت هكذا فهي غيداء ونعود فنقول: الغادة من الفتيات: الناعمة اللينة الريا والغيداء الناعمة المتثنية

    غازى
    الغازي: مَنْ يغزو أعداءه دفاعا عن حماه، وكل من يُسْهم في مثل هذا الغزو فهو غاز، ومن يغزو القلوب بجماله والعقول ببيانه ورقته فهو غاز
    غالب
    مَنْ له الغلبة والنصر والفوز في حياته
    غالية
    هناك فرق بين الرخيص والغالى والغالى لا يفرط فيه ولا يباع رخيصا فمن كانت غالية فهي موضع تقدير الناس وتعظيمهم والغالي يصان، والغالية: اخلاط من الطيب كالمسك، والعنبر والغالية: المغالية التي جاوزت حد الاعتدال
    غامد
    مَنْ يغمد سيفه في غمْده فهو غَامد،
    غدير
    الغدير قطعة من الماء يغادرها السيل والغدير النهر الصغير والجمع غدران اما الغديرة فهى القطعة من النبات وهى الذؤبة المضفورة من شعر المرأة والجمع غدائر وهى الضفائر
    غرام
    الغرام: التعلق بالشئ تعلقا لا يستطاع التخلص منه، والغرام: العذاب الدائم
    فؤاد
    الفؤاد: القلب
    فادى
    من يفدى غيره بنفسه او بماله ويخلصه وينقذه مما هو فيه والفداء جميل فهو لون من التضحية والايثار
    فارس
    الفارس الماهر فى ركوب الخيل والفارس الاسد والحاذق بما يمارس من الاشياء والفارس صاحب الظن الصائب ومن لديه فراسة وفراس مبالغة وكثير الافتراس
    فاروق
    من يفرق بين الحق والباطل ولقب امير المؤمنين عمر بن الخطاب وكذلك فرقان
    فاضل
    من غلب غيره بالفضل فهو فاضل والفاضل من يتصف بالفضيلة ويفوق غيره بالفضل والفاضل ذو الفضل ولايعرف الفضل لاهل الفضل الا ذوو الفضل اما فضل فهو الاحسان ابتداء بلا علة وفضلى منسوب الى الفضل فهو من اهله وفضيل كثير الفضل والفضل ضد النقص وقد سمت العرب فضلا وفضيلا ومفضلا وفضالا وفضالة
    فاطمة
    فى سماء الاسماء تتراءى فاطمة الزهراء رضى الله عنها فقد فطمها الله وذريتها من النار يوم القيامة ولقبت بالزهراء لانها كانت بيضاء اللون وكانت تلقب بما يأتي: (الصديقة - المباركة - الطاهرة - الزكية - الراضية - المرضية - البتول) ويقول اللغويون: فطمت المرضع الرضيع: قطعت عنه الرضاعة فهى فاطم وفاطمة ولابد للنفس من فطام عن الشهوات والمهلكات والمساوئ: فالنفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم أما فطيمة فهى مفطومة عما يشينها
    فالح
    الفلاح الظفر بالمراد والفوز بنعيم الآخرة والاسم يوحى بالفوز والنجاح لعمارة الارض والفلاح محترف الفلاحة وفلاح فوز وتوفيق
    فجر
    اسم يشع ضياء ونورا حيث تنكشف ظلمة الليل عن نور الصبح ويقال: طريق فجر أى واضح
    فراس
    ابو فراس كنية الاسد وفراس من الفرس وهو دق العنق وفراس كثير الافتراس
    فرج
    الفرج انكشاف الغم وزوال الهم وبعض الناس يضيفونه الى الله فيقولون فرج الله وعندما يأتى الفرج من الله يكون عظيما اما فراج فهو من يفرج عن الناس كربتهم ويتصدى لذلك كثيرا

    . فريدة
    الفريدة: الجوهرة النفيسة وواحدة الدر اذا نظمت وفصلت بغيرها واحدى الحبات من فضة وغيرها التى تفصل بين حبات الذهب واللؤلؤ فى العقد
    فلة
    الفلة واحدة الياسمين الزنبقي وانت فلة تعطرين الجو وتنعشين النفوس بلونك الابيض وعطرك الفواح والناس يقول بعضهم لبعض صباح الفل
    فهد
    يقال: فهد لفلان فهدا اسدى اليه جميلا وهو غائب وللفهد وجوده بين السباع فهو ثقيل الجثة يحطم ظهر الحيوان فى ركوبه ومن خلقه الغضب فاذا وثب على فريسة فانه لايتنفس حتى ينالها ومن خلقه انه يأنس لمن يحسن اليه والفهاد من يقتنى الفهود
    فياض
    النهر الفياض كثير الماء والرجل الفياض كثير العطاء فياض بالعلم فياض بالخير فياض بالمال معطاء
    فيصل
    من السيف وهو القطع
    قاسم
    حارس العدالة يرجع اليه فى القسمة ويتولاها ويقوم بها خير قيام وقسام كثير القسمة وقسامة من القسم وهو اليمين اما قسيم فهو الوسيم الجميل ويقول ابن دريد اشتقاقه قاسم من قسمت الشىء اقسمه قسما فانا قاسم ويقال رجل مقسم اذا كان جميلا وقد سمت العرب قاسما وقسيما ومقسما
    لبنى
    توجد كثيرا فى جبال بلاد الشام شجرة لها لبن كالعسل وربما يبتخر به وعسل اللبنى ما يسيل منها
    لمى ... لمياء
    يقال: لمت المرأة اسودت شفتها لمى: لمى: لمى فهو المى وهى لمياء واللمى سمرة مستحسنة فى الشفة واللمياء شفة او لثة لمياء لطيفة قليلة الدم او قليلة اللحم
    لميس
    اللميس المرأة اللينة الملمس
    ليان
    الملاينة والملاطفة
    ليث
    من قولهم لثت الشىء الوثه لوثا اذا عصبته عصبا شديدا ومنه لثت العمامة على رأسى الوثها لوثا ولذلك سمى الاسد ليثا والليث: الشدة والقوة
    ماجد
    الشريف الخير ذو المجد ومجيد وافر المجد اما مجدي فهو من المصادر التى ادخل الاتراك عليها الياء وسموا بها والمجد النبل والشرف والمكارم المأثورة عن الآباء
    مالك
    فاعل من الملك ينفرد بالتصرف فيما يملك
    ماهر
    الحاذق الذى يحكم ما يتولاه ويقال هو ماهر فى العلم والصناعة وغيرهما
    متعب
    يتعب اعداءه فيحارون فيه ويتعب جسمه فى سبيل تحقيق امانيه
    مراد
    سمت العرب مرادا لانه اول من تمرد باليمن والمراد المقصور المحبوب المطلوب ونسب اليه فقيل المرادى
    مرام
    هى أمل ومقصد ومطلب
    مروان
    فعلان من المروة وهى حجارة النار السمر التى يقتدح بها وربما سميت الحجارة الرقاق البيض التى تبرق فى الشمس مروا والمرو - ايضا - نبات عطرى وضروب من الصوان
    مروة
    المرو نبات عطري طبي والمرو ضروب من الصوان توجد فى الأرض على أشكال شتى أهمها الرمال والمرو حجارة بيض رقاق براقة تقدح منها النار والمروة جبل بمكة والمروءة وتقال مروة من جمعت اسمى الأخلاق
    مريم
    قال فى القاموس المحيط: والمريم كمقعد التى تحب حديث الرجال ولا تفجر واسم وقد جاء فى اسماء البنات أخذ العبرانيون اسم مريم عن اليونان وجعلوه ماري واختلف العلماء فى تفسيره فبعضهم يقول: عابدة زاهدة والاخرون قالوا مملوءة مرارة واللاتين والفرنسيون يعنون بكلمة مريم الممتلئة نعمة بينما الانجليز والامريكيون يفسرونها بالسامية اشارة الى كثرة بنات الملوك اللائى حملن هذا الاسم فاليونان والعرب والروس يقولونه مريم والفرنسيون ماري والانجليز ماري واللاتين ماريا وبعض الامريكيين يختصرون الاسم فيجعلونه ماي وهو عندهم وعند الانجليز اسم شهر آيار المريمي
    مزنة
    المزن: السحاب يحمل الماء والواحدة مزنة فهى المطرة، والمطرة تحمل الخير والغوث والرحمة واول الغيث قطرة ثم ينهمر، وابن مزنة الهلال يخرج من بين السحاب أما مزينة فهى مصغر مزنة
    مشاعل
    المشعل: آلة الشعل والايقاد والاضرام، وانت مشاعل: والمشعل القنديل وانت مشاعل على الطريق تضيء ولا تحرق ولم لا تكونين شعلة نشاط او شعلة ذكاء وشعلة انتاج وعمل يا مشاعل
    مشعل
    اناء من ادم ينتبذ فيه والمشعل الة الشعل والايقاد والاضرام وكذلك المشعال اما مشعل بفتح الميم فهو القنديل ونحوه
    مصطفى
    المصطفى المفضل المختار وربنا سبحانه اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم على العالمين وما اجمل ان يكون اسما على مسمى فما اشد حاجة الناس بعد ان اختلط الحابل بالنابل الى عملية اصطفاء
    مصعب
    المصعب من الرجل المسود ويقول ابن دريد واشتقاق مصعب من الفحل من الابل يترك للضراب ولا يستعمل فيقولون فحل مصعب وصعب والصعب العسر والابى وضد الهزل وقد سمت العرب صعبا ومصعبا
    منال
    عطاء من الله ونعمة تعترف بها والنوال: النصيب والعطاء، نائلة: صنم، عطية كثيرة النوال، نولة: حصن أعطية
    منصور
    مفعول من النصر من قولهم ناصرى ونصيرى ورجل نصر فى معنى ناصر من قوله تعالى:(قال من أنصارى الى الله) آل عمران 52 والنصر: العطاء وقد سمت العرب نصرا ومنصورا ونصيرا ومن الاسماء المتداولة عندنا عبد الناصر ونصار ونصير وكان العرب اهل نصرة والانصار ناصروا النبى صلى الله عليه وسلم حين هاجر اليهم والانصارى منسوب الى الانصار ومنتصر على خصمه وممتنع من ظالمه ومنتقم لنفسه ونصر ناصر
    منى
    تمناك ابواك فجئت محققة مناهم فأنت منى والمنى جمع أمنية والامنية: البغية وجمعها أمانى والمنية: هى الامنية غير ان جمع الاولى منى وجمع الثانية أمانى (منى ان تكن حقا تكن احسن المنى والا فقد عشنا بها زمنا رغدا)
    منيرة
    تنيرين حياة الاسرة وتبددين ما قد يكون من ظلام يقال: انار أى أضاء ويقال أنار الشجر ازهر خرج نواره ويقال انار النبات ظهر وحسن وانار فلان اشرق وحسن لونه وانت منيرة مشرقة الوجه حسنة اللون وانار المكان اضاءه وانار الامر وضحه وبينه
    مها
    المهاة: الشمس ويقال للكواكب مها ويقال: للثغر النقى اذا ابيض وكثر ماؤه مها والمهاة الحجارة البيض التى تبرق وهى البلور والمهاة البلورة التى تبرق لشدة بياضها وقيل: هى الدرة والجمع مها، المها البلور والمهاة بقرة الوحش فاذا شبهت المرأة بالمهاة فى العينين فإنما يعنى بها البقرة فاذ شبهت المراة بالمهاة فى البياض فانما يعنى بها البلورة او الدرة على الشبه بالبلورة والدرة سميت بذلك
    مى
    من الأسماء الشاعرية التى جرت على ألسنة الشعراء قديما، مما جعلها خاصة بالشعر ويقول فيها الشاعر: وكنت اذا ما جئت ميا ازورها أرى الارض تطوى ويدنو بعيدها، وصالون الانسة مى كان ملتقى الشعراء والادباء فى عصرنا الحديث أما مية فقد زعموا ان القردة الانثى تسمى مية وبها سميت المرأة وفى صغار القردة طرافة محببة تجذب الانتباه وترسم البسمة على الشفاه أما ميا فهى بنت اد بنت مدينة فارقين فأضيفت اليها فقيل ميا فارقين هذا ولم يسم العرب مايا لانها كانت رمز الخصب والربيع عند اليونان والرومان
    ميادة
    ماد الغصن: وتمايل وفلان تثنى وتبختر وانت ميادة
    نادر
    النادر فى علمه وخلقه وشأنه وبيانه ورجولته والرجال قليل
    ناهد
    من الاسماء المشتركة والناهد المراهق والنهد العظيم الخلق من الناس والخيل وكل شىء دنا منك فقد نهد و نهدى الى العدو اسرع فى القتال وبرز اما نهاد فصيغة مبالغة من ناهد
    ناهض
    يقوم للامور فى نشاط ويقظة ويسرع الى ملاقاة العدو وينهض بما يتحمل من مسئوليات بعزيمة صادقة فى يقظة واهتمام
    نايف
    فيه علو وارتفاع
    ندى
    الطَّل ، المطر ، الجود ، المعروف ، الخير ، الضباب ، الثرى ، البَلَل ، المدى ، المُجالسة ، شيء يُتطيَّب به كالبخور ، بُعد الصوت ، الدهن ، والنبات
    نسرين
    نسرين ورد ابيض عطرى قوى الرائحة واحدته نسرينة
    نمر
    من التنمر وهو التوعد والتهدد واصله من شراسة الخلق وبه سمى النمر السبع المعروف كما قال ابن دريد والنمرة سحابة فيها بياض وسواد وقد سمت العرب نميرا تصغيرا نمر ونمرا ونمارة وكل لون فيه سواد وبياض فهو انمر والماء النمير الناجع المرى فى الجسد ونمير الذاكى من الماء ومن الحسب
    نوف
    النوف السنام العالى ويقول العرب ناف الشىء نوفا علا وارتفع والنوف الصوت
    هاجر
    هاجر بفتح الجيم - كما جاء فى القاموس - أم اسماعيل عليه السلام ويقال لها: آجر ايضا ربما لانها اكثر جزاء على العمل او لانها تعبير عن الذكر الحسن ويقولون هاجر اى خرج من بلد الى بلد وكانت هاجر اسما على مسمى
    هارون
    أخو موسى عليهما السلام وكان افصح من موسى لسانا والهيرون ضرب من التمر
    هاشم
    الهاشم الجبل الرخو والحلاب الحاذق اما الهشام فهو الجود ويقول العرب هشم الشى الاجوف او اليابس كسره ويقال هشم الثريد كسر الخبز واعده للثريد وهشم الناقة حلبها ويقال هشم ضرعها
    هالة
    الهالة: دارة القمر او دائرة من الضوء تحيط بجرم سماوى وانت هالة من النور تحيطين بمن حولك فتملئين حياتهم نورا وتبددين ظلام الشك والريب
    هزاع
    هو من يعدو عدوا سريعا ويقال هزع فلانا دق عنقه
    هلال
    غرة القمر الى سبع ليال من الشهر ويضرب به المثل فى شكله وحسن طلعته والهلالى نسبة اليه وهلال اما ان يراد به هلال السماء المعروف او الهلال السنان الذى له شعبتان يصطاد به الوحش والهلال ايضا الماء القليل فى اسفل الغدير والهلال ضرب من الحيات
    هوازن
    جمع هوزن وهو ضرب من الطير وقد سمت العرب هوزنا
    هيا
    هياء: حسنة الهيئة
    هيفاء
    الهيف: دقة الخصر وضمور البطن فهو أهيف وهى هيفاء
    وائل
    من قولهم وال يئل والا اذا نجا من الشىء والوائل الراجع الى الله واللاجىء الخالص والمبادر بطلب الموئل والنجاة
    وداد
    تود غيرها ويودها من حولها ولو لم يكن بين الناس وداد لاصبحت الحياة جحيما لا يطاق وهل الوداد الا الحب والحياة الحب والحب الحياة اما وديدة: فهى كثيرة الود والحب والوديدة المحبة
    وردة
    الورد انواع واصناف ومنه يستقطر ماء الورد وعطره وانت وردة والوردة تشم وتهدى والجمع: ورود والورود: حضور واشراف اما وردية فهى تنتمى الى الورد فى لونها ورائحتها
    وسام
    ما يعلق على صدر من احسن عملا مكافأة له عليه
    وسيم
    فيه اثر الحسن والجمال والاصل
    وليد
    هو المولود والجمع: ولدان وقد سمت العرب وليدا وولادا
    يارا
    ييرا: الطاهرة والمحبوبة
    ياسر
    الياسر الذى يلى قسمة الجزر فى الميسر والضارب او اللاعب بالقداح فى الميسر
    ياسمينة
    زهرة الياسمين يستخرج منها دهن عطر ينعش أريجه النفس
    يحيى
    قال فيه الشاعر: وسميته يحيى ليحيا وفى الحياة نماء وبقاء
    يزيد
    يزداد خيرا وبركة ونماء وكثرة الزائد الاكثر يقال اشتراه بدرهم فاكثر
    يمانى
    منسوب الى اليمن السعيد
    يوسف
    اسم اعجمى وهو اسم لنبى الله يوسف بن يعقوب



    أتمنى أعجبكم الموضوع وسامحوني على القصور
    [


    بـــــــعـــــــيـــد الــــمــــــدى


  2. #2


  3. #3


  4. #4
    ضيف نرحب به
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2

    مشكور بس ماوجدت اسمي


  5. #5
    قلم بدأ بقوة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    16

    مشكور على موضوعك الجميل

    تحياتي




  6. #6


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك