منتديات شبوة نت

يعد هذا الموقع أكبر موقع عربي للبرامج و شروحاتها ، وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب ، انضم الآن و احصل على فرصة استخدام و تحميل و تنزيل و تجريب افضل برامج وادوات الكمبيوتر.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1
Like Tree0Likes

الموضوع: التعريف بمصطلح التراث

  1. #1
    ضيف نرحب به
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    3

    التعريف بمصطلح التراث

    لفظ التراث في اللغة من مادة( و ر ث). وهو يرادف الإرث والورث والميراث، ويدل على ما يرثه الإنسان من والديه من مال، أو حسب. وقد أسقط هذا المصطلح على المال والحسب، إذ استخدم الإرث للدلالة على الحسب. وأن لفظة التراث بمدلولها الواسع اليوم لم تكن شائعة، حيث نجد في كتابات السلف عبارات مثل ما قاله الأقدمون هذا(ما وجدنا عليه آباؤنا) كما في دفاع الكفار عن الأصنام. فلم يصفوها بالتراث ولا بالقدسية، بقدر ما هي تركة خلفها الآباء، دون إسقاط مصطلح التراث عليها؛ لأنه لم يكن حاضرا في خطابهم ولا في فكرهم ولا حتى في خطاب أي لغة من اللغات الحية التي نستورد منها المصطلحات والمفاهيم الجديدة . وهذا يعني أن مفهوم التراث كما نتداوله اليوم إنما يقع إطاره المرجعي داخل الفكر العربي المعاصر ومفاهيمه.
    وبذلك تجاوز ميراث الوالد لأولاده ليشير إلى ما هو مشترك بين العرب " وهكذا فإذا كان الإرث والميراث هو عنوان اختفاء الأب وحلول الابن محله فإن التراث قد أصبح بالنسبة للوعي العربي المعاصر عنوانا لحضور الأب في الابن، حضور السلف في الخلف ، حضور الماضي في الحاضر ...."
    وإن كان قد ورد في القرآن الكريم بمعنى الميراث في قوله تعالى(وتأكلون التراث أكلا لما )(الفجر:19)
    وفي تاريخنا المعاصر نجد منظمة العواصم والمدن الإسلامية تعرف التراث بأنه: ذاكرة الأمة بما فيها من أحداث تمت على مر التاريخ، وتأثرت بالظروف الاقتصادية، والاجتماعية، والمكانية، والعمرانية للمقومات الحضارية للإنسان بكل ما فيها من تغيرات. (منظمة العواصم الإسلامية 1977: 58)
    وعرفت اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي للعام 1972التي أقرتها منظمة اليونسكو أن المنطقة التراثية هي مجموعة الأبنية، والساحات، وفضاؤها، وتشمل المواقع الأثرية التي تشكل مستوطنا بشريا في بيئة حضرية أو ريفية ويعترف بقيمتها من الناحية الأثرية، أو المعمارية، أو التاريخية، أو الجمالية، أو الاجتماعية الثقافية، وتخص بالذكر المناطق التي تتسم بقدر كبير من تنوع المعالم الأثرية والتاريخية، أو المدن التاريخية والأحياء الحضرية القديمة ...والمعالم المتجانسة...وينبغي أن يصان طابعها من العبث أو التخريب أو التحديث0
    فيما نجد لدى تعريفا أكثر فعالية، يقول: أن التراث هو كل ما هو حاضر فينا، أو معنا من الماضي سواء ماضينا، أو ماضي غيرنا، سواء القريب منه أو البعيد.
    كما صدر عن الميثاق الدولي لدائرة التراث الثري لعام (1990) تعريف التراث الأثري بأنه: ذلك الجزء من المادة التراثية، التي تحترم فيه المنهجية الأثرية في الحصول على المعلومات الأثرية. وهو يحتوي على كل النشاطات الإنسانية الموجودة ضمن الأماكن التي لها علاقة، وتمثل النشاط الإنساني،الأماكن المهجورة والبواقي بكل أنواعها(التي على سطح الأرض أو تحت المياه)مع كل ما تحتوي من مواد ثقافية منقولة، وتنتمي إلى ذلك الموقع.
    هذه بعض الاجتهادات العلمية التي حاولت كلٌ على حدة الوصول إلى تعريف لمصطلح التراث. وجميع هذه التعريفات صحيحة مهما اختلفت لأن شمولية المفهوم وعمومية المصطلح جعلت الباحثين يسقطونه على حقول معرفتهم، مما أوجد هذا التباين.

    جرادات 72


    التعديل الأخير تم بواسطة zzz_1772; 06-27-2007، الساعة 11:03 PM


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك